النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

قيادي في ائتلاف المالكي: إذا تضاربت المصالح الفئوية مع الوطنية قد نتنازل عن مرشحنا

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 796 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    قيادي في ائتلاف المالكي: إذا تضاربت المصالح الفئوية مع الوطنية قد نتنازل عن مرشحنا

    TODAY - 05 August, 2010
    قيادي في ائتلاف المالكي: إذا تضاربت المصالح الفئوية مع الوطنية قد نتنازل عن مرشحنا وقائمة علاوي لـ«الشرق الأوسط»: لن نتنازل عن حقنا الدستوري بصرف النظر عمن يرشحون
    بغداد: رحمة السالم
    أكد قيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي أنهم قد يتنازلون عن الأخير كمرشح لرئاسة الحكومة «إذا تناقضت المصلحة الفئوية مع المصلحة الوطنية». وبدوره، أكد قيادي في الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم أنه إذا تمسك ائتلاف المالكي به سيصار إلى حل تحالفهما.
    وكان حيدر العبادي، القيادي في حزب الدعوة بزعامة المالكي، قد قال في تصريحات لراديو «سوا» إن قائمته قد تلجأ إلى استبدال مرشح آخر لمنصب رئاسة الوزراء بالمالكي إذا اقتضت المصلحة الوطنية ذلك. وأضاف أن «(دولة القانون) لا يتعامل بقداسة مع الأشخاص»، مضيفا «إذ وجدنا الطريق مسدودا والحل في اعتماد خيار آخر، فقطعا سنذهب نحو هذا الاتجاه». إلا أنه قال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن تصريحاته التي تداولتها الفضائيات «غير صحيحة»، مضيفا «أجريت لقاء مع راديو (سوا) تمت تجزئته بالطريقة التي تم تداولها عبر الإعلام». وأوضح أن حديثه «كان يؤكد على أن (دولة القانون) ترى أن المصلحة الوطنية تأتي قبل أي شيء، خاصة أننا ضد الاختيار العشوائي لمرشحينا»، مضيفا «نحن ضد عبادة الأشخاص أو جعل الفئوية والمصالح الشخصية تقف عائقا أمام المصلحة الوطنية». وأكد أن «المصالح الوطنية إذا تناقضت مع المصالح الفئوية فإننا حينها يمكن أن نتنازل عن مرشحنا». لكنه عاد وشدد «لسنا مستعدين لطرح بديل للمالكي، وكل النقاشات تأتي من باب التنظير السياسي خاصة أن منهجية (دولة القانون) تتقدم على المصلحة الفئوية». وأضاف «عمليا (دولة القانون) مجتمعا لم يناقش قضية أن يكون هناك بديل للمالكي، ولا توجد ضمن جدول أعماله».
    وبشأن مخاوف علي الأديب، وهو أيضا من قيادات حزب الدعوة، من احتمال رفض أي مرشح آخر غير المالكي عن «دولة القانون» من قبل الائتلاف الوطني، أكد العبادي «هذا الكلام مفاده أن (دولة القانون) ليس لديه ثقة في أن الائتلاف الوطني سيقبل ببديل المالكي على اعتبار أن الائتلاف الوطني يستطيع أن يجد الحجج لرفض أي بديل يقدم من قبل (دولة القانون)».
    إلى ذلك، لمح الائتلاف الوطني العراقي إلى أن حل التحالف الوطني الذي جمعه مع ائتلاف دولة القانون، سيكون الخيار الثاني فيما إذا تمسك الأخير بالمالكي. وأكد محمد ناجي، القيادي في الائتلاف الوطني، لـ«الشرق الأوسط»، أن ائتلافه متمسك بالتحالف الذي شكل أكبر كتلة برلمانية لتشكيل الحكومة العراقية الجديد، إلا أن المعضلة الوحيدة في هذا التحالف هي تمسك ائتلاف دولة القانون بمرشحه الوحيد المالكي، وهو ما سيؤدي إما إلى الذهاب بالمرشح الوحيد إلى البرلمان للتصويت عليه وبذلك يخسر المالكي بشكل نهائي هذا المنصب لأنه لن يحظى بقبول أغلب الأطراف وعلى رأسها الائتلاف الوطني والقائمة العراقية وجزء كبير من التحالف الكردستاني، أو الذهاب إلى الحل الثاني وهو حل التحالف الوطني، وبالتالي فإن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي «سيكون لها الحق في تشكيل الحكومة».
    من جهته، قال محمد علاوي، عضو القائمة العراقية، إن قائمته ستتمسك باستحقاقها الدستوري كونها الكتلة الأكبر الفائزة بالانتخابات التشريعية الأخيرة في حال حصل اتفاق داخل التحالف الوطني حال تقديم دولة القانون مرشحا بديلا للمالكي، مؤكدا لـ«الشرق الأوسط» أن «(العراقية) متمسكة بحقها الدستوري والانتخابي في تشكيل الحكومة، خاصة أنها تعتبر قرار المحكمة الاتحادية الخاص بتفسير الكتلة الأكبر كان مسيسا وليس له وزن قانوني»، معللا ذلك بالقول «إن لجنة صياغة الدستور قد أكدت أن الكتلة الفائزة بالانتخابات هي الكتلة الأكبر». ولمح علاوي إلى أن «(العراقية) أمامها خيارات كثيرة مفتوحة في حال تم ترشيح بديل للمالكي، ومنها الانسحاب من العملية السياسية في البلاد». وحول مفاوضاتهم مع الائتلاف الوطني قال «إن حواراتنا معهم وصلت إلى مراحل متقدمة من التفاهم، وإن الأبواب مفتوحة لنصل معهم إلى نتيجة إيجابية خلال الفترة المقبلة

    iraqi news agency

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,017 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    مشكورة سالي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال