النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

العراقية : المالكي فشل بكسب التأييد لولاية ثانية وليسلم السلطة

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 652 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    العراقية : المالكي فشل بكسب التأييد لولاية ثانية وليسلم السلطة

    TODAY - 08 August, 2010
    رئيس الوزراء العراقي يبحث في أربيل عن دعم كردي
    العراقية : المالكي فشل بكسب التأييد لولاية ثانية وليسلم السلطة

    فيما يبدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم مباحثات في اربيل مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بحثا عن دعم كردي لولاية ثانية بعد تعثر مفاوضاته مع ائتلافي علاوي والحكيم فقد القت القائمة العراقية باللوم عليه في تاخر تشكيل الحكومة وقالت انه بعد 5 اشهر على الانتخابات فأنه مازال عاجزا عن اقناع الكتل السياسية بحقه في ولاية ثانية داعية اياه الى الاعتراف بحقها في تشكيل الحكومة الجديدة وتسليم السلطة الى ألفائز في الانتخابات.
    قال مستشار الكتلة العراقية هاني عاشور ان لهجة المالكي المتحدية للائتلافات الاخرى خلال تصريحات اخيرة له بانها غير قادرة على الاتفاق بقوله (اتفقوا على مرشح انتم والعراقية والتحالف الكردستاني ولنرى لكنهم لا يستطيعون) هي لهجة يمكن ان تنطبق على المالكي ايضا "لاننا ننتظر منذ ستة اشهر ولم يستطع هو اقناع الائتلاف الوطني والكتل الاخرى بقدرته على تولي فترة ثانية" . واشار الى ان المرحلة الراهنة وازمات البلاد المستعصية الامنية والسياسية والخدماتية تتطلب لهجة خطاب يسعى للبناء لا للخلاف والتحدي ضد المصاعب وليس ضد الاستحقاقات الدستورية .
    وشدد عاشور في تصريح صحافي مكتوب تلقت "ايلاف" نسخة منه اليوم على ان ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي لو كان فاز بالمركز الاول في الانتخابات وحصل على 91 مقعدا (عدد مقاعد العراقية) لكان تحدث بمنطق القائمة العراقية وربما بلغة تحد اكبر مما نسمعه . وقال ان حديث رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي عن معيار عدد المقاعد البرلمانية في الحق في تشكيل الحكومة عند مقارنته بعدد المقاعد بين قائمته والائتلاف الوطني هو اعتراف غير مباشر بحق القائمة العراقية في تشكيل الحكومة باعتبارها الكتلة الفائزة الاكبر بعدد المقاعد .
    واضاف ان حديث المالكي قبل يومين عن تفوق قائمته على الائتلاف الوطني وحقه في تولي ولاية ثانية لرئاسة الحكومة لانها حصلت على 89 مقعدا فيما حصل الائتلاف الوطني على 70 مقعدا هو معيار يمكن الاستناد عليه في تشكيل الحكومة ،وعليه فان القائمة العراقية التي حصلت على 91 مقعدا هي الفائزة الاولى ومن حقها تشكيل الحكومة لان محاججة المالكي مع الائتلاف الوطني تعتمد على عدد المقاعد فعليه الالتزام بهذا المعيار مع القائمة العراقية ايضا وليس في تأكيد حقه فقط مع الائتلاف الوطني. واوضح ان قول المالكي للائتلاف الوطني ان من حقه المشاركة في الحكومة والحصول على نسبة مناصب لكونه يحتفظ بمقاعد اقل من قائمته وتأكيده (اننا لا ننوي استبعادهم من تشكيل الحكومة ولابد وان يأتوا ويأخذوا حصتهم) ينطبق على قائمة المالكي ايضا في حال تشكيل القائمة العراقية للحكومة وفق استحقاقها الدستوري والانتخابي .
    ومن جهته اكد علاوي استعداده الشخصي لسحب ترشيحه لمنصب رئاسة الحكومة الا انه في ذات الوقت لن يتنازل عن استحقاق القائمة العراقية وما حققته من نتائج في الانتخابات البرلمانية . وقال علاوي في مقابلة مع قناة العراقية الفضائية شبه الرسمية الليلة الماضية ان كتلته متمسكة باستحقاقها الانتخابي وهو حق مشروع ينسجم وارادة الشعب العراقي التي عبر عنها من خلال صناديق الاقتراع ... وتمسك العراقية باستحقاقها الانتخابي يتناغم تماما والمقاييس الثابتة لمفهوم الديمقراطية .
    واتهم علاوي المحكمة الاتحادية بالتشويش على المشهد السياسي من خلال اجتهادها برأي لا اساس له في كل النظم والدساتير مما اوجد حالة من الفوضى والارباك باحقية القائمة في الترشيح لمنصب رئاسة الحكومة . واعلن رئيس القائمة العراقية عن طرح وثيقة لرسم مستقبل العملية السياسية يجري التفاوض بشأنها حاليا مع مختلف الكتل السياسية بما فيها ائتلاف دولة القانون .
    وقال نحن نعمل على بناء دولة عراقية على اسس متينة لا تستثني احدا وترسي معالم ودعائم وضع مستقر لأنقاذ البلد من الخراب والدمار الذي خلفه الاحتلال .
    وحمل علاوي الحكومة الحالية مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة المقبلة من خلال تمسكها بالسلطة وعدم قناعتها بالتداول السلمي لها. ونفى وجود مشروع سياسي لتقاسم السلطة مع ائتلاف دولة القانون ومرشحه نوري المالكي مشيرا الى ان المشرع المطروح هو موضوع الشراكة الوطنية وان لا تكون السلطة بيد شخص واحد او منصب واحد لكي لاتكون هناك دكتاتورية في ادارة البلد . وعبر اياد علاوي عن عدم قناعته بما يطرح عن المائدة المستديرة وامكانيتها في حلحلة الازمة السياسية مؤكدا ان مثل هذه المائدة يمكن ان تكون بعد اجراء سلسلة من اللقاءات الثنائية وبلورة الرأى للوصول الى قواسم مشتركة وافق واضح لمستقبل العملية السياسية .
    وقال علاوي من جهو اخرى وخلال مكالمة هاتفية مع نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن ان ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي لايتعاون مع الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة الجديدة .
    وقالت الناطق الرسمي باسم العراقية ميسون الدملوجي بأن أياد علاوي تلقى مكالمة هاتفية من نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن حول اخر تطورات العملية السياسية ومساعي تشكيل الحكومة. واوضحت الدملوجي ان علاوي تطرق الى المفاوضات بين العراقية ودولة القانون مبدياً استغرابه من مماطلة الأخيرة وعدم جديتها في وضع النقاط على الحروف والتفافها على جهود العراقية في مشاركة جميع القوى في عملية صنع القرار السياسي وتشكيل حكومة الشراكة الوطنية وتوزيع الصلاحيات، والتي تصر العراقية على تحديدها قبل الولوج في تسمية المواقع الرئاسية والسيادية وتوزيع الحقائب الوزارية.
    وأكدت الدملوجي بأن العراقية تتفاوض بجدية مع جميع الكتل الفائزة بالانتخابات والكتل التي لم تفز ولكنها تحظى بامتداد في الشارع لتشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية تلبي طموحات المواطن العراقي وإخراجه من الأزمة المريرة التي تمر به.
    رئيس الوزراء العراقي يبحث في أربيل عن دعم كردي
    وتأتي هذه التصريحات في وقت يبدأ المالكي في اربيل عاصمة اقليم كردستان اليوم مباحثات مع رئيش الاقليم مسعود بارزاني حول الازمة السياسية التي تتخبط بها البلاد بعد خمسة اشهر على اجراء الانتخابات التشريعية . وتقول مصادر عراقية ان المالكي يبحث عن دعم كردي لولاية ثانية في منصبه بعد تعثر مفاوضاته مع كتلتي العراقية بزعامة علاوي والائتلاف الوطني برئاسة عمار الحكيم .
    وتاتي زيارة المالكي لكردستان بعد يومين من اعلان الرئيس جلال طالباني الجمعة عدم تحفظه على التجديد لولاية المالكي معتبرا أن أي تقصير في حكومته يتحمله جميع المشاركين فيها . كان المالكي قال في مقابلة مع الجمعة في الوقت ذاته حلفاءه وخصومه السياسيين على السواء في إيجاد مرشح آخر بديل أفضل منه لرئاسة الحكومة. وكانت آخر زيارة للمالكي إلى أربيل في أيار (مايو) الماضي وبحث مع بارزاني العملية السياسية وسيناريوهات تشكيل الحكومة الجديدة .
    وتاتي مباحثات المالكي مع بارزاني في وقت يستعد وفد يمثل ائتلاف الكتل الكردستانية لمفاوضات في بغداد الاسبوع الحالي . واكد مصدر كردي ان تحالف الاكراد سيكون مع القائمة التي تحترم تطبيق بنود الدستور العراقي مع المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها اضافة الى بقية المشاكل العالقة مثل مسألة النفط والغاز وقوات البيشمركة .
    ويضم ائتلاف الكتل الكردستانية من قائمة التحالف الكردستاني (43 مقعدا) وقائمة التغيير (ثمانية مقاعد) وقائمة الاتحاد الإسلامي (اربعة مقاعد) والجماعة الاسلامية (مقعدان).
    ويبلغ مجموع مقاعد الائتلاف الكردي 57 مقعدا في مجلس النواب العراقي وشكل وفدا يضم ممثلي جميع القوائم المشاركة فيه للتوجه الى بغداد والتباحث مع القوائم العراقية الأخرى حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
    وكان الوفد الكردي دخل بمفاوضات مباشرة في بغداد منتصف الشهر الماضي مع كل من القائمة العراقية ودولة القانون والائتلاف الوطني العراقي في إطار تشكيل الحكومة لكنها لم تثمر عن اتفاق او تحالف يقود إلى تشكيل كتلة برلمانية.
    وأظهرت نتائج الانتخابات التي أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في 26 آذار (مارس) الماضي تقدم القائمة العراقية بحصولها على 91 مقعدا وتلتها قائمة ائتلاف دولة القانون بحصولها على 89 مقعدا ثم الائتلاف الوطني بنيله 70 مقعدا والتحالف الكردستاني بنيله 43 مقعدا. وترى الكتلة العراقية بأنها الكتلة الاكبر التي يجب تكليفها بتشكيل الحكومة بناءا على تحقيقها أكبر عدد من الاصوات في الانتخابات التي اجريت في 7 من آذار/ مارس الماضي فيما ترى دولة القانون ان تفسير المحكمة الاتحادية للمادة الدستورية اعطى الحق للكتلة الاكبر بعد التحالف بتشكيل الحكومة وهو ما يعني احقية ائتلافي الوطني ودولة القانون اللذين اعلنا تحالفا اطلق عليه "التحالف الوطني) بتشكيل الحكومة باعتبار ان هذا التحالف يشكل الكتلة البرلمانية الاكبير والتي تضم 159 مقعدا نيابيا .
    elaph

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,017 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    مشكورة عيوني عالخبر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال