النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

خارطة طريق لمعالجة ازمة الكهرباء في العراق

الزوار من محركات البحث: 22 المشاهدات : 1192 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    خارطة طريق لمعالجة ازمة الكهرباء في العراق

    TODAY - 14 August, 2010
    خارطة طريق لمعالجة ازمة الكهرباء في العراق
    د.جرجيس كوليزادة

    بعد قراءة مشهد الساحة السياسية العراقية وعدم تشكيل الحكومة وعدم الالتزام بتحقيق الاستحقاقات الانتخابية للكتل البرلمانية الفائزة، وإسناداً الى الواقع الميداني للعراقيين الذي يعاني من مشاكل وأزمات خانقة لخدمات الحياة والبنية التحتية والتي تركت أثرها السلبية الكبيرة على المجالات الحياتية والمعيشية للمواطن نتيجة لتراكم آثار مظاهر الفساد السياسي والمالي والاداري للحكومة المنتهية ولايتها برئاسة نوري المالكي والحكومات السابقة، وفي ظل هذا الواقع المزري بقيت قابلية العراقيين في مواجهة آثار هذه المشاكل والأزمات تحمل قدرة كبيرة خارقة لمجابهة مصاعب الحياة التي يعانون منها كل ساعة في واقعهم اليومي.
    ويبدو للعيان ولكل متابع أن الحكومة الحالية لم تفعل شيئا للعراقيين خلال مسيرتها التنفيذية في السنوات السابقة خاصة في مجال الكهرباء ومياه الشرب، ولم تنفذ اية برامج عمل مميزة لمعالجة الحالة التي يعاني منها المواطنون، خاصة الأغلبية الكبيرة التي تعاني من مشاكل اقتصادية ومعيشية كثيرة، ويتبين ان الحكومة لم تأخذ على عاتقها لحد الآن بجدية إيجاد حلول ميدانية وعملية لمجابهة مظاهر حالة الأزمات المستفحلة ومعالجة المشاكل بمسؤولية وواقعية، بسبب تشكيل حكومة المالكي على اساس تمثيل حزبي بالدرجة الأولى وليس الكفاءة والمهنية والمعيار الوطني وهو ما سمح باستوزار شخصيات غير مؤهلة بتاتا لم تعمل من منطلق الانتماء الوطني ولم تقدم شيئا ملموسا في مواقعها الوزارية للمواطن العراقي.
    من هذا المنطلق نجد ضرورة أن نعرض الأزمات العصيبة التي تتسم بها الواقع العراقي الراهن، للعمل الجدي الآني بتعاون عراقي واقليمي ودولي على إزالتها أو تقليل آثارها السلبية على حياة المواطن، خاصة وأن العمل الحكومي بات مشلولا في الواقع الراهن، لهذا من منطلق الحس المسؤول فان واقع الحال يتطلب جدية شديدة وفعالية مميزة في توجيه مؤسسات الدولة العراقية نحو برنامج وطني شامل، بعد أن أصبح الكيان الحياتي العراقي معرضا الى مأساة حقيقية وواقع معترف به من قبل الجميع، ومن المفروض ان يحفز هذا الواقع المأساوي الحكومة الحالية والبرلمان الجديد على بذل أقصى جهد آني ممكن بمستوى المرحلة الحالية لمجابهة المشاكل والازمات الحياتية التي نعاني منها اليوم في واقعنا العراقي خاصة الماء والكهرباء، ولكن واقع الحال ينقل لنا عكس هذه الصورة.
    استنادا الى هذه الرؤية الواقعية نجد من الضرورة ان نسرد خارطة طريق لحلول عاجلة مقترحة لمعالجة أزمة الخدمات المستفحلة في مجال الكهرباء بالعراق بالرغم من إشارتنا اليها في مقالات سابقة على صفحات مجلة بغداد، والخارطة تنحصر مضمونها بما يلي:
    1. اعلان حالة طواري مدنية من قبل الحكومة وكل الوزارات والمؤسسات ووضع كل الامكانيات والاليات والوسائل المتاحة للتعامل الجدي مع أزمة الكهرباء والماء، وعلى صعيد جميع مستويات الدولة بدءا من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والبرلمان الجديد، وفق سياقات عمل مسيطرة عليها لضمان حلول عاجلة لازمة الكهرباء.

    2. استيراد عاجل لمحطات توليد الكهرباء المتنقلة من قبل الحكومة بالتنسيق مع الطرف الامريكي لتسهيل نقل ونصب تلك المحطات في بغداد والمحافظات، والاستعانة الفورية بالخبرات الدولية لضمان معالجة فورية لازمة الكهرباء وتقليل اثارها على حياة العراقيين.

    3. الاتفاق مع الشركات العالمية التي تملك محطات توليد الطاقة على الناقلات والبواخر لتجهيز الشبكة الوطنية في العراق بالكهرباء عن طريق البصرة، وندرك أهمية هذه الوسيلة في مجال تأمين الطاقة من خلال سهولة توفير انتاج الكهرباء دون حاجة للنصب والتركيب لمحطة التوليد.

    4. التباحث الجدي مع دول الجوار، خاصة ايران وتركيا، لشراء الكهرباء منها ودفعها لتجهيز الشبكة الوطنية من خلال شبكات الخطوط التي تربط بعض تلك الدول مع العراق، وتأتي اهمية هذه الطريقة انها جاهزة لاستلام الطاقة وربطها مع الشبكة وتجهيزها للمواطنين.

    5. اطلاق حملة وطنية من قبل كل الكتل البرلمانية والاحزاب السياسية على الصعيد الشعبي وتشكيل فرق في بغداد وكل امحافظات حسب المناطق للتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية لتقديم العون والسند الى البرنامج الوطني العام للدولة لمعالجة الازمة الراهنة للكهرباء.
    باختصار هذه هي خارطة طريق لمعالجة ازمة الكهرباء والماء في العراق نطرحهاللخيِّرين من القادة والسياسيين للإقرار بها لمجابهة الواقع المتدهور في مجال الخدمات، وانطلاقا من هذا الاعتقاد فإن الواقع الذي نعيشه المليء بمظاهر الخلل والأزمات الخانقة، يفرض علينا أن نقول بكل مصداقية ان الحكومة الحالية تحمل المسؤولية الكاملة في هذا الجانب بسبب حالة الجمود الكاملة التي رافقت عمل الحكومة نتيجة فسادها بسبب غياب البرامج الحكومية للمشاريع الخدمية لحل مشكلة الكهرباء ومياه الشرب وكذلك في مجالات اخرى مثل أزمة السكن وفرص العمل وفقدان الخدمات وحرمان مناطق كبيرة من اهتمامات ورعاية الدولة، والسؤال الكبير الذي يطرح الان بكل جدية وهو ماذا فعلت الحكومة بميزانية الدولة للسنوات السابقة التي تقدر بثلاثمائة مليار دولار؟، هذا السؤال بات يفتح باب جدل كبير على مصراعيها لان الحكومة مع كل هذه الايرادات الكبيرة لم توفر للعراقيين لا الكهرباء ولا الماء، فيا ترى اين ذهبت كل هذه الاموال الطائلة للشعب؟!!
    في الختام لا بد ان نبين أن البحث لإيجاد حلول لهذه الازمة الحياتية الخطيرة تحتاج الى جهود مخلصة تطلب عملا استثنائيا نأمل أن تقوم به الحكومة الحالية او المقبلة في ظل البرلمان الجديد، للخروج بعمل وطني حقيقي ورؤية واقعية وجدية مستخلصة من المعايشة الحقيقية لواقعنا الحياتي في العراق، ونأمل أن تتحول هذه الخارطة الى برنامج وطني، وأن تنظر لها بعين الاهتمام من قبل المعنيين بغية أيجاد الحلول المناسبة لتأمين معيشة لائقة وحياة كريمة للعراقيين.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,847 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري
    مشكورة اخت سالي على هاذا المقال المهم ان ازمة الكهرباء هي لعبة سياسية قذرة نحن الشعب من يدفع الثمن غاليا
    سبع سنوات على سقوط صدام ولحد هذه الساعة الكهرباء في تدهور السؤال من المتئامر على العراق هل السياسيين ام امريكا ام الجميع
    تحياتي

  3. #3
    من أهل الدار
    سُلاف هذيان
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: كوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,436 المواضيع: 350
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6334
    مزاجي: قاتم
    المهنة: صناعة الجمال
    أكلتي المفضلة: السلام
    موبايلي: نوت ٨
    مقالات المدونة: 3
    SMS:
    ماينعدل حجيك درب بين كبور
    اوووووووووووووو ياريت من يسمع

  4. #4
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 15/March/2024
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شكراا سالي

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: Iraq-wasit
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 43,714 المواضيع: 6,123
    صوتيات: 212 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 77346
    مزاجي: بشوش يعني مبتسم
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: +galaxy note10
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    قيل لي ذات مرة انت كثير الضحك أيقنت حينها أني امتلك القوة في اخفاء ما بداخلي ...
    هو شدمر الكهرباء غير البرلمانين ليش شركة جنرال الكترك وشركة سيمنز ليش ماصرفت لهم الاموال من البرلمان
    عمي الشعب مو بحاله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال