النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

الاصوات المعارضة لن تؤثر على التجديد للمالكي

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 690 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    الاصوات المعارضة لن تؤثر على التجديد للمالكي

    TODAY - 15 August, 2010
    الخبير القانوني والمحلل السياسي العراقي طارق حرب:
    الاصوات المعارضة لن تؤثر على التجديد للمالكي


    عبدالجبار العتابي من بغداد
    رأى المحامي ورئيس جمعية الثقافة القانونية والمحلل السياسي طارق حرب ان الاصوات المعارضة لن تؤثر على التجديد لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي. وفيما توقع حرب في لقاء مع ايلاف ان يتم الاعلان عن تشكيل الحكومة قبل عيد الفطر، اكد ان طبيعة التوازنات في القائمة العراقية تحرم اياد علاوي من ترؤس الحكومة.

    طارق حرب

    إعتبر المحامي ورئيس جمعية الثقافة القانونية والمحلل السياسي طارق حرب أن اياد علاوي لن يكون رئيس وزراء العراق الجديد مهما اقتضت الاحوال لطبيعة التوازنات داخل القائمة العراقية مشيرا الى ان طارق الهاشمي يسعى الى ان يكون المنصب من نصيبه موضحا انه على الرغم من ان الجميع يعلن رفضه لنوري المالكي الا انه في النهاية سيجدد ولايته.
    جاء ذلك في مقابلة مع الخبير القانوني حرب اجرتها ايلاف. وهنا ماجاء فيها:
    * كيف تقرأ المشهد السياسي الحالي؟
    - ان كتلتي العراقية وائتلاف دولة القانون قد غسلتا ايديهما من المرفقين من الكتل السياسية الاخرى التي من الممكن ان تتفق مع احداهما لتشكيل السلطة السياسية الجديدة وبالتالي سيكون الاتجاه كالتالي : العراقية ودولة القانون يسيران في العملية السياسية معا، اما ان ائتلاف دولة القانون سيأخذ جزءا من العراقية وجزءا من الائتلاف الوطني مع التحالف الكردستاني مع التوافق لتشكيل الرئاسات الثلاث وتشكيل الوزارة الجديدة، والسيناريو الاقرب هو كذلك.
    * لكن التصريحات الاخيرة تشير الى قطيعة بين العراقية ودولة القانون؟
    - في السياسة لابد من هذه التصريحات التي احيانا تكون غير حقيقية، والقصد منها هو الحصول على مكاسب او القصد منها بالونات سياسية تطلق لمعرفة اثار نتائج ما يترتب على هذه الاقوال ،غير ان الحقيقة غالبا ما تختلف كليا عما يطلق في وسائل الاعلام ، يعني .. حقيقة اللقاءات وحقيقة المفاوضات وحقيقة المشاورات تخالف كليا حقيقة ما يقال في وسائل الاعلام.
    * ما مصير التحالف الوطني الذي يضم ائتلافي الحكيم والمالكي .. اذا؟
    - التحالف الوطني .. غُسل وكفن ولحّد ووري الثرى وقرئت عليه الفاتحة، ما لم .. يعود مرة اخرى الائتلاف الوطني للانضمام الى ائتلاف دولة القانون ، بمعنى ان الائتلاف الوطني يجب ان يعي حقيقة موقفه انه يتألف من خمسين، اقل عددا من ائتلاف دولة القانون ، وان هنالك قيادات وكيانات متعددة خلافا لائتلاف دولة القانون الذي هو عبارة عن قيادة واحدة وكيانات واحدة ،لذلك فالاتجاه ان جزءا من الائتلاف الوطني سيعود الى ائتلاف دولة القانون.
    * لكن التيار الصدري قال انه سيذهب الى العراقية ، ما رأيك؟
    - التيار الصدري سيذهب .. نعم ، انا لا اقول : لا ، لكن هذا امر بعيد المنال ،أي كيان سياسي قد يطلب من الكيانات الاخرى ، ولكن يا ترى هل ان الكيانات الاخرى توافق على هذا الطلب ، فما طلبه التيار الصدري قد يلقى قبول 25 % من القائمة العراقية ولكن هناك رفض 75 % من القائمة، القائمة العراقية خلافا لائتلاف دولة القانون تتميز بكثرة مراكز القوى، كثرة عدد القواد ، يعني .. علاوي لا يستطيع ان ينفرد بقرار ، ولا بد ان يستمزج رأي طارق الهاشمي، ورأي اسامة النجيفي ، ورأي رافع العيساوي وصالح المطلك، هذا التشتت في القيادات يؤدي بنتيجة سلبية على ما يقوم به التيار الصدري.
    - تناهى مؤخرا ان حزب الدعوة سيتخلى عن زعيمه المالكي، ما صحة هذا القول؟
    - الدعايات كثيرة ولكن اعتقد اذا هناك كتلة او ائتلاف متماسك بشخص واحد : (يقول الله واحد ، ويقول المالكي مرشحنا الوحيد) هو ائتلاف دولة القانون.
    * ولكن العراقية تصر على تشكيل الحكومة كونها الفائزة؟
    - هي ليست فائزة ، ليس هناك كيان فائز ، الكيانات كلها فشلت، الفوز ان تحقق يجب ان يكون باكثر من خمسين بالمئة.
    * ما حكاية المجلس السياسي الذي يراد الاتفاق عليه واعطائه لاحدى القوائم؟
    - انه مجلس استراتيجي يختص بمناقشة الامور السياسية والامنية. يشكل من قيادات من الكتل السياسية التي تشارك في السلطة ويتولى تقديم اراء واستشارات. هذه المشورة خلافا للمشورة العامة التي يجوز للقائد رفضها لكنها تلقي استجابة من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء .
    * هل تقصد انه سيكون رابع سلطة؟
    - نعم .. التشكيل السياسي الجديد سيكون المجلس الرابع .. ان اتفقوا عليه.
    * هل تعتقد ان معركة عض الاصابع قد بدأت؟
    - للبعض وليس للكل ، فما زال اللاعبان القويان العراقية وائتلاف دولة القانون ، ولا زال اللاعب الاول ائتلاف دولة القانون بصراحة وليس العراقية ، لان تلكؤ العراقية بسبب ان اي قرار لم يتخذه قائد العراقية ما لم يرجع به الى القادة الاخرين معه ، يعني انه لا يعطي قرارا حاسما دون الرجوع الى الاخرين .
    * ما هي برأيك ابرز أزمة تسيطر على القوائم او الكيانات؟
    - أزمة عدم الثقة، ان الانتخابات مثلا افرزت لنا كيانات الفوارق بينها قليلة، لم يستطع اي منها الحصول على خمسين بالمئة وتشكيل السلطة السياسية الجديدة. فضلا عن ان التدخل الخارجي يلعب دوره ايران ، تركيا ، سوريا ،السعودية وامريكا وسواها.
    * متى يمكن أن تحسم قضية تشكيل الحكومة؟
    - اعتقد قبل العيد ستكون المسألة محسومة ، يعني رمضان سيحسم الامر ، اذا زاد الشيء عن حده انقلب ضده ، فقد استغرقت المسألة مسافة طويلة ، الان المفاوضات جدية وليس كالمفاوضات السابقة التي كانت تتعلق باستمزاج الاراء فقط. الامر الثاني ان رمضان بطبيعته كوقت من الفطور الى السحور ، يحدث به كلام ، والامر الثالث الضغط الدولي والضغط الشعبي على الكيانات السياسية وصل الى حد ان السياسيين الان اغلبهم يخجل من الرد في وسائل الاعلام على هذه المسألة ، فتحسم ثم لا تنسى ان زيارة المالكي الى كردستان واتخاذ التحالف الكردستاني موقفا معينا اضاف شيئا معينا للعملية السياسية.
    * ولكن قائد اميركا قال انها ستشكل في الاول من أيلول-سبتمبر؟
    - ليس في الاول من أيلول-سبتمبر بل نهاية رمضان بحدود 10 ايلول- سبتمبر ، واعتقد ان المالكي سيكون رئيس الوزراء.
    *هل تقول ذلك تحيزا للمالكي ام تعاطفا معه؟
    - لامحبة ولا شفقة ولا تحيزا ولا تعاطفا ولا مثل هذا. ولكن هذه هي القراءة السياسية التي كل شخص يقرأها .. يقول كذلك.
    * ولكن الكل يصرح انه لا يريد المالكي؟
    - وهل قلت انا لك : لا ، كلهم لا يريدونه فعلا ، انا لم اقل لا ، ولكن لن تسير عملية سياسية بدون ائتلاف دولة القانون ، ثق ان اياد علاوي اذا ما تعين رئيسا للوزراء ففي اليوم الثاني القائمة العامة تتشظى !!!، لماذا ؟ لانه اذا ما تعين اياد علاوي رئيسا للوزراء سيخرج طارق الهاشمي والنجفيفي ورافع العيساوي ولم يحصلوا على اي شيء ، لم يحصلوا على مناصب سيادية ، لاحظ .. ان شيئا مرتبطا بشيء.
    * ولكنهم جميعا يصرون على ان رئاسة الوزراء للعراقية التي يتزعمها اياد علاوي؟
    - نعم .. انهم يريدون رئاسة الوزراء ولكن ليس لاياد علاوي، انهم يريدون رئاسة الوزراء للعراقية وليست لاياد علاوي ، بدليل .. اقرأ تصريحاتهم وستجد ذلك واضحا !!، فهنالك فرق بين ان اقول رئاسة الوزراء للقائمة العراقية وبين ان اقول رئاسة الوزراء لاياد علاوي ، بمعنى انه لم يرد ذكر ان رئاسة الوزراء لاياد علاوي على لسان النائب الثاني لرئيس الجمهورية طارق الهاشمي من الانتخابات الى الان. اعطني تصريحا واحدا قال فيه ان اياد علاوي رئيس وزراء ، الاجابة بالتأكيد .. لا ، بدليل ان تصريحاته الاخيرة قال (ليس بشرط ان يكون منصب رئاسة الوزراء الطائفة معينة) ، ماذا يقصد به ؟ ، يعني انه ليس بالضرورة ان يكون للشيعة ، يعني : ممكن انا اكون رئيس وزراء.
    - هل تقصد ان العراقية لا تريد اياد علاوي؟
    - ليس لا تريده، ولكن طبيعة التوازنات التي فيها تحتم هذا الامر ، نهائيا .. لم يذكر احد اسم اياد علاوي، جد تصريحات الاربعة الكبار . هم لم يقولوا : اياد علاوي بل قالوا العراقية .. نعم .
    elaph


  2. #2
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (1 من الأعضاء و 1 زائر)

  3. #3
    من أهل الدار
    سُلاف هذيان
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: كوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,492 المواضيع: 350
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6334
    مزاجي: قاتم
    المهنة: صناعة الجمال
    أكلتي المفضلة: السلام
    موبايلي: نوت ٨
    مقالات المدونة: 3
    SMS:
    ماينعدل حجيك درب بين كبور
    بدون تعليق

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال