TODAY - August 22, 2010
الوطني يعتزم طرح مرشحه لرئاسة الوزراء وائتلافا العراقية والقانون يجتمعان قريبا

يعتزم الائتلاف الوطني العراقي الاعلان عن مرشحه لرئاسة الوزراء خلال الايام القليلة المقبلة بعد الاتفاق على آليات الترشيح، فيما تعقد القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون اجتماعا قريبا لتدارس ورقتي العمل التي قدمها الاخير والمتضمنة مقترحات جديدة.
وقال عضو الائتلاف الوطني الشيخ حميد معلة في حديث صحفي ان ائتلافه اتفق على ضرورة حسم تسمية مرشح لرئاسة الوزراء خلال الايام القليلة المقبلة.
لافتا الى انه سيتم خلال الاسبوع الجاري تحديد اليات اختيار المرشح، ومن ثم اختيار مرشح ضمن الاسماء المطروحة او حتى من غيرها خلال اجتماع سيعقد في غضون ايام.
وتابع معلة ان الوطني لم يشأ طرح مرشح لفسح المجال امام دولة القانون، مشيرا الى ان ائتلافه دعا دولة القانون بعد توقف مباحثات الاخير مع العراقية الى الدخول في محادثات جادة واستبدال مرشحه الحالي باخر، مشددا على تمسك ائتلافه بالتحالف الوطني واحقيته في تشكيل الحكومة.
في غضون ذلك قال عضو المكتب الاعلامي للقائمة العراقية رحيم الشمري ان العراقية تسلمت ورقتي عمل من ائتلاف دولة القانون ، موضحا ان ورقة العمل الاولى تضمنت مبادئ للشراكة الوطنية وصنع القرار ومستويات المشاركة في الحكومة المقبلة مع التأكيد على ضرورة ان يكون هناك مشاركة فاعلة تضمن المشاركة في معادلة الحكم في البلاد.
ولفت الشمري الى ان الورقة الثانية ركزت على الاصلاحات في مؤسسات الدولة، خاصة مايتعلق بالسلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بشكل يمكن الحكومة من النهوض بهذه المؤسسات.
في تلك الاثناء، كشفت مصادر مقربة من مفاوضات العراقية ودولة القانون عن عزم القائمتين استئناف المحادثات قريبا عن طريق عقد اجتماع بين لجان التفاوض.
من جانبه، اعلن ائتلاف دولة القانون انه يتبنى ما أسماها بـ "مقاربة" جديدة بين الشركاء السياسيين للاتفاق على مبادئ ورؤى مشتركة وانهاء أزمة تشكيل الحكومة.
عضو ائتلاف دولة القانون علي الدباغ قال ان هذه المقاربة تقوم على مقترحات مختلفة قدمها ائتلافه للشركاء في العملية السياسية الذين بدورهم سيقدمون رؤاهم وأفكارهم بهدف التوصل إلى ورقة عمل مشتركة تكون بمثابة مفتاح الحل للازمة الراهنة في البلاد.
في تلك الاثناء، اعلن النائب عن كتلة التحالف الكردستاني محمود عثمان ، ان التجاوب من باقي الكتل بشأن الورقة التي قدمها ائتلاف الكتل الكردستانية كان لابأس به بشكل عام لان الورقة تحتوي مقترحات عراقية ايضا وليست كردية فقط.
الفيحاء