النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

موت صالح للنشر

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 906 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    موت صالح للنشر

    TODAY - August 25, 2010
    موت صالح للنشر
    سرمد الطائي
    تنشر جريدة "العالم" اليوم اجزاء من وثيقة ستغضب اكثر من طرف. وسيٍسألون كثيرا: كيف حصلتم عليها ومن اين. لكننا نحاول ان نؤسس تقاليد نعتقد ان الجمهور صاحب الشرعية، يتفهمها. وحين يقبلها الجمهور فإن الساسة سيألفون هذه الطريقة في كشف تفاصيل مفاوضاتهم "الابدية"، شاؤوا ام أبوا.
    6 شهور من عجز الساسة تبرر اللجوء الى ألف طريقة كي نعرف ماذا يجري في مفاوضاتهم. 8 اعوام من المفاوضات الدائمة حول كل شيء، لم تتكشف للجمهور اي تفاصيل مهمة حولها الا فيما ندر. 8 اعوام من التضحيات المتواصلة والقرابين اليومية والتنازع الدموي، ونحن لا نعرف ما الذي يتناقش حوله الزعماء في المكاتب المستطيلة المنتشرة في المناطق الخضراء والحمراء. وحتى حين نعرف يصعب علينا ان نقول كل شيء.
    الوثيقة التي اطلعت عليها جريدة "العالم" ونشرت مقتطفات منها اليوم، تكشف جزءا وحسب من "نكهة" الحوارات بين الزعماء، وطريقة ادارتهم الخلافات العميقة فيما بينهم. هناك مقترحات طويلة عريضة قدمتها دولة القانون بغرض "الاصلاح السياسي". وهناك هوامش لزعيم العراقية اياد علاوي رسمت حجم الخلاف حول هذا "الإصلاح".
    القراءة المتأنية للوثيقة تؤكد ان حجم الهوة لا يزال اكبر من ان يجري ردمه بين اكبر قائمتين فائزتين بالانتخابات. مساحة الاتفاق لا تعدو ان تكون 5 في المائة بينهم، والباقي انقسام عميق بشأن القضايا الكبرى. كيف يستطيعون ابرام صفقة اذن، ومن يجرؤ على القول بأن الحكومة ستتشكل؟.
    التفاصيل محرجة الى درجة يصعب معها على الساسة ان يبوحوا. بعضهم يتحرق شوقا للحصول على فرصة البوح. احيانا يتاح لوسيلة اعلام معينة ان تكسب ثقته، فتحصل على معلومة هنا او اخرى هناك. لكن الامر لا يعدو ان يكون الجزء الظاهر من قمة جبل الجليد الغاطس. نيأس احيانا من امكانية ظهور "القصة الكاملة" لثمانية اعوام من العجز العراقي.
    لكن شعور الساسة "بالحرج" ينبغي ان ينتهي في لحظة ما. هذا ما نقوله لبعض المفاوضين الذين نلتقيهم في مختلف الكتل. عليكم ان تكشفوا لنا الحقيقة. عليكم ان تقولوا لنا بكلمة واحدة: هل يمكنكم ان تعيشوا مع بعض في هذا البلد ام لا؟ لم يعد بوسعنا ان نموت بطرق بشعة ثمانية اعوام اخرى، ولا يكفي ان ترددوا لنا "هذا للنشر وهذا لا يصلح للنشر". الشعب الذي يموت منذ ثمانية اعوام بسبب خلافات فشلتم في تسويتها، لم يعد قادرا على فهم "الحرج" الذي تشعرون به.
    كل الدنيا تقول ان موت الشعب العراقي امر صالح للنشر. خلافات الساسة التي هي سبب الموت يجب ان تكون صالحة للنشر ايضا. هذا ما لن نساوم عليه طالما ظل العدم يلاحقنا بطريقة بشعة. فكل نصف ساعة يقتل عراقي او يجرح كما يقول بعض "العدادين".
    الوقت لم يعد يسمح للساسة بأن يشعروا بأي نوع من الحرج. لا وقت لدى شعب يموت، لكي يسمع المجاملات المزوقة. عليكم ان تخرجوا امامنا بمناظرة تبث على الهواء كي تقرروا علنا: هل ستتعايشون ام لا. اما نحن فنريد ان نعيش ببساطة في منطقتنا الحمراء التي تمتد من احياء الموصل التي يفترسها عنف متنوع، الى ضفاف شط العرب التي يقتل عندها بحارة البصرة بنيران "مجهولة".
    الوثيقة تقول ان هناك سببا آخر سوى الخلافات، يؤخر انتهاء مفاوضاتنا.
    الورقة التي قدمتها دولة القانون ودونت على هوامشها ردود القائمة العراقية، تكشف فرقا كبيرا بين عقلنا العراقي الشرقي البلاغي، والعقل الاميركي الغربي العملي، وذلك اذا اردنا ان نتذكر الوثيقة الاميركية لتقاسم السلطة بين المالكي وعلاوي والتي نشرناها الاسبوع الماضي.
    لاحظوا ان الوثيقة الاميركية كانت صفحة ونصف بنحو 30 سطرا فقط. عبارات مكتوبة بعناية وكل كلمة فيها تقول معنى محددا. كم هو منظم ذلك العقل وعملي ويحترم الوقت؟ لذلك فإن العقل الغربي يختصر وقت المفاوضات ويذهب "الى المفيد" كي يجني المكاسب والمنجزات.
    اما وثيقتنا التي كتبها فريق المالكي فتقع في 10 صفحات ونحو 150 سطرا، فهي مكتوبة بعقلنا الذي يحب البلاغة ولا يحتفي بالمعلومة او الارقام المفيدة. ما يمكن ان يقوله الاميركان في صفحة ونصف، نحتاج نحن الى قوله في عشرات الصفحات. لذلك هم يقومون بتسوية خلافاتهم في فترة محسوبة. نحن نعجز عن قول كل ما نريد رغم مرور 8 اعوام على مفاوضات الطوائف والاحزاب. هم قادرون على حساب كل شيء وتنظيمه، يحترمون الوقت والكلمة والمعنى، فيتقدمون في بضعة شهور خطوات لن نحققها الا في قرن.
    كم سخر المفاوض الاميركي من طريقتنا في تسوية الخلافات يا ترى؟
    ساستنا يشبهوننا. لا تشتموهم رجاء. هم مصابون بدائنا جميعا. انه العقل الذي لم يتعلم بعد كيف يقول كل ما يريد ببساطة، العقل الذي يشعر بالحرج من الكلمات، ويقول انها لا تصلح للنشر، لكنه لا يشعر بالحرج من ان يصنع موتا صالحا للنشر في كل الظروف. هل بقي لدينا وقت كاف كي نتعلم؟
    التفاصيل:دولة القانون تفاوضت مع العراقية حتى على أرقام السيارات والبطاقة التموينية
    التفاصيل:العالم تنشر الوثيقة الاميركية بشأن تقاسم السلطة بين المالكي وعلاوي

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,847 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 881
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري
    مشكورة سالي على هذا الخبر
    تحياتي

  3. #3
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شكرا سالي ...

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,017 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    عاشت ايديج قلبي مقال جميل
    تسلمي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال