النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

علاوي: دول توسطت وفشلت بتحسين علاقات "العراقيّة" مع إيران

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 596 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    علاوي: دول توسطت وفشلت بتحسين علاقات "العراقيّة" مع إيران

    TODAY - 02 September, 2010
    اتهم طهران برفض الوساطات لتحسين العلاقة مع القائمة
    علاوي: دول توسطت وفشلت بتحسين علاقات "العراقيّة" مع إيران

    أسامة مهدي
    اتهم زعيم القائمة العراقية الفائزة في الانتخابات أياد علاوي ايران برفضها جميع الوساطات الاقليمية والدولية من أجل تحسين العلاقة مع قائمته، معتبرا أن أي عملية سياسية لا تكون فيها العراقية صاحبة الحق في تشكيل الحكومة ستكون بائسة.
    كشف زعيم القائمة العراقية الفائزة في الانتخابات أياد علاوي عن امتناع ايران عن الرد على وساطات قامت بها دول عربية واجنبية لتحسين علاقات كتلته بها، وأرجع ذلك الى ان طهران غير راضية عن رفض الكتلة للمحاصصة السياسية، مهددا بمقاطعة العملية السياسية في حال حرمان قائمته من استحقاقها الانتخابي، رافضا زج المرجعية الشيعية في أزمة تشكيل الحكومة.
    وقال علاوي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان ايران امتنعت عن الرد لحد الان على عدد من الوساطات قام بها الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب ارودغان وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس الوزراء الروسي فلادمير بوتين، والتي عبرت عن استعداد القائمة العراقية للاستماع لمخاوفها، والتأكيد على أن العراق لن يكون جسرا ضد أي دولة عربية وإقليمية .
    واشار زعيم القائمة العراقية الى ان هذه الوساطات هدفت الى ازالة مخاوف ايران من توليه لمنصب رئيس الحكومة الجديدة ، مضيفا"ان ايران وعلى مايبدو تعارض توجهات العراقية في رفض الطائفية السياسية لأنها تسعى لتكريسها من خلال سعيها لتشكيل التحالف الوطني الذي يضم الائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم وائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي .
    وأضاف علاوي ان قائمته ابلغت ايران بأنها تريد تأسيس حكم قوي وسلمي لا يجنح للقوة، وانها ستمنع استخدام العراق ممرا لضربها ، كما طالبتها بالعمل على تسوية القضايا العالقة ، خصوصا ان حكومته تتعهد بالعمل على انهائها وتفكيك الموقف العربي ضدها باعتبار ان العراق يشكل جزءاً من المحيط العربي.
    كما اكد علاوي انه لدى العراقية موقفا مرنا من ايران، لكنها في الوقت نفسه لا تسمح ان يكون العراق مرتعا للتدخلات الخارجية مهما كانت، موضحا ان العراقية تسعى لبناء علاقات متينة مع ايران وبقية دول العالم تقوم على اساس احترام السيادة والتكافؤ وعدم التدخل في الشؤون الداخلية ، مشيرا الى رفضه معالجة الملف النووي الايراني عن طريق فرض العقوبات، داعيا الى اتباع اسلوب الحوار معها ، قائلا إنه ابلغ هذا الموقف لرئيس الوزراء الروسي وتحدث عنه عبر الاعلام .
    وحذر علاوي من امكان مقاطعة كتلته للعملية السياسية، وقال ان اي عملية سياسية لا تكون فيها العراقية صاحبة الحق في تشكيل الحكومة ستكون بائسة ، مشيرا في نفس الوقت الى انه اذا لم يتول شخصيا تشكيل الحكومة، فهناك من هو قادر ضمن كتلته على الاضطلاع بهذه المهمة وقال " نحن لا نبحث عن منصب يكون لعلاوي او غيره لاننا حاملو رسالة تجعل من العراق دولة قوية".
    واوضح ان كتلته تسعى لتشكيل حكومة بمشاركة بقية الكتل السياسية العراقية ملقيا باللوم في تأخر هذه العملية على ائتلاف دولة القانون بقيادة المالكي الذي اصر على اعادة عد وفرز اصوات الناخبين الذي شاركوا في الانتخابات الاخيرة التي جرت في اذار (مارس) الماضي، مشيرا الى ان هذا الاجراء اخذ من وقت تشكيل الحكومة اكثر من شهر ثم بعد ذلك دخل النقاش في موضوع الكتلة الاكبر في اشارة الى تشكيل التحالف الوطني الذي قال انه غير موجود على ارض الواقع .
    وحول الدستور العراقي قال علاوي انه يحتوي على اخطاء كثيرة وقسم منها قاتلة خاصة فيما يخص صلاحيات رئيس الوزراء، داعيا الى اجراء تعديلات عليه توضح الصلاحيات وتضع خارطة طريق للشراكة الوطنية واعتماد مقاييس واضحة في مسألة اختيار المناصب.
    وفيما يخص الاوضاع الامنية اشار علاوي الى ان الملف الامني قد فشل فشلا ذريعا، معزيا التحسن الذي طرأ عليه خلال العامين الماضيين الى الوجود الاميركي ومساهمة قوات الصحوات في مواجهة مسلحي تنظيم القاعدة ، منتقدا بعض الكتل السياسية بسبب إقحامها المرجعية الشيعية في النجف بقضية تشكيل الحكومة العراقية، مشددا على ان هذا الامرغير صحيح ومحاولة للعبور على استحقاق العراقية ومرشحها في تشكيل الحكومة الجديدة .
    وفي وقت سابق اليوم نفت السفارة الأميركية في بغداد وجود مقترحات أميركية محددة يحملها نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن للساسة العراقيين في زيارته الحالية. وقال المتحدث باسم السفارة ديفيد رانز زيارة بايدن إلى العراق تأتي للمشاركة في مراسيم انتهاء المهام القتالية، اضافة الى اجراء مباحثات مع القادة العراقيين لمناقشة آخر تطورات عملية تشكيل الحكومة.
    وأكد في تصريح صحافي ان بايدن لا يحمل أية مقترحات للاطراف العراقية بشأن تشكيل الحكومة مجددا تأكيد بلاده على عدم تدخل الادارة الأميركية في تشكيل الحكومة لكنه اشار الى حرص واشنطن على تشكيل حكومة من خلال تحالف يعكس نتائج الانتخابات.
    وكانت تقارير اشارت الى ان بايدن يحمل مقترحا لتشكيل الحكومة من قبل ائتلافي المالكي وعلاوي مع اشراك بقية الكتل الفائزة في الانتخابات كل بحسب استحقاقها الانتخابي مع معارضة مشاركة التيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر فيها نظرا لاستخدامه العنف خلال السنوات الاخيرة .

    وكان بايدن دعا امس خلال حفل تسليم قيادة القوات الاميركية في العراق السياسيين العراقيين بالاتفاق على تشكيل الحكومة قائلا "احضهم بقوة على مقاربة الشجاعة التي ابداها مواطنوهم للمضي بهذه العملية الى نهايتها وتشكيل حكومة"، مضيفا "انهم يتوقعون منكم تشكيل حكومة تعتني بمشاكلهم والمطلوب من السياسيين وضع المصلحة الوطنية فوق مصالحهم الشخصية واطالبهم ان يعترفوا بفضل شعبهم وان يهتموا بمن انتخبهم لان هذا امر مهم"، مؤكدا انه مع اجراء الانتخابات العراقية الاخيرة وتقدم التطبيقات الديمقراطية فان على السياسيين العراقيين واجب تحمل المسؤولية التي ألقاها على كاهلهم الشعب "واحثهم بقوة على ان يردوا الجميل للعراقيين وتشكيل حكومتهم".
    elaph

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,017 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    مشكورة عالاخبار

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال