النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

عبد المهدي رئيسا للوزراء وعلاوي للمجلس السياسي بـ«صلاحيات كبيرة

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 593 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    عبد المهدي رئيسا للوزراء وعلاوي للمجلس السياسي بـ«صلاحيات كبيرة

    TODAY - 03 September, 2010
    ائتلاف الحكيم لـ «الشرق الأوسط»: عبد المهدي رئيسا للوزراء.. وعلاوي للمجلس السياسي بـ«صلاحيات كبيرة»
    زعيم «العراقية»: أي محاولة لسلب قائمتنا حقها في تشكيل الحكومة انقلاب على العملية السياسية
    لندن: معد فياض بغداد: نصير العلي
    أكد الدكتور إياد علاوي زعيم ائتلاف العراقية، والرئيس الأسبق للحكومة العراقية «أن أي محاولة لاستلاب حق القائمة العراقية الدستوري والانتخابي في تشكيل الحكومة يعد انقلابا على العملية السياسية وأن الخيارات في هذه الحالة أمام قائمته مفتوحة».


    ونفى علاوي الذي فازت قائمته بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية وحصلت على 91 مقعدا في البرلمان الحالي، خلال استقباله لعدد من ممثلي وسائل الإعلام العراقية والعربية، حضرته «الشرق الأوسط»، حدوث «أي انشقاق داخل قائمته»، وقال «إن القائمة العراقية موحدة، وليس فيها أي انشقاق، وإن ما نقل من خلال وسائل الإعلام ليس فيه شيء من الصحة».

    من ناحية ثانية، كشف علاوي عن «محاولات وجهود جادة بذلها من أجل تطبيع علاقة قائمته مع إيران، على أساس الاحترام المتبادل وحفظ السيادة الوطنية»، رافضا في الوقت نفسه أن يجعل «من العراق مركزا للتدخلات الإقليمية». وقال «لقد طالبنا إيران بتسوية الأمور والمسائل العالقة، وتعهدنا بالعمل على تفكيكها، وأبدينا استعدادنا لتقريب وجهات نظر الموقف العربي منها ومحاولة فهم المواقف العربية ضدها وحل هذه الإشكالات، باعتبار أن العراق جزء من العالم العربي»، منوها بأنه «طلب من الرئيس السوري، بشار الأسد، ورئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، مناقشة الأوضاع الإقليمية، خاصة مع إيران». وأشار علاوي إلى «أن التاريخ لم يسجل يوما أن العراق كان مرتعا للتدخلات الإقليمية والدولية، ولا يمكن أن نسمح بأن نجعل من بلدنا حاضنا لهذه التدخلات».

    في غضون ذلك، كشف مصدر مسؤول في الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم، رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، عن أن «إبراهيم الجعفري، الرئيس السابق للحكومة العراقية، لم يكن المعترض الوحيد على ترشيح عادل عبد المهدي، القيادي في المجلس الأعلى ونائب رئيس الجمهورية، لمنصب رئاسة الحكومة القادمة، وإنما كان هناك اعتراض آخر من قبل أحمد الجلبي، رئيس المؤتمر الوطني العراقي، الذي رشح نفسه لهذا المنصب»، منوها بأن «اعتراض الجعفري كان الأشد والأقوى بحيث أدى إلى حصول تشابك بالأيدي بين البعض من الحضور مما دعا إلى إنهاء الاجتماع».

    وكشف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ«الشرق الأوسط»، عن مقترحات أولية لتوزيع المناصب السيادية في حال تم التحالف بين الائتلاف الوطني وائتلاف العراقية والتحالف الكردستاني، حيث «سيكون جلال طالباني رئيسا للجمهورية وعبد المهدي رئيسا للوزراء، ورافع العيساوي رئيسا للبرلمان، وطارق الهاشمي نائبا لرئيس الجمهورية، على أن يترأس علاوي المجلس السياسي للأمن الوطني مدعوما بصلاحيات كبيرة، ومنح منصب نائب رئيس الوزراء ووزارة المالية للأكراد، والخارجية للعراقية»، مشيرا إلى أنه «إذا حظي عبد المهدي بدعم العراقية والتحالف الكردستاني فإننا لن نحتاج إلى البقاء ضمن التحالف الوطني».
    من جهته، أوضح محمد علاوي، القيادي في ائتلاف العراقية أن «المباحثات مع الائتلاف الوطني، بشقيه، المجلس الأعلى والتيار الصدري، تجري بصورة جيدة»، مشيرا إلى أن «ائتلاف دولة القانون إذا أراد التحالف معنا فعليهم أن لا يتركوا موضوع ترشيح نوري المالكي، زعيم الائتلاف ورئيس الحكومة المنتهية ولايتها، لرئاسة الحكومة وأن يحترموا الاستحقاق الانتخابي والدستوري للعراقية بتشكيل الحكومة».
    وحول مقترح توزيع المناصب الذي كشفه مصدر الائتلاف الوطني، قال علاوي لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من بغداد، أمس «لا نعرف أي شيء عن مثل هذه المقترحات ولم نناقشها حتى الآن، وعندما تطرح على طاولة المباحثات فسيكون لكل حادث حديث».
    «الشرق الأوسط»

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 15/March/2024
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شكرا سالي ع الموضوع

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,847 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري
    بدات عملية تقاسم الكعكة العراقية بين السياسيين
    مشكورة سالي على الخبر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال