TODAY - 04 September, 2010
الاندبندنت: على بلير تحمل المسؤولية بشأن العراق

حمل فيسك مسؤولية ما يجري في العراق لرئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة صباح الجمعة ما بين الاحداث الداخلية والتطورات الخارجية. وبينما لا تزال مذكرات رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير تثير اهتمام كتاب الرأي والمعلقين، شكل انطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في الولايات المتحدة مادة خصبة للتقارير الاخبارية من واشنطن.
"على بلير تحمل المسؤولية بشأن العراق، لكنه لن يفعل، فهو لا يستطيع"، اختار الكاتب روبرت فيسك هذه الكلمات القاطعة لتكون عنوانا لمقاله على صحيفة الاندبندنت الصادرة صبح الجمعة.
يحاول الكاتب خلال مقاله التعليق على بعض الأفكار التي طرحها رئيس الوزراء البريطاني السابق في لقاء صحفي والمتعلقة بالعلاقات مع إيران والحرب في العراق.
يتساءل فيسك "ألم يتعلم هذا الرجل التعيس شيئا؟"، مشيرا إلى أنه ظل يررد عبارات قاطعة خلال لقائه مع بي بي سي مثل "لقد كانت الصورة واضحة جدا" أو "لقد كان المبرر القانوني واضحا جدا" أو "لأنني أؤمن بشدة" أو "قناعتي النهائية هي..." وغيرها.
ويسخر فيسك من بلير قائلا "إنه يرغب في هزيمة أحمدي نجاد" كما هزم صدام حسين، مشيرا في هذا الصدد إلى ما صرح به في مقابلة صحفية من أن "من غير المقبول على الاطلاق أن تكون ايران قادرة على انتاج سلاح نووي".

إعداد للحرب
ويواصل فيسك سخريته قائلا إن "مبعوثنا للسلام في الشرق الأوسط يعدنا لحرب مع إيران"، لكنه يشير إلى أن طهران ربما تكون قد تلقت هذه الرسالة قبل وقت طويل.
ويضيف الكاتب أن ما لم يقله بلير هو "من غير المقبول على الاطلاق أن تكون لكوريا الشمالية مقدرات نووية".
ويرى فيسك أن بلير يبدو في بعض الاحيان مثل وزير الخارجية الاسرائيلي افيقدور ليبرمان، مضيفا "هو ورئيسه الاسرائيلي يعتقدان أن احمدي نجاد أسوأ من هتلر".
وفيما يتعلق بالحرب في العراق، يعرب الكاتب عن اعتقاده بأن بلير "يجب أن يتحمل المسؤولية، لكنه لن يفعل، فهو لا يستطيع".
ويعلق فيسك على ما ذهب إليه بلير من أن القوى التي تتسبب في عدم الاستقرار في العراق "هي نفس القوى الخارجية" التي تقوم بذلك في افغانستان.
ويرد فيسك قائلا إن هذا غير صحيح، مضيفا أن من يهاجمون القوات البريطانية والامريكية في العراق هم عراقيون في الغالب.
وردا على قول بلير "كيف يمكن ألا تشعر بالأسى على اولئك الأشخاص الذين ماتوا؟"، يقول فيسك "إن ما نرغب في سماعه هو (أشعر بالأسف على الأشخاص الذين قتلوا)".
BBC