النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

الملف العراقي لم يعد من أولويات إدارة أوباما

الزوار من محركات البحث: 14 المشاهدات : 707 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    الملف العراقي لم يعد من أولويات إدارة أوباما

    TODAY - September 09, 2010
    سفير العراق في واشنطن أكد انها ترفض التدخل في موضوع الحكومة
    الصميدعي: الملف العراقي لم يعد من أولويات إدارة أوباما

    عبدالجبار العتابي من بغداد
    أكد سفير العراق في واشنطن سمير الصميدعي في حديث مع إيلاف ان الملف العراقي لم يعد من أولويات الإدارة الاميركية مشيرا الى ان الرأي العام الاميركي ينظر الى العراق نظرة ضيقة ومحدودة. وفيما رفض الرد على الانباء التي تتحدث عن ان للاميركيين يدا في تأخر تشكيل الحكومة اكد الصميدعي أن طبيعة العلاقات لا تسمح لهم بالتدخل المباشر.
    أكد سفير العراق في واشنطن سمير الصميدعي أن العراق في الوقت الحاضر قد أصبح في آخر قائمة اولويات الادارة الاميركية، مشددا على ان العلاقات بين العراق والولايات المتحدة مستمرة في البناء على أسس الاحترام والمصالح المتبادلة.
    وفيما قال الصميدعي ،المتواجد حاليا في بغداد، إن الاميركيين يعرفون ان القوات العراقية جاهزة لحفظ الامن، قال ان الادارة الاميركية قلقة من تأخير تشكيل الحكومة وترفض التدخل لان طبيعة العلاقات لا تسمح لهم بالتدخل المباشر.
    هنا نص الحديث:

    * كيف ترى واقع العلاقات العراقية الاميركية في ظل إنسحاب القوات الاميركية من العراق؟
    - العلاقات اوسع من هذه الامور، هي علاقات أرى انها سوف تكون طويلة وعميقة. انا اعتقد ان الجانب العسكري لابد له ان ينتهي. لكن الجانب السياسي والدبلوماسي والاقتصادي وجوانب اخرى حتى الثقافية منها، هي جوانب نحن بحاجة اليها والولايات المتحدة ايضا متحمسة للاستمرار بها. فأنا اعتقد ان من مصلحة العراق ومصلحة الولايات المتحدة الاستمرار في بناء علاقة متكافئة مبنية على إحترام متبادل وعلى مصالح متبادلة.

    * يتناقل البعض هنا وهناك ان الانسحاب الاميركي مجرد كذبة، كيف ترد على ذلك؟
    - دع الذين يقولون هذا يذهبون الى القواعد الاميركية التي تركت. هذه القواعد التي اخليت بالكامل سلمت الى القوات العراقية، فكيف تكون هذه كذبة؟. لا اقول إن الجيش الاميركي غير موجود تماما، بل انه موجود، ولكن عديد الجيش الاميركي انخفض من أكثر من 160 الف الى اقل من 50 الف.

    * كيف ينظر القادة الاميركيون الى العراق حاليا؟
    - الاميركيون الان منشغلون بأفغانستان وبالوضع الاقتصادي ومنشغلون بايران وبكل القضايا ما عدا العراق الذي بات الان في آخر اولوياتهم. لديهم مشاغل يريدون التخلص منها، يريدون الخروج من العراق، كما ان الرأي العام الاميركي يريد ان ينهي هذه الحرب لانها تشكل عبئا اقتصاديا وكانت تشكل عبئا على صعيد الخسائر بالارواح.

    * ما هي نظرة الرأي العام الاميركي الى العراق حسب معايشتك؟
    - الرأي العام الاميركي ينظر الى العراق نظرة ضيقة ومحدودة باعتباره الحرب الاخيرة للولايات المتحدة هي مصدر متاعب ومصدر عنف. قليلون هم الذين يدركون اهمية العراق الحضارية وهذا جزء لا يتجزأ من مهمتنا الدبلومسية في الولايات المتحدة ان ننمي الوعي بأهمية العراق وعراقته وحضارته.

    * هناك من يقول ايضا ان الانسحاب معناه ان اميركا تتخلى عن العراق، فهل ستتخلى فعلا؟
    - لا هذا ولا ذاك. لا تأتيني من جهة وتقول ان الانسحاب كذبة، وتأتي الى الطرف الاخر بالنقيض وهو التخلي، كن معقولا .

    * انا انقل اليك وجهات نظر من الشارع العراقي؟
    - رأي الشارع العراقي يجب ان يتعاطى مع الوقائع، مع الحقائق. و تقول إن للولايات المتحدة مصالح، لا يخدمها التخلي الكامل عن العراق خاصة اذا ادى هذا التخلي الى تردي الاوضاع ، ولكنها بالمقابل لا تريد احتلال العراق الى الابد ، فهذا هو الواقع الوسط بين الطرفين. الولايات المتحدة تحاول ان تساعد العراق من اجل ان يقف على رجليه لكن الان كما اوضح الرئيس باراك اوباما في خطبته الاخيرة يعتبر ذلك مهمة العراقيين وليس مهمة الاميركيين. مهمة الاميركيين هي الاسناد، ومهمة العراقيين هي ان يقوموا بدورهم في ادارة بلدهم.

    * هل يعتقد القادة الاميركيون أن القوات العراقية جاهزة فعلا، ام ثمة ملاحظات لديهم؟
    - يعتقدون انها جاهزة بالتأكيد بشكل عام، أي من حيث بسط الامن. لكن هناك اختراقات، والمفروض ان تكون في تناقص وفي تحسن لكن القدرة العراقية على حفظ العراق والدفاع عن حدوده هذا موضوع آخر متروك للحكومة العراقية اذا ارادت معاونة اميركية ام لا، ففي الوقت الحاضر هناك اتفاقية أمنية تنفذ .

    * أين يقف الاميركيون من تأخر تشكيل الحكومة العراقية؟
    - هم قلقون .

    * لماذا برأيك لم يتدخلوا لحل هذه المشكلة؟
    - لان الاتفاقيات وطبيعة العلاقة في الوقت الحاضر لا تسمح لهم بالتدخل المباشر. يحاولون إقناع ومساعدة الجميع لكن لا يريدون ان يكونوا الى جانب هذا الطرف او ذاك لان هذا لا يخدم مصلحتهم.

    * هناك وجهات نظر تقول إن للاميركيين يدا في تأخر تشكيل الحكومة الى حين إنتهاء الانسحاب.
    - هذه نظرية المؤامرة لا تستحق الرد عليها.

    * هل انت متفائل بمستقبل العراق؟
    - انا متفائل تماما بمستقبل العراق. انا متفائل جدا ، لكن السؤال الكبير الذي يطرح هو عن المدى الزمني. العراق سينهض من كبوته ويقول للعالم إن مجرد فترة 40 او 50 سنة من التقهقر والعقبات لا تعني العراق بالكامل. لايمكن للعراق ان يختزل الى فترة 30 سنة من المشاكل والحروب وانما هو قادر على النهوض وعلى احياء تاريخه ، في النهاية سينهض العراق من كبوته. اما متى هذا يعتمد على العراقيين وعلى قادتهم.
    elaph

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,017 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    مشكورة قلبي تسلمي

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,847 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري
    مشكورة سالي على الخبر تحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال