النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

المالكي يرطب الأجواء مع دمشق قبل تشكيل أي حكومة

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 696 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    المالكي يرطب الأجواء مع دمشق قبل تشكيل أي حكومة

    TODAY - 14 September, 2010
    المرجعيّة الشيعيّة تنأى بنفسها مجددًا عن دعم أي مرشح
    المالكي يرطب الأجواء مع دمشق قبل تشكيل أي حكومة


    عبدالرحمن الماجدي:أمستردام
    فيما يواصل رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي جمع التأييد بين الكتل العراقية لدعم بقائه في منصبة لولاية ثناية أكد أعضاء في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي عودة الدفء للعلاقات مع دمشق التي كان المالكي حملها مسؤولية دعم من قام بتفجيرات الأربعاء الدامي التي حدثت قبل نحو عام.
    يأتي التحرك العراقي نحو دمشق ضمن حملة علاقات عامة يقوم بها أعضاء ائتلاف المالكي نحو دول الجوار لكسر تمسكها بمعارضة تولية المالكي لمرة ثانية خاصة في الاردن وسورية وإيران ودول الخليج حيث حقق زائرو هذه الدول نحاجات في تحييد هذه الدول أو ترجعها عن دعم مرشح معين ضد المالكي أو دعمه وفق ما تبين خلال الايام القليلة الماضية حيث انضمن دمشق لكل من طهران وعمان والكويت وواشنطن في عدم معارضة تولي المالكي لرئاسة الوزراء لمرة ثانية والعمل على اقناع حلفائها من العراقيين للمشاركة في حكومة يقودها المالكي مع التقليل من صلاحيته الكثيرة.
    آخر هذه الزيارات وصول وزير الامن الوطني شيروان الوائلي العضو في ائتلاف المالكي الى دمشق والذي ورد اسمه قبل أشهر كأحد مرشحي التسوية لرئاسة الوزراء يوم أمس الاثنين يرافقة شخصية رفيعة في حزب الدعوة الذي يترعمه المالكي هو عبد الحليم الزهيري لبحث دعم المالكي واعادة ترطيب الاجواء بين البلدين.
    وتأتي هذه الزيارة بعد اشهر من الوساطات بين الطرفين كان آخرها زيارة الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الشهر الماضي الذي لزيارة الوفد الرفيع يوم أمس. وكان عضو ائتلاف دولة القانون والقيادي في حزب المالكي كمال الساعدي قال لوكالة أنباء السومرية نيوز المحلية يوم أمس إن زيارة الوفد العراقي لدمشق جاءت لتطبيع العلاقات مع سوريا "فنحن نريد إعادة الأمور إلى مجاريها والى أفضل مما كانت عليه، وبالطبع تطوير العلاقات بين البلدين".
    وكان رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري أجرى اتصالا مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في التاسع من الشهر الحالي للتهنئة بعيد الفطر وبحث تطورات تشكيل الحكومة العراقيةن ووجه دعوه للمالكي لزيارة دمشق التي تأتي زيارة وفد ائتلاف دولة القانون تمهيدا لها.
    ودأبت الحكومات العراقية منذ عام 2003 على توجيه الاتهام لدمشق بأيواء جماعات مسلحة تستهدف العملية السياسية في العراق أو قيام تنظيم القاعدة باتخاذ سورية منطلقًا لتسلل مسلحيه لتنفيذ عمليات انتحارية في العراق، وإيواء قياديين من النظام العراقي السابق عزة الدوري.
    وسيكون جزء من ترطيب الاجواء بين دمشق وبغداد فتح حديث مع من يؤمن بالعملية السياسية من البعثيين المقيمين في دمشق كمحمد يونس الاحمد حسب ماسربه مقربون من المالكي مستشهدين بلقاء الوفد مع ضباط كبار في المخابرات السورية، وقد يعقب ذلك فتح حوارات بين الحكومة العراقية وهؤلاء المعارضين الذين سبقت لقاءات مماثلة بزملاء لهم في العاصمة الاردنية عمان قبل نحو شهر رتبها عضو ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر الذي يرتبط بعلاقات ونفوذ واسعين في دمشق أيضاً.
    وكان المالكي عاش في سورية كمعارض لنظام صدام حسين حيث كان مديرا لمكتب حزب الدعوة الاسلامية في بيروت ودمشق خلال فترة التسعينيات حتى سقوط النظام العراقي السابق في التاسع من نيسان عام 2003. ووقع بالاحرف الاولى مع الحكومة السورية معاهدة استراتيجية قبل أن تنهار العلاقة بعد يومين من توقيع تلك الاتفاقية عقب تفجيرات الاربعاء الدامي التي وجه المالكي الاتهام فيها للنظام السوري بدعم من نفذها.
    ويرى مراقبون أن ائتلاف المالكي نجح في كسر اصرار دمشق على عدم تفضيل اي حكومة عراقية يقودها المالكي دون ان تخفي دعمًا تولي رئيس الوزراء السابق أياد علاوي الفائزة قائمته ( العراقية) باكبر عدد من المقاعد في انتخابات 7 آذار التشريعية (91 مقعداً). ويربط المراقبون بين تشتت قائمة علاوي المكونة من عدة كتل لايربط بينها غير رابط عقائدي أو حزبي على العكس من تماسك قائمة المالكي المصرة على تقديمه كمرشح وحيد عنها.
    تحرك المالكي نحو دمشق ياتي متزامنا مع تحرك منافسه عمار الحكيم زعيم الائتلاف الوطني الذي عمار الحكيم نحو المرجعية الشيعية في النجف عمار الحكيم لكسب التأييد لمرشحه لرئاسة الوزراء عادل عبد المهدي والسعي لتوحل المرجعية الشيعية دون قبول ترشيح المالكي لولاية ثانية. وفق ماتسرب من مصادر المرجعية الشيعية التي تعلن دائما على أنها تنأى بنفسها عن التدخل في الشؤون السياسية العراقية وتدعم أي كتلة على حساب أخرى.
    غير أن مقربين من المالكي يقولون أن مرشحهم حصل على دعم غير معلن من المرجع الشيعي آية الله العظمى السيد علي السيستاني خلا ل زيارات المالكي له عقب الانتخابات. دون أن يصدر أي تأكيد من مصادر المرجعية مع نفي لمنافسي المالكي لهذا الدعم.
    يذكر أن الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من شهر اذار الماضي تمخضت عن فوز القائمة العراقية بـ 91 مقعدا وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بـ 89 مقعدًا والائتلاف الوطني العراقي بـ 70 مقعدًا والتحالف الكردستاني بـ 43 مقعداً. إضافة لكتل صغيرة تشكل مقاعد البرلمان البالغة 325 مقعدًا. وقد اندمج دولة القانون والوطني ضمن كتلة موسعة تحت اسم التحالف الوطني العراقي مشكلين اكبر كتلة برلمانية 159من حيث العدد.
    لكن القائمة العراقية تطالب بأن تشكل هي الحكومة باعتبارها القائمة الفائزة أصلا باكبر عدد من الاصوات. وعقد البرلمان العراقي أولى جلساته يوم الرابع عشر من شهر حزيران الماضي وبقيت جلسته مفتوحة الى أن تتفق الكتل الفائزة على تسويات سياسية لتوزيع المناصب السيادية.
    elaph

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,847 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري
    مصير تشكيل الحكومة العراقية ياتي من رضا جيران العراق لاحول ولا قوة الا بالله
    مشكور اخت سالي على الخبر

  3. #3
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 15/March/2024
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شكرا سالي على الخبر.... العراق صار في مهب الريح بسبب هذه الناس

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    ابو مـــريم
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,430 المواضيع: 220
    التقييم: 329
    مزاجي: متفائل
    المهنة: موظف
    موبايلي: nokia n 8
    آخر نشاط: 8/November/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى الصديق إرسال رسالة عبر MSN إلى الصديق إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الصديق
    مقالات المدونة: 1
    شكرا سالي على الخبر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال