النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

وفد المالكي يلتقي الأسد ويؤكد من دمشق: نحن سنشكل الحكومة ونشرك الجميع

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 603 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    وفد المالكي يلتقي الأسد ويؤكد من دمشق: نحن سنشكل الحكومة ونشرك الجميع

    TODAY - September 15, 2010
    حسن العلوي «يائس» من وصول علاوي الى السلطة لأنها حكر على «إسلاميي الشيعة»
    وفد المالكي يلتقي الأسد ويؤكد من دمشق: نحن سنشكل الحكومة ونشرك الجميع

    بغداد – العالم
    اكد وفد من كتلة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق امس الثلاثاء، التمسك بـ"حقه الدستوري" بتشكيل الحكومة المقبلة، مؤكدا انها ستمثل الجميع وضمنهم القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.
    وقال عضو الوفد عباس البياتي في مؤتمر صحافي "نتمسك بحقنا الدستوري (...) باعتبار التحالف الوطني يشكل اكبر كتلة نيابية وبالتالي اصبح من حقه ان يشكل هذه الحكومة" في اشارة الى الاندماج بين دولة القانون والائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم.
    من جهته، اكد حسن السنيد عضو الوفد، ان المالكي "سيبدأ بدراسة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته" فور عودة الوفد من سوريا.
    ويضم الوفد برئاسة مستشار المالكي الشيخ عبد الحليم الزهيري ووزير الامن الوطني شيروان الوائلي وعزت الشابندر.
    وتخوض القوائم الانتخابية مفاوضات صعبة بهدف الوصول الى اتفاق على توزيع المناصب الرئاسية الثلاثة الجمهورية والوزراء والبرلمان، ويمثل منصب رئاسة الوزراء العقدة الكبرى في المفاوضات.
    يشار الى ان المفاوضات داخل التحالف الوطني لا تزال جارية حول اختيار آلية اختيار مرشح واحد لمنصب رئاسة الوزراء في اعقاب تسمية الائتلاف الوطني عادل عبد المهدي مرشحه لهذا المنصب.
    واضاف البياتي "ان هذه الحكومة ستستند على شراكة وطنية حقيقية لا تستثني اي قائمة كبيرة كانت ام صغيرة لانها لا تريد ان تهمش اي قائمة".
    واشار الى ان الحكومة "ستضم ائتلاف الكتل الكردستانية والقائمة العراقية بالاضاقة الى قوائم صغيرة(...) وجميع الكتل الا تلك التي لا تريد ان تشارك".
    بدوره، كشف الشابندر "ان الحوارات بين الاطراف والكتل العراقية بلغت سقفها وتوصلت الى انها يجب ان تتنازل لبعضها كي تلتقي في نقطة وسط". واضاف "ان الاطراف السياسية بدأت تتفهم بشكل واقعي مطالب الاخرين وخاصة اصرار ائتلاف دولة القانون على تمسكها بحقها ترشيح المالكي" لافتا الى ان ترشيح المالكي "بدا يلقى قبولا واقعيا من باقي الاطراف ومن المحيط الاقليمي والعربي".
    من جهة اخرى، افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الاسد بحث خلال لقائه الوفد "المستجدات المتعلقة بالجهود المبذولة من اجل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة واهمية مشاركة جميع المكونات وان تحظى بتأييد الشعب بما يسهم فى تحصين وحدة العراق وامنه واستقراره واستعادة دوره العربي والدولي".
    وجدد الاسد الذي تسلم رسالة خطية من المالكي "دعم سوريا لاي اتفاق بين العراقيين يكون اساسه الحفاظ على وحدة العراق وعروبته وسيادته" مؤكدا "حرص سوريا الدائم على اقامة افضل العلاقات مع العراق ودعم امنه واستقراره ووحدة اراضيه وشعبه".
    ولا يزال العراق بدون حكومة رغم مرور اكثر من ستة اشهر على الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من اذار (مارس) الماضي وفاز فيها علاوي بحصوله على 91 مقعدا في حين نال المالكي 89 مقعدا والائتلاف الوطني 70 مقعدا.
    الى ذلك نقلت وكالة فرانس برس تصريحات للقيادي البارز والسياسي المخضرم حسن العلوي اعرب فيها عن يأسه من نجاح زعيم القائمة العراقية اياد علاوي في الوصول الى السلطة.
    ويقول العلوي الذي خاض الانتخابات ضمن قائمة العراقية ان "قرار تشكيل الحكومة يبقى داخل المؤسسة الشيعية وليس في اي مكان اخر (...) فالشيعة غير مستعدين للتفريط برئاسة الوزراء رغم خلافاتهم".
    ويضيف "واجهني زملائي في العراقية عندما قلت ان حظوظ علاوي انعدمت منذ اللحظة التي تشكل فيها التحالف الوطني من ائتلافين شيعيين"، دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي والائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم.
    ويتابع "صحيح ان علاوي شيعي لكنه ليس من المؤسسة الشيعية" في اشارة الى الاحزاب والجهات الدينية التي تتبعها غالبية الشيعة في العراق.
    ويقول "اتوقع تكليف المالكي تشكيل الحكومة خلال ثلاثة اسابيع".
    وتتمسك "المؤسسة" الشيعية بمنصب رئيس الوزراء نظرا لصلاحياته الواسعة.
    واكد العلوي ان "اهم نقطة بالنسبة لايران هي ابقاء العراق في حال اللادولة فهذا الوضع يشعرها بارتياح تام (...) لقد تأخرت الانتخابات ثلاثة اشهر وتشكيل الحكومة ستة اشهر وبعد تكليف رئيس وزراء سيتأخر تشكيلها اشهر اخرى".
    وتقول مصادر مقربة من المفاوضات ان سيناريو التقارب بين زعيم المجلس الاعلى وزعيم التيار الصدري واياد علاوي، يمكن ان يكون بديلا عن تجديد ولاية المالكي. لكن العلوي قال ان "ايران سترفض حكومة قوية حتى لو ترأسها اقرب المحسوبين عليها".
    وردا على سؤال حول وساطة قطرية محتملة بين ايران والسعودية لحلحلة مسألة تشكيل الحكومة، يجيب العلوي ان "الموضوع العراقي داخل الحركة القطرية السعودية سيكون هامشيا فهي حركة تتطرق الى قضايا ارفع من مشكلة الحكومة".
    ويضيف ان "استراتيجية ايران في المنطقة من لبنان وفلسطين الى العراق محورها مشروعها النووي فهي تعتمد عامل الوقت ويبدو انه في صالحها (...) فالدور العربي ثانوي في العراق لان غياب الدور المصري ادى الى اختلال التوازن لصالح ايران".
    وحول كيفية مشاركة السنة في الحكم في ظل تمسك الشيعة بالسلطة بكل اوجهها، يؤكد العلوي "ابلغت المالكي بضرورة ارضاء السنة الاقوياء، وليس الضعفاء منهم. وقلت له "لقد قام السنة باختيار مرشحيهم وليس انت"".
    ويتابع ان "عدم ارضاء السنة مرادف لعدم الاستقرار في العراق".
    ويشير الى ضرورة ان "ينهض السنة بأمنهم واقتصادهم ونمو مناطقهم كما يفعل الاكراد الذين لم يطلبوا من الشيعة شيئا بسبب وضعيتهم هذه".
    وعما اذا كان يعني الفدرالية، ختم موضحا "انها عملية تسيير ذاتي ليس اكثر".

  2. #2
    من أهل الدار
    العقابي
    تاريخ التسجيل: May-2010
    الدولة: في بيتي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,092 المواضيع: 220
    صوتيات: 18 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 404
    مزاجي: الحمد لله أولا وآخرا
    المهنة: كلشي و كلاشي
    أكلتي المفضلة: زرازير شوي
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: 15/July/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علاء إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علاء
    مقالات المدونة: 8
    SMS:
    الحمد لله و الشكر له و سبحانه وحده
    شكرا سالي للمقال

    و لكن في الحقيقة المقال أضحكني هذه المرة ...لأنه ذكرني بشخص يحب و يؤيد السيد المالكي و كان يعيب أي لقاء بالجانب السوري لأنهم قتلة العراقيين
    و ها هم الأن أحبته يلتقون بالرئيس السوري ...لعله سيقول أنها سياسة ههههههههههه

    أشكرك مرة أخرى

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,847 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 881
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري
    مشكور اخت سالي على المقال
    تحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال