النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

علاوي في الصميم: لإيران رؤية واضحة في العراق

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 744 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    علاوي في الصميم: لإيران رؤية واضحة في العراق

    TODAY - 15 September, 2010
    علاوي لبرنامج في الصميم: لإيران رؤية واضحة في العراق

    علاوي: واشنطن تحتاج حكومة عراقية لا تتصادم مع إيران

    قال اياد علاوي رئيس الوزراء العراقي السابق ورئيس القائمة العراقية إن إيران تمتلك رؤية واضحة في ما يتعلق بما تريده من العراق.
    وأضاف علاوي، في حوار أجراه برنامج في الصميم معه، أن واشنطن تحتاج إلى حكومة عراقية لا تتصادم مع إيران قائلا: " من الواضح أنهم يدخلون إيران في حساباتهم".
    وأشار الى ان الولايات المتحدة "لا تتدخل في تفاصيل العملية الانتخابية" الجارية، فالأميركيون "لا يملكون خطة واضحة حول العملية السياسية في العراق، ما عدا أنهم لا يريدون إزعاج القوى الإقليمية".
    كما أكد علاوي بأن الدور الأميركي يتراجع في العراق والمنطقة عموما نتيجة للأخطاء التي ارتكبتها سياسات الولايات المتحدة.
    يذكر أن القوات المقاتلة الأمريكية انسحبت من العراق في نهاية أغسطس/ آب الماضي، وستمكث بالعراق قوات مساندة قوامها 56 ألف جندي أمريكي حتى نهاية العام المقبل، على أن تقتصر مهماتها على تدريب القوات العراقية وتوفير الدعم لعملياتها ضد المسلحين. وقد وعد الرئيس الامريكي باراك اوباما بانسحاب كامل من العراق في عام 2011.

    السوريون يراجعون أوراقهم
    وعن الدور السوري في العملية السياسية العراقية، قال اياد علاوي إن هناك مراجعة في الأوراق السورية على ما يبدو. وشدد على أنه يتمنى أن تكون لجميع الساسة العراقيين علاقات طيبة مع دول الجوار وليس إيران فقط. كما أكد أنه لا يعول على التأييد السوري في فوز قائمته، و أنه لا يعتقد ان لدى سورية إملاءات معينة تريد فرضها على العراق. وقال علاوي إن الدور العربي قد انحسر في العراق بشكل عام.
    ويؤكد اياد علاوي بأن إيران هي الدولة الوحيدة التي لديها رؤية واضحة عن ما تريده من العراق. وهي التي تلعب الدور الرئيسي هناك، وأكد أنه مستعد للتعاون مع إيران شرط عدم التدخل الإيراني في العملية السياسية العراقية.
    وقال بأن دول الجوار الأخرى لا تمتلك الأوراق المهمة التي تمتلكها إيران في العراق، وأن تأثير الدول العربية قد يكون أكبر في الملفين اللبناني والفلسطيني.
    يشار إلى أن العلاقات تحسنت بين العراق وإيران اللذين خاضا حربا لمدة ثماني سنوات في الثمانينيات من القرن الماضي بعد إطاحة النظام السابق عام 2003.

    "لست مستبدا"
    وأكد رئيس "القائمة العراقية" أنه متمسك باستحقاق القائمة العراقية وليس بترشحه شخصيا "وإلا ما نفع الديمقراطية؟" وقال إن القائمة العراقية تشكل 22 طيفا عراقيا توحدوا وهناك لجنة تنسيق عن هذه الأطياف تقرر سياسات القائمة. "فإن كانت هناك ملاحظات ضدي فليبرز شخص آخر من القائمة".
    وقال علاوي أن مطلب "القائمة العراقية" هو تشارك بالحكومة عبر القرار السياسي وليس المواقع الإدارية، مؤكدا أنه متمسك بحق القائمة العراقية الدستوري في تشكيل الحكومة وسيكون له "موقف واضح من العملية السياسية إذا ما اتفق طرفا التحالف الوطني (الذي يجمع التكتلين الشيعيين الرئيسيين) على شخصية رئيس الوزراء من بينهم، لأن ذلك سيكون بمثابة تشكيل حكومة طائفية سياسية".
    و قد أجريت الانتخابات العامة في العراق في مارس/ آذار الماضي وفاز فيها عدد من الكتل السياسية. وقد احرزت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق، إياد علاوي، المركز الأول بفارق مقعدين عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي.

    حرب لا بد منها
    وعن الوضع في المنطقة عموما، يعتقد علاوي أنها ستتجه إلى حرب أكيدة إذا ما استمر التوتر في التصاعد من دون ان ينتهي إلى سلام.
    فالمنطقة، كما يقول، مشحونة بقضايا ملتهبة مثل الملف النووي الإيراني وما سيصدر عن المحكمة الدولية بخصوص اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والملف السوداني وغيرها من الملفات الساخنة.
    BBC

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 15/March/2024
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شكرا سالي على الخبر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال