النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

المفاوضات مع واشنطن لإعادة أرشيف البعث واليهود بلغت مرحلة حساسة

الزوار من محركات البحث: 1 المشاهدات : 598 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    المفاوضات مع واشنطن لإعادة أرشيف البعث واليهود بلغت مرحلة حساسة

    TODAY - September 17, 2010
    بغداد: المفاوضات مع واشنطن لإعادة أرشيف البعث واليهود بلغت مرحلة حساسة
    مسؤول شكا من «عدم تحمس» الجانب الأميركي
    بغداد
    بلغت المفاوضات مع الجانب الأميركي لاستعادة أرشيف اليهود وحزب البعث بعد نقله خلال اجتياح عام 2003 إلى الولايات المتحدة بلغت «مرحلة حساسة»، حسبما كشف مسؤول عراقي أمس.
    وقال وكيل وزير الثقافة طاهر الحمود لوكالة الصحافة الفرنسية إن «الحوار مع الجانب الأميركي لم ينقطع طيلة الفترة الماضية، لكن يبدو أن الجانب الأميركي لم يظهر الحماسة المطلوبة لتنفيذ ما اتفق عليه». وأوضح: «لقد اتفقنا معهم على أن يبعثوا رسالة إلى وزارتنا تؤكد حق العراق في استخدام وثائقه (...) لكنها لم تصل حتى الآن. نشعر بأن الجانب الأميركي غير متلهف للإيفاء بالتزاماته». وقال: «اتفقنا كذلك على إعادة نصف الأرشيف اليهودي قبل نهاية العام الحالي على أن يبقى النصف الآخر هناك ليقام معرض مشترك في واشنطن وبغداد، لكن الأميركيين لم يتابعوا الاتفاق». وأضاف الحمود: «إذا بادر الجانب الأميركي إلى التعويض عن المفقودات والاستجابة لما تم الاتفاق عليه فسنكون معهم لكن بشروط جديدة تتضمن وضع آلية محددة واضحة ضمن سقف زمني».


    وكان الحمود أعلن منتصف مايو (أيار) الماضي التوصل إلى اتفاق مع واشنطن لاستعادة أرشيف يهود العراق وملايين الوثائق التي نقلها الجيش الأميركي. وأكد حينها أن «الأرشيف اليهودي يهمنا كثيرا كباقي الوثائق الأخرى لأنه يمثل جزءا من الموروث الثقافي ويسلط الضوء على الحياة الاجتماعية للطائفة اليهودية» العراقية. وأشار إلى أن «سبعين في المائة من الأرشيف مؤلف من وثائق باللغة العبرية و25 في المائة بالعربية و5 في المائة بلغات أخرى». وتابع: «كما وجدنا كتبا دراسية تتحدث عن إسرائيل واليهود في العراق وثلاثة رقوق جلدية كتبت عليها التوراة إضافة إلى تفاصيل تهم الطائفة اليهودية في العراق».

    وغادر العراق جميع اليهود بعد قيام إسرائيل عام 1948. وحتى عام، 1951 غادر 124 ألف يهودي أي ما يعادل 96 في المائة منهم العراق ومن تبقى منهم رحل على دفعات بحيث لم يبق بعد الاجتياح الأميركي سوى 34 شخصا سرعان ما غادروا بعدها. وقد اكتشفت القوات الأميركية في أكتوبر (تشرين الأول) 2003، 27 صندوقا معدنيا وخمس حاويات كارتونية تضم كتبا بالعبرية ووثائق ليهود العراق. وكانت الوثائق تعرضت للتعفن لأنها كانت داخل سرداب تابع لجهاز مخابرات النظام السابق وقد أتلفتها المياه.
    وبالنسبة لأرشيف حزب البعث المودع لدى «مؤسسة الذاكرة» الأميركية، قال الحمود: «نقلت القوات الأميركية ملايين الوثائق الخاصة لصالح هذه المؤسسة». وأضاف: «لقد أبرمت هذه المؤسسة اتفاقا مع معهد هوفر للاحتفاظ بأرشيف البعث ويبدو أنه سري بحيث لم يكن باستطاعتنا الاطلاع عليه خلال زيارتنا الولايات المتحدة».

    «الشرق الأوسط»

  2. #2
    من أهل الدار
    яokấ
    تاريخ التسجيل: May-2010
    الدولة: العـــراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,501 المواضيع: 201
    التقييم: 161
    مزاجي: happy ^_^
    المهنة: طــالـــبــة
    أكلتي المفضلة: بريــاني$ دولمهـ
    موبايلي: l pad
    آخر نشاط: 14/August/2013
    مقالات المدونة: 3
    SMS:
    شكــرا ..! على النســـيـان ـاسـف ..! على الي كــان } الحــب } ورد ومـــ/ــات ذبــل على الاغصـــان ~
    ♥ شكرا ع الخبر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال