TODAY - September 17, 2010
بغداد تتسلم رئاسة «الوزاري العربي» وتؤكد جاهزيتها لاستضافة القمة العربية
موسى دعا لتشكيل حكومة وفاق وطني

القاهرة
تسلم العراق، أمس، رئاسة مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، وأكد جاهزيته لاستضافة القمة العربية المقبلة، بينما دعا عمرو موسى، الأمين العام للجامعة، إلى ضرورة تشكيل حكومة وفاق وطني قادرة على تجسيد آمال الشعب العراقي.
وقال هوشيار زيباري، وزير الخارجية العراقي، إن بغداد تشهد تحضيرات واسعة على مختلف الأصعدة اللوجستية والإدارية والأمنية لاستقبال الملوك والرؤساء والقادة العرب في قمة بغداد، «ولا سيما أننا نقترب من موعد انعقادها في نهاية مارس (آذار) المقبل»، قائلا إن العراق يأمل مشاركة عربية واسعة تجسد أهمية العراق ودوره المحوري. وكان زيباري يتحدث في اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، أمس، حيث تسلمت بلاده رئاسة المجلس في دورته الجديدة من الصومال.
وقال عمرو موسى في افتتاح أعمال الاجتماع إن رئاسة العراق للمجلس تؤكد عودته إلى حاضنته العربية، معتبرا قرار الولايات المتحدة الأميركية بإنهاء العمليات العسكرية في العراق (نهاية الشهر الماضي) تطورا مهما، يشكل تحديا للقوى السياسية في العراق، مؤكدا على ضرورة تشكيل حكومة وفاق وطني قادرة على تجسيد آمال الشعب العراقي.
من جانبه، تحدث زيباري عن تحسن الأوضاع الأمنية في معظم محافظات العراق، قائلا إن هذا «يجعلنا ندعو الأشقاء العرب للمساهمة في إعادة إعمار العراق والاستثمار فيه»، مشيرا إلى أهمية التعاون العربي في مجال تبادل المعلومات من أجل مكافحة الإرهاب ومنع تسلل الإرهابيين عبر الحدود ومكافحة الشبكات الإرهابية، مما يدعم أمن واستقرار المنطقة.
ودعا زيباري إلى بذل الجهود لـ«وقف الفتاوى والتحريض على الإرهاب وإثارة الفتن الطائفية والعنصرية بما يخدم السلام الاجتماعي في المنطقة العربية».
من جانبه، اعتبر موسى في كلمته للاجتماع الوزاري قرار الولايات المتحدة الأميركية بسحب قواتها العسكرية من العراق تطورا مهما من أجل التحرك نحو بناء عراق جديد، وتحديا مهما للقوات العراقية من أجل تحمل المسؤولية والتحرك نحو عراق يقوم على أسس ديمقراطية وتماسك بين شرائحه كافة. وأكد موسى على ضرورة تشكيل حكومة وفاق وطني قادرة على تجسيد آمال الشعب العراقي «الذي أوضح في الانتخابات الماضية موقفه الراغب في إعادة الأمن والاستقرار والتماسك وبناء مؤسساته الدستورية».
«الشرق الأوسط»