TODAY - 19 September, 2010
سفير العراق لدى الكويت: بغداد ستجدد قريبا في رسالة للأمم المتحدة اعترافها بالحدود
بحر العلوم لـ «الشرق الأوسط»: هناك تطور إيجابي في العلاقات

النجف: قاسم الكعبي
نفى محمد حسين بحر العلوم، السفير العراقي لدى دولة الكويت الأخبار التي ترددت حول نية العراق إعادة النظر في قرار مجلس الأمن 833 المتعلق بترسيم الحدود العراقية - الكويتية، مؤكدا أن العراق يريد تأكيد الاعتراف بهذا القرار وليس إعادة النظر فيه، ومجلس الأمن ينتظر رسالة العراق بهذا الخصوص. كما أكد نية رئيس الوزراء الكويتي زيارة العراق.
وأكد بحر العلوم، وهو أول سفير للعراق لدى الكويت يتولى منصبه رسميا منذ الاجتياح العراقي للكويت عام 1990، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، أن النظام العراقي السابق اعترف بالقرار 833 المتعلق بترسيم الحدود بين البلدين «وكون الحكومة العراقية الحالية حكومة منتخبة ودستورية، فإنها تريد تأكيد الاعتراف بهذا القرار، ومجلس الأمن ينتظر هذه الرسالة من العراق حاليا»، موضحا: «هذا الاعتراف مطلب كويتي».
وفي ما يخص موقف الكويت من عقد القمة العربية في العراق، أكد بحر العلوم: «مواقف الكويت واضحة جدا، وتدعم العراق في إقامة القمة العربية في بغداد، وهذا الموقف ليس بالغريب على دولة الكويت، فمنذ اليوم الأول وهي تدعم وتسند العملية السياسية والاستقرار الأمني في العراق، وكذلك تدعم العراق في جميع محافل دول الجوار والدول الإقليمية وعلى كل المستويات».

وأضاف بحر العلوم: «نشهد محورا إيجابيا في تطور العلاقات بين البلدين، حيث جرت مناقشات في الأشهر الماضية حول القضايا العالقة بين البلدين، وسنشهد أيضا خلال الأسابيع القادمة مناقشات جديدة، وأتوقع أن تكون هناك حلول إيجابية ترضي البلدين».
وحول عمل اللجان المشتركة بخصوص القضايا العالقة بين البلدين، قال بحر العلوم: «هنالك لجان مشتركة بين الجانبين العراقي والكويتي ومنها ما يتعلق بالحقول النفطية المشتركة، والتعويضات، وتعويضات المزارعين، والأسرى والمفقودين، بالإضافة إلى لجان أخرى، ومن جانبه فإن العراق يعمل بكل جدية لإغلاق هذه الملفات». وأضاف: «نحن نتطلع إلى أن تكون هنالك زيارات متبادلة بين البلدين، ونأمل الإسراع بتشكيل الحكومة، لأن غالبية المسؤولين مشغولون بهذه القضية، ونتطلع إلى أن تكون هناك زيارة لرئيس الوزراء الكويتي إلى العراق بعد تشكيل الحكومة الجديدة».
«الشرق الأوسط»