النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

التمويل الخليجي للعراق بين الحقائق الأمنية وتضخيم التهديد الإيراني

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 605 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    التمويل الخليجي للعراق بين الحقائق الأمنية وتضخيم التهديد الإيراني

    TODAY - September 23, 2010
    التمويل الخليجي للعراق بين الحقائق الأمنية وتضخيم التهديد الإيراني

    يتفق المراقبون على أن دول الخليج العربية قدمت أشكالا مختلفة من التمويل المالي والدعم اللوجستي والتأييد السياسي للعراق على مدى سنوات حربه الثماني مع إيران، إلا أنهم يختلفون حول التاريخ الذي انطلق فيه هذا الدعم، وحول الأسباب التي دفعت هذه الدول النفطية لتقديم دعمها المالي واللوجستي للعراق.

    يقول خبراء إن العراق استنزف موارده المالية خلال الأشهر التسعة الأولى من الحرب فكان بحاجة للدعم المالي واللوجستي الخليجي للصمود

    كما اختلفوا حول الدور الذي لعبته هذه المساندة في مسار الحرب التي تعد الأطول في القرن العشرين.
    فقد اتخذ هذا الدعم عدة اشكال بينها المنح الحكومية التي لا تسترد، أو القروض الميسرة او التجارية وصولا إلى المساعدات اللوجستية التي قدمتها دول الخليج لبيع النفط العراقي في الخارج واستخدام الموانئ الخليجية لايصال البضائع بكافة أنواعها إلى العراق.
    ويقول مراقبون إن دول مجلس التعاون الخليجي الست قدمت هذا الدعم رغبة منها في تعزيز قدرة الحكومة العراقية على صد ما وصفته الحكومة العراقية ووسائل الإعلام الغربية بانه مد إيراني باتجاه منابع النفط الخليجية.
    وفيما يتفق المؤرخون على أن البداية الفعلية للحرب تمثلت بعبور الوحدات البرية العراقية للحدود المشتركة مع إيران في 22 سبتمبر 1980، إلا أنهم يختلفون حول موعد بداية الدعم الخليجي للعراق.
    ويرى باحثون في قضايا الدفاع إن الدعم الخليجي الفعلي للعراق جاء في مرحلة لاحقة، وبالتحديد بعدما احتلت القوات الإيرانية لأراض عراقية في العام 1981.
    وفي المقابل، يفسر مراقبون هذه الرغبة في نفي الدعم الخليجي المبكر للعراق وربطه بشكل مباشرة برفض إيران لدعوة المجتمع الدولي لوقف الإعمال الحربية بين البلدين بأنه رغبة في تجنب الحرج من نتيجة التحقيق الذي أجرته الأمم المتحدة والذي وجه أصبع الاتهام للعراق بأنه من بادر ببدء الحرب ضد إيران.

    50 مليار دولار
    يقول مصطفى العاني، مدير قسم دراسات الأمن والدفاع، في مركز الخليج للأبحاث في دولة الإمارات العربية، إن الدعم الخليجي للعراق لم يبدا إلا بعد إعلان العراق رغبته في ايقاف الحرب في عام 1981 وقيام إيران باحتلال اراضي عراقية.
    وأضاف إن الدعم الكويتي والسعودي زاد في بعض مراحل الحرب مثل فترة احتلال إيران للفاو والذي يقول العاني إنه جلب الخطر لمنطقة قريبة جدا من الحدود الكويتية.
    وقدر العاني حجم التمويل الخليجي للحكومة العراقية بأكثر من 50 مليار دولار.
    أما ميسر الشمري، الإعلامي السعودي الذي غطى مراحل الحرب المختلفة فقد قال لبي بي سي إن الولايات المتحدة ضخمت الخطر الإيراني مع قدوم الثورة الايرانية في 1979، ما أوجد رأيا عاما مضادا للثورة الإيرانية في الصحافة والرأي العام الخليجي رغم التصريحات التي أدلى بها قائد الثورة الإيرانية في حينها الإمام الخميني حول ضرورة استعادة القدس ومحاربة إسرائيل.
    ويرى الشمري الذي زار بغداد في حينها إن الدعم الخليجي الرسمي تزايد في 1984 عندما وصلت القوات الإيرانية على مشارف مدينة المدائن والتي تبعد 60 كيلومتر عن العاصمة العراقية، وهو الإقتراب الذي جعل بغداد في مرمى المدفعية الإيرانية.
    ويقول مراقبون بأن دول الخليج العربية استثمرت في أمنها وسلامتها خصوصا أن العراق استنزف خلال الأشهر التسعة الأولى من الحرب مبلغ 17 مليار دولار تمثل احتياطاته النقدية الأجنبية في حينها.
    وقال الدكتور العاني إن العراق واجه مصاعب في تصدير النفط فقامت دول الخليج ببيع هذا النفط نيابة عن العراق في السوق الدولي وارسلت الإيرادات المالية.
    كما قدمت دول مثل الكويت والسعودية والاردن دعما لوجستيا للعراق من خلال السماح بمرور المعدات والأسلحة عبر موانئها نحو الأراضي العراقية.
    وتشير التقارير إلى أن الكويت كانت من أكبر الداعمين لوجيستيا للعراق حيث كانت تعبر الحدود الكويتية إلى العراق ما بين 500 إلى ألف شاحنة يوميا خلال العام 1981.

    محاولات لوقف الحرب
    يقول أبو الحسن بني صدر، أول رئيس لإيران بعد انتصار الثورة الاسلامية، في حديث لبي بي سي إن دول الخليج قدمت في العام 1981 عرضا لدفع تعويضات مالية لإيران لضمان الموافقة الإيرانية على وقف الحرب، إلا أن العرض لم يقبل.
    حيث كشف بني صدر الذي يقيم في باريس "في أواخر ربيع عام 1981 قدم الى ايران مقترحات للسلام، (الدول الخليجية) عبرت عن استعدادها لدفع غرامات (تعويضات) نيابة عن العراق، عبر اعطاء إيران 25 مليار دولار كتعويضات".
    إلا أن الرئيس الإيراني الأسبق قال إن حكومة بلاده لم تقبل بهذا العرض، وطلبت في المقابل مبلغ 50 مليار دولار كتعويضات عن الأضرار التي تكبدتها.
    وتضمنت البيانات الختامية لاجتماعات القمة لدول الخليج العربية خلال عقد الثمانينات إشارات مستمرة لجهود وقف الاقتتال في الخليج، حيث أشار البيان الصادر عن قمتهم الرابعة في العام 1983 إلى تأييد قرار مجلس الامن الداعي الى وقف جميع العمليات العسكرية في الخليج وعدم التعرض للمدن والمنشآت الاقتصادية والموانىء، والوقف الفوري لجميع الاعمال العدائية، بما في ذلك جميع الممرات البحرية والطرق المائية.
    ولم يغفل البيان في حينها الإشارة إلى موافقة العراق على هذا القرار ودعا إيران في المقابل للتجاوب معه وعدم التعرض لحرية الملاحة في الخليج ومضائقه.
    يشار إلى أن القروض التجارية التي قدمتها المصارف الخليجية المختلفة للعراق بتشجيع من حكومات هذه الدول تحولت لقضية شائكة بعد قيام العراق بغزو الكويت في الثاني من أغسطس 1990.
    BBC

    مواضيع ذات صلة: "شط العرب" واندلاع الحرب العراقية الايرانية: جذور الازمة
    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها
    ثلاثون عاما على الحرب العراقية الإيرانية

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 15/March/2024
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شكرا لك غاليتي على المجهود المنقطع النظير في المنتدى السياسي
    تحياتي وتقيمي البسيط لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال