النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

خطأ أميركي عراقي تسبب بأزمة الآثار في مكتب المالكي

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 523 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    خطأ أميركي عراقي تسبب بأزمة الآثار في مكتب المالكي

    TODAY - 24 September, 2010
    صناديق الطعام غطت على صناديق الآثار في مخازن رئاسة الوزراء
    خطأ أميركي عراقي تسبب بأزمة الآثار في مكتب المالكي


    بعد أيام من تضارب التصريحات حول اختفاء مئات القطع الأثرية العراقية في مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي انجلى غبار الضجة الاعلامية وسلمت القطع الاثرية للمتحف العراقي قبل ثلاثة أيام.
    أمستردام: كانت الازمة اشتعلت بعد تساؤل طرحته جهات أميركية وعراقية عن مصير مئات القطع الأثرية كانت سملها الجيش الأميركي للجانب العراقي قبل سنتين. وزادها نفي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي وجود هذه القطع الاثرية في مكتب رئيس الوزراء.
    فيما مصادر الجيش الأميركي والسفارة العراقية في واشنطن أن القطع الأثرية سلمت لمكتب رئيس الوزراء نوري المالكي في صناديق وتم توثيق الاستلام وتصويره، الأمر الذي حدا برئيس الوزراء العراقي بتشكيل لجنة لمعرفة مصير القطع الأصرية فتبين بعد البحث في مخازن رئاسة الوزراء أن الصناديق موجودة في المخازن ولم تمس أبدا لاعتقاد من تسلمها أنها أطعمة أو تعود للجانب الأميركي حيث لم يشر الجيش الأميركي إلى أنها قطع أثارية حين سلمها للعراقيين.
    وأفاد بيان للسفارة العراقية في واشنطن كشف أن هذه القطعَ سُلمت الى قائدِ القوات الأميركية السابق ديفيد بترايوس في كانونَ الأول من العام 2008 بهدفِ نقلِها بواسطة طائرتِه العسكرية إلى العراق، و تم تسليمها الى المكتب وإبلاغُ وزارةِ الخارجية بمتابعة الموضوع.
    من جهته قال وزير السياحة والآثار العراقي قحطان الجبوري إن عمليات الاستلام والتسليم لهذه القطع لم تكن بشكل اصولي. ولم يكن والقائمون على المخازن في مكتب رئاسة الوزراء يعلموا بما تحتويها حيث كانت أرسلت مع صناديق مرسلة للجيش الاميركي تحوي بعضها اطعمة. وبين أن تلك القطع كانت قد هربت بطريقة غير شرعة للولايات المتحدة.
    ويبلغ عدد القطع الأثرية 638 قطعة تسملها المتحف العراقي من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي. وتضم قطع زجاجة تعود للفترات الساسانية والإسلامية، وأسلحة نحاسية تعود للعصور السومرية والساسانية، وقطع فخارية أخرى تعود لفترات مختلفة من حضارة وادي الرافدين.
    مصدر في مكتب رئيس الوزراء حمل سبب الضجة التي ثارت حول هذه الآثار الى التجاذبات السياسية ومحاولة خصوم رئيس الوزراء المالكي اظهاره بمظهر من يتستر على سارقي الاثار فيما الامر يتحمل جانب كبير منه الجانب الاميركي.
    ونفى المصدر خلال اتصال مع "إيلاف" وجود أي رسالة تهديد وجهها القائد السابق للقوات الأميركية ديفيد بيترويس للمالكي محملا خصوم المالكي افتعالها إعلاميا. وكانت مواقع عراقية على الانترنت تناقلت خبر توجيه بترايوس رسالة شديدة اللهجة للمالكي الامر حدا بالاخير تشكيل لجنة للكشف عن مصير الآثار.
    وشهد العراق منذ عام 2003 بعد اسقاط نظام صدام حسين أكبر عملية سرقة لآثاره بعد فترة من الفوضى وعمليات سلب ونهب في معظم المدن العراقية في مقدمتها المتحف العراقي ببغداد. حيث أهمل المحتف من أي حماية. وفسر الأمر من عدد من العراقيين على أنه سماح لمافيات الاثار بالدخول للمتحف وسرقة الاثار.
    ويضم البلد مواقع أثرية عديدة تعرض جانب منها للتدمير بسبب العمليات العسكرية واتخاذ بعضها معسكرات أميركية بعد عام 2003 مثل أور وبابل. ولما تزل مواقع أخرى معرضة للنهب بسبب الاهمال ووتحول بعضها لمناطق سكنية عشوائية. وبلغ عدد القطع الأثرية التي تم تهريبها من العراق عشرات الالاف أعيد منها 37 الف قطعة حسب وزارة السياحة والآثار العراقية.

  2. #2
    Software Developer
    Expert in Encryption
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البـــــصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,348 المواضيع: 422
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6775
    مزاجي: ****
    المهنة: مبرمج شركة Weir
    أكلتي المفضلة: ****
    موبايلي: ****
    آخر نشاط: 14/November/2022
    مقالات المدونة: 163
    SMS:
    اصد عن المرمى القريب ترفعاً .. واطلب امراً يعجز الطير بعدهَ
    شنو هااي , هذنة هواي اثار مو شوية


    مشكورة سالي على الخبر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال