TODAY - January 03, 2011
المالكي والرفاعي بحثا تسهيل دخول العراقيين الى المملكة
رئيس حكومة الاردن في العراق: انبوب نفطي لمصفاة الزرقاء وكهرباء من عمان لبغداد

المالكي خلال استقباله امس في بغداد نظيره الاردني سمير الرفاعي

بغداد - العالم
قال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ أمس الاثنين، إن اللقاءات الثنائية بين الوفد الأردني الذي يزور بغداد ونظيره العراقي اسفرت عن مواضيع اقتصادية وسياسية عدة منها مد انبوب نفطي الى مصفاة الزرقاء وتجهيز العراق بالكهرباء، فضلا عن تسهيل دخول العراقيين الى المملكة.
وكان وفد اردني برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي وصل صباح أمس الاثنين الى بغداد وكان في استقباله نظيره العراقي نوري المالكي في مطار بغداد الدولي. وأوضح الدباغ في مؤتمر مشترك مع نظيره الاردني ايمن الصفدي أن العراق "ينقل النفط الى الاردن بالناقلات الحوضية وما يرسل لا يكفي السوق الاردنية وهناك اتفاق مبدئي على مد انبوب ينقل النفط الخام الى مصفاة الزرقاء وهو مشروع ستراتيجي ويضمن للاردن النفط على مدى عقود طويلة".
وأضاف أن العراق "مهتم بالتعاون الاقتصادي مع الاردن كما ان هناك تعاونا في مجال الطاقة وهناك مشروع اردني بتجهيز العراق بالكهرباء". وعبر الدباغ عن أمله في ان تأخذ الشركات والمستثمرين العرب "فرصتهم في العراق". وقال "نحن نعطي اولوية لدول المنطقة باعتبارنا نريد ربط مصالحنا بمصالح اشقائنا وجيراننا ونأمل ان يكون للاردن مجال خاصة في موضوع الاسكان".
وذكر الدباغ أن "عام 2011 والاعوام المقبلة سيشهد ثورة في الإسكان كما سنسهل كل الاجراءات لمساهمة المستثمرين وهناك اجراءات تم عملها في قانون الاستثمار ونظامه مما يؤهل للمستثمرين العرب والأجانب الإستثمار في العراق".
وذكر الدباغ ايضا ان العراق والاردن ناقشا "التعاون في مجال تسهيل اجراءات دخول العراقيين الى الأردن واقامتهم وكذلك تبادل المسجونين والموقوفين ومستحقات الأفراد والشركات الأردنية المتبقية على العراق ووضع اليات لحلها".
واضاف ان "العراق سيبدأ مرحلة اقتصادية مهمة جداً ونحتاج الى جهد اقليمي".
واشار الى أن زيارة الوفد "ستساهم في تطوير العلاقات الثنائية حيث ان هناك لجنة عراقية اردنية عليا ستعمل على تفعيل ما تم الحديث عنه هذا اليوم"، منوهاً الى ان "العراق متوجه نحو الانفتاح على محيطه الإقليمي والتعاون في كل المجالات".
من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الأردني ايمن الصفدي إن بلاده حريصة على تطوير علاقاتها مع العراق في جميع المجالات ومساعدته في "مواجهة التحديات" التي يمر بها.
وأوضح الصفدي اثناء المؤتمر ان "عمان مستعدة لتقديم اي مساعدة للعراق من اجل النهوض من جديد والسير في عملية البناء والتقدم، مبيناً ان "بلاده حريصة على تطوير علاقاتها مع العراق في جميع المجالات ومساعدته في مواجهة التحديات التي يمر بها".
وأضاف ان "هذه الزيارة جاءت لتوطيد العلاقات الأردنية العراقية وتعزيز الأمن والديموقراطية في العراق"، مشيراً الى ان "تشكيل الحكومة العراقية يعتبر نقلة نوعية في تجاوز الفترة الماضية والبدء في مرحلة جديدة لإعادة البناء والتقدم".
ولفت الى ان "هنالك توافقاً تاماً على ضرورة البحث عن خطوات وآليات عملية محددة من اجل ترجمة هذا المستوى العالي من العلاقات الى خطوات عملية تنعكس ايجاباً على البلدين الشقيقين".
العالم