النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

الأسئلة والأجوبة الدينية والثقافية العامّة

الزوار من محركات البحث: 2645 المشاهدات : 5581 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 361 المواضيع: 226
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 27
    التقييم: 233
    مزاجي: متقلب
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: fish
    موبايلي: not3
    آخر نشاط: 20/July/2019
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    ﻻ تحزن ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺑﻌﺾ ﺍﻟـﺘﻘﻠﺒﺎﺕ ، ﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﺻِﺤِّﻲ ، ﻷﻥ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻣﺜﻞ ﺭﺳﻢ ﺗﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺧﻂ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻚ ميت

    Rose الأسئلة والأجوبة الدينية والثقافية العامّة

    الأسئلة والأجوبة الدينية والثقافية العامّة

    المقدّمة
    الحمد للّه‏ ربّ العالمين وأفضل الصلاة وأتمّ السلام على حبيب قلوبنا وشفيع ذنوبنا المصطفى الأمجد أبي القاسم محمّد ، وعلى آله الطيّبين الطاهرين وصحبه الأخيار المنتجبين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فقد سبق لمؤسّستنا أن وضعت بين يدي الأخوة المبلّغين والقرّاء الكرام خمس مجموعات من الأسئلة والأجوبة الدينية والثقافية العامّة . في كل مجموعة (200) سؤال و(200) جواب لتعزيز الثقافة العامّة وبخاصّة الثقافة الدينيّة لدى إخواننا الشباب الذين حرمهم النظام المقبور من التزوّد بها ثم اتبعناها بمجموعات أربع . وقد لاقت تلك المجموعات إستحسان قرّائها . الأمر الذي دعانا الى تجديد طباعتها في كتاب واحد بعنوان (ألف سؤال وألف جواب) ضمّها جميعاً ، مع مراجعة وتدقيق بعضها . علماً إن الأحكام الشرعيّة فيه جاءت مطابقة لفتاوى سماحة آية اللّه‏ العظمى السيّد (5) السيستاني دام ظلّه . أخيراً نسأله تعالى أن يتقبّل هذا الجهد المتواضع ونرجو من إخواننا المبلّغين عامّة إبداء ملاحظاتهم علّنا نستفيد منها مستقبلاً . وبهذا نكون شاكرين لهم ولكلّ من ساهم في إعداد هذه الأسئلة . فهو حسبنا وهو رجانا عليه توكّلنا وإليه أنبنا . ملاحظة : من أجل تعميم الفائدة أكثر فأكثر ، وبعد الطلب الكثير من الاخوة والأخوات القرّاء والمبلّغين الفضلاء ، تم اضافة (500) سؤال وجواب على الألف سؤال ، حيث أصبح المجموع ألف وخمسمائة سؤال وجواب في الأخلاق والعقائد والأحكام الدينيّة وغير ذلك من المسائل المتفرّقة ، ذلك من أجل زيادة المعلومات العامّه للأخوة والأخوات الأعزاء . نسأل اللّه‏ قبول الأعمال ، والحمد للّه‏ ربّ العالمين . مؤسّسة الإرشاد والتوجيه الديني 22 / صفر / 1430 ه (6)
    سؤال 1 :
    امرأة تحكمت بتجارة مكة وكانت مكة تتحكم بتجارة الجزيرة العربية ، بلغت ثروتها (40) طشتاً من الذهب وآلاف الابل والماشية تزوجت رجلاً يصغرها بـ (15) سنة حيث كانت هي في الأربعين وهو في الخامسة والعشرين فمن هي ومن زوجها ؟
    جواب : خديجة بنت خويلد الأسدي وزوجها رسول اللّه‏ صلى ‏الله‏ عليه‏ و‏آله‏ وسلم .
    سؤال 2 :
    في أي سنة ميلاديّة ولد النبي الأكرم صلى ‏الله ‏عليه‏ و‏آله‏ وسلم ؟ وفي أي سنة بعث ؟
    جواب : ولد سنة 570 م ، وبُعثَ سنة 610 م .
    سؤال 3 :
    ما هو الهدف من إرسال النبي صلى ‏الله‏ عليه ‏و‏آله ‏وسلم إلى البادية بعد ولادته ؟
    جواب : لكي ينشأ أصلب عوداً وأفصح لساناً تبعاً لطبيعة الحياة هناك . (7)
    سؤال 4 :
    ماذا تعني كلمة (دَمِثُ الأخلاق) ؟
    جواب : تعني حَسَن الأخلاق .
    سؤال 5 :
    من هو خال ابن عمة أخيك الذي هو من أمك وأبيك ؟
    جواب : أبوك .
    سؤال 6 :
    من صاحب أول رأس قُطع وحُمل على رمح من الكوفة إلى الشام بأمر من عبيد اللّه‏ بن زياد ؟
    جواب : عمرو بن الحمق الخزاعي رضى ‏الله‏ عنه .
    سؤال 7 :
    ثلاثة يشكون إلى اللّه‏ يوم القيامة . من هم ؟
    جواب : أ ـ عالم بين جهّال . ب ـ مسجد معطل . ج ـ مصحف مهجور .
    سؤال 8 :
    إذا غسل شخص ثوبه المتنجّس ثم بعد ذلك رأى عليه شيئاً من الطين أو الصابون فهل يُعتبر الثوب طاهراً ؟ جواب : نعم ، إلا إذا كان الطين أو الصابون حاجباً عن وصول الماء إليه . (8)
    سؤال 9 :
    فيمن نزل قوله تعالى : «إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ» النحل / آية (106) . جواب : في الصحابي الجليل عمار بن ياسر .
    سؤال 10 :
    متى وقعت معركة أحد ؟ اذكر الشهر والسنة . جواب : 7 / شوال / 3 هـ
    سؤال 11 :
    خلق اللّه‏ عزّوجلّ السماوات والأرض في ستة أيام ، ففي كم يوم خلق الأرض وحدها ؟ الجواب موجود في سورة فُصّلَت . جواب : في يومين . «قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الاْءَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ» فصلت / آية (9) .
    سؤال 12 :
    الشيخ والشيخة اللذان لا يتمكنان من الصوم في شهر رمضان لا يجب عليهما الصوم ولكن ماذا يجب عليهما جرّاء عدم صومهما ؟ جواب : تجب عليهما الكفارة عن كل يوم بمد من الطعام والمُدّ ثلاثة أرباع الكيلو من الحنطة ، ولا يجب عليهما القضاء ، (9) وإذا تعذر عليهما الصوم سقط عنهما الصوم ولا يبعد سقوط الكفارة حينئذ أيضاً .
    سؤال 13 :
    عدّد ثلاثة من الحيوانات الممسوخة ؟ جواب : قرد ، خنزير ، أرنب ، دُب ، فيل ، عنكبوت ، الجِرّي .
    سؤال 14 :
    ماذا يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها في عدة الوفاة ؟ جواب : الحِداد طيلة أربعة أشهر و (10) أيام أي عدم إظهار الزينة ولا يحق لها أن تتزوج في العدة .
    سؤال 15 :
    ثلاثة من الأئمة الأطهار عليهم‏السلام استشهدوا في يوم (25) من الأشهر العربي ، اذكر أسماء الأئمة عليهم‏السلام وأسماء الأشهر ؟ جواب : الإمام زين العابدين عليه‏السلام (25) محرم ، الإمام الصادق عليه‏السلام (25) شوال ، الإمام الكاظم عليه‏السلام (25) رجب .
    سؤال 16 :
    رقم (598) ماذا يعني بالنسبة للعراقيين ؟ جواب : هو رقم قرار مجلس الأمن بوقف الحرب العراقية الإيرانية . (10)
    سؤال 17 :
    ما حكم من شك في داخل الوقت أو خارجه أنه صل أم لا ؟ جواب : إذا كان شكه داخل الوقت صلى ، وإذا كان شكه خارج الوقت لا شيء عليه .
    سؤال 18 :
    قال تعالى مخاطبا نبيه داوود عليه‏السلام : «أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ» سبأ / آية (11) ، فما معنى (السابغات) وما معنى (السرد) ؟ جواب : (سابغات) دروعاً واسعة كاملة و (قدّر في السّرد) احكم صنعتك في نسج الدروع ، أي : اعمل دروعاً وافيات وفق قياسات محددة .
    سؤال 19 :
    من هو شهيد الشهداء ؟ الجواب في سورة البقرة ؟ جواب : هو النبيّ محمّد صلى ‏الله‏ عليه ‏و‏آله ‏وسلم «وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً» البقرة / آية (143) .
    سؤال 20 :
    قال الإمام الصادق عليه‏السلام : (حصّنوا أموالكم ونساءكم وما ملكت أيمانكم من التلف بقراءة سورة ...) الأحقاف ، المزمّل ، الفتح ؟ جواب : سورة الفتح . (11)
    سؤال 21 :
    ما حكم من سرق فقُطع ثم سرق فقُطع ؟ جواب : يحكم عليه بالسجن مؤبداً .
    سؤال 22 :
    كم كان عُرض وعُمق الخندق الذي حفره المسلمون دفاعاً عن المدينة المنورة ؟ العمق 5 م والعرض 6 م أو بالعكس جواب : الأول . وطول الخندق 12 كم .
    سؤال 23 :
    سورتان وقعتا في جزء واحد من القرآن الكريم ، ما هما وما هو رقم الجزء ؟ جواب : سورة الإسراء والكهف والجزء هو الخامس عشر ، وسورة الأنبياء والحج ، والجزء هو السابع .
    سؤال 24 :
    ما هي الحيوانات التي تجب الزكاة فيها إذا بلغت النصاب ؟ جواب : الإبل ، البقر ، الغنم .
    سؤال 25 :
    في أي سنة توفي الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري منفياً من المدينة المنورة إلى الربذة ؟ أ ـ سنة 37 هـ . ب ـ سنة 36 هـ . ج ـ سنة 32 هـ . (12) جواب : سنة 32 هـ .
    سؤال 26 :
    كم يبلغ ارتفاع كاس العالم لكرة القدم ؟ أ ـ 30 سم . ب ـ 31 سم . ج ـ 32 سم . جواب : 30 سم .
    سؤال 27 :
    اذكر آية فيها رقم (ثلاثة) وآية فيها رقم (أربعة) ؟ جواب : «مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلاَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ» المجادلة / آية (7) . «فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ» البقرة / آية (260) .
    سؤال 28 :
    في أي شهر وأية سنة وقعت معركة الخندق ؟ جواب : شوال / 5 هـ .
    سؤال 29 :
    إذا صنع الجبن من حليب متنجّس فكيف نطهّره ؟ جواب : يوضع الجبن في الماء الكثير فإذا دخل في أعماق الجبن طهر . (13)
    سؤال 30 :
    قال الإمام الصادق عليه‏السلام : (لا تَدَعُو قراءةَ سورة ... فإن اللّه‏ يحبها ويحبُ من قرأها . ومن قرأها أعطاه اللّه‏ يوم القيامة كتابه بيمينه) فما هي السورة ؟ أ ـ سورة الفتح . ب ـ سورة طه . ج ـ سورة النور . جواب : سورة طه .
    سؤال 31 :
    من هو النبي الذي كان قومه ينحتون من الجبال بيوتاً ؟ جواب : النبي صالح وقومه هم قوم ثمود .
    سؤال 32 :
    كم كان عدد أصحاب الكهف بالضبط ؟ جواب : (سبعةٌ وثامنُهم كَلبُهم) .
    سؤال 33 :
    فيمن نزل قوله تعالى : «وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ» الهمزة / آية (1) ؟ أ ـ في أبي جهل . ب ـ في أبي لهب . ج ـ في الوليد بن المغيرة . (14) جواب : في الوليد بن المغيرة .
    سؤال 34 :
    من هو النبي الذي إختاره اللّه‏ تعالى نبياً لأُمته في ليلة مثلجة تشتت فيها غنمه ؟ جواب : النبي موسى عليه‏السلام .
    سؤال 35 :
    في أية غزوة إسلامية تبرعت النساء المسلمات بحليّهِنَّ للمجهود الحربي ؟ جواب : غزوة تبوك . وسمي ذلك الجيش بجيش العُسرة .
    سؤال 36 :
    أحد الصحابة الذين كان لهم دور بارز في تثبيت دعائم الإسلام . خاطبه الرسول صلى ‏الله ‏عليه ‏و‏آله ‏وسلم قائلاً : أنت الطريق إلى اللّه‏ . من هو ؟ جواب : أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه‏السلام .
    سؤال 37 :
    هل يجوز للمصلي أن يحمل في جيبه خاتماً من ذهب أو ساعة ذهبية ؟ جواب : نعم . ولكن يحرم لبس الذهب بالنسبة للرجال . (15)
    سؤال 38 :
    ماذا تطهّر الشمس ؟ جواب : تطهر الأرض المتنجّسة الرطبة والجدران وكل الأمور الثابتة بعد زوال عين النجاسة عنها .
    سؤال 39 :
    من هو الصحابي الذي امتدَّ به العمر إلى زمن الإمام الباقر عليه‏السلام وبلّغه سلامَ رسول اللّه‏ صلى ‏الله‏ عليه‏ و‏آله‏ وسلم ؟ جواب : جابر بن عبداللّه‏ الأنصاري .
    سؤال 40 :
    ثلاثة أشخاص معروفون كانوا مع جيش أمير المؤمنين عليه‏السلام في معركة صفين ثم صاروا مع الخوارج قاتلوا الحسين عليه‏السلام في كربلاء . من هم ؟ جواب : شبث بن ربعي ، الحصين بن نمير ، شمر بن ذي الجوشن .
    سؤال 41 :
    دولة إفريقية يموت فيها واحد من كل ثلاثة مراهقين بسبب مرض الإيدز ما هي ؟ أ ـ تنزانيا . ب ـ كينيا . ج ـ السنگال . جواب : كينيا .
    سؤال 42 :
    ما هو الهدف من إجتماع قريش في دار الندوة ؟ (16) جواب : قتل النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وس م ولذا بات علي عليه‏السلام في فراشه .
    سؤال 43 :
    من هو أول نبي خط بالقلم ؟ جواب : إدريس عليه‏السلام . وكذلك كان خياطاً ومتكلماً .
    سؤال 44 :
    الحامل المقرب التي يضرها الصوم أو يضر جنينها ، تفطر . ولكن ماذا يجب عليها ؟ جواب : القضاء والفدية وهي مدّ (ثلاثة أرباع الكيلو) من الطعام .
    سؤال 45 :
    رجل فقير كان يذهب إلى المقبرة فيأخذ قدراً من المال عن دفن كل ميت فيها ثم استولى على المقبرة ثم عُين شرطياً بسيطاً ثم صار رئيساً للشرطة ، وذات يوم سمع الملك به ، جَلَبَة وفوضى تعم البلد ، فخرج وحده للاطلاع على الاوضاع فرأه رئيس الشرطة منفرداً فقتله وصار هو الملك ثم اصابه الغرور فادعى الألوهية . فمن هو ؟ جواب : فرعون احد ملوك مصر .
    سؤال 46 :
    هل يجوز في قانون كرة القدم أن يتبادل الأدوار حارس المرمى مع واحد من الدفاع بإجازة من الحكم ؟ جواب : نعم . (17)
    سؤال 47 :
    من هو الصحابي الذي سبق غيره من الصحابة إلى بيعة أمير المؤمنين عليه‏السلام مذكرا إياهم ببيعة الغدير ؟ أ ـ سلمان . ب ـ أبو ذر . ج ـ المقداد . جواب : سلمان .
    سؤال 48 :
    عاصمة دولة عربية بناها سام بن نوح عليه‏السلام من أسمائها القديمة (أزال) فما هي ؟ أ ـ عمّان . ب ـ صنعاء . ج ـ مسقط . جواب : « صنعاء » عاصمة اليمن .
    سؤال 49 :
    أي نبات ينمو بلا أوراق ؟ جواب : الصبّار .
    سؤال 50 :
    اعتمد محمد بن عبد الوهاب في بناء فكرة الوهابية على اثنين من علماء الحنابلة أحد هما كفّره علماء المسلمين . من هما ؟ جواب : إبن تيميه وإبن القيم الجوزية . (18)
    سؤال 51 :
    ماذا كان الهدف من تأسيس حلف الفضول الذي انضم إليه النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وس م قبل بعثته ؟ أ ـ الأنتصار إلى المظلومين . ب ـ بناء الكعبة . ج ـ التجارة مع البحرين . جواب : الأنتصار إلى المظلومين .
    سؤال 52 :
    لما فتح النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وس م مكة تحالفت قبيلتان على مفاجئته بالحرب من هما ؟ جواب : ثقيف وهوازن .
    سؤال 53 :
    إذا سرق شخص فقُطعت أصابع يده اليمنى ثم سرق فما حكمه ؟ جواب : تقطع قدمه اليسرى من قبة القدم .
    سؤال 54 :
    ما هي أكبر دولة من حيث عدد الجزر ؟ جواب : إندونيسيا (13670) جزيرة . (19)
    سؤال 55 :
    فيمن نزل قوله تعالى : «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً» سورة مريم / آية (96) ؟ جواب : في أمير المؤمنين عليه‏السلام .
    سؤال 56 :
    أكمل الآية الكريمة بكلمة واحدة ليظهر اسم السورة : «وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ ... كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ»الجاثية / آية (28) ؟ جواب : جَاثِيَةً .
    سؤال 57 :
    عدد خمسة أماكن تُكره إقامةُ الصلاة فيها ؟ جواب : الحمام ، المنزع ، المزبلة ، مرابط الخيل ، معاطن الإبل ، قرى النمل ، مجاري المياه ، الأرض السبخة ، كل ارض نزل فيها عذاب ، معابد النيران ، على القبر ، بين القبور .
    سؤال 58 :
    من هم سفراء الإمام الحجة (عج) عددهم حسب التسلسل ؟ جواب : 1 ـ عثمان بن سعيد العَمْري . 2 ـ محمد بن عثمان . 3 ـ الحسين بن روح . 4 ـ محمد بن علي السمري .
    سؤال 59 :
    إذا أفطر الشخص في يوم الشك ثم تبين أنه أول يوم من (20) شهر رمضان فما حكمه ؟ جواب : يمسك بقية الوقت ويقضي ذلك اليوم فيما بعد شهر رمضان .
    سؤال 60 :
    من هو الصحابي الجليل الذي استشهد في معركة صفين مع أمير المؤمنين عليه‏السلام وأثبتت شهادته أن الجيش الذي قاتل عليا عليه‏السلام كان فئة باغية ؟ جواب : عمار بن ياسر ، لأنه قال له النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وس م يا عمار تقتلك الفئة الباغية .
    سؤال 61 :
    في أي سنة تمّ صلح الحديبيّة ؟ جواب : في شهر ذي القعدة سنة 6 هـ .
    سؤال 62 :
    متى قال سليمان عليه‏السلام كما ورد في القرآن الكريم : «هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي» النمل / آية (40) ؟ جواب : عندما جيء له بعرش بلقيس ملكة سبأ .
    سؤال 63 :
    كم كانت الصحف التي أنزلت على موسى قبل نزول التوراة ؟ أ ـ (10) . ب ـ (12) . ج ـ (15) . (21) جواب : (10) .
    سؤال 64 :
    متى حدثت معركة صفين وبأي شيء انتهت ؟ جواب : حدثت سنة 37 هـ وانتهت بالتحكيم .
    سؤال 65 :
    أكمل البيت التالي : لم أدرِ أين رجالُ المسلمينَ مضَوا وكيف ....... جواب : وكيف صار يزيدٌ بينَهم مَلِكا .
    سؤال 66 :
    ما اسم الجاسوس البريطاني الذي كانت له علاقة بمحمد بن عبد الوهاب مؤسس الوهابية ؟ جواب : همفر .
    سؤال 67 :
    مات حاكم عباسي وجاء بعده حاكم آخر . فقال احد شعراء أهل البيت عليهم‏السلام ؟


    من هو هذا الشاعر ؟ أ ـ جرير . ب ـ أبو نؤاس . ج ـ دعبل بن علي الخزاعي . جواب : دعبل بن علي الخزاعي . (22)
    سؤال 68 :
    قال النبي صلى الله علية ‏وسلم من قرأ سورة ... أُعطيَ من الحسنات بعدد المهاجرين والأنصار ؟ أ ـ الفرقان ب ـ الرعد ج ـ الحجر . جواب : الحجر .
    سؤال 69 :
    ما هي كفارة يمين العهد لو حنث بيمينه ؟ جواب : عتق رقبة أو إطعام (10) مساكين أو كسوتهم وإذا لم يقدر على ذلك صام ثلاثة أيام .
    سؤال 70 :
    في أية سنة حدثت غزوة تبوك ؟ جواب : في شهر رجب سنة 9 هـ .
    سؤال 71 :
    في عهد رسول اللّه‏ صلى الله علية ‏وسلم كان لفظ الشيعة ينطبق على عدد خاص من الصحابة فمن هم هؤلاء ؟ جواب : سلمان ، عمار ، أبوذر ، المقداد ، أبو خزيمة الأنصاري وغيرهم .
    سؤال 72 :
    قال تعالى على لسان أحد أنبيائه عليهم‏السلام : «وَمَآ أَنَاْ بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُواْ» هود / آية (29) فمن هو هذا النبي ؟ (23) جواب : النبي نوح عليه‏السلام .
    سؤال 73 :
    المجنون والكافر الأصلي ـ إذا اسلم ـ والمُغمى عَليه والسكران . أي شخص من هؤلاء يجب عليه قضاء الصلاة ؟ جواب : السكران فقط .
    سؤال 74 :
    من قائل هذه العبارة : (ما ترك قوم الجهادَ إلا ذلّوا) ؟ جواب : الشهيد قائد ثورة العلماء زيد بن الإمام زين العابدين عليه‏السلام .
    سؤال 75 :
    سورة الصافات لها إسم آخر ما هو ؟ جواب : سورة الملائكة .
    سؤال 76 :
    من هم المغضوب عليهم ومن هم الضّالّون في سورة الحمد ؟ جواب : المغضوب عليهم هم اليهود والضّالّون هم النصارى .
    سؤال 77 :
    قال تعالى على لسان أحد أنبيائه : «يَوْمَ لاَ يَنفَعُ مَالٌ وَلاَ بَنُونَ * إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ» الشعراء / آيات (88 ـ (24) 89) ، فَمَن هو هذا النبي ؟ جواب : إبراهيم عليه‏السلام .
    سؤال 78 :
    ما معنى كلمة الأنفال ؟ جواب : ما أُخذ من دار الحرب بغير قتال ، وميراث من لا وارث له ، وكل أرض لا مالك لها .
    سؤال 79 :
    عدد سبعاً من المطهِّرات ؟ جواب : الماء المطلق ، التراب ، الشمس ، الاستحالة ، الانقلاب ، الإسلام ، الانتقال ، الغَيبة ، التبعية .
    سؤال 80 :
    ما معنى قوله تعالى : «وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ» ؟ جواب : الساحرات اللاتي يعقِدنَ الخيط ويقرأن السحرَ وينفخن فيه .
    سؤال 81 :
    ماذا يقال لولد الأسد وولد الشاة وولد الماعز ؟ جواب : الأول : شبل ، والثاني حَمَل ، والثالث جَدِي .
    سؤال 82 :
    ما هي الآية الكريمة التي ذكرت عقوبات ثلاثاً لمن يقذف امرأة محصنة ، أي متزوجة ثم لم يُقدّم شهوداً أربعة (25) لإثبات التهمة ؟ جواب : «وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الُْمحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلاَ تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ» النور / آية (4) .
    سؤال 83 :
    ما معنى (المؤلفة قلوبهم) ؟ جواب : ضعاف الإيمان من المسلمين يُعطَونَ شيئاً من الزكاة لتقوية قلوبهم وإشعارهم بعزة النفس في ظل الإسلام .
    سؤال 84 :
    هل تجزي الأغسال الواجبه عن الوضوء على رأي السيد السيستاني « دام ظله » ؟ جواب : نعم : هذا على رأي السيد السيستاني « دام ظله » .
    سؤال 85 :
    من قال هذين البيتين الولائيين ؟ يا آل بَيتِ رَسولِ اللّه‏ِ حُبُكُم فَرضٌ مِنَ اللّه‏ في القرآنِ أنزَلُه كَفاكم مِن عَظيمِ الشأنِ أنكُمُ مَن لَم يُصلِّ عَليكم لا صَلاة لَه جواب : الإمام الشافعي .
    سؤال 86 :
    من هي المرأة التي أرادت إخراج جثة أم نبينا صلى‏ الله علية ‏وسلم (26) وإحراقها . فخاف قومها من أن تشيع هذه العادة بين الناس وطلبوا منها بإلحاح الرجوع عن هذا الأمر فرجعت ؟ جواب : هند زوجة أبي سفيان .
    سؤال 87 :
    أحد الأنبياء إتهم حيوان بريء بقتله . من هو النبي ؟ وأحد الأنبياء تدخل حيوان في حمايته من الأعداء . من هو النبي ؟ جواب : الأول يوسف والحيوان هو الذئب . والثاني هو نبينا محمّد صلى‏ الله علية وسلم والحيوان هو العنكبوت .
    سؤال 88 :
    عدد أربع سور قرآنية سميت بأسماء أوقات ؟ جواب : الجمعة ـ الفجر ـ الليل ـ الضحى .
    سؤال 89 :
    من أصدر جريدة العروة الوثقى في مصر ؟ جواب : جمال الدين الأفغاني ، ومحمد عبده .
    سؤال 90 :
    إذا قرأ المصلي سورة الحمد بدل التسبيحات إشتباهاً فهل يكتفي بها ؟ جواب : له أن يكتفي بها وله أن يعود إلى التسبيحات . (27)
    سؤال 91 :
    من هو مؤلف كتاب المراجعات وكتاب ثم اهتديت ؟ جواب : الأول للسيد عبد الحسين شرف الدين ، والثاني للدكتور التيجاني السماوي .
    سؤال 92 :
    عدد أسماء عشر سور تبتديء بالميم ؟ جواب : المائدة ـ مريم ـ المؤمنون ـ محمد ـ المجادلة ـ الممتحنة ـ المنافقون ـ المعارج ـ المزمل ـ المدثر ـ المرسلات ـ المطففين ـ الماعون .
    سؤال 93 :
    أيّة صلاة يجوز أن يؤديها الشخص بدون وضوء وحتى لو كان لابساً حذاءه ؟ جواب : صلاة الميت .
    سؤال 94 :
    عدد عشر سور تبتدئ بالهمزة ؟ جواب : آل عمران ـ الأنعام ـ الأعراف ـ الأنفال ـ إبراهيم ـ الإسراء ـ الأنبياء ـ الأحزاب ـ الأحقاف ـ الإنسان ـ الإنفطار ـ الأعلى ـ الإنشراح والإخلاص .
    سؤال 95 :
    إنسب هذه الكتب إلى مؤلفيها : الشيعة والحاكمون ـ علوم (28) القرآن ـ أعيان الشيعة ؟ جواب : الأول لمحمد جواد مغنية والثاني للشهيد السيد محمد باقر الحكيم والثالث للسيد محسن الأمين العاملي .
    سؤال 96 :
    أذكر أربعة من أسماء القرآن الكريم ؟ جواب : الفرقان ـ الذكر ـ الكتاب ـ التنزيل .
    سؤال 97 :
    معدن يدخل في كثير من الصناعات ـ غير الحديد ـ ورد إسمه في القرآن مرة واحدة ما هو ؟ جواب : النحاس .
    سؤال 98 :
    ما هي الكتب الأربعة التي نأخذ منها روايات الأحكام والآداب الإسلامية ؟ جواب : الإستبصار ـ التهذيب ـ من لا يحضره الفقيه ـ الكافي .
    سؤال 99 :
    عدد ثلاثة ممن إدعوا النبوة كذباً ؟ جواب : مسيلمة الكذاب ـ سجاح التميمية ـ الأسود العنسي .
    سؤال 100 :
    صحابية جليلة قتل مسيلمة الكذاب إبنها ، فشاركت في (29) حملة لقتاله وتم قتله والقضاء عليه وعلى أتباعه من هي الصحابية ؟ جواب : نسيبة الأنصارية .

  2. #2
    غلاك الي سكن فيني
    غيمة,zozo, عشك
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: العراق بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,457 المواضيع: 39
    التقييم: 1345
    مزاجي: متقلب
    المهنة: طالبة متوسطة
    أكلتي المفضلة: البيتزا
    موبايلي: كالكسي دوز
    SMS:
    ذكريات جميعنا لاننسى البدايات الحلوة كانت او مرة فهي محفورة في الذاكرة شيدنا الحنين إليها وتملانا الأماني بالعودة اليها
    شكرا على الطرح الجميل

  3. #3
    ♡حلاتي بضحكاتي♡
    عاشقة الحسين
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: ميسان
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,332 المواضيع: 9
    التقييم: 720
    مزاجي: اممممممممم متقلب
    المهنة: طالبة اعدادية
    أكلتي المفضلة: الكباب
    موبايلي: IPhone
    آخر نشاط: 14/March/2018
    SMS:
    **لا زمان يعود** **ولا احد يهتم** **ولا بشر تهتم** **فلماذا نتألم **
    ​شكرا شكر جزيل ع الطرح...

  4. #4
    صديق نشيط
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة ابوها مشاهدة المشاركة
    شكرا على الطرح الجميل
    نورتي ايتها المغرؤرة

  5. #5
    من أهل الدار
    اسيرة الحياه
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: في قلب ابي
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 981 المواضيع: 35
    التقييم: 233
    مزاجي: طاكة روحك
    المهنة: طالبه
    أكلتي المفضلة: باميه
    آخر نشاط: 26/February/2021
    مقالات المدونة: 1
    SMS:
    اذاطال طال غيابك لا تمر للبيت دور بالنجف مدفون تلكاني
    شكرا علطرح

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,073 المواضيع: 341
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 8360
    المهنة: طب اسنان
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    SMS:
    مؤخراً تصِل إلى قناعة، أنّ السلحفاة كانت أكثر حكمة من الأرنب .. لا شيء يستحق الركض."
    يسلمووو

  7. #7
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,521 المواضيع: 8,838
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22008
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 10/May/2023
    مقالات المدونة: 62
    SMS:
    ​أدرتُ ظهريْ لـِ الكثيرَ ليسَ غروراً، وإنمَآ خشيةِ آنَ آتعآركْ معَ صِغآرَ العقول، فقدِ إزدآد عددهمَ في الآونةِ الأخيرة ـ ووجدت انَ التجَآهل آفضل الحلولَ للإبتعَآد عنَ ذويَ الأمراض العقلية…
    دام لنا قلمك المميز
    مودتي
    .

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال