ثورة استعادة ميجي



كانت ثورة استعادة ميجي ، بمثابة ثورة سياسية واجتماعية في اليابان ، في الفترة من ١٨٦٦م إلى ١٨٦٩م ، والتي أنهت سلطة شوغون توكوغاوا ، والتي سادت لما يزيد عن 250 عامًا من السلام والازدهار في اليابان ، بما في ذلك صعود طبقة تجارية جديدة وتوسع حضري.
وللحماية من التأثير الخارجي ، عملوا أيضًا على منع المجتمع الياباني من التأثيرات الغربية ، وخاصة المسيحية ، وقد أعادت ثورة استعادة ميجي الإمبراطور إلى موقع مركزي في السياسة والثقافة اليابانية ، وسميت باسم موتسوهيتو ، إمبراطور ميجي ، الذي شغل منصب رئيس الحركة ، وقد كانت فترة ميجي فترة 44 عامًا من تاريخ اليابان ، من عام 1868م إلى عام 1912م.
وعندما كانت البلاد تحت حكم الإمبراطور موتسوهيتو العظيم ، والذي كان يُطلق عليه أيضًا إمبراطور ميجي ، وكان أول حاكم لليابان يمارس السلطة السياسية الفعلية منذ قرون ، حددت بداية النهاية للإقطاع في اليابان ، والتي أدت بعد ذلك إلى ظهور الثقافة اليابانية الحديثة والسياسية والاجتماعية.
خلفية عن استعادة ميجي
عندما دخل كومودور ماثيو بيري من الولايات المتحدة ، في خليج إيدو خليج طوكيو في عام 1853م ، وطالب اليابان توكوغاوا بالسماح للقوى الأجنبية بالوصول إلى التجارة ، بدأ عن غير قصد سلسلة من الأحداث التي أدت إلى نهوض اليابان كقوة إمبريالية حديثة.
حيث أدركت النخب السياسية في اليابان أن الولايات المتحدة ودول أخرى ، كانت متقدمة من حيث التكنولوجيا العسكرية ، وشعرت عن حق إلى حد ما بالتهديد من قبل
الإمبريالية الغربية ، وبعد كل شيء كانت بريطانيا تشينغ الصين الجديرة بالركوع ، قد تركتها بريطانيا قبل أربعة عشر عامًا في حرب الأفيون الأولى ، وستفقد قريبًا حرب الأفيون الثانية أيضًا.
وبدلاً من أن يواجهوا مصيرًا مماثلًا ، سعت بعض النخب اليابانية إلى إغلاق الأبواب ، حتى أكثر تشددًا ضد النفوذ الأجنبي ، لكن كلما زاد تبصرهم بدأوا في التخطيط لحملة التحديث ، فلقد شعروا أنه من المهم أن يكون هناك إمبراطور قوي في مركز التنظيم السياسي في اليابان ، لإظهار القوة اليابانية وصد الإمبريالية الغربية.
تحالف ساتسوما – تشوشو
وفي عام 1866 ، شكّل دايميو لنطاقين يابانيين جنوبيين هيساميتسو Hisamitsu ، من نطاق ساتسوما Satsuma Domain ، وكيدو تاكايوشي Kido Takayoshi ، من نطاق تشوشو Choshu Domain ، وشكلا تحالفًا ضد توكوغاوا شوغونيت Tokugawa Shogunate ، والتي حكمت من طوكيو باسم الإمبراطور منذ عام 1603م.
وسعى زعماء ساتسوما وتشوشو Satsuma و Choshu Tokugawa shogun ، إلى الإطاحة بشوغون توكوغاوا ووضع الإمبراطور كومي Komei في موقع قوة حقيقية ، فمن خلاله شعروا أنه يمكنهم مواجهة التهديد الأجنبي بشكل أكثر فعالية ، ومع ذلك ، توفي كومي في يناير 1867 ، وصعد ابنه المراهق موتسوهيتو إلى العرش مثل الإمبراطور ميجي في 3 فبراير 1867م.
وفي 19 نوفمبر عام 1867م ، استقال توكوغاوا يوشينوبو من منصبه ، باعتباره شوغون توكوغاوا الخامس عشر ، واستقالته نقلت السلطة رسميا إلى الإمبراطور الشاب ، ولكن شوغون لن تتخلى عن السيطرة الفعلية على اليابان بهذه السهولة.
فعندما أصدر ميجي ، بقيادة أمراء ساتسوما وتشوشو ، مرسومًا إمبراطوريًا بحل توكوغاوا من منصبه ، لم يكن أمام الشوغون خيار سوى اللجوء إلى السلاح ، وأرسل جيشه من الساموراي نحو مدينة كيوتو الإمبراطورية ، عازمًا على أسر الإمبراطور أو خلعه.
حرب بوشين
وفي 27 يناير 1868م اشتبكت قوات يوشينوبو مع
الساموراي ، من تحالف ساتسوما – تشوشو ، وانتهت معركة توبا فوشيمي Toba-Fushimi التي استمرت أربعة أيام ، بهزيمة خطيرة للباكوفو ، وأطاحت حرب بوشين به حرفيًا Boshin في عام حرب التنين ، ولقد استمرت الحرب حتى مايو من عام 1869م ، لكن الإمبراطور بما يمتلكه من قوات بأسلحتها وأساليبها الحديثة ، كان له اليد العليا منذ البداية.
واستسلم توكوغاوا يوشينوبو Tokugawa Yoshinobu ، لسايغو تاكاموري Saigo Takamori ، من ساتسوما وسلم قلعة إيدو في 11 أبريل 1869م ، وقاتل بعض من أكثر الساموراي احترافًا ، دايميو لمدة شهر آخر ، من معاقل في أقصى شمال البلاد ، ولكن كان من الواضح أن استعادة ميجي كانت لا يمكن وقفها.
التغييرات الجذرية لعصر ميجي
بمجرد أن أصبحت قوته آمنة ، بدأ إمبراطور ميجي أو بتعبير أدق ، مستشاريه من بين الديمو السابقين والأوليغارشيين ، في إعادة تشكيل اليابان لتصبح دولة حديثة قوية ، وهم:

  • ألغى هيكل الطبقة الأربعة.
  • أنشأ جيش مجنّد حديث يستخدم الزي العسكري الغربي ، و الأسلحة والتكتيكات بدلاً من الساموراي.
  • أمر التعليم الابتدائي الشامل للبنين والبنات.
  • انطلق لتحسين التصنيع في اليابان ، والتي كانت تستند إلى المنسوجات وغيرها من السلع ، وتحولت بدلاً من ذلك إلى تصنيع الآلات الثقيلة والأسلحة.

وفي عام 1889م أصدر الإمبراطور دستور ميجي ، الذي جعل اليابان دولة ملكية دستورية ، على غرار بروسيا ، وعلى مدى عقود قليلة فقط ، نقلت هذه التغييرات اليابان من دولة شبه جزيرة معزولة ، مهددة من قبل الإمبريالية الأجنبية ، إلى كونها قوة إمبريالية بحد ذاتها.
فسيطرت اليابان على كوريا ، وهزمت تشينغ الصين في الحرب الصينية اليابانية من عام 1894 م إلى عام 1895م ، وصدمت العالم بهزيمة البحرية والجيش القيصر ، في الحرب الروسية اليابانية من عام 1904م إلى عام 1905م.
مزج الأساليب القديمة والحديثة للبناء
وتتميز استعادة ميجي أحيانًا بأنها انقلاب أو ثورة ، تنهي نظام الشوغن للأساليب الحكومية والعسكرية الغربية الحديثة ، وقد اقترح المؤرخ مارك رافينا أن القادة الذين أنشأوا أحداث 1866-1869م ، لم يفعلوا ذلك فقط لمحاكاة الممارسات الغربية ، ولكن أيضًا لاستعادة وإحياء المؤسسات اليابانية القديمة.
ويقول رافينا ، إنه بدلاً من الصدام بين الأساليب الحديثة والتقليدية ، أو بين الممارسات الغربية واليابانية ، كان نتيجة لصراع سد تلك التناقضات ، وإنشاء مؤسسات جديدة يمكن أن تثير التفرد الياباني والتقدم الغربي ، وهذا لم يحدث في فراغ ، ففي ذلك الوقت ، كان هناك تحول سياسي عالمي ، وشمل صعود القومية و
الدول القومية ، والإمبراطوريات المتعددة الأعراق القائمة منذ زمن طويل فالعثمانية ، تشينك ، رومانوف ، وهابسبورج ، تدهورت جميعها في آن واحد ، لتحل محلها الدول القومية التي أكدت كيان ثقافي محدد.
وكان يُنظر إلى الدولة القومية اليابانية باعتبارها حيوية كدفاع ضد الافتراس الأجنبي ، وعلى الرغم من أن عملية استعادة ميجي تسببت في الكثير من الصدمات والاضطرابات الاجتماعية في اليابان ، إلا أنها مكنت البلاد من الانضمام إلى صفوف القوى العالمية في أوائل القرن العشرين.
واستمرت اليابان في الحصول على قوة أكبر في شرق آسيا ، حتى انقلبت رأسًا على عقب في الحرب العالمية الثانية ، ومع ذلك لا تزال اليابان اليوم ثالث
أكبر اقتصاد في العالم ، وقائده في مجال الابتكار والتكنولوجيا ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى إصلاحات ثورة استعادة ميجي Meiji Restoration.