النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

ما هو الراتنج

الزوار من محركات البحث: 15 المشاهدات : 283 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,403 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 250 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48763
    موبايلي: HUAWEI Y9s
    SMS:
    أمارس التجاهل في حياتي كثيراً ولا أخجل من هذا الاعتراف لأن إهتمامي لا أعطيه إلا لمن يستحقه

    ما هو الراتنج


    محتويات
    • تاريخ الراتنج
    • ما هو الراتنج
    • استخدامات الراتنج
    • مكونات مادة الراتنج
    • أنواع الراتنج المختلفة
    • فوائد الراتنج


    الراتنج ليس مجرد كلمة أو مسمى للبلاستيك العادي أو الفاخر، إنه مزيج مركب ومصبوب بشكل دوراني في منتجات قوية ومرنة يمكن أن تحاكي مظهر المواد الحجرية والمعدنية بتكلفة أكثر وبأسعار معقولة وذات وزن أقل، كما يمكن تحويل الريزين إلى ملايين الأشياء ، لذلك فإن الراتنج لدينا يعد أحد أنواع البلاستيك والمركبات الكيميائية التي تشبه الصمغ، ونحتاج إلى فهم أوجه التشابه والاختلاف بين الراتنج و أكياس البقالة المصنوعة من البلاستيك.
    ويقول أحد المزارعين بالحدائق أن الراتنج نوع مصنوع من البولي إيثيلين عالي الكثافة، وهو خفيف الوزن ويمكن إتلافه بسهولة، إنه راتينج ،ولكنه يختلف عن أكياس البلاستيك لأنه سهل التلف ويمكن أن تتغير وتتأثر بالعوامل الجوية المختلفة ليصبح متصدعاً وهشاً. [1]
    تاريخ الراتنج
    الراتنج هو مركب فريد موجود بالفعل منذ قرون، إذا سبق لك أن رأيت قطعة من العنبر، فقد رأيت نسخة من الراتنج الطبيعي، ويمكن تصنيعها صناعيًا كما هو الحال مع الراتنجات المتاحة للمجوهرات والفنون والحرف اليدوية والاستخدام التجاري.
    ويمتلك الراتنج أيضًا أساسًا تاريخيًا ، حيث يتم استخدامه في العديد من المجتمعات العريقة المعروفة بحضارتها مثل الصينيين القدماء والمصريين القدماء ، الذين حرصوا على استخدام الراتنج كنوع من الورنيش في بادئ الأمر، كما أنه في مصر القديمة ، كان للراتنج أيضًا خاصية هامة تمكنهم من استخدامه في احتفالات الدفن ، غالبًا ما كان بمثابة جانب أو مكون رئيسي من مكونات تحنيط الشخصيات السياسية المختلفة.
    وتعود قصة استخدام البشر مع الراتنج إلى آلاف السنين ، حيث وجدوا الغرض في المجتمعات القديمة باستخدامه لصنع أحجار مثل العنبر، كما أنه في وقت لاحق ، تم نشره أكثر بسبب صلته واستخدامه في صنع البخور ، والتي سيكون لها دور كبير في كنائس العصور الوسطى وأماكن العبادة الأخرى.
    إلى أن استخدمت الثقافات القديمة الراتنجات في مشروباتها ودخنت المواد كوسيلة لتحفيز حالة الأحلام، كما اعتقدت الثقافة اليونانية أن العنبر هو ضوء الشمس الملتقط في شكل صلب.
    كما أن علم الإغريق أيضًا فرك الكهرمان لينتج من خلاله شحنة كهربائية، وأطلقوا على العنبر “الإلكترون” حيث تأتي كلمة الكهرباء، وفي الطبيعة تخفيها الأشجار كآلية وقائية لحماية نفسها من الآفات.
    على الرغم من أننا نحب الراتنج للقيام بأشياء أخرى مثل حماية الأرضيات وتغليفها، أو كونترتوب ، أو حتى صنع وارتداء المجوهرات، ولعل أشهر مثال للراتنج في التاريخ هو “غرفة الكهرمان” والتي تم بناؤها في قصر فريدريك ، وهو أول ملك لبروسيا، ليتم نقلها إلى روسيا بعد عقد أو أكثر، وبعد الغزو النازي للاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية، تم تفكيك الغرفة من قبل الجنود الألمان ولم يتم رؤيتها منذ ذلك الحين. [2]
    ما هو الراتنج
    الراتنج عبارة عن مركب عضوي سائل يتصلب في ظروف معينة، وفي حالة استخدام الراتنجات إلى الفن والمجوهرات والحرف، يحدث هذا عند إضافة مادة أخرى تساعده على أن يصبح قاسياً يطلق عليه (أنظمة من جزأين) أو تعرضها للأشعة فوق البنفسجية (راتينج UV).
    وعندما يبدأ التفاعل ، ترتبط جزيئات الراتنج معًا من سلاسل طويلة من الجزيئات، والجزء المهم هنا هو ما يتسبب في تجمد السائل.
    عادة ما يكون الراتنج هو الاسم الذي يشير إلى مركب عضوي موجود بشكل طبيعي ويتم الحصول عليه من النباتات، وعادة ما تتكون من مادة سائلة غير بلورية قابلة للانصهار ، مما يجعلها بديلاً فعالًا للبلاستيك وأشكال التصميم الأخرى. [3]
    استخدامات الراتنج
    يعد الراتنج من المركبات المرنة نسبياً، وإذا نظرت إلى ما وراء صناعة الفن والمجوهرات فسترى أنه يتم استخدام المركب لصنع الأثاث وصناديق القمامة وغيرها من الأشياء الأخرى، وهذه هي الأشياء التي يمكن أن تكون قادرة على التكيف مع محتوياتها عندما يتغير وزنه أو حجمه، لأن الرانتج له عددمن الصفات أهمها:
    • يعد الراتنج من المركبات الغير مكلفة ، وخاصة التي تستخدم في صنع المجوهرات، ونسبياً فإن المجوهرات المصنوعة من الراتنج أقل تكلفة بكثير من حيث السعر وتكلفة الصنع بالمقارنة مع المجوهرات الأخرى المصنوعة من المعادن الثمينة.
    • الراتنج قوي ومتين مقارنة بوزنه، فرغم أنه خفيف إلا أنه قوية وضد الماء ويمكنها التعامل مع الآثار دون تحطمها.
    • الراتنج وصفه المتخصصين أنه المقلد العظيم، حيث يمكن تلوينه ليبدو مثل أي شيء تقريبًا مثل الصخور والأحجار الكريمة والزجاج الملون، لذا يعتبر الراتنج منتجًا متعدد الاستخدامات يخدم العديد من الأغراض سواء كانت شخصية أو صناعية.

    مكونات مادة الراتنج
    هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من مواد الراتنج المختلفة ، سواء كانت طبيعية أو اصطناعية، وتتكون الراتنجات من سلاسل طويلة من المونومرات ، والتي تشكل روابط متصالبة وقاسية أثناء عملية المعالجة.
    أنواع الراتنج المختلفة
    عادة ما تنقسم الراتنجات إلى مواد حرارية وبلاستيك حراري بناءً على ما إذا كان يمكن عكس تفاعل التصلب أم لا، وتشمل راتنجات البلاستيك الحراري المستخدمة على نطاق واسع ABS ، والبولي إيثيلين ، والبوليستيرين ، والبولي كربونات.
    • ومعظم راتنجات الثرموستات الشائعة هي البوليستر وإستر الفينيل والإيبوكسي والبولي يوريثين.
    • أما راتنجات البلاستيك الحراري هي في الأساس تلك التي يمكن إذابتها ثم تصلبها بمجرد تبريدها.

    وداخل سلسلة الجزيئات لمثل هذه الراتنجات ، هناك روابط قوية للغاية بين الجزيئات، على العكس من ذلك ، تخضع اللدائن الحرارية لرد فعل غير قابل للعكس وينتج عنه منتج نهائي صلب، ويتم تحديده من خلال عملية تسمى البلمرة أو الربط المتقاطع التي تحدث في هذه المركبات بسبب استخدام محفز أو حرارة أو مزيج من الاثنين. [4]
    فوائد الراتنج
    ومع ذلك ، فإن بعض العناصر الأكثر تأثيرًا من الراتنج ، هي الفوائد التي قد لا تلاحظها حتى مثل التركيز على صناديق القمامة وإعادة التدوير والتي يتم اختبارها كل صباح بأشياء مختلفة الحجم والوزن توضع فيها.
    مما لا شك فيه أن الشيء الأكثر إثارة للإعجاب في هذه الصناديق هو أنه على الرغم من أنها تتحمل قدرًا كبيرًا من الوزن والضغط ، إلا أنها تتحملها فقط ، ولا تخضع أبدًا للضغوط التي يمكن أن تؤثر عليها وهذا لأنه عادة ما يكون مصنوعًا من مادة الراتنج.
    وهي مادة تسمح لأولئك الذين يستخدمونها بشكل فعال لجعلها أساسًا للمتانة في أي صناعة يستخدمونها فيها.
    ومع ذلك ، فإن أحد أكثر الطرق المفيدة لاستخدام الراتنج الذي تم تطويره مؤخرًا هو القدرة على استخدامه كطلاء أو ورنيش ، مما يجعل الراتنج ليس فقط شيئًا يمكن الاعتماد عليه فقط في صناعة الأشياء فقط، ولكن أيضًا طلائها.
    ومن خلال هذه الطريقة ، يمكن أن يغطي الراتنج أشياء مثل الخشب لتقويتها ، لأن الراتنج يعد من المركبات أو الطرق المثالية لتقوية أي سطح توضع عليه، وعلى سبيل المثال ، استخدام الراتنج في طلاء الخشب المستخدم لصناعة الآلات الموسيقية يعد هو السبب في أن الآلات الموسيقية يمكن أن تكون قوية جدًا وغير قابلة للكسر أو التلف ، لأن الورنيشالمستخدم لطلائها قوي بشكل لا يصدق ولا يتسبب في الكثير من الضرر

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    النبيل
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: مملكة ميشا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,352 المواضيع: 1,129
    التقييم: 20326
    مزاجي: هوائي
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: Iphone 8
    مقالات المدونة: 14
    SMS:
    من خصرها وجهنم الأعنابِ أنثى تضج كعنبر المشخابِ
    احسنت النقل

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,614 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17762
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: منذ 3 أسابيع
    مقالات المدونة: 6
    SMS:
    " سَـــاكنـة لا تُحــبُّ لفــــتَ الإنتبــــاه .. ❥
    شكرا لجهودك نور
    ،،،

  4. #4
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرانكشتاين مشاهدة المشاركة
    احسنت النقل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tοиα مشاهدة المشاركة
    شكرا لجهودك نور
    ،،،
    منورين ورود

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال