صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
الموضوع:

سحلية هيكل عظمي. الهيكل الداخلي للسحلية. أنواع السحلية والأسماء

الزوار من محركات البحث: 55 المشاهدات : 668 الردود: 13
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 55,916 المواضيع: 53,809
    التقييم: 14557
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: samsung j 7
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    SMS:
    لا تؤجل عمل اليوم لغد فأن لغد عمل

    سحلية هيكل عظمي. الهيكل الداخلي للسحلية. أنواع السحلية والأسماء


    سحلية هيكل عظمي. الهيكل الداخلي للسحلية. أنواع السحلية والأسماء

    • السحالي المغزل
    • تربية السحالي
    • السحالي الديدان

    السحالي ، كونها suborder من فئة الزواحف ، هي المجموعة الأكثر عددا. يبلغ عدد هذه الزواحف أكثر من 3500 نوعًا ويعيش في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. في هذه المقالة ، نعتبر الهيكل الداخلي ، الهيكل العظمي ، الخصائص الفسيولوجية للسحلية ، أنواع وأسماء عائلاتهم.
    حقائق مثيرة للاهتمام حول السحالي
    السحالي مخلوقات مذهلة ، والتي تميز بين الممثلين الآخرين للحيوانات العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام. الحقيقة الأولى هي حجم ممثلي مختلف مجموعات السحالي. على سبيل المثال ، يبلغ طول أصغر سحلية Brookesia Micra 28 ملم فقط ، في حين أن أكبر ممثل لهذه المجموعة من الزواحف هو سحلية الشاشة الإندونيسية ، والمعروفة أيضًا باسم التنين Komodsky ، ويبلغ طول جسمه أكثر من 3 أمتار ، ويبلغ وزنه حوالي مائة سنت.

    الحقيقة الثانية التي تجعل هذه الزواحف شائعة ليس فقط بين علماء الأحياء ، ولكن أيضًا بين الناس العاديين ، هي السبب في كيفية سحلية ذيلها. وتسمى هذه القدرة autotomy وهي وسيلة للحفاظ على الذات. عندما يهرب سحلية من حيوان مفترس ، يمكن أن ينتزع ذيله ، مما يشكل في الواقع تهديدًا لحياة الزواحف. من أجل إنقاذ حياتهم ، يمكن لبعض أنواع السحالي متوسطة الحجم أن تتخلص من ذيلها ، الذي يكبر مرة أخرى. من أجل تجنب فقد الدم بشكل كبير أثناء عملية التشريح الذاتي ، تم تجهيز الجزء الخلفي من السحلية بمجموعة خاصة من العضلات التي تقلل الأوعية الدموية.

    بالإضافة إلى كل ما هو مذكور أعلاه ، تتمتع السحالي في الطبيعة بجودة تنكر ذكي ، تتكيف مع نظام ألوان البيئة. ويمكن للبعض منهم ، وخاصة الحرباء ، أن يأخذ لون كائن مجاور في غضون لحظات. كيف الحال؟ والحقيقة هي أن خلايا الجلد في الحرباء ، التي تتكون من عدة طبقات شبه شفافة ، لها عمليات خاصة وتصبغ ، والتي تحت تأثير النبضات العصبية يمكن ضغطها أو فكها. في وقت تقليل العملية ، يتم جمع الصباغ في وسط الخلية ويصبح بالكاد ملحوظًا ، وعندما يتم فتح العملية ، ينتشر الصباغ في جميع أنحاء الخلية ، ويصبغ الجلد بلونًا معينًا.
    الهيكل العظمي والهيكل الداخلي للسحلية
    يتكون جسم السحلية من أجزاء مثل الرأس والعنق والجذع والذيل والأطراف. الجسم الخارجي مغطى بمقاييس ، تتكون من تشكيلات قرنية أصغر وأكثر ليونة مقارنةً بقشور السمك ، لا توجد غدد عرق على الجلد. السمة المميزة هي أيضًا عبارة عن جسم عضلي طويل - اللغة المشاركة في الشعور بالأشياء. على عكس الزواحف الأخرى ، تم تجهيز عيون السحلية بجفن متحرك. العضلات لديها درجة أعلى من التطور من الزواحف.
    يحتوي الهيكل العظمي السحلية أيضًا على بعض الميزات الخاصة. وهي تتألف من مناطق عنق الرحم والكتف والقطني والحوض ، التي تربط العمود الفقري. يتم بناء الهيكل العظمي للسحلية بطريقة ، عندما تتجمع الأضلاع ، تشكل الأضلاع (الخمسة الأولى) قصًا مغلقًا من الأسفل ، وهي ميزة مميزة لهذه المجموعة من الزواحف مقارنة ببقية الزواحف. يؤدي الصدر وظيفة وقائية ، مما يقلل من خطر التلف الميكانيكي للأعضاء الداخلية ، ويمكن أن يزيد أيضًا في الحجم أثناء التنفس. تكون أطراف السحلية ، مثل الفقاريات الأرضية الأخرى ، ذات خمسة أصابع ، ولكن على عكس البرمائيات ، فهي تقع في وضع أكثر استقامة ، مما يوفر بعض الارتفاع للجسم فوق الأرض ، وبالتالي حركة أسرع. المخالب الطويلة التي بها أقدام الزواحف تقدم مساعدة كبيرة في التحرك. في بعض الأنواع ، فهي عنيدة بشكل خاص وتساعد سيدهم ببراعة تسلق الأشجار والنقوش الصخرية.
    الهيكل العظمي للسحلية يختلف عن مجموعات أخرى من ممثلي الأرض للحيوانات من خلال وجود فقرتين فقط في العمود الفقري المقدس. ومن السمات المميزة أيضًا الهيكل الفريد للفقرات الذيلية ، أي في الطبقة النيوستيفانية بينها ، بسبب وجود تمزيق مؤلم في ذيل السحلية.
    ما هي أوجه التشابه بين السحالي والنوت؟
    بعض الناس يخلطون بين السحالي مع تريتون - ممثلو البرمائيات تحت الحمراء الذيل. ما هي أوجه التشابه بين السحالي والنوت؟ ممثلو هاتين الفئتين الفائقتين يشبهان بعضهما البعض خارجياً فقط ، والبنية الداخلية للنيوتات تتوافق مع تشريح البرمائيات. ومع ذلك ، من وجهة نظر علم وظائف الأعضاء ، يبدو كل من السحالي والتريتون بصريًا متشابهين: رأس يشبه الثعابين ، والجفون المتحركة في العينين ، وجسم طويل بأطرافه من خمسة أصابع على الجانبين ، وفي بعض الأحيان قمة على الظهر ، وذيل قادر على التجديد.

    تغذية سحلية
    ينتمي السحلية إلى الحيوانات ذات الدم البارد ، أي أن درجة حرارة جسمه تتغير وفقًا لدرجة الحرارة المحيطة ، لذلك تكون هذه الزواحف أكثر نشاطًا خلال اليوم الذي ترتفع درجة حرارة الهواء فيه. معظمهم من السحالي آكلة اللحوم ، وأنواعها وأسماءها تشمل أكثر من ألف شخص. تعتمد فريسة السحالي المفترسة بشكل مباشر على حجم الزواحف نفسها. وبالتالي ، يتغذى الأفراد الصغار والمتوسطون على جميع أنواع اللافقاريات ، مثل الحشرات والعناكب والديدان والرخويات. ضحايا السحالي الكبيرة من الفقاريات الصغيرة (الضفادع والثعابين والطيور الصغيرة أو السحالي). الاستثناء هو سحلية شاشة Komodo ، والتي ، نظرًا لحجمها الكبير ، يمكنها البحث عن لعبة أكبر (الغزلان والخنازير وحتى الجاموس الصغير).
    جزء آخر من السحالي ينتمي إلى العاشبة ، وتناول الأوراق ، ويطلق النار وغيرها من النباتات. ومع ذلك ، هناك أنواع النهمة ، مثل مدغشقر ابن حزم رحمه الله ، والأكل جنبا إلى جنب مع الحشرات والمواد الغذائية النباتية (الفواكه ، الرحيق).

    تصنيف السحالي
    مجموعة متنوعة من السحالي مثيرة للإعجاب للغاية ، وتشمل 6 superfiles ، تنقسم تماما إلى 37 أسرة:

    • البطة.
    • ابن حزم رحمه الله.
    • Skinks.
    • Veretenitseobraznye.
    • السحالي.
    • دودة مثل.

    كل من هذه الأوامر الفرعية لها ميزات التهيئة بسبب ظروف الموائل ودور منصوص عليه في السلسلة الغذائية.
    إغوانيات
    الإغوانا هي الأشعة تحت الحمراء التي تحتوي على العديد من أنواع أشكال الحياة ، والتي لا تختلف فيها البنية الخارجية للسحلية فقط. السحالي الإغوانة مثل الإغوانا ، agamids والحرباء هي من بين الإغوانة. تفضل الإغوانا مناخ دافئ ورطب ، لذلك موطنها هو الجزء الجنوبي من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ، وكذلك بعض الجزر الاستوائية (مدغشقر وكوبا وهاواي وجزر فيرجن البريطانية ، إلخ).

    يمكن التعرف على ممثلي الأشعة تحت الحمراء من الإغوانا بواسطة الفك السفلي المميز ، وهو ممدود للغاية بسبب الأسنان الحبيبية. ومن السمات المميزة للإغوانة أيضًا وجود مشط شائك على الظهر والذيل ، وتكون قيمته عادة أكبر عند الذكور. تم تجهيز مخلب سحلية الإغوانا بخمسة أصابع ، والتي توجت بمخالب (في الأنواع الخشبية ، تعد المخالب أطول بكثير من مخلفات الأراضي). بالإضافة إلى ذلك ، فإن النمو على شكل iguanoid على الرأس ، يشبه الخوذات ، وأكياس الحلق ، التي تُستخدم كأداة لإشارة التهديد ، تلعب أيضًا دورًا كبيرًا في التزاوج.
    شكل الجسم من الإغوانا هو أساسا من نوعين:

    1. جسم مرتفع ذو جوانب مضغوطة ، ويمر بسلاسة إلى ذيل كثيف. يمكن العثور على شكل الجسم هذا بشكل أساسي في الأفراد الذين يعيشون في الأشجار ، على سبيل المثال ، في جنس Polychrus في موطن أمريكا الجنوبية.
    2. جسم ديسكو بالارض - وجد في ممثلي iguanoobraznyh الذين يعيشون على الأرض.

    تشمل الأشعة تحت الحمراء للأنواع المشابهة لعائلة أبو بريص عائلات Tsepkopal و Scaleuenog و Eublefar. الميزة الرئيسية والمشتركة لجميع ممثلي هذه الأشعة تحت الحمراء هي مجموعة كروموسوم خاصة وعضلة خاصة بالقرب من الأذن. لا يوجد لمعظم رحمه الله قوس مقوس ، وألسنته سميكة وغير متشعبة.
    • تعيش عائلة السحالي Gecko (سلسلة الأصابع) على الأرض منذ أكثر من 50 مليون عام. يتم تكييف الهيكل العظمي السحلية والميزات الفسيولوجية للسكن في جميع أنحاء العالم. أنها تمتلك الموائل الأكثر شمولا في كل من المناطق المناخية الحارة وفي خطوط العرض المعتدلة. عدد أنواع الأسرة أكثر من ألف.
    • تنتمي عائلة Schuenog إلى عدد السحالي التي لا تحتوي على أرجل ، والتي تشبه إلى حد كبير الأفاعي. يمكنك التمييز بينها وبين الثعابين عن طريق النقر الصوت المميز الذي يمكنهم القيام به للتواصل مع بعضهم البعض. الجسم ، مثله مثل الثعبان ، طويل ويتحول بسلاسة إلى ذيل يتكيف مع الاستئصال الذاتي. رأس السحلية مغطى بدروع متماثلة. سكان Schuenogs لديه 7 أجناس و 41 نوعا. الموائل - أستراليا وغينيا والمناطق البرية القريبة.
    • عائلة Eublefarov هي سحالي صغيرة طولها حوالي 25 سم مع حياة ليلية متنوعة. آكلات اللحوم تتغذى على الحشرات. إنهم يعيشون في القارات الأمريكية والآسيوية والإفريقية.



    scincomorpha
    يتم توزيع ممثلي السحالي الشبيهة بالسمك على جميع القارات بمناخ معتدل وشبه استوائي. معظمهم من سكان الأرض ، على الرغم من وجود أفراد شبه مائيين ، يقضون فترة أطول من حياتهم في الأشجار. تتضمن هذه الأشعة تحت الحمراء العائلات التالية:

    • تعد عائلة Skink واحدة من أكثر العائلات وفقًا لهيكل التصنيف ، الذي يضم حوالي 130 جنسًا وأكثر من ألف ونصف نوع. موزعة في جميع أنحاء العالم تقريبًا ، باستثناء القارة القطبية الجنوبية. وهم يعيشون بشكل رئيسي في المنطقة الاستوائية ، على الرغم من أنها توجد أيضًا بعيدة عن خط الاستواء. الأكثر كثافة سكانية من هذه العائلة من الجزيرة هي المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا وأفريقيا. تأتي سحالي Skink بأحجام مختلفة ، وتتنوع الأنواع المختلفة من 8 إلى 70 سم.
    • تضم عائلة Latsertida ، أو Real Lizards ، 42 جنسًا و 307 نوعًا. وهي تتكيف مع الموائل في أنواع مختلفة من المناطق الطبيعية: السهوب والغابات والصحاري والجبال وحتى في المناطق المستنقعات. موزعة في جميع أنحاء إقليم أوراسيا وأفريقيا (باستثناء الجزيرة. مدغشقر). Lacertids - السحالي في الغالب صغيرة ومتوسطة الحجم ، ولكن هناك أيضًا أنواع كبيرة ، مثل سحلية اللؤلؤ. الغذاء - آكلة اللحوم بشكل رئيسي (الحشرات واللافقاريات الصغيرة).
    • تعيش عائلة تيدا (11 جنسًا ، 129 نوعًا) في قارة أمريكا الجنوبية والجزء الجنوبي من أمريكا الشمالية. تتراوح أبعاد السحالي من 8 سم إلى 1.5 متر ، وهناك سمة مميزة هي اللسان ذي الشوكة مثل لسحالي الشاشة ، حيث تلقوا الاسم الثاني - سحالي الشاشة الأمريكية. الغريب هو حقيقة أن الإناث فقط يتم تضمينها في عدد السكان من بعض الأنواع ، فإنها تضع بيض غير مخصب ، حيث يولد فقط من الأفراد من الإناث الجنس.
    • تعيش عائلة بلتيل (حوالي 70 نوعًا) في المناطق القاحلة في إفريقيا. يمكن التعرف عليها من خلال المقاييس الكبيرة الخاصة ، والتي توجد تحتها لوحات عظمية. يغطي المقياس المضلع الكبير الجزء الخلفي بالكامل وينتقل إلى منطقة الذيل في شكل حلقات واسعة تلتف حول الذيل. السحالي ذات الذيل الشرقي يصل طولها إلى 40 سم.
    • تعيش عائلة جيروزافري في المناطق القاحلة وشبه القاحلة في إفريقيا. أنها تؤدي كل من أنماط الحياة الأرضية وشبه المائية. الكفوف العنيدة تسمح gerrozavram صعود ماهر على الصخور. لديهم بنية مماثلة من المقاييس مع السحالي من عائلة Skink والخصائص العامة للهيكل الداخلي مع السحالي المشتركة.
    • الأسرة Antymophthalmids تسكن كل من أمريكا الجنوبية وجنوب أمريكا الوسطى. ينتمون إلى عدد من السحالي الصغيرة ، التي يصل حجم البالغين إلى 6 سم ، وتعيش مضادات الفثاميد في الغابات وحتى في الجبال ، تشبه خارجيًا لتيديا ولديها حوالي 50 جنسًا مع مائتي نوع.
    • حصلت عائلة Night Lizards على اسمها بسبب طريقة الحياة ، حيث تخفي السحالي أثناء النهار ، وتخرج ليلًا للبحث عن الحشرات والعناكب. تعيش العائلة الصغيرة (18 نوعا) في المناطق القاحلة في المناطق الصخرية ، ونادرا ما يتجاوز طول الفرد البالغ 15 سم.


    السحالي المغزل
    يتميز تحت السحالي المغزلي بمقاييس صغيرة مع لوحات عظمية غير متطابقة أدناه. بين السحالي المغزل ، هناك كلا الأنواع والسيقان بدون أرجل مع بنية الجسم المعتادة مع أطرافه ذات خمسة أصابع. تشمل البنية التحتية ثلاث عائلات:

    • عائلة Xenosaurus تختلف عن غيرها من الأسر في الأطراف المتقدمة والمقاييس غير المتجانسة. يسلط الضوء على وجود الجفون المحمول والثقوب السمعية. تضم العائلة جنسين فقط مع موائل في أمريكا الوسطى والصين.
    • تمتلك عائلة Veretenic فكيًا قويًا مجهزًا بأسنان باهتة. هذه هي السحالي آكلة اللحوم التي تلد ولادة حية. الأسرة لديها حوالي 10 أجناس و 80 نوعا التي تعيش أساسا في الأمريكتين. يتراوح حجم البالغين بين 50 و 60 سم.
    • عائلة Legless لديها نوعان فقط مع الموائل في المكسيك وكاليفورنيا. تتميز بغياب الأطراف ، والثقوب السمعية ، والألواح العظمية.



    تربية السحالي
    تشتمل الأشعة تحت الحمراء على شكل فارا على جنس واحد ، فاراني ، وحوالي 70 نوعًا. تعيش فاراناس في إفريقيا ، باستثناء مدغشقر وأستراليا وغينيا الجديدة. أكبر أنواع سحالي الشاشة ، كومودسكي فاران ، سجل حقيقي بين جميع أنواع السحالي في الحجم ، ويبلغ طوله 3 أمتار ويزيد وزنه عن 120 كجم. قد يكون عشاءه خنزيرًا كاملاً. أصغر أنواع سحالي الشاشة (فاران قصير الذيل) في الطول لا يتجاوز 28 سم.
    وصف السحلية فاران: جسم ممدود ، عنق ممدود ، أطرافه في وضع نصف مستقيم ، اللسان متشعب. فاراناس - جنس السحالي الوحيد ، الذي تكون فيه الجمجمة متحجرة تمامًا ، مع وجود فتحات في الأذن مفتوحة على الجانبين. تم تطوير العينين بشكل جيد ومجهزان بتلميذ دائري وجفن متنقل. تتكون المقاييس الموجودة على الجزء الخلفي من ألواح بيضاوية أو دائرية صغيرة ، على شكل البطن مستطيلة الشكل ، على الرأس هو مضلع. ينتهي الجسم القوي بذيل لا يقل قوة ، حيث يمكن لسحالي الشاشة الدفاع عن أنفسهم وضربهم بقوة على العدو. في السحالي ، التي تقود نمط الحياة المائية ، يتم استخدام الذيل لتحقيق التوازن عند السباحة ، في أنواع الأشجار فهو مرن للغاية ومثابر ، ويساعد على تسلق الفروع. تختلف الفاراناس عن معظم السحالي الأخرى عن طريق بنية القلب (أربعة حجرات) ، على غرار الثدييات ، في حين أن قلب السحلية من الطلبيات الأخرى تحتوى على ثلاث غرف.

    فيما يتعلق بالحياة ، تهيمن الأنواع الأرضية بين السحالي المراقبة ، ولكن هناك أيضًا الأنواع التي تقضي الكثير من الوقت في الماء وفي الأشجار. تم تكييف جسم السحلية لتتوافق مع البيئات الحيوية المختلفة ، ويمكن العثور عليها في الصحراء ، وفي الغابات الرطبة ، وعلى الساحل. معظمهم من الحيوانات المفترسة ، التي تنشط في النهار ، وهناك نوعان فقط من السحالي رصد هي العاشبة. العديد من الرخويات والحشرات والأسماك والثعابين (حتى السامة!) والطيور والبيض والزواحف وأنواع أخرى من السحالي تصبح فريسة من السحالي آكلة اللحوم ، وغالبًا ما تصبح السحالي ذات الشاشة الكبيرة أكلة لحوم البشر ، وتناول أقاربها الصغار وليس الأقوياء. ينتمي جنس سحالي الشاشة بالكامل إلى سحالي وضع البيض.
    تعد الفاراناس مهمة ليس فقط كحلقة وصل في السلسلة الغذائية لموائلها ، ولكن أيضًا للنشاط الأنثروبولوجي. وبالتالي ، يتم استخدام جلد هذه السحالي في صناعة الغزل والنسيج كمادة لصناعة الخردوات المختلفة وحتى الأحذية. في بعض الولايات ، يستهلك السكان المحليون لحم هذه الحيوانات كغذاء. في الطب ، يتم استخدام دم الشاشة لتصنيع المطهرات. وبالطبع ، غالباً ما تصبح هذه السحالي من سكان مرابي حيوانات.
    السحالي الديدان
    يتكون نظام السحالي الشبيه بالديدان من عائلة واحدة ، يمثلها أفراد صغيرون بلا أرجل يشبهون الديدان. انهم يعيشون على الأرض ويعيشون حياة الحفر. وزعت في منطقة الغابات في اندونيسيا والفلبين والهند والصين وغينيا الجديدة.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: June-2018
    الدولة: بــــغـــداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 35,551 المواضيع: 5,001
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 23792
    مزاجي: متغير
    SMS:
    سأحكي قصه قصيره: ڪان يا ما ڪان لم يعد احد كما كان ..!!!
    شكراً ^_^

  3. #3
    أنيلا
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: في كل نعمه وجدت آلاء
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,967 المواضيع: 260
    صوتيات: 22 سوالف عراقية: 56
    التقييم: 9676
    مزاجي: سو ساد
    المهنة: طالبه ساديسس :)
    أكلتي المفضلة: كل شي اسمه اكل
    موبايلي: يُطك صور ، ويشغل اغاني ؛)
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات
    SMS:
    كمية الدراسه اللي علية .. دتخليني افكر ابطل و اصير عالة عالمجتمع بس عدي كبرياء و مستقله وسترونج اندنبت وانا لله وانا اليه راجعون .. ايقونة ساد
    سلمت يدك ، شكرا للمجهود

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,634 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17741
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    مقالات المدونة: 6
    SMS:
    " سَـــاكنـة لا تُحــبُّ لفــــتَ الإنتبــــاه .. ❥
    شكرا جزيلا

  5. #5
    من أهل الدار
    حفيدة الأمويين
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: المملكة العربية السعودية
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,377 المواضيع: 3,645
    التقييم: 6388
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: طالبة
    آخر نشاط: 4/November/2021
    مقالات المدونة: 221
    SMS:
    رضي الله عن سادتنا: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي _رضي الله عنهم وأرضاهم
    مشكور

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    نـوتيلآ
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: العرآق _مـيسـآن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 69,434 المواضيع: 2,175
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 38446
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلسـمـگ
    موبايلي: كلكسي Ã12
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    آلحيآة لحن صـعب لآيجيد عزفهہ سـوئ فنآن يتحلئ بآلتفآؤل
    شكرا لك على الموضوع

  7. #7
    من أهل الدار
    bihat 'alam
    تاريخ التسجيل: August-2020
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,407 المواضيع: 13
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 7164
    مقالات المدونة: 6
    SMS:
    نجالس الجميع ولكن اعتدنا الوحده والانطواء
    طرح جميل بوركت ودام العطاء
    محبتي

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    Palestine .. Syria -
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: .. Syria,Palestine
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,073 المواضيع: 452
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 4454
    مزاجي: كالقدس ، دمار بلا ذنب ..
    المهنة: البكالوريّوس فـَي الآداب،اللغَـات والترجمـّة.
    أكلتي المفضلة: أيّ خيـر مـَن اللـه .
    مقالات المدونة: 1
    SMS:
    ستنتهي الحربُ يوماً ، ويعود الزيتُون فلسطينياً ، والياسمين دمشقياً ، والقهوة والعسلُ يمنياً ، والصوتُ عراقياً ، ويعودُ العزُ عربياً ، والذلّ والمهانة صهيونياً .
    شكراً

  9. #9
    من أهل الدار
    شكرا لك فجر

  10. #10
    من أهل الدار
    شكرا لك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال