النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

أهمية القانون الدستوري وخصائصه

الزوار من محركات البحث: 41 المشاهدات : 675 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,403 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 250 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48763
    موبايلي: HUAWEI Y9s
    SMS:
    أمارس التجاهل في حياتي كثيراً ولا أخجل من هذا الاعتراف لأن إهتمامي لا أعطيه إلا لمن يستحقه

    أهمية القانون الدستوري وخصائصه


    محتويات
    • تعريف القانون الدستوري
    • العناصر الأساسية للقانون الدستوري
      • الحريات المدنية وحقوق الإنسان
      • الإجراءات التشريعية
      • فصل القوى

    • قواعد وخصائص القانون الدستوري
    • مصادر القانون الدستوري
    • أهمية القانون الدستوري
    • أهمية الدستور
      • الدستور هو تجسيد
      • يشكل الدستور الهيكل الأساسي لأي حكومة
      • حكم توزيع السلطة
      • الهيئة العليا
      • تحديد أهداف الدولة
      • الحقوق الأساسية
      • نقل السلطة في أوقات الطوارئ الوطنية


    القانون الدستوري هو مجموعة قوانين تستند إلى دستور مصدق عليه أو ميثاق تشكيل مماثل يتعامل مع المبادئ الأساسية التي تمارس الحكومة سلطتها بموجبها ، وتحدد هذه المبادئ عادةً أدوار وسلطات مختلف فروع الحكومة والحقوق الأساسية للشعب.
    تعريف القانون الدستوري
    من خلال إنشاء سلطة الحكومة ، وكذلك حقوق الشعب ، فإن القانون الدستوري هو الأساس لجميع القوانين الإجرائية والموضوعية الأخرى المطبقة داخل البلاد.
    في معظم البلدان ، يُشتق القانون الدستوري من وثيقة مكتوبة ، مثل دستور الولايات المتحدة ، والتي تم تبنيها كجزء لا يتجزأ من تأسيس البلاد ، في حين أن كل من التقسيمات الفرعية السياسية في البلاد ، مثل الولايات والمقاطعات ، قد يكون لها دستورها الخاص ، يشير مصطلح القانون الدستوري بشكل عام إلى قوانين الحكومة المركزية في معظم الحكومات الفيدرالية ، مثل الولايات المتحدة وكندا ، يحدد القانون الدستوري العلاقة وتقسيم السلطات بين الحكومة المركزية وحكومات الولايات أو المقاطعات أو المناطق.
    في معظم الحالات ، يتطور القانون الدستوري بمرور الوقت ويتم تعديله من قبل السلطة التشريعية أو البرلمانية للحكومة ويتم تفسيره من قبل السلطة القضائية.
    العناصر الأساسية للقانون الدستوري
    الحريات المدنية وحقوق الإنسان
    كعناصر أساسية في القانون الدستوري ، تحمي حقوق الإنسان والحريات المدنية حقوق وحريات الأفراد ضد تصرفات الحكومة ، وتشير حقوق الإنسان إلى الحقوق والحريات الطبيعية لجميع الأشخاص بغض النظر عن مكان إقامتهم ، مثل التحرر من الاضطهاد الديني أو الاستعباد ، الحريات المدنية هي الحقوق والحريات التي يمنحها الدستور تحديدًا للأفراد ، مثل الحق في المحاكمة أمام هيئة محلفين أو الحماية من التفتيش والمصادرة غير المعقول من قبل الشرطة.
    الإجراءات التشريعية
    يحدد القانون الدستوري القواعد والإجراءات التي تقوم الحكومات بموجبها بالتشريع أو وضع القوانين ، على سبيل المثال عملية سن قوانين جديدة أو تعديل القوانين الحالية ، وطريقة تعديل الدستور ، وعدد الفترات أو السنوات التي قد يخدمها عضو الهيئة التشريعية.
    فصل القوى
    في معظم الدول الحديثة ، يقسم القانون الدستوري سلطة الحكومة المركزية بين ثلاثة فروع وظيفية ، هذه الفروع هي عادة فرع تنفيذي ، وسلطة تشريعية ، وسلطة قضائية ، تقسم معظم الدساتير السلطات الحكومية بطريقة تضمن عدم سيطرة أي فرع على الفرعين الآخرين.
    قواعد وخصائص القانون الدستوري
    تؤسس دساتير جميع الدول تقريبًا سيادة القانون ، وهو المبدأ الذي بموجبه يتم مساءلة جميع الأشخاص والمؤسسات والكيانات داخل الدولة بما في ذلك الحكومة نفسها على قدم المساواة أمام القوانين التي تسنها الحكومة المركزية ، ويسعى القانون الدستوري لضمان أن هذه القوانين هي:
    • تم إنشاؤها في الأماكن العامة : العمليات التي يتم من خلالها سن القوانين وتنفيذها واضحة ومفهومة ومفتوحة للناس.
    • مطبقة بالتساوي: يجب تحديد القوانين نفسها بوضوح ، ونشرها على نطاق واسع واستقرارها ، وتطبيقها بالتساوي.
    • حماية الحقوق الأساسية: يجب على قوانين حماية الحقوق الأساسية للأفراد ، بما في ذلك الحريات المدنية و حقوق الإنسان .
    • تدار بشكل مستقل: يجب تفسير القوانين وتطبيقها من قبل قضاة غير متحيزين ومحايدين سياسياً ويعكسون تركيبة المجتمعات التي يخدمونها. [1]

    مصادر القانون الدستوري
    هناك ثلاثة مصادر للقانون الدستوري وهم:
    • الفقه
    • العرف
    • التشريع

    أهمية القانون الدستوري
    • قد تكون الأهمية والوظيفة الرئيسية للدساتير هي وصف الإجراء الذي يمكن للبرلمانات أن تشرع من خلاله على سبيل المثال ، قد تكون هناك حاجة إلى أغلبية خاصة لتغيير الدستور في الهيئات التشريعية المكونة من مجلسين ، قد تكون هناك عملية موضوعة للقراءة الثانية أو الثالثة لمشاريع القوانين قبل أن يدخل قانون جديد حيز التنفيذ.
    • يقوم القانون الدستوري أيضا بوضع الضوابط والتوازنات.
    • المراجعة القضائية
    • تحديد الإجراءات القانونية
    • المساواة في حماية القانون
    • حرية الكلام والدين والصحافة
    • تحدد دور وصلاحيات ، وهيكل الكيانات المختلفة داخل الدولة وهي السلطة التنفيذية ، و البرلمان أو السلطة التشريعية ، و السلطة القضائية .

    أهمية الدستور
    الدستور هو تجسيد
    الدستور أداة مكتوبة تكون بمثابة تجسيد لقواعد منظمة سياسية أو اجتماعية. ترسي هذه القواعد والأنظمة أساس الأمة بحيث يمكن أن تعمل دون أي نوع من الخلاف أو الخلاف وفي حالة حدوث أي مشكلة في القطاعين القانوني والحكومي أو بين جماهير البلاد والقضاء ، فهذه الأحكام تساعد البلد لتجاوز هذه المرحلة حيث يوجد تهديد منتظم بانهيار حرب أهلية والذي ربما يكون آخر شيء يمكن لأي بلد أن يكون لديه كوابيس.
    يشكل الدستور الهيكل الأساسي لأي حكومة
    إن دستور أي بلد مهم لأنه يحدد جميع الجوانب القانونية والثقافية التي سيُحكم بموجبها شعبها والهيئات الحكومية وذلك أيضًا عندما يكون هناك التفاعلات الأجنبية في الشؤون الشخصية بين الحين والآخر من قبل المنظمات الدولية ، السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية هي الأجهزة الرئيسية للحكومة التي ينص عليها الدستور ، هؤلاء الثلاثة هم مصدر استقرار أي بلد ، وبدونهم فإن الشيء الوحيد الذي سينهض هو الإرهاب والفساد بين الجماهير.
    حكم توزيع السلطة
    يحدد الدستور صلاحيات كل جهاز ويتيح لكل شخص مرتبط بالدولة معرفة السلطة والهيئة الحكومية والقانونية التي تتمتع بها ؤ إنه يحدد مسؤوليات كل طرف من الأطراف سواء كانت مؤسسة حكومية أو شركات في الدولة أو جماهير الأمة ، يساعد الدستور على تنظيم العلاقة بين الحكومة والشعب بطريقة لا يمكن لأي جزء أن يفوتها معالجة السلطة بأي طريقة ممكنة.
    الهيئة العليا
    الدستور أعلى من جميع قوانين الدولة ، مما يعني أن أي قانون أو حكم يتم تداوله في الأمة يتم تمريره من قبل الدستور نفسه ، يجب أن يكون كل قانون تسنه الحكومة متوافقًا مع الدستور ، وهذا يعني أنه لن يكون بمقدور أي شخص أو أي هيئة قانونية التحدث على الدستور وإلا فلن يحافظ على القوة وسيسقط وكذلك ستسقط الأمة.
    تحديد أهداف الدولة
    يضع الدستور الأهداف الوطنية لأي دولة ، من خلال الأهداف القومية نعني أن نقول أن أي هدف طموح لبلد ما ، نظرًا لأن كل دولة لديها نقطة معينة للوصول إليها والتي تم التخطيط لها في ذهنها ، فإن الدستور سيساعد في الوصول إلى أهداف مثل الديمقراطية والعلمانية والاشتراكية والتكامل الوطني.
    الحقوق الأساسية
    يضمن دستور أي دولة بعض الحقوق والأحكام لأي فرد أو مجموعة من الناس يمكنهم نيابة عنهم ضمان رفاهيتهم وكرامتهم. وهي تساعد أبناء البلد في الانتفاع بجميع الحقوق الأساسية التي يعتبرونها لها ، بعض الحقوق الأساسية التي يحميها الدستور هي الحق في الحياة ، والحق في الحرية ، والحق في الملكية ، والحق في المشاركة بحرية في النظام الديمقراطي.
    نقل السلطة في أوقات الطوارئ الوطنية
    من الأمور التي تجعل من الدستور وثيقة مهمة حقًا لبلد ما هو حقيقة أنه يتحكم في نقل السلطة في أوقات الطوارئ الوطنية ، نعني بحالات الطوارئ الوطنية كارثة يمكن أن تمحو جزءًا من الأمة أو يمكن أن تلحق الضرر بأي جزء من الأمة بطريقة شديدة القسوة ، أو انهيار الحرب الأهلية ، إلخ.

  2. #2
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 22,804 المواضيع: 1,375
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 45116
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 3
    SMS:
    الحياة أمل.. ومن فقد الأمل فقد الحياة
    سلمت يداك اخي نور

  3. #3
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    نورت استاذ عماد

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,614 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17762
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: منذ 3 أسابيع
    مقالات المدونة: 6
    SMS:
    " سَـــاكنـة لا تُحــبُّ لفــــتَ الإنتبــــاه .. ❥
    شكرا جزيلا.

  5. #5
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    شكرا لعطر التواجد
    نورتم




تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال