النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

السيد صافي الكبير (جد السادة الصوافي الموسوية )

الزوار من محركات البحث: 2955 المشاهدات : 6769 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    الموسوي
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: IQ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,772 المواضيع: 215
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1847
    مزاجي: تمام
    المهنة: الاعلام الخاص - الالكتروني
    موبايلي: Iphone 12
    آخر نشاط: 19/December/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حسين الصافي

    السيد صافي الكبير (جد السادة الصوافي الموسوية )

    السيد صافي الكبير (جد السادة الصوافي الموسوية )

    النسخة المعدله

    تناولت المصادر التاريخية معظم الأحداث والنشاطات السياسية والاقتصادية التي سادت منطقة جنوب ووسط العراق للفترة الواقعة من نهايات القرن السابع عشر وبدايات القرن الثامن ، من خلال هذه الفتره المظلمة تاريخياً من التاريخ العراقي والتي ضاع فيها الكثير من الحقائق وواحدة منها حياة السيد صافي (جد السادة الصوافي) التفصيلية، جعلنا في غموض وضياع جانب مهم من حياة السيد صافي ويتضح لنا الممارسات السائدة في حينها بين الاساطيل الغربية الاستعمارية التي تتنافس على المصالح ومناطق النفوذ في المنطقة من جانب والكيانات المحلية المعروفة في حينه والوجود الشكلي للدولة العثمانية من الجانب الآخر . وتشير المصادر التاريخية إلى ملاحظتين هامتين . أولا أن ماكُتب عن أحداث هذه الحقبة وعن السيد صافي الكبير قد نُقِل عن مصدر واحد و هو المصدر النقلي اللساني عن الاشخاص. والملاحظة الثانية وهي التهافتات الكلامية التي لا ترتقي إلى دليل. أما ما دون في المخطوطات والكتب فهو قليل جداً؛ وعلى الرغم من قرب هذه الحقبة التاريخية والتي لازالت تروى بين أبناء السادة الصوافي الموسوية .
    ينتسب السيد صافي الكبير إلى السادة الآشراف المعروفين بطيب الأصل والنفوذ الديني والإجتماعي في كل المناطق التي سكنها السيد صافي الكبير، و كذلك سكنها أحفاده من بعده.
    وكان لهذا السيد كما كان يسمى بالصافي نفوذا عشائرياً بين العشائر والقبائل العراقية ومن هنا كانت الشهرة والسمعة الطيبة لهذا السيد.
    وكان ( السيد صافي الكبير) والذي جاءت التسمية من اسمه وهو الجد الكبير للسادة الصوافي وكان من أصحاب الكرامات وشتهر هذا بين ابناء العشائر وهي من الاسباب التي جعلت له الشهرة، وسكن السيد أراضي المعروفه بالكار أي الأراضي التي مر فيها نهر الكار و الكار كان يمر بجوار المجرى القديم لنهر الفرات(Purttum) ويلتقي بقناة إيتورنكالIturungal الى الجنوب منها قليلا ً. الى الشمل الشرقي منها يوجد المجرى القديم المندرس لقناة إيدن Edin التي تسمى حاليا ً شط الكار والتي كانت تشكـّل في الماضي النهاية الجنوبية لشط النيل(والكلمة تحريف لنهر قديم إسمه مأخوذ من إسم الإله إنليل Enlil ،اله الهواء وسيد مدينة نيبور/نفـّر) ونهر الكار يمر في اراضي واسعة يمر في عفك إلى الناصرية ،وفي محافظة الناصرية حيث مدينة قلعة سكر. وفي تلك الأراضي يوجد نهر يعرف بنهر( صافي) الذي يقع في أطراف منطقة الصالحية التابعة لمدينة (قلعة سكر) لازالت أثاره قائمة حتى اليوم، يمتد من جنوب الفرات الشرقي في منتصف أراضي البدور ويمنتهي بأراضي الكار. وقيل ان في وسط أرضه قبراً له. وكان السيد صافي يمتهن الزراعة وله ضيعة واسعة جدا.
    حطت بعض قبائل ربيعة ومنها تغلب الرحال على ضفاف نهر الكار و الذي يجري من نهر الفرات شمال مدينة الحلة في منطقة تقع جوار (جمدة نصر) ويجري في الاتجاه الجنوبي الشرقي ماراً بالديوانية فعفك فآل بدير فالفجر فقلعة سكر فالرفاعي حيث ينشطر شمالها إلى شطرين يذهب الأصلي حتى مدينة الناصرية و أما الفرع الأيسر إلى لكش (مدينة سومرية أثرية ) ماراً بأم العقارب ( من توابع محافظة ذي قار حالياً) قاطعا ًنهر الغراف . وكانت مساكن قبيلة المياح على نهر الكار والتاريخ يشير على أن أول من سكن على ضفاف نهر الكار تغلب ومنهم الإمارة و مياح وهناك قامت إمارة ربيعة على ضفاف نهر الكار.
    ومنها يتبين الامتداد التاريخ بين عشائر مياح والسادة الصوافي وأخوتهم من السادة.
    واشتهر أعقاب السيد صافي الكبير بالصوافي وصافي مفرد وجمعها صوافي والصوافي لا يختلفون عن سواهم من العشائر العراقية العربية من حيث المكانة والكثافة والضّيافة والشّجاعة وغيرها من المثل السّامية، فلقد أغنَوا تاريخهم الطويل بأنصع المآثر والمواقف، فالسّادة الصوافي هم عشيرة كبيرة جدا وبهم اليوم اشتهرت السادة الصوافي ، وجدهم السيد صافي من إخوة السّادة الزوامل والمگاصيص والشرع والموزان والبخات وال المقرم وال القزويني وغيرهم السادة المشهرين في العراق وخارجه وبعضهم لازال يسكن هذه المناطق الى يوما هذا، ويلتقون وإياهم بجد جليل واحد قبل السيد جعفر الخواري بن الإمام الكاظم (عليه السلام) بعدة أجداد. وأعقب السيد صافي كل من السيد محمد والسيد شوكة ومنهم ينشر نسب السادة الصوافي. وربما هناك أبناء أخر للسيد بحاجة إلى تحقيق أكثر والله العالم.
    واليوم بلغ عدد السادة الصوافي الآلاف منتشرين حسب بقاع الأرض ومصالح المعيشة. وعمود نسب السيد صافي هو:
    السيد صافي(صافي الكبير) بن السيد حسن بن السيد دنانة (جد السادة الدنيين) بن السيد غزال ابن السيد حسان بن السيد موسى بن السيد عبد الله بن السيد حسن (من السيد حسن فرع السادة الزوامل)بن السيد علي الشجري (الشجري الجبيلي البصري) بن السيد محفوظ بن السيد ثابت ابن السيد موسى بن السيد محمد بن السيد حمدان بن السيد راشد( يقال لولده آل راشد) بن السيد ثامر بن السيد موسى بن السيد محطم بن السيد منيع بن السيد سالم بن السيد فاتك بن السيد هاشم بن السيد هشيمة بن السيد هاشم الأول بن السيد فاتك (جد السادة الفواتك )بن السيد علي بن السيد سالم بن السيد علي بن السيد صبره بن السيد موسى العصيم (يقال لولده المواسا) السيد علي الخواري النقيب بالمدينة المنورة بن السيد الحسن الثائر بن السيد جعفر الخواري بن الأمام موسى الكاظم. بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي ابن ابي طالب ( عليهم الصلاة والسلام).
    وعميد السادة الصوافي حاليا هو السيد حكيم بن السيد لطيف بن السيد ياسر الصافي.


    المصدر/ كتاب مخطوط بعنوان ( التحقيق الوافي في نسب السادة الصوافي) للسيد ناظم الصافي الموسوي

  2. #2
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: December-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2 المواضيع: 0
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 21/May/2020
    اخي السيد حكيم مو الشيخ العام

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال