صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
الموضوع:

النظـــام المحـــاسبــي المخــزني

الزوار من محركات البحث: 6913 المشاهدات : 14046 الردود: 14
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    رُبَـمّـاْ
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,211 المواضيع: 21
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 136
    مزاجي: Gray
    موبايلي: Galaxy S7 edge
    SMS:
    لآ تنتظر من أحد ؛ أن يكون عكآزاً لكَ في يوم مآ ! عليكَ أن تتعلم كَيف تمشي وحدكَ عندمآ يتخلى عنكَ ألآخرونَ !

    5 النظـــام المحـــاسبــي المخــزني


    النظـــام المحاســـبي المخــــزني


    يمثل النظام المحاسبي المخزني نقطة التحول في هيكل النظام المحاسبي في منشآت الاعمال , فهو الفيصل بين نظم محاسبة العمليات , ونظم محاسبة الموجودات , وعنده تتقاطع نظم المحاسبة عن تداول المواد ( المشتريات _ الانتاج _ المبيعات ) وتبدأ نظم المحاسبة عن الموجودات المتداولة بأعتبارها أقل سيولة . وأذا كان موقع النظام هذا الذي يشبه عقدة الأتصال يضفي عليه اهمية بالغة فأن هناك من الابعاد الاخرى مايجعلهُ أكثر أهمية وحساسيـة .. وهـي :
    · البعـد الأول :البعد المالي , ويأتي من خاصية الخزين التي يطلق عليه البعض بسببها ( الشر الذي لابد منه necessary evil ) فهو يمتص الاموال ويصبح متقادما وعرضة للسرقة والأختلاس والحريق والتلف والتأثر بالظروف الجوية , بالأضافة الى أن ادارته والرقابة عليه مكلفة . ومن جانب آخر فهو ظروري لسير الانتاج وعمليات المبيعات , والأحتفاظ بالأسواق والعملاء وتكوين السمعة التجارية الجيدة . وبالتالي , فأن الأدارة عادة ماتكون أمام قوتين متعاكستين تدفع احداهما بأتجاه زيادة الخزين بينما تدفع الاخرى بأتجاه تقليصه . وأن التوفيق بين هاتين القوتين يصح أن نطلق عليه ( هندسـة الخزيـن ) .

    · البعد الثاني : البعد المحاسبي , فالخزين يمثل جزءآ مهما من الكلفة الكلية ورأس المال العامل , وبالتالي فان وجوده وتقييمه يؤثر على كل من الميزانية العامة وتقرير الدخل , أي على صافي رأس المال العامل وصافي الربح المحاسبي .
    ·البعد الثالث : البعد الرقابي , حيث ان الخزين يعتبر مكافئاً للنقد من حيث احتمالات تعرضه للمخاطر , ولذلك فهو يحتاج الى اجراءات رقابة داخلية محكمة ودقيقة .






    أهداف النظام المحاسبي المخزني
    يهدف النظام المحاسبي المخزني الى المحاسبة عن الخزين , وتوفير مقومات حمايته والرقابة عليه وتهيئة المعلومات التي تحتاجها الأدارة عن حالته والمتغيرات التي تطرأ عليه . ويمكن ان تقسم هذه الأهداف بصورة تفصيلية الى مايلي :
    1. أنشاء مراكز المسؤولية عن الخزين بهدف حمايته والرقابة عليه .
    2. تحديد كلفة البضاعة المباعة بهدف مقابلتها مع صافي المبيعات لتحديد مجمل الربح .
    3. قياس كلفة الخزين لأغراض عرضه ضمن المركز المالي للمنشأة في نهاية الفترة المالية كموجود من الموجودات المتداولة .
    4. أنشاء الأنظمة والمؤشرات القياسية للرقابة على الخزين , وتحديثها بأستمرار .
    5. مسك السجلات والبطاقات والمستندات التي تسهل مهام الرقابة على الخزين .
    6. وضع نظام بسيط وملائم وواضح لتصنيف وترميز الخزين بما يسهل من عملية الاستدلال عليه وادارته والمحاسبة عنه .
    7. ترشيد الانفاق من خلال المساعدة في تنميط المواد المخزنية .
    8. تنظيم عمليات جرد الخزين ومتابعة نتائجها بهدف المساهمة في حماية الخزين والمسائلة عن اية انحرافات تحدث فيه .


    تصنيـف الخـزيــن
    يصنف الخزين الى الفئات التاليــة , وهذا التصنيف هو المعول عليه في اعداد القوائم المالية والحسابات الختامية :
    1. البضاعة التجارية ( المشتراة لغرض البيع ) .
    2. المواد الأولية والخامات (المشتراة لغرض تحويلها الى منتجات أخرى ) .
    3. خزين البضاعة التامة الصنع ( المستلمة من الاقسام الانتاجية ) .
    4. البضاعة في مراحل الأنتاج او الصنع , والأعمال تحت التنفيذ .
    5. المواد والتجهيزات المساعدة ( مثل التجهيزات المكتبية والادارية , والوقود والزيوت والادوات الاحتياطية .. ألخ )

    أنظمــــــة الخــــزيــــن
    هناك نظامان رئيسيان للمحاسبة عن الخزين والسيطرة عليه , همـا :
    1. نظام السيطرة الكميـة ( نظام الخزين الدوري ) Periodic Inventory Systemيستخدم هذا النظام في أغلب المنشآت التجارية , وبموجبه تسجل البضاعة عند اقتنائها بجعل حساب المشتريات مدينا , وعند بيعها يجعل حساب المبيعات دائناً , وفي نهاية الفترة المحاسبية تتخذ الاجراءات لجرد الخزين وتقييمه بهدف أحتساب كلفة البضاعة المباعة واظهاره في الميزانية العامة كموجود من الموجودات المتداولة .
    ويتسم هذا النظام ببساطة اجراءاته وكونه عمليا خصوصا في المنشآت التي تبيع انواع مختلفة من البضائع بأسعار منخفضة للوحدة الواحدة . الأ انه يقف عائقا امام تقديم المعلومات التي تحتاجها الادارة عن كلف الأستثمار في الخزين في أية فترة أثناء السنة المالية , ولا يُمكّن الأدارة من عمل تقارير مالية شهرية او فصلية .ولأجل ملافاة هذا العيب فأن اغلب المنشآت تلجأ الى تقدير مبلغ الخزين , ومن أشهر الطرق في ذلك طريقتان هما:
    أ _ طريقـــة أسعــار مخـــازن المفــــرد Retail Inventory Method

    ب _ طريقــة مجمــل الربــــح
    Gross Profit Method
    2. نظام السيطرة الكمية والقيمية ( نظام الخزين الأفرادي )Perpetual Inventory System
    يستخدم هذا النظام في المنشآت الأنتاجية , وفي المنشآت التجارية التي تبيع البضائع بأسعار مرتفعة كالسيارات والمكائن والمعدات , والمنشآت التي تقوم بتنفيذ الصفقات بناءاً على طلبات العملاء .
    وبموجب هذا النظام تضاف البضاعة المشتراة في المنشآت التجارية الى حساب الخزين عند ورودها , وعند البيع تنتقل كلفة البضاعة من حساب الخزين الى حساب كلفة البضاعة المباعة , الذي يقارن مع صافي المبيعات لتحديد مجمل الربح في أية فترة خلال السنة , وهذه الطريقة لتسهيل المطابقة النظامية وتفادي اجراءات الغلق والجرد النهائي وهو يساعد في الرقابة على المواد , والميزة الجوهرية لهُ هي المطابقة المستمرة للخزين .
    ولاجل ضمان فاعلية هذا النظام فأنه يعزز بالنظم المساعدة التالية :
    أ _ نظام الجرد المستمر
    ب _ نظام المخازن الفرعية
    جـ _ نظم تسعير الصادر المخزني


    أجراءات النظام المحاسبي المخزني

    1) أستــلام المـواد فـي المخـازن
    بعد فحص المواد الواردة والمصادقة على أستلامها فأنها توجه الى المخزن المعين مع تقرير الاستلام , كذلك فأن المواد والأجزاء المنتجة داخل المنشأة توجه الى المخازن مع تقرير الأنتاج.
    حيث يقوم أمين المخزن بأجراءات العد والمطابقة ومن ثم يحرر مستند الأستلام المخزني , وينظم هذا المستند بأربعة نسخ , ترسل الأولى الى المشتريات لارفاقها مع معاملة الشراء , أما الثانية فترسل الى الحسابات المخزنية للتسجل في أستاذ المخازن , وتحفظ النسخة الثالثة في اضبارة معاملة الشراء او الأعتماد المستندي , وتبقى النسخة الرابعة في السجل وتستعمل من قبل أمين المخزن للتأشير في البطاقة المخزنية .
    2) التسجيـــل فــي البطـاقـــة المخـزنيــة وأستـــاذ المخـــازن
    يقوم أمين المخزن بتسجيل المواد المستلمة في البطاقة المخزنية Bin Card بالكميات فقط , وعند وصول نسخة الأستلام المخزني الخاصة بالحسابات المخزنية يجري ادخالها في سجل أستاذ المخازن ويحتوي هذا السجل على نفس المعلومات الواردة في البطاقة المخزنية مضافاً اليها الحقول الخاصة بالسعر والقيمة ( في حال أتباع نظام السيطرة الكمية والقيمية ) , او حقلاً خاصاً بسعر المفرد ( في حال اتباع طريقة سعر المفرد للسيطرة القيمية ) .
    3) أصــدار المــواد المخزنيـــــة
    تصدر الموادمن المخازنبناءاً على طلبات المواد الصادرة من الأقسام الأنتاجية والمعتمدة من قبل المدير المخول , او بناءاً على أوامر البيع الصادرة من أدارة المبيعات .
    وينظم أمين المخزن مستنداً للأصدار المخزني بأربع نسخ , حيث ترسل الأولى النسخة الاولى الى الحسابات المخزنية للقيد في يومية المواد , وترسل الثانية الى حسابات التكاليف لأثبات الكميات المصروفة على مراكز الكلفة ( في المنشآت الأنتاجية ) , أما الثالثة فترسل الى القسم طالب المواد او ترفق مع معاملة البيع ( في المنشآت التجارية ) , وتبقى النسخة الرابعة في الدفتر وتستعمل للتاشير في البطاقة المخزنية .
    4) أرجــاع المــواد الـى المخــازن
    يتم أرجاع المواد الى المخازن من قبل الاقسام الانتاجية اما بسبب كون المواد مخالفة للمطلوب , او ان فيها عيباً , او انها فائضة عن الحاجة .
    وعند أعادة المواد يحرر بها مذكرة ارجاع مواد تحتوي على نفس بيانات طلب المواد لكنها تطبع بلون مختلف لتمييزها , وعلى اساس هذه المذكرة تعدل سجلات المخازن وسجلات الكلفة , وهذهِ المذكرة يجب أن تخضع لأجراءات رقابة محكمة .
    5) تحـــويــل المـــواد
    قد يسحب أحد الأقسام مواد أكثر من حاجته , وتظهر الحاجة الملحة والمستعجلة اليها في قسم آخر , وبذلك يصار الى تحويل المواد بموجب مستند ( او مذكرة ) تحويل مواد يبين فيه كمية وقيمة المواد المحولة يبين فيه كمية وقيمة المواد المحولة , وأسم المركز الجديد المستفيد من المواد , وأسم مركز الكلفة القديم الذي سحب هذه المواد من المخازن , بدلاً من إعادتها الى المخازن وأصدارها مرة أخرى .
    6) جــــــــرد الخـــــزين
    تبرز الحاجة الى أجراء جرد شامل في نهاية الفترة المحاسبية عند اتباع نظام السيطرة الكمية على الخزين , أما عند أتباع نظام السيطرة الكمية والقيمية فتنتفي الحاجة الى أجراء جرد شامل ويستخدم بدلاً عن ذلك أسلوب المعاينة الاحصائية مع توزيع اجراءات الجرد على مدار السنة او في نهاياتها , وتبرز الحاجة الى الجرد ايضا في ظل ظروف معينة كبيع او تصفية المنشأة او اندماج المنشأة مع اخرى .


    الرقابــة الداخليـــة علـــى الخــزيــن
    1. الفصل بين واجبات حيازة الخزين والمحاسبة عنه ومطابقته وجرده واستلامه وشحنه .
    2. أستخدام مستندات مخزنية مطبوعة ومرقمة مسبقاً .
    3. أتباع اجراءات للحماية الطبيعية للمخازن وأستعمال وسائل الانذار والاجراس والاقفال المزدوجة .
    4. أستخدام وسائل جيدة لمناولة الخزين , وتوظيبه .
    5. تسليم عهدة المخازن الى موظفين يتمتعون بالكفاءة والامانة .
    6. منع الدخول الى المخازن لغير الاشخاص المعنيين .
    7. استخدام اسلوب التواقيع المزدوجة لبعض المواد , اذ لاتصرف الا بوجود أكثر من توقيع لاشخاص مخولين .
    8. اعداد تقارير دورية عن الخزين .
    9. مسك سجلات للسيطرة على المواد لدى الغير , والمواد المرسلة للمعالجة خارج المنشأة .
    10. استقصاء أية اختلافات في السجلات المخزنية وقوائم الجرد وتدقيق هذه الاختلافات افراديا .


    شطـــب المــواد المخـــزنيــة
    حينما تصبح المواد متقادمة او تالفة او غير صالحة للاستعمال ينبغي اتخاذ اجراءات لاستبعادها اوشطبها , ولآجل ذلك يتم :
    1. تشكيل لجنة للشطب من عدد من الاشخاص ماليين وأداريين وفنيين من غير موظفي المخازن او الحسابات المخزنية للكشف عن المواد .
    2. عرض قرار اللجنة على الجهة الادارية المخولة للمصادقة عليه .
    3. اخراج المواد من المخازن بمعرفة اللجنة , للتأكد من عدم أخراج مواد جديدة بدلا منها ووضعها في مخزن خاص بالمخلفات والمستهلكات , او في محل منعزل .
    4. اجراء المعالجة المحاسبية بتثبيت القيمة الجديدة على مخزن المخلفات وتنزيل القيمة القديمة من المخزن الاصلي , ومعالجة الفرق ضمن حساب الارباح والخسائر .
    5. تشكيل لجنة جديدة لبيع هذه المواد ( يفضل بالمزاد العلني ) , اذا كانت قابلة للبيع ولها قيمة , او لأتلافها وتحرير محضر بذلك .
    ملخص من كتـاب (عادل محمد الحسون " النظم المحاسبية " 1991 ) مـن تحضيـري

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق كربلاء المقدسه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 288 المواضيع: 88
    التقييم: 106
    المهنة: طالب ج كربلاء كلية الادارة والاقتصاد -موظف
    آخر نشاط: 17/November/2015
    الاتصال:
    جيد جداً,,,,, (هذه ادارة المخزون) ولكن لاننسى الطرق المحاسبية التي يتم بها تسعير المخزون والتي بدورها يتم التعرف على مخزون اخر المدة وكلفة البضاعة المباعة
    وهنالك ملاحظة مهمة جداً وهي ان المخزون هو الحساب الوحيد الذي يظهر في قائمتي الدخل والمركز المالي للشركة فهو العنصر الوحيد الذي يمتاز بهذه الخاصية وهنالك عدة طرق منها (fifo- LIFO-w.a) وتم الغاء طريقة (
    LIFO) حسب المعايير المحاسبية الدولية.

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    رائع جداا في نقلك
    الجميل
    مشكور وردة


  4. #4
    من أهل الدار
    رُبَـمّـاْ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحاسب الركابي مشاهدة المشاركة
    جيد جداً,,,,, (هذه ادارة المخزون) ولكن لاننسى الطرق المحاسبية التي يتم بها تسعير المخزون والتي بدورها يتم التعرف على مخزون اخر المدة وكلفة البضاعة المباعة
    وهنالك ملاحظة مهمة جداً وهي ان المخزون هو الحساب الوحيد الذي يظهر في قائمتي الدخل والمركز المالي للشركة فهو العنصر الوحيد الذي يمتاز بهذه الخاصية وهنالك عدة طرق منها (fifo- LIFO-w.a) وتم الغاء طريقة (
    LIFO) حسب المعايير المحاسبية الدولية.
    شكرا ع المداخلة الرائعة أستاذ

  5. #5
    من أهل الدار
    رُبَـمّـاْ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النقيب مشاهدة المشاركة
    رائع جداا في نقلك
    الجميل
    مشكور وردة

    اسعدني مرورك

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: March-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 801 المواضيع: 110
    التقييم: 118
    آخر نشاط: 21/March/2019
    عاااااااشت ايدك موضوع رائع

  7. #7
    من أهل الدار
    رُبَـمّـاْ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد الزبيدي مشاهدة المشاركة
    عاااااااشت ايدك موضوع رائع
    شكرا استاذ سعد .. نورت

  8. #8
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2 المواضيع: 0
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 3/May/2013
    شكراً لك على مجهودك ..معلومات قيمة

    تقبل تحياتي

    دمت بخير

  9. #9
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: السودان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,721 المواضيع: 330
    التقييم: 409
    المهنة: Electrical Engineering
    آخر نشاط: 21/August/2020
    شكرااا

  10. #10
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 67 المواضيع: 2
    التقييم: 27
    مزاجي: يعني لابأس
    أكلتي المفضلة: الفطائر كل شي يشبه الخبزة ا
    آخر نشاط: 25/July/2013
    SMS:
    بعد ان عرفت معنى لانتماء ...ابدا لن افكر بالمغادرة
    السلام عليكم
    رائع ..شرح الادارة المخزنية بطريقة بسطة وسهلة .شكرا لاجتهادك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال