النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

الاستكان

الزوار من محركات البحث: 17 المشاهدات : 749 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    عراقــية جداً
    تاريخ التسجيل: June-2023
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,716 المواضيع: 184
    التقييم: 3540
    مزاجي: عــادي
    أكلتي المفضلة: الأكل العراقي
    موبايلي: مو مهم
    آخر نشاط: 23/April/2026
    مقالات المدونة: 2

    الاستكان




    الاستكان كلمة عراقية عامية تعني "قدح الشاي"
    لكن أصل الكلمة هو أنكليزي، حيث أن الجنود الانكليز عندما دخلوا العراق اثناء الحرب العالمية الاولى كانوا يطلقون على قدح الشاي مصطلح (إيست تي كان) وهي تسمية من ثلاث مقاطع كالتالي :

    East : الشرق
    tea : شاي
    can : إناء
    (East tea can) وتعني بالعربية "قدح الشاي الشرقي"

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2023
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,635 المواضيع: 161
    التقييم: 1804
    عاشت ايدج للموضوع

  3. #3
    مراقب
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 96,656 المواضيع: 20,668
    صوتيات: 4721 سوالف عراقية: 663
    التقييم: 78040
    مزاجي: جادح
    موبايلي: OPPO A54
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    ثقافتنا إنجليزية وإحنا ما ندري



    موضوع حلو، ألف شُكر

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,413 المواضيع: 217
    التقييم: 8612
    مزاجي: مشغول ومبتسم
    أكلتي المفضلة: باذنجان كلي
    آخر نشاط: 3/April/2026
    مااعتقد هيج ادري انت ناقلتها
    لكن انا سالت في يوم ابائنا القدماء عن ذلك
    الجواب جائني هكذا
    (كلمة .مستجن يعني مستقر )
    وكوب الشاي لما يضع على وسط الصحن (يستجن يستكن ) مستقر .
    فما يلفظوها (استجان ) لا يقولون له استكان ) يعني تطورت من استجان الى استكان
    مثل كلمة دجاجة كانت تسمى (دياية) وبعدين صارت دجاجة
    هذا ماعرفته والله اعلم .
    والان اشكرك على هذة المعلومة الجديدة
    تحياتي

  5. #5
    من أهل الدار
    Live without pretending
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: Iraq/Ramadi
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,854 المواضيع: 138
    التقييم: 5688
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: أستاذه
    أكلتي المفضلة: ...
    موبايلي: …
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مشكوره

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    عراقــية جداً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امرأةٌ قَويه مشاهدة المشاركة
    عاشت ايدج للموضوع
    وايدج يا وردة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد العثمانيے مشاهدة المشاركة
    ثقافتنا إنجليزية وإحنا ما ندري



    موضوع حلو، ألف شُكر
    عراقيين بعد نخبل

    الف شكر لمرورك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر عراقي مشاهدة المشاركة
    مااعتقد هيج ادري انت ناقلتها
    لكن انا سالت في يوم ابائنا القدماء عن ذلك
    الجواب جائني هكذا
    (كلمة .مستجن يعني مستقر )
    وكوب الشاي لما يضع على وسط الصحن (يستجن يستكن ) مستقر .
    فما يلفظوها (استجان ) لا يقولون له استكان ) يعني تطورت من استجان الى استكان
    مثل كلمة دجاجة كانت تسمى (دياية) وبعدين صارت دجاجة
    هذا ماعرفته والله اعلم .
    والان اشكرك على هذة المعلومة الجديدة
    تحياتي

    صراحة ماعندي معلومة لما تفضلت بي

    وشكراً لمداخلتك الحلوة

  7. #7
    مساعد المدير
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,781 المواضيع: 1,769
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 59465
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 4
    بغض النظر عن صحة أو عدم صحة المعلومة..


    لكنها جميلة
    سلمت يدااااااك ماستنا الغالية

  8. #8
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,457 المواضيع: 409
    التقييم: 20671
    مزاجي: متفائل
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ يوم مضى

    صحيح اكثر كلماتنا العامية
    هي خليط من الانكليزي والتركي والفارسي
    شكرا ماسة للمعلومة

  9. #9
    من أهل الدار
    جبار علكم
    تاريخ التسجيل: October-2019
    الدولة: الدنمارك
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,274 المواضيع: 362
    صوتيات: 59 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 1061
    مزاجي: مزاجي متقلب وحسب الزمن
    المهنة: علم الفلك
    أكلتي المفضلة: اكلتي المفضله طماطه بالدهن
    موبايلي: ايفون عدد 2
    آخر نشاط: 23/May/2024
    مقالات المدونة: 1
    الف شكر ست ماسه بس ما اعرف حقيقي منو احلى انتي لو هاي المعلومه بس كلبي يكولي اكيد انتي الشكر
    تسلمين روحي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال