صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 34 5
النتائج 41 إلى 47 من 47
الموضوع:

ذكوات - الصفحة 5

الزوار من محركات البحث: 454 المشاهدات : 2379 الردود: 46
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #41
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 169 المواضيع: 13
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 128
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    مقالات المدونة: 2

    تأمل

    الشهادة للنبي الخاتم صلى الله عليه واله وسلم بالرسالة جاءت صيغتها بـ أشهد أن محمدا رسول الله
    ومن المعلوم ان هذه الشهادة تأتي مسبوقة بشهادة التوحيد والتي صيغتها أشهد أن لا اله الا الله
    واتماما لشرط شهادة التوحيد وشروطها نختم الشهادتين بالثالثة التي صيغتها أشهد أن عليا أمير المؤمنين ولي الله
    وللتأمل هنا محل
    الشهادة الاولى اختصت بالمتفرد بالالوهية سبحانه وتعالى فلا اله سواه
    والشهادة الثالثة اختصت بالمتفرد بامرة المؤمنين عليه السلام فلا اميرا للمؤمنين سواه حتى باقي الائمة عليهم السلام لا يحملون هذه الصفة
    فما بال الشهادة الثانية ؟ لم يكن صاحبها متفردا بالرسالة ؟
    ولأن الصيغة اللغوية لا تمنع التفرد المنشود هذا بل قد يحتمل انها تشير اليه ضمنا
    يمكن القول ان النبي محمدا صلى الله عليه واله وسلم هو المتفرد بالرسالة فلا رسول لله سواه
    وكل المرسلين الذين بلغوا عن الله رسالته انما هم ظهورات نوره صلى الله عليه واله وسلم
    لنشهد أن محمدا رسول الله
    وليس رسولٌ لله بجعله رسولاً في جملة بقية المرسلين عليهم السلام

  2. #42
    صديق نشيط
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـان مشاهدة المشاركة
    الشهادة للنبي الخاتم صلى الله عليه واله وسلم بالرسالة جاءت صيغتها بـ أشهد أن محمدا رسول الله
    ومن المعلوم ان هذه الشهادة تأتي مسبوقة بشهادة التوحيد والتي صيغتها أشهد أن لا اله الا الله
    واتماما لشرط شهادة التوحيد وشروطها نختم الشهادتين بالثالثة التي صيغتها أشهد أن عليا أمير المؤمنين ولي الله
    وللتأمل هنا محل
    الشهادة الاولى اختصت بالمتفرد بالالوهية سبحانه وتعالى فلا اله سواه
    والشهادة الثالثة اختصت بالمتفرد بامرة المؤمنين عليه السلام فلا اميرا للمؤمنين سواه حتى باقي الائمة عليهم السلام لا يحملون هذه الصفة
    فما بال الشهادة الثانية ؟ لم يكن صاحبها متفردا بالرسالة ؟
    ولأن الصيغة اللغوية لا تمنع التفرد المنشود هذا بل قد يحتمل انها تشير اليه ضمنا
    يمكن القول ان النبي محمدا صلى الله عليه واله وسلم هو المتفرد بالرسالة فلا رسول لله سواه
    وكل المرسلين الذين بلغوا عن الله رسالته انما هم ظهورات نوره صلى الله عليه واله وسلم
    لنشهد أن محمدا رسول الله
    وليس رسولٌ لله بجعله رسولاً في جملة بقية المرسلين عليهم السلام
    عن جابر بن عبد الله قال : قلت لرسول الله صلى الله عليه و آله : أول شيء خلق الله تعالى ما هو ؟
    فقال : نور نبيك يا جابر ، خلقه الله ثم خلق منه كل خير ، ثم أقامه بين يديه في مقام القرب ما شاء الله .
    ثم جعله أقساماً ، فخلق العرش من قسم ، و الكرسي من قسم ، و حملة العرش و خزنة الكرسي من قسم .
    و أقام القسم الرابع في مقام الحب ما شاء الله ، ثم جعله أقساماً ، فخلق القلم من قسم ، و اللوح من قسم ، و الجنة من قسم .
    و أقام القسم الرابع في مقام الخوف ما شاء الله ، ثم جعله أجراءً ، فخلق الملائكة من جزء ، و الشمس من جزء ، و القمر و الكواكب من جزء .
    و أقام القسم الرابع في مقام الرجاء ما شاء الله ، ثم جعله أجزاءً ، فخلق العقل من جزء ، و العلم و الحلم من جزء ، و العصمة و التوفيق من جزء .
    و أقام القسم الرابع في مقام الحياء ما شاء الله ،

    ثم نظر إليه بعين الهيبة فرشح ذلك النور و قطرت منه مائة ألف و أربعة و عشرون ألف قطرة ، فخلق الله من كل قطرة روح نبي و رسول ،
    ثم تنفست أرواح الأنبياء فخلق الله من أنفاسها أرواح الأولياء و الشهداء و الصالحين .

  3. #43
    صديق نشيط
    تقييم الاشياء قياسا على أضدادها , يقترب من الانصاف كثيرا وصدقت الكلمة التي قالت ان الاشياء تعرف بأضدادها
    وهو باب لطيف لأخذ الفكرة والعبرة على ما يخطر بالبال الان فبشدة العطش واشتداد قسوته نتيقن منزلة الماء ورحمة خالقه

  4. #44
    صديق نشيط
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـان مشاهدة المشاركة
    تقييم الاشياء قياسا على أضدادها , يقترب من الانصاف كثيرا وصدقت الكلمة التي قالت ان الاشياء تعرف بأضدادها
    وهو باب لطيف لأخذ الفكرة والعبرة على ما يخطر بالبال الان فبشدة العطش واشتداد قسوته نتيقن منزلة الماء ورحمة خالقه
    الدافع لتدوين ما سبق فكرة اخرى
    هي ان الله سبحانه بتحديه العقل العربي المعاصر لنزول القران بالاتيان بسورة واحدة مماثلة ليخبرنا ضمنا ان ذلك العقل انما كان بمنزلة جديرة بذلك التحدي
    لبداهة ان كلما كانت جهة التحدي كبيرة وعي وواسعة اطلاع وقوية حيلة , كان المتحدي اعلى واشرف واكمل في نفسه وفي عين الرائي وفي قلب الشاهد
    وهو الواقع فعلا والقاطع لحجة من يجادل بأن القرآن انما تحدى قوما جاهلين لا يفقهون من الفكر والعلم شيئا
    لذلك
    كان العقل والمجتمع العربي خاصة والمجتمع والعقل الاقليمي بل وحتى البشري الذي عاصر نزول القران المجيد على قدر تلقيه من النبي الخاتم صلى الله عليه واله وسلم
    وان كل المحاولات التي نجحت في تصغير ذلك العقل العربي في نظر اهله وغيرهم واستصغاره انما هي تلمز المرسِل (سبحانه) والرسول (صلى الله عليه واله) والرسالة
    وان من ينساق خلف تلك المحاولات واهمٌ كثيرا اما عن سبق اصرار وترصد او عن غفلة

  5. #45
    صديق نشيط
    ﴿ قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ ۖ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ﴾
    [ الأنعام: 33]

  6. #46
    صديق نشيط
    ﴿ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا ۚ قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾
    [ سورة الرعد: 43]

  7. #47
    صديق نشيط
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـان مشاهدة المشاركة
    ﴿ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا ۚ قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾
    [ سورة الرعد: 43]
    وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ

    عن تفسير القرطبي ( عافاكم الله من دسائس القلوب )

    وقال عبد الله بن عطاء : قلت ، لأبي جعفر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهم - زعموا أن الذي عنده علم الكتاب عبد الله بن سلام فقال : إنما ذلك علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ; وكذلك قال محمد ابن الحنفية .
    وقيل : جميع المؤمنين ، والله أعلم .
    قال القاضي أبو بكر بن العربي : أما من قال إنه علي فعول على أحد وجهين : إما لأنه عنده أعلم المؤمنين وليس كذلك ; بل أبو بكر وعمر وعثمان أعلم منه .
    ولقول النبي - صلى الله عليه وسلم - .
    ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) وهو حديث باطل ; النبي - صلى الله عليه وسلم - مدينة علم وأصحابه أبوابها ; فمنهم الباب المنفسح ، ومنهم المتوسط ، على قدر منازلهم في العلوم .
    وأما من قال إنهم جميع المؤمنين فصدق ; لأن كل مؤمن يعلم الكتاب ، ويدرك وجه إعجازه ، ويشهد للنبي - صلى الله عليه وسلم - بصدقه .
    قلت : فالكتاب على هذا هو القرآن .
    وأما من قال هو عبد الله بن سلام فعول على حديث الترمذي ; وليس يمتنع أن ينزل في عبد الله بن سلام شيئا ويتناول جميع المؤمنين لفظا

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 34 5
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال