السلوك الخاطيء واثره على تربية الطفل
# عندما يتم ضرب طفل بسبب سلوك خاطئ
فإن تركيزه لا يكون على فهم الخطأ أو أسبابه،
بل ينصب بالكامل على الألم والخوف. في هذه اللحظة ،
الجهاز العصبي للطفل يكون في حالة توتر شديد،
ويبدأ الجسم بإفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول،
فيتوقف الدماغ عن التفكير المنطقي
والتركيز على التعلم، ويبدأ فقط في البحث عن وسيلة للهروب.
النتيجة :
الطفل لا يستوعب لماذا ما فعله كان خاطئا.
يتعلم أن يتجنب العقاب لا أن يتجنب السلوك الخاطئ.
يصبح أكثر ميلا للكذب أو إخفاء أفعاله حتى لا يعاقب.
مع الوقت يتكون لديه ارتباط شرطي بين الخطأ والخوف
لا بين الخطأ والتصحيح.
مثال بسيط :
لو طفل كسر شيئا في البيت وضرب، ما سيتعلمه غالبا هو:
"لو كسرت شيئا وشافوني، راح انضرب"
بدل ما يتعلم
"كسر الأشياء خطأ لأنه يسبب ضرر وأنا مسؤول عن الحفاظ عليها.
# البديل الصحيح #
أن يشرح للطفل بهدوء لماذا ما فعله غير مقبول.
أن يطلب منه تحمل نتيجة فعله
(مثل تنظيف ما كسر أو المساعدة في إصلاحه).
أن يشجع ويقدم له الشكر عند ملاحظة سلوك ايجابي.
# الخلاصة :
الضرب قد يغير السلوك مؤقتاً، لكنه يصنع الخوف داخل الطفل
والخوف لا يبني فهماً أو قيمة داخله. أما التربية الواعية،
فهي التي تعلمه لماذا يتجنب الخطأ وكيف يصلح نفسه .
------------------