مشاهدة نتائج الإستطلاع: مارأيكم بظاهرتي الفواتح المكلفة والرمي العشوائي

المصوتون
10. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • مع

    0 0%
  • ضد

    1 10.00%
  • مع التبرع بقيمة الفواتح وثمن العيارات النارية للفقراء

    9 90.00%
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
الموضوع:

ظاهرة الولائم والفواتح المبالغ بها في المآتم مع استطلاع

الزوار من محركات البحث: 86 المشاهدات : 845 الردود: 16
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 26,453 المواضيع: 1,594
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 52163
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 6 ساعات
    مقالات المدونة: 3

    ظاهرة الولائم والفواتح المبالغ بها في المآتم مع استطلاع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    توجد ظواهر منتشرة في مجتمعنا لعل من أبرزها ظاهرة الفواتح المبالغ بها والتي تكلف ملايين الدنانير من الذبائح المتنوعة كالاغنام و الأبقار والجمال و الاسماك بل البعض يذبح حتى الغزلان وتبقى السرادق أو الچوادر منصوبة حتى سبعة أيام اذا كان المتوفى شيخا أو رئيس فخذ .. وترمى آلاف الشواجير من مختلف العيارات النارية بنا يطلق عليها بالعراضة التي تزهق أرواحا نتيجة هذا الرمي المجنون..بل حتى الفقير اذا لم يقم فاتحة وعشاء أو غداء ..وجوادر ..تلومه الناس وتنتقده فيضطر أبناءه وعائلته للاقتراض بمبالغ بملايين الدنانير فوق مصيبتهم فيتحملون هما جديدا ..
    هناك آراء عديده بهذا المجال ..الشرع والدين قال كلمته حيث النبي الاكرم محمد ص.. حين أستشهد جعفر بن أبي طالب طلب من المؤمنين أن يعدوا الطعام لعائلته لأنهم منشغلون بالهم والحزن على فقدانه..ومرجع الطائفة الشيعية الاعلى السيد علي السيستاني أفتى بمنع أقامة الفواتح وبذل مبالغ الأطعمة للفقراء ..وكذلك بما يخص الرمي العشوائي أفتى بحرمته ..هذا من جانب الشرع..وايضا هناك تشريعات قانونية تحاسب وتعاقب أستخدام السلاح وإطلاق العيارات النارية . لكن هناك آراء أخرى تصر على ذلك ..ولاتلتزم لابقانون ولاشرع ..بل تحكم العرف العشائري وترى أن بذل هذه الذبائح والأطعمة وإطلاق العيارات النارية من شأنها أن تنفع الميت ..وترفع رأس عشيرته..فماهو رايكم بهذه الظواهر هل تؤيدونها..أم لكم كلام آخر...نتمنى الاستماع لوجهات نظركم السديدة مع وافر التقدير والاحترام.
    ونتمنى أن تشاركوا فقط بالاستطلاع أن أحببتم الاختصار مع التقدير
    وان أحببتم المشاركة بالاستطلاع مع بيان رأيكم السديد فخير على خير ..

  2. #2
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: May-2024
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 884 المواضيع: 40
    التقييم: 2198
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    ظاهرة العراضة والرمي العشوائي سلبية إذ تثير الذعر والخوف بين أهالي المنطقة. الأفضل التبرع بالاموال التي تصرف على العزاء إلى مستحقيها من الفقراء والمحتاجين. ولازم يكون هناك ردع كل من يستخدم سلاحه للرمي ويجب مصادرة السلاح من قبل الدولة . الحمدلله نحن عشيرتنا لا نستخدم هذه الطرق أبدا تطبيقا لأوامر المرجعية الرشيدة.

    أحسنت وبارك الله فيك موضوع جدآ قيم ومهم

  3. #3
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مہحہمہؤُد آلَعہرآقہي مشاهدة المشاركة
    ظاهرة العراضة والرمي العشوائي سلبية إذ تثير الذعر والخوف بين أهالي المنطقة. الأفضل التبرع بالاموال التي تصرف على العزاء إلى مستحقيها من الفقراء والمحتاجين. ولازم يكون هناك ردع كل من يستخدم سلاحه للرمي ويجب مصادرة السلاح من قبل الدولة . الحمدلله نحن عشيرتنا لا نستخدم هذه الطرق أبدا تطبيقا لأوامر المرجعية الرشيدة.

    أحسنت وبارك الله فيك موضوع جدآ قيم ومهم
    أحسنتم المرور أخي الغالي ...سعيد جدا لأني علمت بألتزامكم بتوجيهات المرجعية بخصوص الفواتح وإطلاق الأعيرة النارية...وللعلم فهناك نصوص قانونية وتعليمات تعاقب على هذا الرمي العشوائي ..لكن الخلل بالتطبيق ...تحياتي وتقديري..لمرورك العطر ومداخلتك الجميلة.

  4. #4
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,639 المواضيع: 373
    التقييم: 18260
    مزاجي: متفائل
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 13 ساعات

    ظاهرة الخسائر بالفواتح العشائرية
    ارى انها من الصعوبة القضاء عليها
    بل لايمكن القضاء عليها

    وذلك بسبب الاعراف والتقاليد التي تحكم المجتمع العشائري
    خصوصا اذا كان اصحاب الفاتحة في مكان بعيد عن المدينة
    وتأتيه الناس لاجل المواساة والتعزية
    فيرى صاحب الفاتحة انه من غير المعقول
    ان يترك الناس ترجع بعد كل هذه المسافة
    بدون ان يبقى للغداء اذا كان الوقت ظهراً
    او للعشاء اذا كان وقت الغروب
    فيعتبرها عيب وعار عليه
    اذن هو يحتكم للعرف الاجتماعي و العشائري
    اكثر مما يحتكم للعرف الديني او القانوني

    وحتى ننصف الناس ونكون عمليين
    لو ان احدنا صارت عنده فاتحة واتته الناس
    من مكان بعيد فهل يتركها تخرج في اوقات الغداء او العشاء ؟؟
    هذا بالنسبة للناس الغرباء .
    واما بالنسبة لابناء العشيرة نفسها
    فيقولون (( ماكو واحد خسران من جيبه )
    هذا الطعام الذي نأكله نحن من يدفع ثمنه
    لانه في النهاية راح خسائر الفاتحة
    تتوزع على ابناء العشيرة
    اي بالنسبة لهم ان ظاهرة الذبح والطبخ في الفواتح
    لاتشكل عندهم مشكلة مادم الله رحمهم وزرقهم
    وهييء لهم اكل المفطح والمشطح
    طيلة ايام الفاتحة
    ------------------
    طبعا نحن شخصنا اسباب المشكلة
    و نحن غير مشمولين بها لاننا نسكن في المدينة
    التي تنعدم فيها مثل هذه الخسائر الكبيرة

  5. #5
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    ظاهرة الخسائر بالفواتح العشائرية
    ارى انها من الصعوبة القضاء عليها
    بل لايمكن القضاء عليها

    وذلك بسبب الاعراف والتقاليد التي تحكم المجتمع العشائري
    خصوصا اذا كان اصحاب الفاتحة في مكان بعيد عن المدينة
    وتأتيه الناس لاجل المواساة والتعزية
    فيرى صاحب الفاتحة انه من غير المعقول
    ان يترك الناس ترجع بعد كل هذه المسافة
    بدون ان يبقى للغداء اذا كان الوقت ظهراً
    او للعشاء اذا كان وقت الغروب
    فيعتبرها عيب وعار عليه
    اذن هو يحتكم للعرف الاجتماعي و العشائري
    اكثر مما يحتكم للعرف الديني او القانوني

    وحتى ننصف الناس ونكون عمليين
    لو ان احدنا صارت عنده فاتحة واتته الناس
    من مكان بعيد فهل يتركها تخرج في اوقات الغداء او العشاء ؟؟
    هذا بالنسبة للناس الغرباء .
    واما بالنسبة لابناء العشيرة نفسها
    فيقولون (( ماكو واحد خسران من جيبه )
    هذا الطعام الذي نأكله نحن من يدفع ثمنه
    لانه في النهاية راح خسائر الفاتحة
    تتوزع على ابناء العشيرة
    اي بالنسبة لهم ان ظاهرة الذبح والطبخ في الفواتح
    لاتشكل عندهم مشكلة مادم الله رحمهم وزرقهم
    وهييء لهم اكل المفطح والمشطح
    طيلة ايام الفاتحة
    ------------------
    طبعا نحن شخصنا اسباب المشكلة
    و نحن غير مشمولين بها لاننا نسكن في المدينة
    التي تنعدم فيها مثل هذه الخسائر الكبيرة
    أحسنتم أخي أبو حسن ...لكن كثير من العشائر بل هي قبائل تضم من بين ظهرانيها عدد كبير من العشائر ..إلتزمت بتوجيه المرجعية وعمدت إلى أن يكون بدء الفاتحة خلال الأيام الثالثة من بعد صلاة الظهر اي بالساعة الواحدة ظهرا ..وفي المضيف يستقبلون المعزين ..فقط الناس الجاية من أماكن بعيدة يعطلونها على العشاء ..أو الغداء ..وبذلك حلوا هذا الالتزام الثقيل...وكذلك تقيدوا تماما بتوجيه المرجعية بخصوص منع إطلاق العيارات النارية...ولو تحب اذكرلك حتى أسماء تلك القبائل والعشائر..
    تحياتي لمداخلتك الجميلة ورأيك السديد مع التقدير والاحترام والامتنان

  6. #6
    مراقب

    استاذ عماد
    لقد تكلمت عن الاغلب والاعم
    عن عادات وتقاليد العشائر العراقية في الفواتح
    نعم قد تجد هنا او هناك او في منطقة معينة
    من يُطبق المنع كما تفضلت به
    ولكن هذه تبقى حالات خاصة وفردية
    فمثلا اكو عشيرة يمكن في الديوانية
    تُطبق قانون ممنوع التدخين في عشيرتها وفي مضايفها
    وسمعت احد شيوخ العشائر يقول
    كنا نطبق قانون في حوادث السيارات
    الحي يفصل الميت
    بينما الان نحتكم للمخطط الحكومي
    هذه حالات خاصة وليست عامة .
    واما فيما يخص عادة رمي الاطلاقات النارية
    فهذا لم اتكلم عنه في ردي السابق
    لانني اعرف ان عادة الرمي يعتبروها نوع من انواع التفاخر
    اي بمعنى ان ابو فلان من مات رموا له 7 صناديق
    فاني يجب ان ارمي 10 صناديق بوفاة ابوي لانني لست بأقل منه
    والاخر يقول نفس المقالة اي يجب ان ارمي 12 صندوق
    لانني لست بأقل منهم وهكذا
    ولذلك من تصير حالة وفاة تجد ان المنطقة محترقة بالرمي
    العشوائي وربما تسبب وفيات اخرى غير الوفاة الاولى
    --------------
    عندي اصدقاء هواية من العشائر خارج المدينة
    واتكلم معاهم بهذا الخصوص
    طبعاً كل واحد منهم عنده مبرراته لكل حالة
    نحترم عاداتهم وتقاليدهم ومشاعرهم
    حتى لو كنا غير مقتنعين بها
    ---------------------

    ذكرتني بحالة صارت عندنا بالرميثة
    في تسعينيات الاعوام الماضية وبأيام الحصار الاقتصادي
    صارت حالة وفاة لاحد الشيوخ المتنذفين جداً
    والمعروفين على مستوى الدولة والعراق
    ثق طيلة ايام الفاتحة بس الرؤوس ((
    الباچات ))
    قبل ماكان اكو ستوتات فيروحون
    اصحاب العربانات الدفع الكبيرة
    يملون العربات ويرجعون يفترون بيها بالشوارع
    الباچة بــ 250 دينار
    ومحد يشتريها لان الناس شبعت .
    شبعت مو من بس
    الباچات لا
    لان الاكل وصل حتى لبيوت المدينة


  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,493 المواضيع: 8
    التقييم: 25255
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    معلش بس ف السؤال بجد والله هو ليه بتضربوا أعيره ناريه ف المآتم!
    يعنى بتحتفلوا بالميت ولا بتقتلوه مره تانيه ولا لأى ؟

  8. #8
    مراقب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gehad Youssef مشاهدة المشاركة
    معلش بس ف السؤال بجد والله
    هو ليه بتضربوا أعيره ناريه ف المآتم!
    يعنى بتحتفلوا بالميت ولا بتقتلوه مره تانيه ولا لأى ؟
    هذه عادات وتقاليد سكان الارياف في العراق
    لما يجوزوا يضربوا طلقات نارية
    ولما يموتوا برضو يضربوا طلقات نارية
    ---------
    انا اقولك السبب يا جهاد
    لان مناطق الريف عندنا زي ما عندكم في الغيط
    تكون المساحة كبيرة أوي ومكشوفة
    والبيوت بعضها عن بعض بعيدة شوية
    فعلى شان ينبهوا الناس البعيدة بأنه عندنا
    تشيع لشخص مات يضربوا طلقات
    على شان الناس البعيدة تنتبه
    على صوت الطلقات النارية
    وتجي تحضر الجنازة او الجوازة

    عاوزة حاجة ثانية اقولك عليها يا جهاد ؟؟

  9. #9
    من أهل الدار
    أهااا
    أصل أحنا ضرب النار بيكون تفاريحى يعن ف المناسبات الحلوه ، ولو مر بوكس وشاف مخالفه هياخد ال بيضرب ،
    لكن الميت بينادوا عليه ف مايك .
    شكراً شكراً شكراً ع التوضيح ربنا ميحرمنا م وجودك ، وكل سنه وحضرتك وكل حبايبك طيبين وبخير وصحه وسعاده يارب
    ❤️

  10. #10
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    استاذ عماد
    لقد تكلمت عن الاغلب والاعم
    عن عادات وتقاليد العشائر العراقية في الفواتح
    نعم قد تجد هنا او هناك او في منطقة معينة
    من يُطبق المنع كما تفضلت به
    ولكن هذه تبقى حالات خاصة وفردية
    فمثلا اكو عشيرة يمكن في الديوانية
    تُطبق قانون ممنوع التدخين في عشيرتها وفي مضايفها
    وسمعت احد شيوخ العشائر يقول
    كنا نطبق قانون في حوادث السيارات
    الحي يفصل الميت
    بينما الان نحتكم للمخطط الحكومي
    هذه حالات خاصة وليست عامة .
    واما فيما يخص عادة رمي الاطلاقات النارية
    فهذا لم اتكلم عنه في ردي السابق
    لانني اعرف ان عادة الرمي يعتبروها نوع من انواع التفاخر
    اي بمعنى ان ابو فلان من مات رموا له 7 صناديق
    فاني يجب ان ارمي 10 صناديق بوفاة ابوي لانني لست بأقل منه
    والاخر يقول نفس المقالة اي يجب ان ارمي 12 صندوق
    لانني لست بأقل منهم وهكذا
    ولذلك من تصير حالة وفاة تجد ان المنطقة محترقة بالرمي
    العشوائي وربما تسبب وفيات اخرى غير الوفاة الاولى
    --------------
    عندي اصدقاء هواية من العشائر خارج المدينة
    واتكلم معاهم بهذا الخصوص
    طبعاً كل واحد منهم عنده مبرراته لكل حالة
    نحترم عاداتهم وتقاليدهم ومشاعرهم
    حتى لو كنا غير مقتنعين بها
    ---------------------

    ذكرتني بحالة صارت عندنا بالرميثة
    في تسعينيات الاعوام الماضية وبأيام الحصار الاقتصادي
    صارت حالة وفاة لاحد الشيوخ المتنذفين جداً
    والمعروفين على مستوى الدولة والعراق
    ثق طيلة ايام الفاتحة بس الرؤوس ((
    الباچات ))
    قبل ماكان اكو ستوتات فيروحون
    اصحاب العربانات الدفع الكبيرة
    يملون العربات ويرجعون يفترون بيها بالشوارع
    الباچة بــ 250 دينار
    ومحد يشتريها لان الناس شبعت .
    شبعت مو من بس
    الباچات لا
    لان الاكل وصل حتى لبيوت المدينة
    والله ياأستاذ ابو حسن الغالي عادات بالية..وليس هناك مبرر للإستمرار بها ..نسئل الله أن يهديهم بالكف عن هذه الظواهر ..تحياتي وتقديري واعتزازي واحترامي البالغ لمداخلاتك الجميلة مع التقدير.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال