صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1 234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 63
الموضوع:

آية التطهير/هل هي في سياق نساء النبي أم تخص أهل الكساء؟ - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 133 المشاهدات : 2037 الردود: 62
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 42,735 المواضيع: 3,600
    صوتيات: 133 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 46613
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 8 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    متابع
    هل الايام الاخ محمد راح يغير اسمه الى محمد نعناع الموالي

  2. #12
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,282 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19711
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 2 دقيقة
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر عراقي مشاهدة المشاركة
    هاي هية فلقد وجدت ظالتي .
    من الان وصاعدا لااقرأ كتاب ولااحضر مجلس ولااستمع الى محاضرة
    يكفيني تحليل سارة وتفسيرها للايات .
    ..........
    متابع
    ارى الموضوع فيه الاسئلة والاجوبة بآن واحد
    يعني موضوع جدا رائع ومحبوك .
    حياك الله استاذ محمد .
    و أنا أخيرا قرأت لك رد لا تذكر فيه صدام وال سعود أنت لو حدث يحدث في الاسكيمو لأتهمت فيه السعودية
    عموما نبارك لك خروجك من تلك القوقعة وانا في الخدمة اذا احتجت الى أي معلومة فلن أبخل عليك بعلمي الزاخر

  3. #13
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,850 المواضيع: 175
    التقييم: 7729
    مزاجي: مشغول ومبتسم
    أكلتي المفضلة: باذنجان كلي
    آخر نشاط: منذ 28 دقيقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    كيف لسلمان الفارسي ان يكون من زوجات النبي
    اعوذ بالله هذا كفر صريح ان اردت به المعنى الحرفي للزواج
    وهذا سوء ادب مع النبي ...حديث النبي "سلمان منا أهل البيت" يقصد به شرف ديني، وليس نسبا أو زواجا ..
    تقصد اساء للادب طلبي من سارة او تفسير سارة عندما تقول
    ان اية التطهير خاصة مية مية لنساء النبي فقط
    اين الاساء في طلبي ام في تفسير واصرار سارة
    ..............
    ابوجاسم لقد ابدعت وكل ماتقول نستقبله منك بروح رياضية
    اللهم يحفظك ايها الرائع .؟

  4. #14
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    و أنا أخيرا قرأت لك رد لا تذكر فيه صدام وال سعود أنت لو حدث يحدث في الاسكيمو لأتهمت فيه السعودية
    عموما نبارك لك خروجك من تلك القوقعة وانا في الخدمة اذا احتجت الى أي معلومة فلن أبخل عليك بعلمي الزاخر
    ياسارة مشكلتك لاتقبلين الحقيقة وتتخرطين كليا عندما احدنا يواجهك بها
    فالحقيقة انت بالذات تعتبرين من خراج ال سعود وصدام
    ولهذا نذكر تلكم الرعاع في كل حين لاننا كلما نبعد نصتدم بالحقيقة
    ولانستطيع كتمها فنذكرها والمشكلة عندك ولست عندنا
    استمري بناقشك حتى لوسلبي ايضا نستنفاد
    هداك الله الى دين محمد بالصورة الصحيحة ان شاءالله

  5. #15
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر عراقي مشاهدة المشاركة
    سؤال الى المحللة الكبرى باللغة والايات والدين
    الاخت سارة .
    سليمان الفارسي من اهل البيت هذا مايذكره التاريخ
    السؤال
    هل نعتبره من ضمن زوجات النبي ام هناك فرق مابين اهل البيت واهل الكساء .
    كما بالموضوع اعلاه .؟
    أولا تأدب مع صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ما هذا الهراء
    أهل البيت هم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وذريتهم وأبناء عمومته ممن دخلوا في الدين الاسلامي
    يعني مسلم بن عقيل رضي الله عنه الذي مات مجاهدا مدافعا عن الحسين رضي الله عنه هو عندنا من أهل البيت واعتقد انه عندكم ليس من أهل البيت
    السؤال من هم أهل البيت في معتقدكم ؟

  6. #16
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    متابع
    هل الايام الاخ محمد راح يغير اسمه الى محمد نعناع الموالي
    اسكت رماد واشكر الله
    البعث اخذ منا قاسم الاعرجي ومقتدى وعمار
    واخذنا من البعث شخصية افضل من تلكم الثلاثة بعشرات المرات
    وهو محمد نعناع لربما مستقبلا نعطيه لقب عظيم
    احمد الله رماد محمد نعناع افضل من عمار ومقتدى اذا صف معنا
    نحن العراقيين .؟

  7. #17
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    أولا تأدب مع صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ما هذا الهراء
    أهل البيت هم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وذريتهم وأبناء عمومته ممن دخلوا في الدين الاسلامي
    يعني مسلم بن عقيل رضي الله عنه الذي مات مجاهدا مدافعا عن الحسين رضي الله عنه هو عندنا من أهل البيت واعتقد انه عندكم ليس من أهل البيت
    السؤال من هم أهل البيت في معتقدكم ؟
    انه المسيء للادب ام من قال اية التطهير خاص بنساء النبي وحدهم
    الحاكم صاحب الموضوع بيننا
    انت تقولي
    اية التطهير خاصة بنساء النبي
    طيب يكون السؤال ومن الواجب ان يطرح
    اين نضع سيدنا سليمان المحمدي عليه السلام
    اذا كان مشار عليه من رسول الله انه من اهل البيت .
    هنا شعرت بالتناقض في تفسيرك وفضلتي الدخول بمعمعه حتى
    يتشرعن هروبك وتدلسي خطأك الكبير في تفسير الاية
    الان ننتظر حكم صاحب الموضوع بالرغم من ان اكبر عدو وخصم له انا
    ويتمنى كنت احد المقابر الجماعية لكن ماعنده حظ وبقيت حي
    بس اعتقد بالدين منصف .
    تحياتي للمأدبة سارة

  8. #18
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    اهلا اختي الكريمة
    انا سبق وان قلت ان القرأن الكريم معجز في لغته وتراكيبه ،
    صحيح أن الآيات قبل مقطع التطهير موجهة لنساء النبي، لكن السياق لا يلغي الاستثناء. . واورد لك في القرآن مثال عن إدراج فقرات في وسط سياق مختلف، كقوله تعالى في سورة المزمل:
    "إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ ٱلَّيْلِ ... ۚ فَٱقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ..."ثم فجأة قال تعالى : "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ..."!!! فهذا انفصال سياقي تام..
    ثم تغيير المخاطبين كان السياق كله بضمير المؤنث لوكان المقصود بالاية الكريمة فقط نساء النبي لبقي الضمير "عنكن"
    تغيير الضمائر يغير المعنى..والنبي بنفسه فسر الاية وحدد المقصودين بها بنص السنة في حديث الكساء...

    أم سلمة حين أرادت الدخول معهم، قال لها النبي: "أنتِ على خير، ولكن هؤلاء أهل بيتي".
    هذا يعني أن النبي نفسه فصل بين زوجاته وبين أهل الكساء في بيان أهل البيت المقصودين بالتطهير، وبهذا يفقد السياق الذي تعتمد عليه قوته بانها حصرا بنساء النبي.

    الاستشهاد بالآية التي فيها "رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ" والمقصود هنا زوجة إبراهيم لكن يا أخيتي هذا الاستشهاد ليس دقيقا
    اولا انها آية أخرى لا علاقة لها بآية التطهير لا من حيث السياق ولا من حيث التعبير اللغوي..
    مصطلح "أهل البيت" هو اصطلاح لغوي، لكن هذا لا يعني أن المقصود به هو نفس تعريف "أهل البيت" في آية الأحزاب، التي جاءت مقرونة بدعاء تطهير مخصوص ومؤكد (تطهيرًا)...

    واخيرا ان قولك إن الصلاة في القرآن موجهة لمحمد فقط، هذه العبارة تحتاج الى مراجعة لأن الاكتفاء بالنص القرآني دون الرجوع إلى بيانه النبوي لا يعطي الحكم الشرعي الكامل..
    بدليل سؤال الصحابة:
    "كيف نصلي عليك يا رسول الله؟"
    فقال لهم"قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد..." (رواه البخاري ومسلم)
    فإدخال الآل في الصلاة ليس فضلاً زائدًا، بل تشريع نبوي واضح، وهذا يعزز مكانتهم في الدين، ويقوّي تفسير آية التطهير بشأنهم..

    اقدر كثيرا حرصك ومداخلاتك لكن العقيدة لاتبنى على ظن وتخمين لغوي بل على صريح القرآن وتفسير رسول الله..
    دمت بحفظ الله
    * الأيات قبل مقطع التطهير موجه لنساء النبي صلى الله عليه وسلم وبعد مقطع التطهير ايضا موجه لهن فكيف تكون ما بينهما ليس موججه لهن ثم أين الاستثناء في الاية لا يوجد أي استثناء الايات كلها موجه لنساء النبي والاية التي بعد مقطع التطهير واذكرن ما يتلى في بيوتكن من أيات الله بدأت بواو العطف وواو العطف ما قبلها يرتبط بما بعدها

    * أما بالنسة للأية الأخيرة من سورة الليل فهي أيه واحد مترابطة المعنى والسياق فالله يقول عز وجل ان الله يعلم أنك وطائفة مممن معك تقومون الليل وفي هذا مشقة عليكم فأقروا ما تيسر من القرأن ايات واضحة بينة في سياق واحد
    الاعجاز لا يكون في بتر ايه أو اقحام معنى داخل معنى وحاشا للقرآن ذلك ولا يوجد في الايات قوله أنما الصدقات للفقراء والمساكين فذه أيه اخرى في سورة اخرى

    *أم سلمة عندما أرادت أن يشملها الدعاء قال لها النبي أنت على خير يعني أنت مشمولة بالايات الكريمات أما قولك لكن هؤلاء أهل بيتي فهذه زيادة غير موجودة في الحديث .. نص الحديث
    - أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جَلَّلَ على الحَسَنِ والحُسَيْنِ وعليٍّ وفاطمةَ كساءً ثم قال اللهم هؤلاءِ أهلُ بيتي وخاصَّتِي أَذْهِبْ عنهم الرِّجْسَ وطَهِّرْهم تطهيرًا فقالت أُمُّ سلمةَ وأنا معهم يا رسولَ اللهِ قال إنكِ على خيرٍ
    الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم : 3871

    * ما الفرق بين أهل البيت في اية التطهير والاية {قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ}
    كلهم بنفس المعني في اية التطهير بيت النبي صلى الله عليه وسلم هو وزوجاته وفي الاية الثانية بيت سيدنا ابراهيم هو وزوجته
    لا فرق لا في المعنى ولا في السياق أنا عندما أقول لك أهل بيتك هل أقصد بيتك أنت ام بيت زوج ابنتك ؟؟

    * الصلاة على النبي في القرآن ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقط والسنة شرعت الصلاة على آله
    نفس الامر الله طهر نساء النبي صلى الله عليه وسلم والنبي طهر بقية أهل بيته

  9. #19
    من أهل الدار
    [QUOTE=سارا~;9750685]*

    *أم سلمة عندما أرادت أن يشملها الدعاء قال لها النبي أنت على خير يعني أنت مشمولة بالايات الكريمات
    ................
    ياجماعة المعنى واضح .
    انت على خير بمعنى . ليس انك على ضرر لانك ليس من اهل البيت
    فقال لها لاتهتمي هؤلاء اهل بيتي المختارون من الله وانت ليس منهم لكن لاتخافي فمنزلتك عظيمة عند الله
    ولاتعتقدي الرحمة فقط الى اهل بيتي وانما انت ايضا تابعة لي ومميزة بشكل اخر والرحمة تشمل الجميع
    لكن هؤلاء ميزهم الله عنك وعن كل البشر وهذة ارادة الله .
    ..................
    لااعرف كيف انقلب معنى انت على خير الى انت من اهل البيت

    وهكذا وصلك المعنى .
    انت على خير انت من اهل البيت
    شنهو الكلام انكليزي لوعربي .

    -

  10. #20
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,726 المواضيع: 382
    التقييم: 18493
    مزاجي: متفائل
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 14 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة

    انا سبق وان قلت ان القرأن الكريم معجز في لغته وتراكيبه ،
    صحيح أن الآيات قبل مقطع التطهير موجهة لنساء النبي، لكن السياق لا يلغي الاستثناء. .
    واورد لك في القرآن مثال عن إدراج فقرات في وسط سياق مختلف،
    كقوله تعالى في سورة المزمل:
    "إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ ٱلَّيْلِ ... ۚ فَٱقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ...
    "ثم فجأة قال تعالى : "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ..."!!! فهذا انفصال سياقي تام..
    ثم تغيير المخاطبين كان السياق كله بضمير المؤنث لوكان المقصود
    بالاية الكريمة فقط نساء النبي لبقي الضمير "عنكن"
    تغيير الضمائر يغير المعنى..والنبي بنفسه فسر الاية وحدد المقصودين بها بنص السنة في حديث الكساء...

    أم سلمة حين أرادت الدخول معهم، قال لها النبي: "أنتِ على خير، ولكن هؤلاء أهل بيتي".
    هذا يعني أن النبي نفسه فصل بين زوجاته وبين أهل الكساء
    في بيان أهل البيت المقصودين بالتطهير،
    وبهذا يفقد السياق الذي تعتمد عليه قوته بانها حصرا بنساء النبي.

    الاستشهاد بالآية التي فيها "رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ"
    والمقصود هنا زوجة إبراهيم لكن يا أخيتي هذا الاستشهاد ليس دقيقا
    اولا انها آية أخرى لا علاقة لها بآية التطهير لا من حيث السياق ولا من حيث التعبير اللغوي..
    مصطلح "أهل البيت" هو اصطلاح لغوي، لكن هذا لا يعني أن المقصود به هو نفس تعريف
    "أهل البيت" في آية الأحزاب، التي جاءت مقرونة بدعاء تطهير مخصوص ومؤكد (تطهيرًا)...

    واخيرا ان قولك إن الصلاة في القرآن موجهة لمحمد فقط، هذه العبارة تحتاج الى مراجعة
    لأن الاكتفاء بالنص القرآني دون الرجوع إلى بيانه النبوي لا يعطي الحكم الشرعي الكامل..
    بدليل سؤال الصحابة:
    "كيف نصلي عليك يا رسول الله؟"
    فقال لهم"قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد..." (رواه البخاري ومسلم)
    فإدخال الآل في الصلاة ليس فضلاً زائدًا، بل تشريع نبوي واضح،
    وهذا يعزز مكانتهم في الدين، ويقوّي تفسير آية التطهير بشأنهم..

    اقدر كثيرا حرصك ومداخلاتك لكن العقيدة لاتبنى على ظن وتخمين لغوي
    بل على صريح القرآن وتفسير رسول الله..
    دمت بحفظ الله
    بارك الله بيك اخ محمد علي نعناع
    لطرحك هذا الموضوع
    ولو اننا تكلمنا به سابقاً ولانريد ان نعيد الكلام هنا
    ولكن يا اخي لفت نظري اصرار القوم على اخراج ال البيت
    من المعادلة الاسلامية وادخال مَن لايستحقها في الاسلام

    ففي احد الايام كان الامام الحسن عليه السلام يمشي
    واذا بواحد من اهل الشام يسبه ويشتمه
    فقال له الامام على رسلك يا اخي كأنك غريب
    تعال معي للبيت لأريك اثار جناح جبريل في بيتنا
    ------------------
    أبي عبيدة بن الجراح ، عن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، قال :
    كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مجتمعين ،
    وأنا أعرف الحزن في وجهه ، فقال :
    " إنا لله وإنا إليه راجعون ، إنا لله وإنا إليه راجعون " .

    فقال رجل : يا رسول الله ماذا قال ربنا ؟
    قال :
    " أتاني جبريل عليه السلام فقال :
    إن أمتك مفتتنة بعدك بقليل من الدهر غير كثير "

    فقال رسول الله :
    " قلت : ومن أين يأتيهم ذلك ، وأنا تارك فيهم كتاب الله عز وجل ؟
    قال : بكتاب الله يضلون ، وأول ذلك من قبل قرائهم وأمرائهم "
    .
    رابط الحديث

    --------------------
    فيا اخ محمد هذا الاصرار على ابعاد اهل بيت النبوة
    هو كله بسبب أمراء وعلماء السوء
    بحسب كلام النبي محمد صل الله عليه واله وسلم
    والمنقول عن طريق عمر بن الخطاب
    و كما تعرف الناس على دين ملوكها
    ---------------
    على ان من خلال قرائاتي ومتابعاتي
    لم اجد قوم او مجموعة مذكورة في القرأن الكريم
    ممدوحة بشكل مطلق وعلى كل احوالهم
    فقط اهل الكساء
    ومع كل هذا تجد الاصرار في طمس اي دور لهم بالاسلام
    مثلا
    انت تعلم بقصة مرض الامام الحسن والحسين ونذرهم صوم ثلاثة ايام
    وبعد ان شافاهم الله وعافاهم صاموا واعطوا كل طعام افطارهم
    للمسكين واليتيم والاسير عندما اتاهم وقت الافطار وباتوا جوعى
    ثلاثة ايام الى اخر القصة
    نزلت فيهم سورة كاملة وهي سورة الانسان بمدحهم والثناء عليهم
    وما اعد الله لهم من جنات ونعيم وسرور

    اني شفت تفسير الطبري لسورة الانسان
    ولا سطر ذكر هذه القصة . مع ان القصة مشهورة عن جميع المسلمين

    ويحاول ان يبعد بالتفسير ويلف ويدور
    المهم ان يبعدها عن اهل البيت
    شوف ماذا يقول بهذا المقتبس
    وقوله : ( يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا )
    أي : يتعبدون لله فيما أوجبه عليهم من [ فعل ] الطاعات الواجبة
    بأصل الشرع ، وما أوجبوه على أنفسهم بطريق النذر .
    قال الإمام مالك ، عن طلحة بن عبد الملك الأيلي ،
    عن القاسم بن مالك ، عن عائشة ، رضي الله عنها ،
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    " من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه "
    ، رواه البخاري من حديث مالك .
    ----------------------------

    وروى البيهقي ، من طريق الأعمش ، عن نافع قال :
    مرض ابن عمر فاشتهى عنبا
    أول ما جاء العنب - فأرسلت صفية - يعني امرأته -
    فاشترت عنقودا بدرهم ، فاتبع الرسول السائل ،
    فلما دخل به قال السائل : السائل . فقال ابن عمر :
    أعطوه إياه ،
    فأعطوه إياه . ثم أرسلت بدرهم آخر فاشترت عنقودا
    فاتبع الرسول السائل ،
    فلما دخل قال السائل : السائل ،
    فقال ابن عمر : أعطوه إياه ،
    فأعطوه إياه ، فأرسلت صفية إلى السائل ، فقالت :
    والله إن عدت لا تصيب منه خيرا أبدا .
    ثم أرسلت بدرهم آخر فاشترت به .
    والى اخر تفسيره (( رابط الموقع )) لمن يريد ان يطلع على تفسير الطبري

صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1 234 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال