صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 63
الموضوع:

آية التطهير/هل هي في سياق نساء النبي أم تخص أهل الكساء؟ - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 133 المشاهدات : 2037 الردود: 62
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2021
    الدولة: الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,171 المواضيع: 281
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9026
    مزاجي: هامل
    محمد علي نعناع

    تاج راسي الخلوق استاذ محمد
    شنو الفايدة من هذا الموضوع

    يمكن لو ناشر على الكهرباء ويشوفها عراقي ساكن جنب البيت الابيض الله يهجمه وينقل معانات العراق العريق ل ابو ايفانكا ويحن علينا ويعمر الكهرباء
    كان قدمت خدمة عظيمة للعباد والبلاد
    تقبل مروري بصدر رحب


  2. #22
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 42,735 المواضيع: 3,600
    صوتيات: 133 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 46613
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 8 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر عراقي مشاهدة المشاركة
    اسكت رماد واشكر الله
    البعث اخذ منا قاسم الاعرجي ومقتدى وعمار
    واخذنا من البعث شخصية افضل من تلكم الثلاثة بعشرات المرات
    وهو محمد نعناع لربما مستقبلا نعطيه لقب عظيم
    احمد الله رماد محمد نعناع افضل من عمار ومقتدى اذا صف معنا
    نحن العراقيين .؟
    اللهم غير حال العراق كما غيرت حال ابو نعناع

  3. #23
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: April-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 960 المواضيع: 73
    التقييم: 980
    آخر نشاط: منذ 16 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة majeed_k_g مشاهدة المشاركة
    محمد علي نعناع

    تاج راسي الخلوق استاذ محمد
    شنو الفايدة من هذا الموضوع

    يمكن لو ناشر على الكهرباء ويشوفها عراقي ساكن جنب البيت الابيض الله يهجمه وينقل معانات العراق العريق ل ابو ايفانكا ويحن علينا ويعمر الكهرباء
    كان قدمت خدمة عظيمة للعباد والبلاد
    تقبل مروري بصدر رحب

    نعم تفضل
    https://www.dorar-aliraq.net/newthre...=newthread&f=9

    لديك قلمك ومتصفحك ولدي قلمي ومتصفحي..

  4. #24
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    نعم تفضل
    https://www.dorar-aliraq.net/newthre...=newthread&f=9

    لديك قلمك ومتصفحك ولدي قلمي ومتصفحي..
    لكن مو بعلمك وخبرتك

  5. #25
    صديق فعال
    ابو ميامين
    تاريخ التسجيل: May-2024
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 951 المواضيع: 41
    التقييم: 2287
    آخر نشاط: منذ 12 ساعات
    حياك الله منشور جداً رائع حيث اننا لم نستنتج شيئاً من الموضوع السابق إلا القليل. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين . أولا هذه الآية القرآنية نزلت في حق نساء النبي عليه الصلاة والسلام بما فيها من أداة نهي وهي إستخدام ( لا) لأن بعدها الفعل المضارع جاء بعلامته السكون . لكن هل كل نساء النبي عليه الصلاة والسلام طبقن الأحكام الإلهية والشرعية ؟ هنا نقطة تحول حول هذه المسألة لأن هناك من نساءه من خرجت عن المألوف وهي السيدة عائشة رضي الله عنها مطالبة بدم عثمان بن عفان رضي الله عنه بعهد خلافة علي بن ابي طالب رضي الله عنه وكل التفاسير تعرف بهذه الحقائق منها ما حدث في الجمل لانود أن نخوض في هذه التفاصيل. نحن نبحث عن آية التطهير التي نزلت على محمد عليه الصلاة والسلام وهو في بيت أم سلمة .
    أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) كان في بيتها على منامه لها عليه كساء خيبريّ، فجاءت فاطمة ببرمة فيها حريرة، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله ): «أدعي زوجك وابنيه حسناً وحسيناً» فدعتهم، فبينما هم يأكلون إذ نزلت على النبي (صلى الله عليه وآله ) هذه الاية: (إنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرجسَ أهلَ البيَتِ وَيُطَهِّركُم تَطهِيراً).

    قالت: فأخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله ) بفضل الكساء فغشاهم إياه ثمّ قال: «اللّهم هؤلاء أهل بيتي وخاصّتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً»، قالها النبي(صلى الله عليه وآله ) ثلاث مرات.

    فأدخلت رأسي في الكساء فقلت: يارسول الله وأنا معكم؟

    فقال: «إنّك إلى خير».
    الكثير من المفسرين قالوا إنها بحق أصحاب الكساء عليهم السلام

  6. #26
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 26,630 المواضيع: 1,611
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 52411
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    اختلاف أمتي رحمة ..هكذا تخطر ببالي مضمون الحديث النبوي الشريف..ويقال إختلاف الرأي لايفسد للود قضية ..اولا أشكر صاحب الموضوع الجدلي ..وأقول اليوم كل فريق من الفرق الإسلامية والمذاهب متمسك برأيه وتفسيراته للكثير من الآيات القرآنية والمعاني والحقائق..فهي دعوة مني لأن نلجأ للمشتركات الإسلامية بيننا والحقائق المسلم بها ..وليحتفظ كل منا برأيه المخالف للآخر فمن سابع المستحيلات وبنسبة أكثر من ٩٩ بالمئة أن يتوافق الرأي بالمسائل الخلافية..فأتمنى أن نتطرق الأمور المتفق عليها فقط ..وهذا رأيي مع جل احترامي وتقديري لصاحب الموضوع ولكل المتداخلين معه...أخوكم في الله أبو أحمد ..

  7. #27
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,282 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19711
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 2 دقيقة
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مہحہمہؤُد آلَعہرآقہي مشاهدة المشاركة
    لكن هل كل نساء النبي عليه الصلاة والسلام طبقن الأحكام الإلهية والشرعية ؟ هنا نقطة تحول حول هذه المسألة لأن هناك من نساءه من خرجت عن المألوف وهي السيدة عائشة رضي الله عنها مطالبة بدم عثمان بن عفان رضي الله عنه بعهد خلافة علي بن ابي طالب رضي الله عنه وكل التفاسير تعرف بهذه الحقائق منها ما حدث في الجمل لانود أن نخوض في هذه التفاصيل.
    ومن أنت لتخرج السيدة عائشة من حكم التطهير وقد أدخلها الله .. من أنت لتتتقول على الله القائل " النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ "
    من أنت لتخرجها وقد حكم الله من فوق سبع سنوات أنها وبقية زوجات النبي زوجاته في الدنيا والأخرة وليس له أن يطلقهن ولا يتزوج غيرهن بعد أن أنزل الله آيه التخيير لهن وأخترن الله ورسوله
    " لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا "
    ثم السيدة عائشة رضي الله عنها لم تخرج على علي بن ابي طالب رضي الله عنهم ولم تطلب تنحيه عن الحكم هي فقط طالبت بالقصاص من قتلة عثمان رضي الله عنه
    بينما الحسين رضي الله عنه هو من خرج على أمام عصره وطالب بالحكم لنفسه فهل يخرج بذلك من حكم التطهير بحسب رأيك

  8. #28
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    ومن أنت لتخرج السيدة عائشة من حكم التطهير وقد أدخلها الله .. من أنت لتتتقول على الله القائل " النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ "
    من أنت لتخرجها وقد حكم الله من فوق سبع سنوات أنها وبقية زوجات النبي زوجاته في الدنيا والأخرة وليس له أن يطلقهن ولا يتزوج غيرهن بعد أن أنزل الله آيه التخيير لهن وأخترن الله ورسوله
    " لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا "
    ثم السيدة عائشة رضي الله عنها لم تخرج على علي بن ابي طالب رضي الله عنهم ولم تطلب تنحيه عن الحكم هي فقط طالبت بالقصاص من قتلة عثمان رضي الله عنه
    بينما الحسين رضي الله عنه هو من خرج على أمام عصره وطالب بالحكم لنفسه فهل يخرج بذلك من حكم التطهير بحسب رأيك

    عذرا سيدتي من هو امام عصره؟؟
    قد تخربطت علي الامور

  9. #29
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    ومن أنت لتخرج السيدة عائشة من حكم التطهير وقد أدخلها الله .. من أنت لتتتقول على الله القائل " النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ "
    من أنت لتخرجها وقد حكم الله من فوق سبع سنوات أنها وبقية زوجات النبي زوجاته في الدنيا والأخرة وليس له أن يطلقهن ولا يتزوج غيرهن بعد أن أنزل الله آيه التخيير لهن وأخترن الله ورسوله
    " لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا "
    ثم السيدة عائشة رضي الله عنها لم تخرج على علي بن ابي طالب رضي الله عنهم ولم تطلب تنحيه عن الحكم هي فقط طالبت بالقصاص من قتلة عثمان رضي الله عنه
    بينما الحسين رضي الله عنه هو من خرج على أمام عصره وطالب بالحكم لنفسه فهل يخرج بذلك من حكم التطهير بحسب رأيك
    ياسيدتي انت تقولين ان السيدة عائشة "لم تخرج على علي"، امام عصرها مع أن معركة الجمل هي مواجهة مسلحة ضده، ونتج عنها آلاف القتلى.. بينما تعتبرين أن الحسين "خرج على إمام عصره" مع التحفظ على الكلمة فانا لا اعتبر الظلمة أئمة خصوصا وانه لم يكن اماما شرعيا للمسلمين لانه كان مرفوضا من ،الصحابة وابناء الصحابة، ياسيدتي الحسين لم يبدأ بقتال، بل خرج بعد أن رفض بيعة يزيد، وسعى للإصلاح في الأمة.
    تحاولين تبرئة السيدة عائشة من الفتنة وتدينين الحسين، رغم أن الحسين لم يطلب الحكم مباشرة بل الإصلاح والرفض للبيعة ليزيد...
    في حديثك تحاولين إسقاط الطعن العقائدي على الحسين بسبب موقفه السياسي، وتجعلين ذلك مبررًا لنفي شمول آية التطهير له، بينما هذا يتناقض مع:
    حديث الكساء الصحيح،إجماع كثير من الصحابة على فضل الحسين،قول النبي: "حسين مني وأنا من حسين".

    تحياتي اختي الكريمة

  10. #30
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستشار القانوني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    اختلاف أمتي رحمة ..هكذا تخطر ببالي مضمون الحديث النبوي الشريف..ويقال إختلاف الرأي لايفسد للود قضية ..اولا أشكر صاحب الموضوع الجدلي ..وأقول اليوم كل فريق من الفرق الإسلامية والمذاهب متمسك برأيه وتفسيراته للكثير من الآيات القرآنية والمعاني والحقائق..فهي دعوة مني لأن نلجأ للمشتركات الإسلامية بيننا والحقائق المسلم بها ..وليحتفظ كل منا برأيه المخالف للآخر فمن سابع المستحيلات وبنسبة أكثر من ٩٩ بالمئة أن يتوافق الرأي بالمسائل الخلافية..فأتمنى أن نتطرق الأمور المتفق عليها فقط ..وهذا رأيي مع جل احترامي وتقديري لصاحب الموضوع ولكل المتداخلين معه...أخوكم في الله أبو أحمد ..
    احسنت

صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال