صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 63
الموضوع:

آية التطهير/هل هي في سياق نساء النبي أم تخص أهل الكساء؟

الزوار من محركات البحث: 133 المشاهدات : 2037 الردود: 62
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: April-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 960 المواضيع: 73
    التقييم: 980
    آخر نشاط: منذ 16 ساعات

    1 آية التطهير/هل هي في سياق نساء النبي أم تخص أهل الكساء؟

    السلام عليكم/
    في البداية ارجو ان تناقش الافكار بالعقل لا بالعصبية وارجو عدم الخروج عن موضوع النقاش..

    في سورة الأحزاب الاية رقم 33، يقول الله تعالى:

    (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله، إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)
    لفت انتباهي أن كثيرًا من النقاشات ومنها موضوع الشرف هو الكلمة تدور حول نقطة واحدة:
    هل آية التطهير تشمل نساء النبي فقط؟ أم أنها نزلت في أهل الكساء؟

    السياق القرآني يوحي في بدايته بأنه خطاب موجه لنساء النبي، بضمائر المؤنث الواضحة
    (بيوتكن – تبرجن – أقمن – آتين – أطعن).
    لكن عندما وصل الى جملة:
    "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا"
    يحصل تحوّل لغوي واضح من ضمير المؤنث إلى ضمير المذكّر (عنكم ، يطهركم)، مما يدل على تحول في المخاطَبين فمن غير المعقول الجلوس في البيت والوقار وعدم التبرج يخص به الاشخاص الذكور في تكملة الاية الكريمة..
    نعم القرآن الكريم معجز في لغته وتراكيبه، لا يمكن أن يكون هذا التغيير اعتباطيا..وهنا يأتي دور حديث الكساء الصحيح، الذي رواه:

    مسلم، والترمذي، وأحمد وغيرهم

    وفيه أن محمدا جمع عليا وفاطمة و الحسن والحسين تحت الكساء وقال:

    "اللهم هؤلاء أهل بيتي، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا"

    واوردت سابقا في ردي ان بعض الروايات اكدت أن ذلك حدث لحظة نزول الآية، ومنها قول أم سلمة:
    (نزلت هذه الآية في بيتي)
    من ذلك نستنتج ان السياق العام يشمل نساء النبي لكن الجزء الخاص (آية التطهير) يشمل أهل الكساء عليهم السلام ولا تعارض بين الأمرين، لان القرأن الكريم معجز في لغته وتراكيبه والبلاغة القرآنية تجمع بين العموم والخصوص في موضع واحد.
    وبحسب هذا الايجاز :

    نساء النبي فضلهن عظيم، وأمرن بالالتزام والطاعة.
    وأهل الكساء خُصّوا بتطهير إلهي كامل من الرجس، كما ورد في الحديث النبوي الشريف..
    اما عن ترقيم الآيات فقد تم لاحقًا، وهو اجتهاد من العلماء لتنظيم المصحف، وليس جزءا من النص الموحى به، لذلك فالترقيم لايحسم المعاني البلاغية الدقيقة.



    سؤالي هو :

    هل ترون أن هذا الدمج بين السياق العام والخصوصية في الخطاب مقصود لتأكيد مكانة أهل البيت داخل الأمة، مع حفظ مقام أمهات المؤمنين؟
    ..هل برايك ان الآية تقتصر على النساء دون النظر إلى الحديث النبوي؟ ومادليلك..أكد ذلك بشواهد
    شكرا

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2021
    الدولة: الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,171 المواضيع: 281
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9026
    مزاجي: هامل
    شكرا لجهودكم التفاعلية
    في درر (سامر)
    الحاضر الغائب
    تحياتي له وين ماكان

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,282 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19711
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 34 دقيقة
    مقالات المدونة: 3
    ايه التطهير والتي هي جزء من الاية 33 في سورة الاحزاب نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم والخطاب موجه لهن
    فالله عز وجل يأمرهن باالقرار في البيت وعدم التبرج والصلاة والزكاة وطاعة الله ورسوله لانه يريد أن يطهرهم ويذهب عنهم الرجس
    فاللام في ليذهب لام التعليل فالله يأمرهن بكل هذه الاوامر لانه يريد أن يذهب عنهم الرجس
    ايات متصلة ممتابعة كلها تبدأ بيا نساء النبي ما دخل علي وفاطمة والحسن والحسين في ايات خطابها موجه لنساء النبي
    الاية وسياقها ومدلولاتها كلها تدل على ان المقصود بها زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
    ولا علاقة لها بعلي وفاطمة وأولادهم لكن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يشملهم التطهير فجمعهم ودعاء لهم وذلك بعد نزول الايات
    اما عن تحول الخطاب من المؤنث الى المذكر فلن الله أراد التطهير لأهل البيت جميعا رب البيت ونساؤه
    ثم انظر للاية الكريمة التي يخاطب الله فيها زوجة ابراهيم على لسان الملائكة " قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۖ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ". من هم أهل البيت التي حلت عليهم البركة أليسوا ابراهيم وزوجته عليهم السلام

    اما حديث الكساء فالنبي بعد نزول اية التطهير لنساءه أراد أن يشمل التطهير ابنته وزوجها وأولادها فجمعهم ودعاء لهم
    كمثل الصلاة على النبي في القران هي فقط للنبي صلى الله عليه وسلم
    " إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "
    والنبي بسنته الشريفه أضاف الصلاة على أله الطيبين الطاهرين
    تحياتي

  4. #4
    ثامر الحلي
    الغروب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,064 المواضيع: 131
    صوتيات: 36 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6805
    مزاجي: نشيط
    المهنة: أديب وكاتب
    أكلتي المفضلة: شاورما
    موبايلي: Infinx
    مقالات المدونة: 1
    السلام عليكم
    النبي ماكان ينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى .. لو كانت آية التطهير تشمل زوجات النبي لما جمع علي وفاطمة والحسن والحسين تحت الكساء وأشهد الله أن هولاء هم أهل بيته طبعا بشهادة أم سلمى التي لم يأذن لها وقال لها أنت على خير .
    النبي عانى كثيراً من تصرفاتهن مما لقين عدة تحذيرات من الله تعالى.
    وخاصة حفصة وعائشة ابتداءا من حادثة عسل الغنافير ونهاية بزجرها للنبي والدعاء لها بالويل لأنها هي التي أشار لها سوف تنبح عليها كلاب حوئب .
    وليس النبي وحده الذي عانى من زوجاته فقد عانى قبله النبي نوح والنبي لوط وما هن الا امتداد لنساء نوح ولوط

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,850 المواضيع: 175
    التقييم: 7729
    مزاجي: مشغول ومبتسم
    أكلتي المفضلة: باذنجان كلي
    آخر نشاط: منذ 23 دقيقة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    ايه التطهير والتي هي جزء من الاية 33 في سورة الاحزاب نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم والخطاب موجه لهن
    فالله عز وجل يأمرهن باالقرار في البيت وعدم التبرج والصلاة والزكاة وطاعة الله ورسوله لانه يريد أن يطهرهم ويذهب عنهم الرجس
    فاللام في ليذهب لام التعليل فالله يأمرهن بكل هذه الاوامر لانه يريد أن يذهب عنهم الرجس
    ايات متصلة ممتابعة كلها تبدأ بيا نساء النبي ما دخل علي وفاطمة والحسن والحسين في ايات خطابها موجه لنساء النبي
    الاية وسياقها ومدلولاتها كلها تدل على ان المقصود بها زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
    ولا علاقة لها بعلي وفاطمة وأولادهم لكن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يشملهم التطهير فجمعهم ودعاء لهم وذلك بعد نزول الايات
    اما عن تحول الخطاب من المؤنث الى المذكر فلن الله أراد التطهير لأهل البيت جميعا رب البيت ونساؤه
    ثم انظر للاية الكريمة التي يخاطب الله فيها زوجة ابراهيم على لسان الملائكة " قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۖ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ". من هم أهل البيت التي حلت عليهم البركة أليسوا ابراهيم وزوجته عليهم السلام

    اما حديث الكساء فالنبي بعد نزول اية التطهير لنساءه أراد أن يشمل التطهير ابنته وزوجها وأولادها فجمعهم ودعاء لهم
    كمثل الصلاة على النبي في القران هي فقط للنبي صلى الله عليه وسلم
    " إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "
    والنبي بسنته الشريفه أضاف الصلاة على أله الطيبين الطاهرين
    تحياتي
    هاي هية فلقد وجدت ظالتي .
    من الان وصاعدا لااقرأ كتاب ولااحضر مجلس ولااستمع الى محاضرة
    يكفيني تحليل سارة وتفسيرها للايات .
    ..........
    متابع
    ارى الموضوع فيه الاسئلة والاجوبة بآن واحد
    يعني موضوع جدا رائع ومحبوك .
    حياك الله استاذ محمد .

  6. #6
    من أهل الدار
    سؤال الى المحللة الكبرى باللغة والايات والدين
    الاخت سارة .
    سليمان الفارسي من اهل البيت هذا مايذكره التاريخ
    السؤال
    هل نعتبره من ضمن زوجات النبي ام هناك فرق مابين اهل البيت واهل الكساء .
    كما بالموضوع اعلاه .؟

  7. #7
    من أهل الدار
    بن بن
    تاريخ التسجيل: December-2023
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,698 المواضيع: 52
    التقييم: 9831
    مزاجي: هادئً مغبر
    المهنة: دكتورة حشرات
    أكلتي المفضلة: الهوى
    مقالات المدونة: 1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر عراقي مشاهدة المشاركة
    هاي هية فلقد وجدت ظالتي .
    من الان وصاعدا لااقرأ كتاب ولااحضر مجلس ولااستمع الى محاضرة
    يكفيني تحليل سارة وتفسيرها للايات .
    ..........
    متابع
    ارى الموضوع فيه الاسئلة والاجوبة بآن واحد
    يعني موضوع جدا رائع ومحبوك .
    حياك الله استاذ محمد .
    انا هم

  8. #8
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    ايه التطهير والتي هي جزء من الاية 33 في سورة الاحزاب نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم والخطاب موجه لهن
    فالله عز وجل يأمرهن باالقرار في البيت وعدم التبرج والصلاة والزكاة وطاعة الله ورسوله لانه يريد أن يطهرهم ويذهب عنهم الرجس
    فاللام في ليذهب لام التعليل فالله يأمرهن بكل هذه الاوامر لانه يريد أن يذهب عنهم الرجس
    ايات متصلة ممتابعة كلها تبدأ بيا نساء النبي ما دخل علي وفاطمة والحسن والحسين في ايات خطابها موجه لنساء النبي
    الاية وسياقها ومدلولاتها كلها تدل على ان المقصود بها زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
    ولا علاقة لها بعلي وفاطمة وأولادهم لكن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يشملهم التطهير فجمعهم ودعاء لهم وذلك بعد نزول الايات
    اما عن تحول الخطاب من المؤنث الى المذكر فلن الله أراد التطهير لأهل البيت جميعا رب البيت ونساؤه
    ثم انظر للاية الكريمة التي يخاطب الله فيها زوجة ابراهيم على لسان الملائكة " قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۖ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ". من هم أهل البيت التي حلت عليهم البركة أليسوا ابراهيم وزوجته عليهم السلام

    اما حديث الكساء فالنبي بعد نزول اية التطهير لنساءه أراد أن يشمل التطهير ابنته وزوجها وأولادها فجمعهم ودعاء لهم
    كمثل الصلاة على النبي في القران هي فقط للنبي صلى الله عليه وسلم
    " إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "
    والنبي بسنته الشريفه أضاف الصلاة على أله الطيبين الطاهرين
    تحياتي
    اهلا اختي الكريمة
    انا سبق وان قلت ان القرأن الكريم معجز في لغته وتراكيبه ،
    صحيح أن الآيات قبل مقطع التطهير موجهة لنساء النبي، لكن السياق لا يلغي الاستثناء. . واورد لك في القرآن مثال عن إدراج فقرات في وسط سياق مختلف، كقوله تعالى في سورة المزمل:
    "إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ ٱلَّيْلِ ... ۚ فَٱقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ..."ثم فجأة قال تعالى : "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ..."!!! فهذا انفصال سياقي تام..
    ثم تغيير المخاطبين كان السياق كله بضمير المؤنث لوكان المقصود بالاية الكريمة فقط نساء النبي لبقي الضمير "عنكن"
    تغيير الضمائر يغير المعنى..والنبي بنفسه فسر الاية وحدد المقصودين بها بنص السنة في حديث الكساء...

    أم سلمة حين أرادت الدخول معهم، قال لها النبي: "أنتِ على خير، ولكن هؤلاء أهل بيتي".
    هذا يعني أن النبي نفسه فصل بين زوجاته وبين أهل الكساء في بيان أهل البيت المقصودين بالتطهير، وبهذا يفقد السياق الذي تعتمد عليه قوته بانها حصرا بنساء النبي.

    الاستشهاد بالآية التي فيها "رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ" والمقصود هنا زوجة إبراهيم لكن يا أخيتي هذا الاستشهاد ليس دقيقا
    اولا انها آية أخرى لا علاقة لها بآية التطهير لا من حيث السياق ولا من حيث التعبير اللغوي..
    مصطلح "أهل البيت" هو اصطلاح لغوي، لكن هذا لا يعني أن المقصود به هو نفس تعريف "أهل البيت" في آية الأحزاب، التي جاءت مقرونة بدعاء تطهير مخصوص ومؤكد (تطهيرًا)...

    واخيرا ان قولك إن الصلاة في القرآن موجهة لمحمد فقط، هذه العبارة تحتاج الى مراجعة لأن الاكتفاء بالنص القرآني دون الرجوع إلى بيانه النبوي لا يعطي الحكم الشرعي الكامل..
    بدليل سؤال الصحابة:
    "كيف نصلي عليك يا رسول الله؟"
    فقال لهم"قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد..." (رواه البخاري ومسلم)
    فإدخال الآل في الصلاة ليس فضلاً زائدًا، بل تشريع نبوي واضح، وهذا يعزز مكانتهم في الدين، ويقوّي تفسير آية التطهير بشأنهم..

    اقدر كثيرا حرصك ومداخلاتك لكن العقيدة لاتبنى على ظن وتخمين لغوي بل على صريح القرآن وتفسير رسول الله..
    دمت بحفظ الله

  9. #9
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثامر جبار مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    النبي ماكان ينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى .. لو كانت آية التطهير تشمل زوجات النبي لما جمع علي وفاطمة والحسن والحسين تحت الكساء وأشهد الله أن هولاء هم أهل بيته طبعا بشهادة أم سلمى التي لم يأذن لها وقال لها أنت على خير .
    النبي عانى كثيراً من تصرفاتهن مما لقين عدة تحذيرات من الله تعالى.
    وخاصة حفصة وعائشة ابتداءا من حادثة عسل الغنافير ونهاية بزجرها للنبي والدعاء لها بالويل لأنها هي التي أشار لها سوف تنبح عليها كلاب حوئب .
    وليس النبي وحده الذي عانى من زوجاته فقد عانى قبله النبي نوح والنبي لوط وما هن الا امتداد لنساء نوح ولوط
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    النبي لاينطق عن الهوى ،ففي قول النبي لام سلمة
    "أنتِ على خير"دلالة على تمييز أهل الكساء بمقام خاص من التطهير..
    زوجات النبي لهن مقام محفوظ، ومن أساء لهن فقد أساء للنبي
    والقرآن الكريم أثبت ان لامهات المؤمنين مقامًا عظيمًا
    الآيات:
    "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم..." [الأحزاب:6]
    "يا نساء النبي لستن كأحدٍ من النساء..." [الأحزاب:32]
    وقد عاتبهن الله في بعض المواقف، لكنه في نهاية الآيات قال:
    "إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا"
    وهذا يدل على قبول الله لتوبتهن ومغفرته لهن. .

    أما حادثة كلاب الحوأب، ففيها خلاف بين العلماء حول صحة السند والمقصود منها، ولا يجوز بناء الطعن على رواية غير قطعية الثبوت فالعقيدة تُبنى على النصوص الصحيحة والفهم المتوازن، لا على الغلو والخصومة..

    تحياتي وتقديري

  10. #10
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر عراقي مشاهدة المشاركة
    سؤال الى المحللة الكبرى باللغة والايات والدين
    الاخت سارة .
    سليمان الفارسي من اهل البيت هذا مايذكره التاريخ
    السؤال
    هل نعتبره من ضمن زوجات النبي ام هناك فرق مابين اهل البيت واهل الكساء .
    كما بالموضوع اعلاه .؟
    كيف لسلمان الفارسي ان يكون من زوجات النبي
    اعوذ بالله هذا كفر صريح ان اردت به المعنى الحرفي للزواج
    وهذا سوء ادب مع النبي ...حديث النبي "سلمان منا أهل البيت" يقصد به شرف ديني، وليس نسبا أو زواجا ..

صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال