تشير أحدث بيانات RHO Motion إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية سجلت ارتفاعًا عالميًا بنسبة 27% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2025 مقارنة بالفترة نفسها من 2024، لتصل إلى 10.7 مليون سيارة. ورغم التباطؤ في بعض الأسواق، خصوصًا أمريكا الشمالية، إلا أن الصين وأوروبا تقودان موجة النمو القوي في قطاع المركبات الكهربائية.
الصين وأوروبا في الصدارة
  • الصين: باعت 6.5 مليون سيارة كهربائية، بزيادة قدرها 29%.
  • أوروبا: حققت نموًا بنسبة 30% مع بيع 2.3 مليون سيارة.
  • بقية العالم: سجلت أعلى معدل نمو بنسبة 42% لتصل إلى 0.9 مليون سيارة.
  • أمريكا الشمالية: جاءت الأضعف أداءً مع نمو لا يتجاوز 2%، حيث تم بيع مليون سيارة فقط.


تباطؤ مؤقت في الصين
على الرغم من هذا النمو القوي، أظهرت البيانات أن معدل المبيعات في الصين تراجع بنسبة 13% بين يونيو ويوليو 2025، وهو ما يثير تساؤلات حول تأثير برامج الدعم الحكومي. ومع ذلك، تبقى الصين السوق الأكبر والأكثر تأثيرًا في قطاع السيارات الكهربائية عالميًا.
تحديات أمريكا الشمالية
في الولايات المتحدة وكندا، تعاني مبيعات السيارات الكهربائية من عدة عراقيل مثل:
  • الرسوم الجمركية.
  • تراجع الحوافز الحكومية.
  • تصورات المستهلكين التقليدية.

ورغم هذه التحديات، من المتوقع حدوث ارتفاع قصير المدى في الطلب الأمريكي قبل انتهاء صلاحية بعض الحوافز الضريبية (IRA Tax Credit) في سبتمبر المقبل.
مستقبل مبيعات EV عالميًا
على الرغم من التفاوت بين الأسواق، فإن التوجه العام يشير إلى أن اعتماد السيارات الكهربائية في 2025 يسير في منحنى تصاعدي قوي. ومن المرجح أن يواصل القطاع النمو مع توسع شركات السيارات في تقديم خيارات كهربائية وهجينة بأسعار منافسة.