صفحة 10 من 12 الأولىالأولى ... 89 101112 الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 115
الموضوع:

القانون الجعفري الجديد بين النص الديني والدستور المدني ! - الصفحة 10

الزوار من محركات البحث: 264 المشاهدات : 3925 الردود: 114
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #91
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,719 المواضيع: 63
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4649
    موبايلي: Motorola
    آخر نشاط: منذ 29 دقيقة
    مقالات المدونة: 37
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    القانون عندنا يعتمد على أحكام الشريعة الاسلامية قبل عام 2022 وبعده
    وفي عام 2022 تم فقط تدوين وتسجيل القانون لضمان الحقوق
    الفرق اخي بين قبل 2022 وبعده ليس في القانون فالقانون واحد ولكن الفرق في ألية التنفيذ والصرامة في تنفيذ القانون
    في السابق كان يحكم على المطلق نفقه لأولاده فيماطل وينفق شهر وشهر لا امعان في اذلال طليقته اليوم يتم اقتطاع النفقة التي حددها القاضي من راتبه شهريا وتحويلها الى حساب الأم
    والفرق ايضا في قانون الاحوال الشخصية انه اليوم يتم تطبيق روح القانون أكثر من نص القانون والتركيز التام على مصلحة الطفل
    في السابق بنص القانون الحضانة للأب بعد زواج الام اليوم تأخذ الام حضانة طفلها حتى بعد الزواج والاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للام حضانة دائمة .. البنت حضانتها للام حتى تتزوج اذا كان في سجل الأب ما يريب
    الولاية على البنت كانت ولاية تامة اليوم الولاية فقط في الزواج ما عندنا بنت تزّوج نفسها لكن في التعليم والعمل والامور المالية لا ولاية عليها ابدا
    اخي الكريم القانون يجب أن يكون حامي لحقوق الناس محققة للعدالة بينهم وليس لحماية الأقوى وتسليطه على الضعيف
    اذا هنا نتفق ان قانونكم وفق فقه مذهبكم الحنبلي الذي تعتقدونه، ونحن كذلك قانوننا وفق فقه مذهبنا الذي نعتقد .
    وبما ان كل المذاهب تريد مرضاة الله من كل النصوص التي تعتمدها ،اذاً يجب ان يكون حديثنا اي قانون هو اقرب لتحقيق الارادة الالهية التي هي في النتيجة تكون ضامنة لمصلحة الانسان سواء امرأة او رجل التي في المحصلة تؤدي الى بناء مجتمع صالح.
    اما العروض التسويقية التي تقدمها بعض القوانين المدنية سواء تلك التي تصب في مصلحة المراة او الرجل قد تكون في ظاهرها تعبر عن عدالة متميزة وقد يقول مدونيها انها رفعت الحيف الذي اوقعته القوانين السماوية على المراة . لكن ابدا تلك القوانين لم تستطع ان تبني مجتمع ولن تحميه من التفكك الأسري بل هي غير معنية بما يلحق الأسرة من ضرر.
    نعم المرأة ضعيفة.! والله الذي خلقها يعلم بهذا الضعف وهو عن دراية ولعلة جعلها ضعيفة . فعندما يضع قانونا قطعا هو دارى هذا الضعف فيها بالصورة التي تضمن سلامة الاسرة والمجتمع.
    من قال لو ان الله جعل المراة كفئ الرجل من ناحية القوة الجسمانية والمشاعر ان الحياة ستعتدل .

    وفي مجمل القول الخلاف معك ليس على قانون معين وان كان ظاهره هكذا. لكن الحقيقة هو خلاف مذهبي ليس غير .
    والاخوة الذين كان في ردودهم نوع من الانفعال ضد مشاركلتك كانوا يرونها من هذا الباب وان لم يصرحوا بهذا.
    لذا اختي العزيزة لا تكوني مُصلحة اجتماعية في مجتمع يختلف معك جذريا في المعتقد، بل عقيدتك التي تعتقدين بها تكفره وتجيز ذبحه ،والمرأة التي تتظاهرين في الدفاع عنها ،في عقيدتك مباح سبيها و استعبادها . فعن اي عدالة تتحدثين وعن اي حقوق تدافعين حين تقبلين وبضمير مرتاح لا يساوره شعور الرأفة ولا يبدي عليه باعث تأنيب، وبفخر كل اراجيز مذهبك الدموية بحقه.
    لكم دينكم ولنا دين.

  2. #92
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,800 المواضيع: 387
    التقييم: 18750
    مزاجي: متفائل
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 11 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم الأصل في الورث هو لأهل الميت والديه وزوجته
    وأولاده الذكور والبنات
    فاذا مات رجل اول ما يوزع الأرث هو اعطاء ابو الميت
    وامه وزوجته حقهم المفروض لان لهم نسبة محددة
    والباقي يوزع على الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين
    اما بقية الاقارب ما يسمون بالعصبة
    فلا يرثون إلا اذا لم يكن هناك ورثة
    بعد ان صدعتي رؤوسنا طيلة 9 صفحات من هذا الموضوع
    بأن الشيعة يحرمون الزوجة من حقها بالميراث ويخالفون حكم الله
    مع العلم ان هذا غير صحيح غاية ما بالامر
    انها تأخذ حقها كأموال وليس كأعيان
    وهنا مسئلة خلافية بين الفقهاء وليس عليها اجماع

    يأتي جوابكِ هذا من باب اللف و الدوران حول السؤال
    انا سئلت سؤال مركز ومحدد
    و اريد جواب مركز ومحدد كذلك وهو

    لو ان شخص مات وترك املاك وليس عنده وارث غير
    ابنة اخ
    وابن عم
    كيف ستوزع التركة بحسب المذهب الوهابي ؟؟

    وبعدين اصلا كلامكِ هذا يخالف كلام الله سبحانه وتعالى
    ففي سورة النساء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ
    وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ
    وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا
    (7)
    ----------------------

    هنا الله جل جلاله حدد ميراث الرجال والنساء
    بشكل عام من الوالدان والاقربون
    وهو غير الاية الاخرى التي حددت وفصلت الميراث
    بين الزوجة والاولاد والبنات حيث انها ذكرت هنا
    نصيب تركة الوالدان و الاقربون

    والان اكرر طلبي
    اريد قمية ما ترثه بنت الاخ بحسب فقهاء الوهابية
    مقارنة مع ما يرثه ابن العم
    مع عدم وجود وارث غيرهم
    حتى اشوف اي فقهاء ظلوا المرأة اكثر ؟؟

    لان اريد اختم دخولي في هذا الموضوع الذي زاد اكثر من المطلوب

  3. #93
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,588 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19856
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    بعد ان صدعتي رؤوسنا طيلة 9 صفحات من هذا الموضوع
    بأن الشيعة يحرمون الزوجة من حقها بالميراث ويخالفون حكم الله
    مع العلم ان هذا غير صحيح غاية ما بالامر
    انها تأخذ حقها كأموال وليس كأعيان
    وهنا مسئلة خلافية بين الفقهاء وليس عليها اجماع

    يأتي جوابكِ هذا من باب اللف و الدوران حول السؤال
    انا سئلت سؤال مركز ومحدد
    و اريد جواب مركز ومحدد كذلك وهو

    لو ان شخص مات وترك املاك وليس عنده وارث غير
    ابنة اخ
    وابن عم
    كيف ستوزع التركة بحسب المذهب الوهابي ؟؟

    وبعدين اصلا كلامكِ هذا يخالف كلام الله سبحانه وتعالى
    ففي سورة النساء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ
    وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ
    وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا
    (7)
    ----------------------

    هنا الله جل جلاله حدد ميراث الرجال والنساء
    بشكل عام من الوالدان والاقربون
    وهو غير الاية الاخرى التي حددت وفصلت الميراث
    بين الزوجة والاولاد والبنات حيث انها ذكرت هنا
    نصيب تركة الوالدان و الاقربون

    والان اكرر طلبي
    اريد قمية ما ترثه بنت الاخ بحسب فقهاء الوهابية
    مقارنة مع ما يرثه ابن العم
    مع عدم وجود وارث غيرهم
    حتى اشوف اي فقهاء ظلوا المرأة اكثر ؟؟

    لان اريد اختم دخولي في هذا الموضوع الذي زاد اكثر من المطلوب
    بالأول اعطوا الزوجة التي افنت عمرها مع زوجها تخدمه وتربي أولاده ثم بعد ذلك ابحث عن حق ابن العم
    تقول أن غاية ما بالامر
    انها تأخذ حقها كأموال وليس كأعيان
    الكلام غير و التطبيق غير
    معظم العراقين متوسطي الحال يعتمدون في معيشتهم على رواتبهم التي هي بحدود 900 دولار
    فلو كان احد تلك العوائل متوسطي الحال ورثت أرض 500 متر قيمتها 133000 دولار كأقل تقدير
    فإن نصيب الزوجة 16000 دولار
    فهل يستطيع من راتبه 900 دولار أن يعطيها حقها مالا
    لا طبعا لا يستطيع
    فهل بما ان بقية الورثة لم يعطوها حقها في الأرض ان يكون لها نصيب في الأرض ؟
    لا فالمرأة لا ترث الارض
    ما الحل لا حل

  4. #94
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,988 المواضيع: 1,155
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13445
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 12 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    [QUOTE=سارا~;9767170]بالأول اعطوا الزوجة التي افنت عمرها مع زوجها تخدمه وتربي أولاده ثم بعد ذلك ابحث عن حق ابن العم
    تقول أن غاية ما بالامر
    انها تأخذ حقها كأموال وليس كأعيان
    الكلام غير و التطبيق غير
    معظم العراقين متوسطي الحال يعتمدون في معيشتهم على رواتبهم التي هي بحدود 900 دولار
    فلو كان احد تلك العوائل متوسطي الحال ورثت أرض 500 متر قيمتها 133000 دولار كأقل تقدير
    فإن نصيب الزوجة 16000 دولار
    فهل يستطيع من راتبه 900 دولار أن يعطيها حقها مالا
    لا طبعا لا يستطيع
    فهل بما ان بقية الورثة لم يعطوها حقها في الأرض ان يكون لها نصيب في الأرض ؟
    لا فالمرأة لا ترث الارض
    ما الحل لا حل[/

    كعادة الوهابيين التهرب عندما نحاصرهم، جاوبي على السؤال وما عليك بالعراقيين مو شغلكQUOTE]

  5. #95
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 43,134 المواضيع: 3,606
    صوتيات: 133 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 47206
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 19
    قريت اكثر من مادة بالقانون
    سئلت عن الشروط الخاصة بالزوجة اذا خالفتها
    كالوا اذا خالفت اي شرط للزوجة راح تكون مأثوم فقط ماكو عقوبة قانونية
    هنا سئلت چااااا شنو استفادت الزوجة من الشروط
    كالوا بمثابة عهد على الرجل
    رديت سئلتهم الي ينتخب الفاسدين ما يخالف شروط زوجتة ،، كالو هو وربه

    جانن صاكرات الزلم بالقانون المدني

  6. #96
    هاي خوش فقرة ،، شوفولي موظفة


  7. #97
    احلى شي حبيته بالقانون الجديد
    ممكن يضيق الخناق علي حالات الطلاق الكثيرة
    خصوصا اذا عرفت النساء انو اذا طلبت طلاق تطلع بجنطتها والتراك

  8. #98
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,050 المواضيع: 78
    التقييم: 1032
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    هاي خوش فقرة ،، شوفولي موظفة

    اليس المفروض ان الرجال قوامون على النساء؟ بمعنى ان الشرع اعطى الرجل حق الاحتفاظ بمالها كاملا؟!
    الا يضعف هذا الشرط مبدا القوامة ؟وبالتالي تصبح ملزمة بالانفاق بدلا من ان تكون مسؤولية الزوج.

  9. #99
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الدولة: iraq.الكاظميه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,125 المواضيع: 347
    التقييم: 7442
    مزاجي: لابأس
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: صرصور
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    مقالات المدونة: 3
    ((المشروع ينص أن حضانة الطفل بعد سن الثانية تكون للأب.))
    متاكد من كلامك

  10. #100
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الاسدي** مشاهدة المشاركة
    ((المشروع ينص أن حضانة الطفل بعد سن الثانية تكون للأب.))
    متاكد من كلامك

    بالمذهب الجعفري فقهيا: الحضانة للأم حتى سن السنتين، وبعدها تنتقل للأب، بالقانون الجعفري الجديد (2025) تم تعديلها وصارت الحضانة للأم لحد سن ٧ سنوات، وبعدها تنتقل للأب...

صفحة 10 من 12 الأولىالأولى ... 89 101112 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال