صفحة 3 من 12 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 115
الموضوع:

القانون الجعفري الجديد بين النص الديني والدستور المدني ! - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 257 المشاهدات : 3866 الردود: 114
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,050 المواضيع: 78
    التقييم: 1032
    آخر نشاط: منذ 9 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    قوانين الاسرة في الاسلام صالحة لكل الاديان والمذاهب فهي تهدف الى ترابط الأسر واستقرارها وهذا لا يعارض اي دين أو مذهب
    وحضانة الطفل قد فصل فيها الاسلام بما فيه مصلحة الطفل فقط وكان هدفه الاول و الاسمى
    اما زواج القاصرات فليس من الاسلام ابدا فلا يوجد نص قراني ولا حديث شريف يشرع زواج القاصرات
    واستنداهم على أعراف كانت سائدة في فترات تاريخية سابقة واعتبارها نص يشرع فهذا امر باطل فزواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة عايشة في سنها الصغير كانت متوافق مع اعراف وتقاليد تلك الازمنة التاريخية لكنه صلى الله علي وسلم الذي جاء بدين صالح لكل زمان ومكان لم يحث على الزواج بالقاصرات او يأمر عليه
    وأخير ادعو الله أن يحفظكم وبلادكم ويرزقكم بحكام كـ ال سعود - حفظهم الله - حكام يخافون الله فيكم ويصونوا كرامتكم ويحفظون حقوقكم وييبنون أوطانكم ويعلون مكانتها بين الأمم
    أختي الكريمة أشكرك كثيرا على مداخلتك،
    لكن بخصوص قولك "الله يرزقكم حكام مثل آل سعود" فأنا والكثيرين غيري في العراق لا يرون النموذج السعودي مثالي، ولا نقتنع بأن ما يطبقونه يمثل الصورة الكاملة للشريعة أو العدالة الاجتماعية..
    واوضحت ذلك في موضوعي السابق عن السعودية
    اختي العزيزة كل بلد له ظروفه وتجاربه الخاصة، ولا أعتقد أن استنساخ تجربة سياسية لدولة أخرى هو الحل الأمثل لنا

    أود أن أوضح أن المجتمع العراقي له خصوصيته وتاريخه المختلف وتجاربه المختلفة ،نحن في العراق لا نقبل بالذلة ولا بالانتقاص من كرامتنا، وتجاربنا الكثيرة علمتنا أن الكرامة والحرية أهم من أي شيء آخر..
    ما نحتاجه هو نظام قانوني ينسجم مع قيم ديننا ويحفظ كرامة المواطن العراقي بعيدا عن استنساخ تجارب دول أخرى لا تناسب بيئتنا أو طبيعتنا الاجتماعية..
    تحياتي

  2. #22
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,587 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19856
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    أختي الكريمة أشكرك كثيرا على مداخلتك،
    لكن بخصوص قولك "الله يرزقكم حكام مثل آل سعود" فأنا والكثيرين غيري في العراق لا يرون النموذج السعودي مثالي، ولا نقتنع بأن ما يطبقونه يمثل الصورة الكاملة للشريعة أو العدالة الاجتماعية..
    واوضحت ذلك في موضوعي السابق عن السعودية
    اختي العزيزة كل بلد له ظروفه وتجاربه الخاصة، ولا أعتقد أن استنساخ تجربة سياسية لدولة أخرى هو الحل الأمثل لنا

    أود أن أوضح أن المجتمع العراقي له خصوصيته وتاريخه المختلف وتجاربه المختلفة ،نحن في العراق لا نقبل بالذلة ولا بالانتقاص من كرامتنا، وتجاربنا الكثيرة علمتنا أن الكرامة والحرية أهم من أي شيء آخر..
    ما نحتاجه هو نظام قانوني ينسجم مع قيم ديننا ويحفظ كرامة المواطن العراقي بعيدا عن استنساخ تجارب دول أخرى لا تناسب بيئتنا أو طبيعتنا الاجتماعية..
    تحياتي
    لا يهمني ولا يعنيني نظرتكم ورأيكم ورضاكم عن التجربة السعودية انا كنت رديت على الموضوع وما خرجت عن مسار النقاش أبدا
    وانت اقحمت ال سعود في الموضوع وتحولت نسخة أخرى من صقر العراقي الذي لا يمكن أن يخلو رد من ردوده بدون ذكر ال سعود
    حتى لو كان الموضوع عن الفضاء أو أعماق البحار
    يبدو أن ردي لم يعجبك فأردت أن توجعني بذكر ال سعود لمعرفتك بعظم محبتهم في قلوبنا
    فرديت عليك بصدق بصفاء قلب وحسن نية أن اتمنى لكم حكام كـ حكامنا يعملون لصالح بلدهم ومواطنيهم

  3. #23
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    كذبتي بقدر شعر رأسك في هذه النقطة
    ففي المذهب الجعفري هناك فقرات تأخذ المرأة فيها
    كامل الارث وتحجب الرجل اذا كانت هي الاقرب له نسباً

    اعطيني فقرة في المذهب الوهابي
    يحكم بكامل الارث للمرأة وتحجب فيها الرجل من الارث ؟؟
    في القانون الجعفري الذي تنسبونه الى الامام جعفر الصادق رضي الله عنه تحرمون المرأة من أرثها
    وأنا أنفي وبقوة أن يكون في فقه الامام الصادق تعدي على حدود الله وحرمان للمرأة من ارثها
    قانون وضعتوه بأيديكم ونسبتوه الى الامام الصادق فلا يمكن لاستاذ الأئمة أن يغير في حكم حكمه الله عز وجل
    الأرث لم يتركه الله للاختلاف بل انزل حكمه فيه وحدد لكل فرد نصيبه فيه


  4. #24
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    لا يهمني ولا يعنيني نظرتكم ورأيكم ورضاكم عن التجربة السعودية انا كنت رديت على الموضوع وما خرجت عن مسار النقاش أبدا
    وانت اقحمت ال سعود في الموضوع وتحولت نسخة أخرى من صقر العراقي الذي لا يمكن أن يخلو رد من ردوده بدون ذكر ال سعود
    حتى لو كان الموضوع عن الفضاء أو أعماق البحار
    يبدو أن ردي لم يعجبك فأردت أن توجعني بذكر ال سعود لمعرفتك بعظم محبتهم في قلوبنا
    فرديت عليك بصدق بصفاء قلب وحسن نية أن اتمنى لكم حكام كـ حكامنا يعملون لصالح بلدهم ومواطنيهم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    لا يهمني ولا يعنيني نظرتكم ورأيكم ورضاكم عن التجربة السعودية انا كنت رديت على الموضوع وما خرجت عن مسار النقاش أبدا
    وانت اقحمت ال سعود في الموضوع وتحولت نسخة أخرى من صقر العراقي الذي لا يمكن أن يخلو رد من ردوده بدون ذكر ال سعود
    حتى لو كان الموضوع عن الفضاء أو أعماق البحار
    يبدو أن ردي لم يعجبك فأردت أن توجعني بذكر ال سعود لمعرفتك بعظم محبتهم في قلوبنا
    فرديت عليك بصدق بصفاء قلب وحسن نية أن اتمنى لكم حكام كـ حكامنا يعملون لصالح بلدهم ومواطنيهم
    اختي الكريمة أحب ان أوضح لك أنني لم أقصد الإساءة لك شخصياً ولا التشكيك في محبتك لبلدك وحكامه، فهذا أمر يخصك ولايعنيني مطلقا كلامي كان تعقيباً فقط على الجزئية التي ذكرتِها عن آل سعود، لأنني ببساطة غير مقتنع بأنهم يمثلون النموذج الأمثل الذي يصلح لكل المجتمعات، وخصوصاً المجتمع العراقي المعروف عنه أنه لا يقبل الذلة أو التبعية..

    ولكي اكون صريحا معك انا تابعت عبارتين لك تذيليها بقولك" اللهم رد العراق الى اهله" وهذا ماازعجني فاردت ان تذوقي من نفس الكاس التي اسقيتنا منها ..ياعزيزتي نحن اهله
    وأصحابه، فيه جذورنا وتاريخه يسري في دمنا .
    قد نختلف سياسياً أو اجتماعياً أو حتى فكرياً، لكن يظل العراق للعراقيين، ولن يكون إلا لهم..
    أنا أتفق معك أن النقاش يجب أن يبقى في إطار موضوع القانون الجعفري، وأقدر مشاركتكِ ورأيك مهما اختلفنا..
    تحياتي

  5. #25
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزيادي√ مشاهدة المشاركة
    بالنسبة للمعترضين على تعديل قانون الاحوال الشخصية الجديد:١- التعديل الجديد اختياري و ليس اجباري فماكو داعي تعترض.
    ٢- التعديل الجديد هو تطبيق لاحكام شرعية يعني حضرتك جاي تعترض على الشريعة الاسلامية فماكو داعي تعترض.
    ٣- اذا كنت تنتمي الى المذهب الجعفري فاعتراضك هو طعن بالمذهب اللي تنتميله حضرتك فماكو داعي تعترض.
    ٤- اذا كنت من المذهب الحنفي فالامر يشمل من يريد التحويل فقط و هو امر اختياري فماكو داعي تعترض.
    ٥- اذا كنت غير متدين فانت مالك علاقة بشغلة تخص الدين فماكو داعي تعترض.
    ٦- اذا كنت شخص مدني علماني فأكيد حضرتك تؤمن بحرية الرأي و الاختيار و هذا الامر مكفول بالدستور فماكو داعي تعترض.
    ٧- التعديل هو تطبيق لاحكام المواد (٢ ، ٤١) من الدستور العراقي فماكو داعي تعترض.
    ٨- التعديل هو انصاف لمن ذاقوا مرارة تطبيق القانون الوضعي فماكو داعي تعترض.
    ٩- التعديل بي جنبة انسانية كونه سيعيد المنظومة الاسرية الى مسارها الصحيح فلن يحرم الطفل من ابويه و لن يحرم الاب من اولاده و لا الام من اولادها فماكو داعي تعترض.

    الاهم من هذا كله هو
    التعديل (شرعي - دستوري - قانوني - انساني).

    احدى محطات التعديل كانت الدعوى الذي اقمتها امام المحكمة الاتحادية العليا للطعن في الشق الاخير من الفقرة (٤) من المادة (٥٧) احكام الحضانة من قانون الاحوال الشخصية رقم (١٨٨) لسنة ١٩٥٩ التي منعت مبيت الاطفال عند الطرف غير الحاضن.
    فاتني هذا الرد..
    حسب المدونة الجعفرية:
    اولا :لا ترث الزوجة من الاراضي المملوكة لزوجها المتوفى لا عينا ولا قيمة(المادة 314 )،فاذا مات وله دار سكن واحدة وليس له وارث غيرها لم ترث من الدار شئ ، بل يرثها( الامام) ويعطيها النائب عن الامام( المرجع الديني) ربع قيمة البناء نقدا فقط( المادة 323)،وتتوكل على الله وتعوف الدار !

    ثانيا:
    المدونة لم توجب تسجيل او توثيق عقد الزواج مما سيشجع على الزواج خارج المحكمة والتراخي في التوثيق لحين الحاجة.
    اي زواجات بلا فحص طبي للوقوف على توافق دماء الزوجين وعدم مرض احدهما بما يشكل خطرا على الاخر او المجتمع.
    سيتضخم الرقم الاسود في اعداد الزواجات والطلاقات والولادات خارج السجلات الرسمية فيكون البلد بلا حقائق ولا احصاءات ولا بيانات دقيقة.
    وايضا لا يشترط وجود شاهدين،،! وممكن تتصور المصايب التي قد تقع نتيجة نكران احد الطرفين زواجه من الاخر…

    ثالثا :
    اختصاص المرجع الديني في الفصل في منازعات الاحوال الشخصية له الاولوية على اختصاصات المحاكم وان ما يصدر منه ملزم للمحكمة اي انه سلطة اعلى من المحكمة وقراراته واجبة الاتباع منها( راجع المادة ( 74 / ج من المدونة).
    عودة إلى الوراء وتقييد لسلطان القضاء بدلا من تطويره في إيجاد المبادئ القانونية، راح نرجع للقضاء العثماني والزامية فتاوى شيخ الإسلام

    .
    رابعا المدونة: خرقت القانون الذي جاء بها من خلال اغفال وخرق ثلاثة من القيود التي وضعها القانون عليها هي :-
    1- سن الزواج فاجازت في المادة 18 منها تزويج الاولياء لغير الراشد ( ذكر او انثى) مهما كانت سنه، ولو بدون وجود مصلحة اذا لم تكن فيها مفسدة.
    2-تقييد تعدد الزوجات فلم تذكره مطلقا.
    3- ما لا تنسجم مع مصلحة القانون في معايير الحضانة الذي لم تذكره مطلقا ايضا.
    خامسا:
    لا يمكن للقاضي ان يحكم بطلاق الزوجة ولو توفرت عنده شروط الحكم بطلاقها، الا بعد اخذ موافقة المرجع الديني،،
    فاذا لم يوافق تعذر على المحكمة الحكم بطلاقها!!!
    المادة(73/ب) من المدونة .

    .....
    تنازلي عن النفقة، وابقي الاطفال عندج.
    تزوجيني .....، وما اخذ الاطفال منج .
    عودي لي كزوجة بدون ما احد يدري، وما اقيم عليج دعوى اسقاط حضانة الاطفال.
    انطيني سيارتج وما اخذ الاطفال.
    هذه بعض صور ابتزار الامهات باطفالهن التي تشكو وتدعي النساء ممارستها ضدهن.
    فهل هناك حل لمثل تلك الابتزازات اذا صح وقوعها؟؟؟
    ان تغيير المراكز القانونية بحدة وفجأة بدون تدرج يراعي الظروف الاجتماعية والاقتصادية والواقعية للاطراف المعنية يؤدي الى نتائج يصعب مواجهتها.

    هذه مقتبسات للقاضي رحيم العكيلي وهو قاضي متقاعد ولديه ثمان كتب

  6. #26
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,957 المواضيع: 184
    التقييم: 7883
    مزاجي: مشغول ومبتسم
    أكلتي المفضلة: باذنجان كلي
    آخر نشاط: منذ 11 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    اختي الكريمة أحب ان أوضح لك أنني لم أقصد الإساءة لك شخصياً ولا التشكيك في محبتك لبلدك وحكامه، فهذا أمر يخصك ولايعنيني مطلقا كلامي كان تعقيباً فقط على الجزئية التي ذكرتِها عن آل سعود، لأنني ببساطة غير مقتنع بأنهم يمثلون النموذج الأمثل الذي يصلح لكل المجتمعات، وخصوصاً المجتمع العراقي المعروف عنه أنه لا يقبل الذلة أو التبعية..

    ولكي اكون صريحا معك انا تابعت عبارتين لك تذيليها بقولك" اللهم رد العراق الى اهله" وهذا ماازعجني فاردت ان تذوقي من نفس الكاس التي اسقيتنا منها ..ياعزيزتي نحن اهله
    وأصحابه، فيه جذورنا وتاريخه يسري في دمنا .
    قد نختلف سياسياً أو اجتماعياً أو حتى فكرياً، لكن يظل العراق للعراقيين، ولن يكون إلا لهم..
    أنا أتفق معك أن النقاش يجب أن يبقى في إطار موضوع القانون الجعفري، وأقدر مشاركتكِ ورأيك مهما اختلفنا..
    تحياتي
    استاذ محمد
    موضوعك رائع واستفدنا منه الكثير فلايثنيك احد خاصتا اذا موعراقي
    انك اجبت الصحيح وكلامك يصاحبه الدليل
    انك قلت لها نحن شعب لايقبل الذلة ولا الخنوع
    الدليل على كلامك .
    هو . انذبحنا وتهجرنا وقصفت منازلنا بالسلاح الثقيل واندفنا احياء
    لماذا .
    لاننا احرار نفضل الموت واحتمال الضيم ولانقبل بحاكم جائر يسير عكس هوانا
    عندنا مثل . جارتنا السعودية هي بلد نزول الوحي وهي عربية اصيلة لها تاريخ ومنها خرجت عظماء
    بالدين والعروبة .
    تحكمها عائلة واحدة من مئات السنين يتوارثون الحكم مابينهم وعلى كيفهم ولاكأن هناك شعب يترقب لهم
    قبل فترة الملك محمد اعطى لراقصة لانه اعجب بها مليونين دولار امريكي
    ولو ذهبت الى القصيم وخميس مشيط والزلفي لرأيت الفقراء يحتاجون الدولار الواحد .؟
    والدليل الاخر بأننا احرار .انظر الى جارنا الشعب السعودي الكريم .يبيع الماء ايام الحج على حجاج بيت الله
    وانظر شعبنا المغبون الحر. الفرد يعطي كل مايملك حين تعاد ذكرى للال بيت الرسول ويحييها بشكل اكثر من لائق
    هذة الظواهر تعرفك على معادن الشعوب
    استمر استاذ محمد
    بالموضوع فنحن متابعون وشكرا لك لطرحه . لايهم كنت ضد اومع من الجانبين
    نكون مستفيدين مع اجمل تحياتي

  7. #27
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,799 المواضيع: 387
    التقييم: 18748
    مزاجي: متفائل
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 18 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    في القانون الجعفري الذي تنسبونه الى الامام جعفر الصادق رضي الله عنه تحرمون المرأة من أرثها
    وأنا أنفي وبقوة أن يكون في فقه الامام الصادق تعدي على حدود الله وحرمان للمرأة من ارثها
    قانون وضعتوه بأيديكم ونسبتوه الى الامام الصادق فلا يمكن لاستاذ الأئمة أن يغير في حكم حكمه الله عز وجل
    الأرث لم يتركه الله للاختلاف بل انزل حكمه فيه وحدد لكل فرد نصيبه فيه


    واكرر كلامي
    بأنه كذبتي بقدر شعر رأسك
    وفي فقه الامام جعفر الصادق
    توجد فقرة فرعية تأخذ بموجبها المرأة كامل الارث
    وتحجب الرجل اذا كانت هي الاقرب للوارث من الرجل

    واتحداك اني تعطيني فقرة بالمذهب الوهابي
    يعطي المرأة كامل الارث وتحجب الرجل اذا
    اذا كانت هي الاقرب للوارث مثل ما عندنا

    لايوجد في قانون الله وقانون محمد وال محمد
    حيف على اي طرف سواء كان رجل او امرأة

    وهذه الفقرة التي نشرتيها هي منشورات كاذبة وملفقة
    ولا يوجد هكذا نص في فقه الامام جعفر الصادق عليه السلام
    مع العلم ان في المنشور المرفق مع الصورة
    مدونتين واحدة لاتشبه الثانية

  8. #28
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,988 المواضيع: 1,155
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13445
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 18 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    وهل حرمان المرأة من أرثها في فقه الامام جعفرالصادق وفي شريعة جده رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لكم كيف تحكمون ؟؟!!
    بنتي هاي أشياء ما تخصك لأنك مو جعفرية فلا تسوين نفسك مدافعة عن نساءنا، نعم في الفقه موجودة هكذا قرائن ولها مباني فقهية خاصة ، وسلاماً

  9. #29
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    قوانين الاسرة في الاسلام صالحة لكل الاديان والمذاهب فهي تهدف الى ترابط الأسر واستقرارها وهذا لا يعارض اي دين أو مذهب
    وحضانة الطفل قد فصل فيها الاسلام بما فيه مصلحة الطفل فقط وكان هدفه الاول و الاسمى
    اما زواج القاصرات فليس من الاسلام ابدا فلا يوجد نص قراني ولا حديث شريف يشرع زواج القاصرات
    واستنداهم على أعراف كانت سائدة في فترات تاريخية سابقة واعتبارها نص يشرع فهذا امر باطل فزواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة عايشة في سنها الصغير كانت متوافق مع اعراف وتقاليد تلك الازمنة التاريخية لكنه صلى الله علي وسلم الذي جاء بدين صالح لكل زمان ومكان لم يحث على الزواج بالقاصرات او يأمر عليه
    وأخير ادعو الله أن يحفظكم وبلادكم ويرزقكم بحكام كـ ال سعود - حفظهم الله - حكام يخافون الله فيكم ويصونوا كرامتكم ويحفظون حقوقكم وييبنون أوطانكم ويعلون مكانتها بين الأمم
    اول شيء مو من حقك تتدخلين بنوع الحكم والنظام السياسي، وتتكلمين بكلام مبطن مفاده ان الحكومة الحالية لا تصون كرام العراق، ثاني شيء يا حكومة مثل آل سعود تريديها لنا؟! خلي الطابق مستور ولا تجبريني أطلع سوالفهم حتى لا يتسيس الموضوع ويضيع جهد الأخ محمد، هاي لو احد عراقي كاتب شي بي تدخل بالشأن السعودي كان خبصتي الدنيا بس انتي تتدخلين بشأن العراق لازم نقبل ونصفق لك، ذكرتيني بشعر لإيهاب المالكي: (هسة العنده زلة تسولف وياه - لكن تلقى واحد هوَ زلة) وسلاماً والله لا ينطينا مثل حكومتكم حتى لا نشرب مشروب اسلامي ونمشي ونتطوطح بالشوارع

  10. #30
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    واكرر كلامي
    بأنه كذبتي بقدر شعر رأسك
    وفي فقه الامام جعفر الصادق
    توجد فقرة فرعية تأخذ بموجبها المرأة كامل الارث
    وتحجب الرجل اذا كانت هي الاقرب للوارث من الرجل

    واتحداك اني تعطيني فقرة بالمذهب الوهابي
    يعطي المرأة كامل الارث وتحجب الرجل اذا
    اذا كانت هي الاقرب للوارث مثل ما عندنا

    لايوجد في قانون الله وقانون محمد وال محمد
    حيف على اي طرف سواء كان رجل او امرأة

    وهذه الفقرة التي نشرتيها هي منشورات كاذبة وملفقة
    ولا يوجد هكذا نص في فقه الامام جعفر الصادق عليه السلام
    مع العلم ان في المنشور المرفق مع الصورة
    مدونتين واحدة لاتشبه الثانية
    ما في شيء اسمه عندكم وعندنا فيه شيء اسمه شرع الله
    والله سبحانه في كتابه الكريم حدد الأرث وانزل فيه أحكام قطعية

    أما أن كنت تكذبني فالأولى أن تكذب هذ ا الشيخ



صفحة 3 من 12 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال