صفحة 5 من 12 الأولىالأولى ... 34 567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 115
الموضوع:

القانون الجعفري الجديد بين النص الديني والدستور المدني ! - الصفحة 5

الزوار من محركات البحث: 264 المشاهدات : 3925 الردود: 114
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #41
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,588 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19856
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    لا كلام السيد ليس فيه كذب
    ولكن كلامه اما مُستقطع
    او انه لم يكمل الحكم الى اخره

    عندنا لاترث الزوجة من الاراضي والبساتين عينها
    ولكن ترث قيمتها من النخيل او الابواب والشبابيك
    وسائر الموجودات الاخرى
    فمثلا لو ان بستان او ارض قيمتها مليون ريال
    فأن الزوجة ترث ثُمن او ربع المليون ريال
    ولا ترث ثُمن او ربع البستان او الارض

    هذا هو كامل الحكم عندنا
    ---------
    ما عندنا حجب للميراث بالمطلق
    وقلتها قبل هذا الرد
    لايوجد حيف في حكم الله ورسوله واهل بيته
    لجميع الاطراف
    نعم صدقت لا يوجد حيف في حكم الله ورسوله
    و لكن في احكام البشر حيف وظلم
    بأي حق تحرم الزوجة من حقها في الميراث
    بأي حق تجبرها على أن تستبدل حقها في الأرض بالمال و ماذا لو أجبرتها على أن تأخذ مالا بدل الأرض وبعد أشهر ارتفع سعر الأرض اضعاف اضعاف ثمنها أليس في ذلك ظلم وغبن للمرأة
    ثم هل كل الورثة قادرين على أن يعطونها حقها مالا معظم الورثة لا يمكن الا الارض ولا يملكون سيولة مالية بالتالي سيحجب حقها في الورث
    ثم لماذا الزوجة فقط لماذا الابنة والأخت تورث والزوجة لا
    عن جد والله لماذا الزوجة فقط
    القوانين وضعت لحماية حقوق الناس وليس لتضيعها وأكلها

  2. #42
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,800 المواضيع: 387
    التقييم: 18750
    مزاجي: متفائل
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 11 ساعات
    المصيبة ليست في أقوال هؤلاء الشيوخ وفتاويهم المصيبة
    في قانون يشرع هذا الظلم
    الأم لها نصيب في الورث والأبنة لها نصيب
    والأخت لها نصيب إلا الزوجة لا نصيب
    اقول واكرر لعل هناك من يسمع او يرى
    ليس في فقهنا منع مطلق للمرأة في ارث
    بل هذا الحكم في غيرنا

    نعم صحيح الام لها نصيب في الارث وكذلك الابنة لها نصيب
    ولذلك قال السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها
    لمانع ارثها من ابيها رسول الله صل الله عليه واله وسلم
    أفي كتاب الله أن ترث أباك ولا أرث أبي؟ لقد جئت شيئاً فريّاً
    على الله ورسوله، أفعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم؟

    إذ يقول:«وورث سليمانُ داودَ»،
    وقال في ما اقتصّ من خبر يحيى بن زكريا
    إذ قال: «فهب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب»،
    وقال (أيضاً): «وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله»،
    وقال: «يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين»،
    وقال: «إن ترك خيراً الوصيةُ للوالدين والأقربين بالمعروف حقّاً على المتقين»،
    وزعمتم أن لا حظوة لي ولا إرث من أبي ولا رحم بيننا،
    أفخصّكم الله بآية (من القرآن) أخرج أبي محمداً منها ؟؟
    ------------------

    واكرر هنا واتحدى ان تعطوني فقرة بالمذهب الوهابي
    يعطي المرأة كامل الارث ويحجب الرجل
    كما بالمذهب الجعفري

  3. #43
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    اقول واكرر لعل هناك من يسمع او يرى
    ليس في فقهنا منع مطلق للمرأة في ارث
    بل هذا الحكم في غيرنا

    نعم صحيح الام لها نصيب في الارث وكذلك الابنة لها نصيب
    ولذلك قال السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها
    لمانع ارثها من ابيها رسول الله صل الله عليه واله وسلم
    أفي كتاب الله أن ترث أباك ولا أرث أبي؟ لقد جئت شيئاً فريّاً
    على الله ورسوله، أفعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم؟

    إذ يقول:«وورث سليمانُ داودَ»،
    وقال في ما اقتصّ من خبر يحيى بن زكريا
    إذ قال: «فهب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب»،
    وقال (أيضاً): «وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله»،
    وقال: «يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين»،
    وقال: «إن ترك خيراً الوصيةُ للوالدين والأقربين بالمعروف حقّاً على المتقين»،
    وزعمتم أن لا حظوة لي ولا إرث من أبي ولا رحم بيننا،
    أفخصّكم الله بآية (من القرآن) أخرج أبي محمداً منها ؟؟
    ------------------

    واكرر هنا واتحدى ان تعطوني فقرة بالمذهب الوهابي
    يعطي المرأة كامل الارث ويحجب الرجل
    كما بالمذهب الجعفري
    بالنسبة لقضية فدك ومظلومية السيدة فاطمة التي تدعونها
    فإن كان ابو بكر وعمر وعثمان قد ظلموا السيدة فاطمة وأخذوا ورثها كما تزعمون فلماذا زوجها على بن ابي طالب عندما تولى الحكم والخلافة لم يأخذ ورثها ويقسمه على ورثتها لماذا شارك في ظلمها كما تدعون وسار على نفس نهج ابي بكر الصديق في تقسيم عائدات فدك على أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والباقي في سبيل الله كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم في حياته
    لماذا لم يطالب ابنائها من والدهم ورث أمهم
    ان كنتم ترون أن ابو بكر ظلمها فسيكون أيضا علي بن ابي طالب ظلمها
    ظلت فدك ملك لبيت مال المسلمين في عهده وعهد بقية خلفاء المسلمين
    *
    لا يوجد أمر اسمه كامل الأرث للمرأة ولا يوجد امر اسمه حجب الرجل
    الاسلام قسم الأرث بين للمرأة والرجل لكل منهما نصيبا مفروضا

  4. #44
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 43,134 المواضيع: 3,606
    صوتيات: 133 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 47206
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 19
    النقاش هنا ما منه فائدة لسببين:
    كون الموضوع يخص القانونيين وتفسير وتحليل التشريعات وهنا اعضاء من مختلف الاختصاصات
    ثانيا اتوفر النص الخاص بالقانون الي عليه الاشكال حتى نقراه ونشوف محتواه

  5. #45
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,988 المواضيع: 1,155
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13445
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 12 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    بالنسبة لقضية فدك ومظلومية السيدة فاطمة التي تدعونها
    فإن كان ابو بكر وعمر وعثمان قد ظلموا السيدة فاطمة وأخذوا ورثها كما تزعمون فلماذا زوجها على بن ابي طالب عندما تولى الحكم والخلافة لم يأخذ ورثها ويقسمه على ورثتها لماذا شارك في ظلمها كما تدعون وسار على نفس نهج ابي بكر الصديق في تقسيم عائدات فدك على أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والباقي في سبيل الله كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم في حياته
    لماذا لم يطالب ابنائها من والدهم ورث أمهم
    ان كنتم ترون أن ابو بكر ظلمها فسيكون أيضا علي بن ابي طالب ظلمها
    ظلت فدك ملك لبيت مال المسلمين في عهده وعهد بقية خلفاء المسلمين
    *
    لا يوجد أمر اسمه كامل الأرث للمرأة ولا يوجد امر اسمه حجب الرجل
    الاسلام قسم الأرث بين للمرأة والرجل لكل منهما نصيبا مفروضا
    هههههه عمي اكعدي واسكتي لا تخليني أحط المصادر التاريخية اللي تعتمدونها وأثبت كذبك، بعدين الموضوع ما يخصك انتي مو شيعية شعليج تتدخلين؟ هاي لو شيعي متدخل بشيء يخص مذهبكم كان خبصتي الدنيا واتهمتيه بعشرات الاتهامات..

  6. #46
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,050 المواضيع: 78
    التقييم: 1032
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    نعم العلماء ليسوا معصومين وكلامهم يؤخذ منه ويرد ولكن القانون الجعفري أخذ بأقوالهم وترك حكم الله
    انا عندما عرضت الفيديو عرضته كدليل لمن يتهمني بالكذب
    وهو ليس العالم الوحيد الذي يقول بأن الزوجة لا ترث فغيره كثير بل وصلت الى شيخ يقول أن المرأة لا حق لها في ايجار شقة موروثة
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    المصيبة ليست في أقوال هؤلاء الشيوخ وفتاويهم المصيبة في قانون يشرع هذا الظلم
    الأم لها نصيب في الورث والأبنة لها نصيب والأخت لها نصيب إلا الزوجة لا نصيب لها
    لماذا الزوجة بالذات ؟!!!
    حماية للأرض من أن يدخل في ملكها رجل غريب طيب الأبنة والأخت سيتزوجون وسيأتي غريب ويدخل في امتلاك الأرض
    ظلم بين وتعدي كبير على حدود الله
    الله سبحانه وتعالى يعلم حب الانسان للمال { وتحبون المال حبا جما } لذلك أمور المال والأرث لم يتركها للبشر بل فصل فيها بنفسه عز وجل وتوعد من يتعدى ذلك بالوعيد الشديد
    اهلا اخرى..
    كلامك صحيح اختي الكريمة لكن ارجوك انتبهي
    الفقه الجعفري متفق مع القران في ان الزوجة لها الربع ان لم يكن له ولد ولها الثمن ان كان له ولد مع وجود اجتهاد خاص..

    الاختلاف عند الفقه الجعفري هو فقط في مسألة الأرض والعقار حيث يعطون الزوجة القيمة نقدا لا العين...
    المجتمع العراقي تحكمه العشائر فيخشى ان تنتقل الاراضي الى الغريب عن طريق زواج الزوجة .
    يبقى الموضوع اجتهاد فقهي، لكن لا أحد يستطيع أن يلغي نص القرآن أو يحرم الزوجة من حقها الشرعي كليا..
    وهنا اسألك هل ترث الزوجة في مجتمعكم قيمة الارض ام الارض بعينها؟

  7. #47
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    نعم صدقت لا يوجد حيف في حكم الله ورسوله
    و لكن في احكام البشر حيف وظلم
    بأي حق تحرم الزوجة من حقها في الميراث
    بأي حق تجبرها على أن تستبدل حقها في الأرض بالمال و ماذا لو أجبرتها على أن تأخذ مالا بدل الأرض وبعد أشهر ارتفع سعر الأرض اضعاف اضعاف ثمنها أليس في ذلك ظلم وغبن للمرأة
    ثم هل كل الورثة قادرين على أن يعطونها حقها مالا معظم الورثة لا يمكن الا الارض ولا يملكون سيولة مالية بالتالي سيحجب حقها في الورث
    ثم لماذا الزوجة فقط لماذا الابنة والأخت تورث والزوجة لا
    عن جد والله لماذا الزوجة فقط
    القوانين وضعت لحماية حقوق الناس وليس لتضيعها وأكلها
    اختي الكريمة
    اعطيك مثالا توفي زوج وترك قطعة ارض مساحتها ٢٠٠ متر
    سيكون نصيبها ٥٠ مترا ،الاشتراك بالارض يولد مشاكل في البيع والفرز وغيرها هل من الافضل اخذ حصتها مالا وفورا ام تبقى شريكة بالارض؟
    وطبعا القانون الشرعي الجعفري لايجبرها ان تاخذ مالا بدل الارض ان لم تكن راضية ،فمبدأ التراضي بين الورثة موجود ومعمول به، لأن الفقه الجعفري كسائر المذاهب يقر بأن الإرث يُقسم حسب الأنصبة الشرعية، لكن إذا اتفق الورثة جميعا يمكنهم أن يقتسموا عين التركة أو قيمتها نقدا بالطريقة التي يرضونها..

  8. #48
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    النقاش هنا ما منه فائدة لسببين:
    كون الموضوع يخص القانونيين وتفسير وتحليل التشريعات وهنا اعضاء من مختلف الاختصاصات
    ثانيا اتوفر النص الخاص بالقانون الي عليه الاشكال حتى نقراه ونشوف محتواه
    الملف المرفق موجود وبامكانك الاطلاع على المدونة باكملها

  9. #49
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    بالنسبة لقضية فدك ومظلومية السيدة فاطمة التي تدعونها
    فإن كان ابو بكر وعمر وعثمان قد ظلموا السيدة فاطمة وأخذوا ورثها كما تزعمون فلماذا زوجها على بن ابي طالب عندما تولى الحكم والخلافة لم يأخذ ورثها ويقسمه على ورثتها لماذا شارك في ظلمها كما تدعون وسار على نفس نهج ابي بكر الصديق في تقسيم عائدات فدك على أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والباقي في سبيل الله كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم في حياته
    لماذا لم يطالب ابنائها من والدهم ورث أمهم
    ان كنتم ترون أن ابو بكر ظلمها فسيكون أيضا علي بن ابي طالب ظلمها
    ظلت فدك ملك لبيت مال المسلمين في عهده وعهد بقية خلفاء المسلمين
    *
    لا يوجد أمر اسمه كامل الأرث للمرأة ولا يوجد امر اسمه حجب الرجل
    الاسلام قسم الأرث بين للمرأة والرجل لكل منهما نصيبا مفروضا
    الجواب ببساطة
    لانهم اهل آخرة وليسوا من اهل الدنيا،فلو كانوا من اهل الدنيا لرضخوا للضغوط و المغريات السياسية .

  10. #50
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    الملف المرفق موجود وبامكانك الاطلاع على المدونة باكملها
    قريت الملف
    اكو مادة جذبت انتباهي
    المادة الثانية الخاصة بتزويج البالغين
    النص يحدد شرط البلوغ والعقل في العاقد يعني الزوج أو الزوجة او اثنينهم
    بس ما يذكر عمر محدد للبلوغ، هنا السؤال؟
    عدنة بالفقه الجعفري البلوغ ينعرف بعلامات طبيعية (مثل الحيض للفتاة أو الاحتلام للفتى) أو سن معيّن (9 سنوات قمرية للأنثى و15 سنة قمرية للذكر)
    هذا معناه أن القانون يفتح باب تزويج القاصرات (أقل من 18 سنة) إذا اعتُبرن بالغات بالشرع
    والا مثلا اذا ازوجت وحدة بعمر 10 او 12 اكدر اثبت للقاضي انها بالغة بالشرع ويعقدلي؟

صفحة 5 من 12 الأولىالأولى ... 34 567 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال