اذا اروح للمحكمة واخذ بنية عمرها 12 او 14 سنة واختار القانون الجعفري شنو راح يرد علي القاضي؟
اذا كال ما بالغة اكله القانون يكول البلوغ 9 سنوات ؟
اذا كال ما راشدة اكله حددلي عمر الرشد؟
اذا اروح للمحكمة واخذ بنية عمرها 12 او 14 سنة واختار القانون الجعفري شنو راح يرد علي القاضي؟
اذا كال ما بالغة اكله القانون يكول البلوغ 9 سنوات ؟
اذا كال ما راشدة اكله حددلي عمر الرشد؟
السلام عليكم
ليش يعني قانون موحد؟ ليش هاللزومية؟
يا اخي العزيز انت ما مجبر ان تستخدم هذا القانون
خليه النا احنه نمشي عليه ما اعتقد انت او اي احد اخر مجبور ان يمشي ويسير حياته على هالقانون
ثم حالنا حال غيرنا احنه ناس نحب عقيدتنه ونريد تمشي على خطى اامتنا اهل البيت عليهم الصلاة والسلام
غير انسان ما مجبر اذا عقيدته مختلفة محد حط السلاسل برقبته وجره
ثم احنه متعايشين من زمان وسنه ماخذه من شيعه وشيعه ماخذه من سنه
وتدخلات امريكا واسرائيل والمطبعين رادو التفرقة وسووها حتى لو كانت اعلاميا مشت ومشوها
بس الشعب مو غبي ويفهم كلش زين
ليش الواحد يفتح على نفسه باب موخوش باب وعواقبة موزينه
وعالعموم عند الله تلتقي الخصوم ونشوف هناك منو الصح الي بي خير يبقى على عقيدته ومحتفظ بيها
مودتي لك
ملاحظه ...من سمى ولصق هذه القوانين الوضعيه بالامام جعفر الصادق ع هنا يكمن الخطر لأن نحن لانعيش في عهده ولانعرفه حق معرفته فكيف نطبق قانون نحن لانعرف مصدر تشريعه هذا من جانب ومن جانب اخر يا اساتذه اذا كان هناك شرعيه في قانون حالي في زمننا فمن يعطيه هذه الشرعيه هل كان محمد ص وهو رسول الانسانيه وخاتم الانبياء يضع القوانين بعقله واجتهاده ام كانت ربانيه وهو كحال العباد في زمنه ينفذ ويطيع ربه فيما يأمر ويشرع فماحدى وجعل انبياء اليوم مسؤولين عن العباد دون الله سبحانه ويشرعون حسب مايفكرون ويصيغون ويلصقون كل هذا بالأئمه ع قطعا الباحث في هذه العناوين لايجد اي شيء صدر عن السماء انما هي اراجيز بلهاء تمر بقدسيه مزيفه على عوام الناس دون درايه وتدبر وهذه الخدعه الكبرى التي نعيش فيها سنة وشيعه هي من صناعة هؤلاء الذين يعتاشون على سلب حقوق ليس لهم فيها لاناقه ولاجمل بل ركبوها عنوة مستغلين سذاجة العوام ولايخافون الله عز وجل على الأطلاق لأنهم لايعرفونه فأندسوا في كل جيل كما يدس السم في المائده فأكلناها عميانا نقنع بها ضمائرنا المتحجره .
الأخ رماد المحترم، في القانون الجعفري سن البلوغ يختلف عن سن الزواج، البلوغ يعني صلاحية الفتاة للتكليف بالأحكام الشرعية -كالصلاة والصيام والحجاب-، فعليها القيام بالعبادات الواجبة والامتناع عن الأفعال المحرمة.
أما سن الزواج فيتحدد بعوامل أخرى إلى جانب البلوغ وهي النمو الجسمي والقابلية الصحية والنضوج العقلي والنفسي وفهم معنى الزواج كغاية انشاء أسرة متكاملة لا مجرد اشباع غريزة جنسية.
وإنْ كثر الزواج المبكر فهذا ذنب العوائل ليس خللاً في المذهب نفسه، فالكثير من العوائل للأسف لا تطبق جملة من تعاليم الدين عامةً والمذهب خاصةً.
أولا يا صديقي هذا القانون ليس من تبنيات المشرع العراقي، نعم اقتبست احكامه من جملة روايات واردة عن المعصومين سلام اللهعليهم، صحيح ليس قانوناً كاملاً خالياً من الخطأ لأن المعصوم وحده يستطيع اعطاء حكم شرعي صحيح ودقيق، لكن هذا لا يعني بطلانه كلياً، فحتى الأخباريين هم أحياناً يستنبطون من روايات المعصوم في المسائل التي لم تذكر في رواية معينة.
ثانياً جواب سؤالك هل النبي كان يشرع قوانين؟ نعم في عقيدتنا الشيعة إن رسول الله والأئمة الاثنا عشر من بعده لديهم ولاية تشريعية منحهم الله اياها، من حقهم تقييد المفاهيم المطلقة في القرآن وتخصيص عمومياته، بل وتشريع أحكام لم ترد في القرآن، فهم ليسو مجرد منفذين للأوامر كما هو حال العسكري والطالب ، لكن طبعاً كل تشريعاتهم التي يصدرونها لا تتعارض مع القرآن بل هي ترجمة له وتفسير، فهم -كما نقرأ في زياراتهم- ترجمان القرآن أو القرآن الناطق.
هذا نسيت أجاوبك عليه، لا عزيزي، ما دام الشرط توافر البلوغ والعقل يعني ما يحق للقاضي الحكم بالتزويج الا اذا لاحظ نضوج عقل الطرفين، ولكل ذي مصلحة الاعتراض على حكم القاضي لدى محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية ، أما زواج القاصرات فتوجد نقطة أغلبنا يغفلها، حتى في القانون القديم يجوز للقاضي تزويج الفتى أو الفتاة اذا اكمل 15 سنة وأحياناً حتى اذا أكمل 14 سنة اذا لاحظ ضرورة في التزويج، يعني تزويج القاصرات من زمان موجود لكن أعداء الشيعة يدلسون على الناس وما يذكرونه
أخي الكريم القاعدة الفقهية لا اجتهاد مع نص بما انه هناك ايات صريحة الدلالة تنص على أمر معين فلا مكان للاجتهاد
الاية الكريمة تقول " وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ "
أما قضية العشاير وانتقال الأراضي الى الغريب فالارض تنتقل الى الغريب عن طريق زوج الأخت وزوج الابنة
فالابنة التي ورثت الأرض وتزوجة زوجها الغريب بعد وفاتها سيرث الأرض وابنائها المنتمين الى عشيرة اخرى عند وفاتها سيرثون الأرض
اذن انتقلت الأرض الى غريب
نعم المرأة عندنا ترث الأرض بعينها فعند الوفاة يتم اصدار صك ملكية جديدة للأرض تكون فيه الملكية مشتركة للرثة ويحدد في صك الملكية كل وراث نصيبه من الأرض حسب الشرع
أمي رحمها الله كان لها نصيب موثق في المحكمة لجميع العقارات التي كان يملكها والدي رحمه الله
ممتاز جدا بالتراضي تستطيع الزوجة الأم شراء نصيب ابنها .. بالتراضي تستطيع الأخت شراء نصيب اخوها.. بالتراضي يستطيع الأخ شراء نصيب امه أو أخته بالتراضي لا مشكلة أبدا
ولكن لو اجبرت الزوجة وذهبت الى المحكمة تطالب بحقها سيقال لها لا حق لك .. في القانون الزوجة لا ترث عقارا
كررت هاتين الجملتين في جميع ردودي السابقةما عندنا حجب للميراث بالمطلق
------------------
واكرر هنا واتحدى ان تعطوني فقرة بالمذهب الوهابي
يعطي المرأة كامل الارث ويحجب الرجل
كما بالمذهب الجعفري
ولم يأتيني اي رد من المصدر الوهابي حول هذه المسئلة
وحتى اوضح المسئلة اكثر هنا لعل هناك مَن يجاوب
اقول
لو ان شخص مات وترك املاك وليس عنده وارث غير
ابنة اخ
وابن عم
كيف ستوزع التركة بحسب المذهب الوهابي ؟؟
حتى اختم ردودي هنا وبعد ما ادخل للموضوع
عندما يأتيني الجواب