صفحة 6 من 12 الأولىالأولى ... 45 678 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 115
الموضوع:

القانون الجعفري الجديد بين النص الديني والدستور المدني ! - الصفحة 6

الزوار من محركات البحث: 274 المشاهدات : 4044 الردود: 114
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #51
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 43,138 المواضيع: 3,606
    صوتيات: 133 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 47210
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 6 دقيقة
    مقالات المدونة: 19
    اذا اروح للمحكمة واخذ بنية عمرها 12 او 14 سنة واختار القانون الجعفري شنو راح يرد علي القاضي؟
    اذا كال ما بالغة اكله القانون يكول البلوغ 9 سنوات ؟
    اذا كال ما راشدة اكله حددلي عمر الرشد؟

  2. #52
    من اهل الدار
    Lord of Wisdom
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: عنودي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,201 المواضيع: 624
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 10511
    مزاجي: A.O.K
    المهنة: مدرس
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: Samsung A55
    آخر نشاط: منذ 19 دقيقة
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى A.O.K
    مقالات المدونة: 2
    السلام عليكم
    ليش يعني قانون موحد؟ ليش هاللزومية؟
    يا اخي العزيز انت ما مجبر ان تستخدم هذا القانون
    خليه النا احنه نمشي عليه ما اعتقد انت او اي احد اخر مجبور ان يمشي ويسير حياته على هالقانون
    ثم حالنا حال غيرنا احنه ناس نحب عقيدتنه ونريد تمشي على خطى اامتنا اهل البيت عليهم الصلاة والسلام
    غير انسان ما مجبر اذا عقيدته مختلفة محد حط السلاسل برقبته وجره
    ثم احنه متعايشين من زمان وسنه ماخذه من شيعه وشيعه ماخذه من سنه
    وتدخلات امريكا واسرائيل والمطبعين رادو التفرقة وسووها حتى لو كانت اعلاميا مشت ومشوها
    بس الشعب مو غبي ويفهم كلش زين
    ليش الواحد يفتح على نفسه باب موخوش باب وعواقبة موزينه
    وعالعموم عند الله تلتقي الخصوم ونشوف هناك منو الصح الي بي خير يبقى على عقيدته ومحتفظ بيها
    مودتي لك

  3. #53
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,112 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15709
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    ملاحظه ...من سمى ولصق هذه القوانين الوضعيه بالامام جعفر الصادق ع هنا يكمن الخطر لأن نحن لانعيش في عهده ولانعرفه حق معرفته فكيف نطبق قانون نحن لانعرف مصدر تشريعه هذا من جانب ومن جانب اخر يا اساتذه اذا كان هناك شرعيه في قانون حالي في زمننا فمن يعطيه هذه الشرعيه هل كان محمد ص وهو رسول الانسانيه وخاتم الانبياء يضع القوانين بعقله واجتهاده ام كانت ربانيه وهو كحال العباد في زمنه ينفذ ويطيع ربه فيما يأمر ويشرع فماحدى وجعل انبياء اليوم مسؤولين عن العباد دون الله سبحانه ويشرعون حسب مايفكرون ويصيغون ويلصقون كل هذا بالأئمه ع قطعا الباحث في هذه العناوين لايجد اي شيء صدر عن السماء انما هي اراجيز بلهاء تمر بقدسيه مزيفه على عوام الناس دون درايه وتدبر وهذه الخدعه الكبرى التي نعيش فيها سنة وشيعه هي من صناعة هؤلاء الذين يعتاشون على سلب حقوق ليس لهم فيها لاناقه ولاجمل بل ركبوها عنوة مستغلين سذاجة العوام ولايخافون الله عز وجل على الأطلاق لأنهم لايعرفونه فأندسوا في كل جيل كما يدس السم في المائده فأكلناها عميانا نقنع بها ضمائرنا المتحجره .

  4. #54
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,988 المواضيع: 1,155
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13445
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    اذا اروح للمحكمة واخذ بنية عمرها 12 او 14 سنة واختار القانون الجعفري شنو راح يرد علي القاضي؟
    اذا كال ما بالغة اكله القانون يكول البلوغ 9 سنوات ؟
    اذا كال ما راشدة اكله حددلي عمر الرشد؟
    الأخ رماد المحترم، في القانون الجعفري سن البلوغ يختلف عن سن الزواج، البلوغ يعني صلاحية الفتاة للتكليف بالأحكام الشرعية -كالصلاة والصيام والحجاب-، فعليها القيام بالعبادات الواجبة والامتناع عن الأفعال المحرمة.
    أما سن الزواج فيتحدد بعوامل أخرى إلى جانب البلوغ وهي النمو الجسمي والقابلية الصحية والنضوج العقلي والنفسي وفهم معنى الزواج كغاية انشاء أسرة متكاملة لا مجرد اشباع غريزة جنسية.
    وإنْ كثر الزواج المبكر فهذا ذنب العوائل ليس خللاً في المذهب نفسه، فالكثير من العوائل للأسف لا تطبق جملة من تعاليم الدين عامةً والمذهب خاصةً.

  5. #55
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    ملاحظه ...من سمى ولصق هذه القوانين الوضعيه بالامام جعفر الصادق ع هنا يكمن الخطر لأن نحن لانعيش في عهده ولانعرفه حق معرفته فكيف نطبق قانون نحن لانعرف مصدر تشريعه هذا من جانب ومن جانب اخر يا اساتذه اذا كان هناك شرعيه في قانون حالي في زمننا فمن يعطيه هذه الشرعيه هل كان محمد ص وهو رسول الانسانيه وخاتم الانبياء يضع القوانين بعقله واجتهاده ام كانت ربانيه وهو كحال العباد في زمنه ينفذ ويطيع ربه فيما يأمر ويشرع فماحدى وجعل انبياء اليوم مسؤولين عن العباد دون الله سبحانه ويشرعون حسب مايفكرون ويصيغون ويلصقون كل هذا بالأئمه ع قطعا الباحث في هذه العناوين لايجد اي شيء صدر عن السماء انما هي اراجيز بلهاء تمر بقدسيه مزيفه على عوام الناس دون درايه وتدبر وهذه الخدعه الكبرى التي نعيش فيها سنة وشيعه هي من صناعة هؤلاء الذين يعتاشون على سلب حقوق ليس لهم فيها لاناقه ولاجمل بل ركبوها عنوة مستغلين سذاجة العوام ولايخافون الله عز وجل على الأطلاق لأنهم لايعرفونه فأندسوا في كل جيل كما يدس السم في المائده فأكلناها عميانا نقنع بها ضمائرنا المتحجره .
    أولا يا صديقي هذا القانون ليس من تبنيات المشرع العراقي، نعم اقتبست احكامه من جملة روايات واردة عن المعصومين سلام اللهعليهم، صحيح ليس قانوناً كاملاً خالياً من الخطأ لأن المعصوم وحده يستطيع اعطاء حكم شرعي صحيح ودقيق، لكن هذا لا يعني بطلانه كلياً، فحتى الأخباريين هم أحياناً يستنبطون من روايات المعصوم في المسائل التي لم تذكر في رواية معينة.
    ثانياً جواب سؤالك هل النبي كان يشرع قوانين؟ نعم في عقيدتنا الشيعة إن رسول الله والأئمة الاثنا عشر من بعده لديهم ولاية تشريعية منحهم الله اياها، من حقهم تقييد المفاهيم المطلقة في القرآن وتخصيص عمومياته، بل وتشريع أحكام لم ترد في القرآن، فهم ليسو مجرد منفذين للأوامر كما هو حال العسكري والطالب ، لكن طبعاً كل تشريعاتهم التي يصدرونها لا تتعارض مع القرآن بل هي ترجمة له وتفسير، فهم -كما نقرأ في زياراتهم- ترجمان القرآن أو القرآن الناطق.

  6. #56
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    قريت الملف
    اكو مادة جذبت انتباهي
    المادة الثانية الخاصة بتزويج البالغين
    النص يحدد شرط البلوغ والعقل في العاقد يعني الزوج أو الزوجة او اثنينهم
    بس ما يذكر عمر محدد للبلوغ، هنا السؤال؟
    عدنة بالفقه الجعفري البلوغ ينعرف بعلامات طبيعية (مثل الحيض للفتاة أو الاحتلام للفتى) أو سن معيّن (9 سنوات قمرية للأنثى و15 سنة قمرية للذكر)
    هذا معناه أن القانون يفتح باب تزويج القاصرات (أقل من 18 سنة) إذا اعتُبرن بالغات بالشرع
    والا مثلا اذا ازوجت وحدة بعمر 10 او 12 اكدر اثبت للقاضي انها بالغة بالشرع ويعقدلي؟
    هذا نسيت أجاوبك عليه، لا عزيزي، ما دام الشرط توافر البلوغ والعقل يعني ما يحق للقاضي الحكم بالتزويج الا اذا لاحظ نضوج عقل الطرفين، ولكل ذي مصلحة الاعتراض على حكم القاضي لدى محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية ، أما زواج القاصرات فتوجد نقطة أغلبنا يغفلها، حتى في القانون القديم يجوز للقاضي تزويج الفتى أو الفتاة اذا اكمل 15 سنة وأحياناً حتى اذا أكمل 14 سنة اذا لاحظ ضرورة في التزويج، يعني تزويج القاصرات من زمان موجود لكن أعداء الشيعة يدلسون على الناس وما يذكرونه

  7. #57
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,050 المواضيع: 78
    التقييم: 1032
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. حسن سعيد مشاهدة المشاركة
    الأخ رماد المحترم، في القانون الجعفري سن البلوغ يختلف عن سن الزواج، البلوغ يعني صلاحية الفتاة للتكليف بالأحكام الشرعية -كالصلاة والصيام والحجاب-، فعليها القيام بالعبادات الواجبة والامتناع عن الأفعال المحرمة.
    أما سن الزواج فيتحدد بعوامل أخرى إلى جانب البلوغ وهي النمو الجسمي والقابلية الصحية والنضوج العقلي والنفسي وفهم معنى الزواج كغاية انشاء أسرة متكاملة لا مجرد اشباع غريزة جنسية.
    وإنْ كثر الزواج المبكر فهذا ذنب العوائل ليس خللاً في المذهب نفسه، فالكثير من العوائل للأسف لا تطبق جملة من تعاليم الدين عامةً والمذهب خاصةً.
    اخي العزيز ،برايك هل يستطيع القاضي تحديد الاهلية بجلسة سريعة؟وهل يمتلك ادوات علمية لفحص نضجها النفسي والاجتماعي؟الايحتاج الامر الى اختصاص طبي ونفسي واجتماعي؟

  8. #58
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,593 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19856
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 8 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    اهلا اخرى..
    كلامك صحيح اختي الكريمة لكن ارجوك انتبهي
    الفقه الجعفري متفق مع القران في ان الزوجة لها الربع ان لم يكن له ولد ولها الثمن ان كان له ولد مع وجود اجتهاد خاص..

    الاختلاف عند الفقه الجعفري هو فقط في مسألة الأرض والعقار حيث يعطون الزوجة القيمة نقدا لا العين...
    المجتمع العراقي تحكمه العشائر فيخشى ان تنتقل الاراضي الى الغريب عن طريق زواج الزوجة .
    يبقى الموضوع اجتهاد فقهي، لكن لا أحد يستطيع أن يلغي نص القرآن أو يحرم الزوجة من حقها الشرعي كليا..
    وهنا اسألك هل ترث الزوجة في مجتمعكم قيمة الارض ام الارض بعينها؟
    أخي الكريم القاعدة الفقهية لا اجتهاد مع نص بما انه هناك ايات صريحة الدلالة تنص على أمر معين فلا مكان للاجتهاد
    الاية الكريمة تقول " وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ "

    أما قضية العشاير وانتقال الأراضي الى الغريب فالارض تنتقل الى الغريب عن طريق زوج الأخت وزوج الابنة
    فالابنة التي ورثت الأرض وتزوجة زوجها الغريب بعد وفاتها سيرث الأرض وابنائها المنتمين الى عشيرة اخرى عند وفاتها سيرثون الأرض
    اذن انتقلت الأرض الى غريب
    نعم المرأة عندنا ترث الأرض بعينها فعند الوفاة يتم اصدار صك ملكية جديدة للأرض تكون فيه الملكية مشتركة للرثة ويحدد في صك الملكية كل وراث نصيبه من الأرض حسب الشرع
    أمي رحمها الله كان لها نصيب موثق في المحكمة لجميع العقارات التي كان يملكها والدي رحمه الله

  9. #59
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    اختي الكريمة
    اعطيك مثالا توفي زوج وترك قطعة ارض مساحتها ٢٠٠ متر
    سيكون نصيبها ٥٠ مترا ،الاشتراك بالارض يولد مشاكل في البيع والفرز وغيرها هل من الافضل اخذ حصتها مالا وفورا ام تبقى شريكة بالارض؟
    وطبعا القانون الشرعي الجعفري لايجبرها ان تاخذ مالا بدل الارض ان لم تكن راضية ،فمبدأ التراضي بين الورثة موجود ومعمول به، لأن الفقه الجعفري كسائر المذاهب يقر بأن الإرث يُقسم حسب الأنصبة الشرعية، لكن إذا اتفق الورثة جميعا يمكنهم أن يقتسموا عين التركة أو قيمتها نقدا بالطريقة التي يرضونها..
    ممتاز جدا بالتراضي تستطيع الزوجة الأم شراء نصيب ابنها .. بالتراضي تستطيع الأخت شراء نصيب اخوها.. بالتراضي يستطيع الأخ شراء نصيب امه أو أخته بالتراضي لا مشكلة أبدا
    ولكن لو اجبرت الزوجة وذهبت الى المحكمة تطالب بحقها سيقال لها لا حق لك .. في القانون الزوجة لا ترث عقارا

  10. #60
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,800 المواضيع: 387
    التقييم: 18750
    مزاجي: متفائل
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 15 ساعات
    ما عندنا حجب للميراث بالمطلق

    ------------------
    واكرر هنا واتحدى ان تعطوني فقرة بالمذهب الوهابي
    يعطي المرأة كامل الارث ويحجب الرجل
    كما بالمذهب الجعفري
    كررت هاتين الجملتين في جميع ردودي السابقة
    ولم يأتيني اي رد من المصدر الوهابي حول هذه المسئلة
    وحتى اوضح المسئلة اكثر هنا لعل هناك مَن يجاوب
    اقول
    لو ان شخص مات وترك املاك وليس عنده وارث غير
    ابنة اخ
    وابن عم

    كيف ستوزع التركة بحسب المذهب الوهابي ؟؟

    حتى اختم ردودي هنا وبعد ما ادخل للموضوع
    عندما يأتيني الجواب

صفحة 6 من 12 الأولىالأولى ... 45 678 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال