صفحة 7 من 12 الأولىالأولى ... 56 789 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 115
الموضوع:

القانون الجعفري الجديد بين النص الديني والدستور المدني ! - الصفحة 7

الزوار من محركات البحث: 274 المشاهدات : 4044 الردود: 114
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #61
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,593 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19856
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 8 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    الجواب ببساطة
    لانهم اهل آخرة وليسوا من اهل الدنيا،فلو كانوا من اهل الدنيا لرضخوا للضغوط و المغريات السياسية .
    من اهم مسؤوليات الحاكم رد الحقوق لأهلها نحن نتحدث عن علي بن ابي طالب الحاكم الخليفة وليس هو فقط طالب حق بل معه أبناء السيدة فاطمة و وبناتها واحفادها وبما أنك تقول أنهم اهل أخرة ولا يلتفتون للدنيا وتنازلوا فلماذا اذن تتدعون مظلومية السيدة فاطمة بما أن اهلها تنازلوا عن حقها
    ولماذا تتهمون الصحابة بالكفر و تدعون أنهم اخذوا حقها ولماذا فرقتم بين الأمة ونشرتم الطائفية بالكذب والأدعاء الباطلة ثم تقولون بعد كل ذلك انهم تنازلوا عن حقهم
    علي بن ابيطالب رضي الله عنه لم يطالب بحق فاطمة لانه يعلم أن لا حق لها فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يملك الاراضي والبساتين وكل ما يفيء الله عليه كان يأخذ منه مؤنته وزوجاته وجميع أهل بيته والباقي للفقراء والمساكين وفي سبيل الله وسار على ذلك جميع الخلفاء الراشدين من ابي بكر الصديق وحتى علي بن ابي طالب وبقية خلفاء المسلمين

  2. #62
    من أهل الدار
    عراقي وافتخر
    تاريخ التسجيل: March-2021
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,237 المواضيع: 22
    التقييم: 3294
    مزاجي: الحمدلله
    أكلتي المفضلة: كل شئ من نعم الله
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    قانون الأحوال الشخصية الجعفري الجديد (نافذ اعتباراً من 18 شباط 2025) يتضمن أهم النقاط التالية:
    ‏1.يشمل جميع العقود (السابقة، الحالية، واللاحقة).
    ‏2.الولاية الجبرية للأب: لا يجوز للبنت مخالفة والدها مهما كان عمرها، وتنتقل الولاية للزوج عند الزواج.
    ‏3.الحضانة للأب بعد سن السبع سنوات، وقبل ذلك للأم.
    ‏4.الزوج يحق له تحويل عقد الزواج للمذهب الجعفري حتى دون موافقة الزوجة.
    ‏5.السُنة يمكنهم اختيار تطبيق القانون الجعفري بطلب شخصي.
    ‏6.الزوجة في بيت أهلها (هجر/زعل): تسقط عنها الحضانة والنفقة، وتُخيّر بين العودة أو الطلاق.
    ‏7.الأم تفقد الحضانة عند زواجها بغض النظر عن عمر الطفل.
    ‏8.إلغاء جميع أنواع النفقات السابقة المقررة بالقانون القديم.
    ‏9.مدة النشوز تُمدد لسبع سنوات بدلاً من سنتين.
    ‏10.تدخل أهل الزوجة يُقابل بعقوبة قانونية.
    ‏11.يُجيز للزوج الزواج بثانية دون موافقة الأولى.

  3. #63
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    كررت هاتين الجملتين في جميع ردودي السابقة
    ولم يأتيني اي رد من المصدر الوهابي حول هذه المسئلة
    وحتى اوضح المسئلة اكثر هنا لعل هناك مَن يجاوب
    اقول
    لو ان شخص مات وترك املاك وليس عنده وارث غير
    ابنة اخ
    وابن عم
    كيف ستوزع التركة بحسب المذهب الوهابي ؟؟

    حتى اختم ردودي هنا وبعد ما ادخل للموضوع
    عندما يأتيني الجواب
    اخي الكريم الأصل في الورث هو لأهل الميت والديه وزوجته وأولاده الذكور والبنات
    فاذا مات رجل اول ما يوزع الأرث هو اعطاء ابو الميت وامه وزوجته حقهم المفروض لان لهم نسبة محددة والباقي يوزع على الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين اما بقية الاقارب ما يسمون بالعصبة فلا يرثون إلا اذا لم يكن هناك ورثة

  4. #64
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 43,138 المواضيع: 3,606
    صوتيات: 133 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 47210
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 7 دقيقة
    مقالات المدونة: 19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. حسن سعيد مشاهدة المشاركة
    الأخ رماد المحترم، في القانون الجعفري سن البلوغ يختلف عن سن الزواج، البلوغ يعني صلاحية الفتاة للتكليف بالأحكام الشرعية -كالصلاة والصيام والحجاب-، فعليها القيام بالعبادات الواجبة والامتناع عن الأفعال المحرمة.
    أما سن الزواج فيتحدد بعوامل أخرى إلى جانب البلوغ وهي النمو الجسمي والقابلية الصحية والنضوج العقلي والنفسي وفهم معنى الزواج كغاية انشاء أسرة متكاملة لا مجرد اشباع غريزة جنسية.
    وإنْ كثر الزواج المبكر فهذا ذنب العوائل ليس خللاً في المذهب نفسه، فالكثير من العوائل للأسف لا تطبق جملة من تعاليم الدين عامةً والمذهب خاصةً.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. حسن سعيد مشاهدة المشاركة
    هذا نسيت أجاوبك عليه، لا عزيزي، ما دام الشرط توافر البلوغ والعقل يعني ما يحق للقاضي الحكم بالتزويج الا اذا لاحظ نضوج عقل الطرفين، ولكل ذي مصلحة الاعتراض على حكم القاضي لدى محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية ، أما زواج القاصرات فتوجد نقطة أغلبنا يغفلها، حتى في القانون القديم يجوز للقاضي تزويج الفتى أو الفتاة اذا اكمل 15 سنة وأحياناً حتى اذا أكمل 14 سنة اذا لاحظ ضرورة في التزويج، يعني تزويج القاصرات من زمان موجود لكن أعداء الشيعة يدلسون على الناس وما يذكرونه
    اهلا بك دكتور
    فعلا احسنت التزويج في هذا العمر موجود سابقا لا جديد ،، بس اذا نحجي عن ثغرة بالقانون شلون ممكن يعرف القاضي الفتاة بالغة نفسيا وجسديا
    اتخيل عمرها 12 بس جسمها ضخم
    اذا شرطت بالزواج منها على القانون الجعفري شنو القاعدة القانونية الي راح يستند عليها القاضي حتى يعرف اهلية الفتاة؟
    علما ان مدة الوقوف امام القاضي ما تتجاوز ال 5 دقائق

  5. #65
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 158 المواضيع: 12
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 115
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم الأصل في الورث هو لأهل الميت والديه وزوجته وأولاده الذكور والبنات
    فاذا مات رجل اول ما يوزع الأرث هو اعطاء ابو الميت وامه وزوجته حقهم المفروض لان لهم نسبة محددة والباقي يوزع على الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين اما بقية الاقارب ما يسمون بالعصبة فلا يرثون إلا اذا لم يكن هناك ورثة
    صاحب الحساب يجادل في فقه جعفر الصادق عليه السلام
    ويدلس في فقه مذهبه ايغالا في الجدل لا اكثر
    يقول ان العصبة لا ترث الا اذا لم يكن للمتوفى ورثة
    بينما مذهبه يقول غير ذلك


  6. #66
    صديق نشيط
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    ملاحظه ...من سمى ولصق هذه القوانين الوضعيه بالامام جعفر الصادق ع هنا يكمن الخطر لأن نحن لانعيش في عهده ولانعرفه حق معرفته فكيف نطبق قانون نحن لانعرف مصدر تشريعه هذا من جانب ومن جانب اخر يا اساتذه اذا كان هناك شرعيه في قانون حالي في زمننا فمن يعطيه هذه الشرعيه هل كان محمد ص وهو رسول الانسانيه وخاتم الانبياء يضع القوانين بعقله واجتهاده ام كانت ربانيه وهو كحال العباد في زمنه ينفذ ويطيع ربه فيما يأمر ويشرع فماحدى وجعل انبياء اليوم مسؤولين عن العباد دون الله سبحانه ويشرعون حسب مايفكرون ويصيغون ويلصقون كل هذا بالأئمه ع قطعا الباحث في هذه العناوين لايجد اي شيء صدر عن السماء انما هي اراجيز بلهاء تمر بقدسيه مزيفه على عوام الناس دون درايه وتدبر وهذه الخدعه الكبرى التي نعيش فيها سنة وشيعه هي من صناعة هؤلاء الذين يعتاشون على سلب حقوق ليس لهم فيها لاناقه ولاجمل بل ركبوها عنوة مستغلين سذاجة العوام ولايخافون الله عز وجل على الأطلاق لأنهم لايعرفونه فأندسوا في كل جيل كما يدس السم في المائده فأكلناها عميانا نقنع بها ضمائرنا المتحجره .
    نفي حق التشريع عن النبي الخاتم صلى الله عليه واله وسلم دعوى قديمة جديدة
    يدندن بها من لم يتل كتاب الله جيدا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
    و
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ
    يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ
    وَيُزَكِّيهِمْ
    وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ
    وَالْحِكْمَةَ
    وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ
    ...........
    فان نطق فعن الله ينطق لانه هو هو في مقام فعله وصفاته لا في مقام ذاته
    وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى

  7. #67
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .الجنوبي مشاهدة المشاركة
    ‏10.تدخل أهل الزوجة يُقابل بعقوبة قانونية.

    اللي حط القانون هذا ما عنده بنات يخاف عليهم !!
    هو زوّج بنته ولا باعها ؟؟

  8. #68
    صديق نشيط
    وولاية التشريع وحقه ساريان من النبي الخاتم الى الائمة واحدا واحدا
    نصا من الله سبحانه في القرآن في اية وجعلناهم ائمة واية بل عباد مكرمون
    ونصا نبويا من سيد الكائنات بقوله كتاب الله وعترتي ..
    وقول الصادق جعفر عليه السلام
    حديثي حديث أبي، وحديث أبي حديث جدي، وحديث جدي حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين، و حديث أمير المؤمنين حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وحديث رسول الله صلى الله عليه وآله قول الله عز وجل.

  9. #69
    مشرفة منتدى حواء
    تاريخ التسجيل: January-2024
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,128 المواضيع: 1,597
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 10284
    مزاجي: مبتهج
    أكلتي المفضلة: البرياني_ مقلوبه
    موبايلي: كلاكسي
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    السلام عليكم
    طبعا انا لا اعلم ولا اعرف عن قانون الجعفري اي شيئ0%
    ولكن لاحظت الهجمه واشعال الفتنه في المجتمع من البيجات وصفحات التواصل الاجتماعي .
    بحيث منشورات الي ينشروه وبكتبون قانون زوجه متورث اذا ماعدها اطفال بعد موت زوجه يذهب الى الامام ونواب الامام وغيرها وغيرها
    كثير من ناس ما تبحث عن الصح صَدك فيصير غضب وفتنه
    وهذا كله محسوب مخططات اشعال شارع العراقي

  10. #70
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـان مشاهدة المشاركة
    صاحب الحساب يجادل في فقه جعفر الصادق عليه السلام
    ويدلس في فقه مذهبه ايغالا في الجدل لا اكثر
    يقول ان العصبة لا ترث الا اذا لم يكن للمتوفى ورثة
    بينما مذهبه يقول غير ذلك

    أي جدل هذا توضيح لأحكام دينية وما كتبته هو رد على من ادخل ابن العم في الورث فقلت انه لا يدخل في الورث الا اذا لم يكن هناك ورثة
    باختصار الورثة في الاساس هم الأم والاب والزوج والزوجة والأولاد الذكور و الاناث
    فان لم يكن هناك ورثة ذكور يدخل الأخوة والاخوة فأن لم يكن هناك اخوة واخوات يدخل الاعمام وان لم يكن هناك اعمام يدخل ابناء الاعمام

صفحة 7 من 12 الأولىالأولى ... 56 789 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال