بالنهاية من الضروري احترام خصوصيات المذاهب الاخرى فهذا يعزز وحدة المجتمع ،و الذي يقبل بالقانون الجعفري يطبقه والذي لايقتنع لديه القوانين الاخرى ..
تحياتي
اختي العزيزة ،،موضوع فدك هو من أبرز نقاط الخلاف التاريخي بين المذاهب الإسلامية، ولكل مذهب عنده رواياته ومصادره اللي يستند عليها..
اختي العزيزة في هذه المظلومية ليس هناك مايثير الطائفية كما اوردت ،مظلومية فاطمة الزهراء جزء مما ورد من تاريخ الأمة.. مثل ما ألمذهب السني متمسك بما وصل اليه من روايات وقناعات وموروثات ، المذهب الشيعي الجعفري ايضا متمسك بما وصله من روايات ..
الأولى ياعزيزة أن نحترم خصوصيات بعضنا، ولا نحكم على الآخر بالكذب أو الافتراء كما اوردتي ثم ياكريمة من انت لتكذبي اتباع المذهب الجعفري ؟ كل مذهب له رؤيته وفهمه الخاص للأحداث، الخلاف في التاريخ لا يلغي وحدة الأمة ولا يمنع من العيش المشترك ،مايريده اعداء الاسلام التفكك والاختلاف فتصبح هناك ثغرة كبيرة في المجتمعات الاسلامية يستفاد منها اليهود وغيرهم ..
الا اذا كنتي ترين ضرورة تكذيب المختلف ومحاربته؟!
مع كامل الاحترام
انا انسانة لست طائفية ولا أحب حتى الخوض في هذه الروايات الباطلة و ما ذكرتها إلا عندما ذكرها أحد الاعضاء في موضوعك يتهم فيه صحابة اجلاء بمنع ارث السيدة فاطمة مع ان زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بنات أؤلئك الصحابة يدخلن في الأرث ان كان هنالك أرث
فأن منعوا فاطمة فهم ايضا منعوا بناتهم - وحاشاهم رضي الله عنه ان يمنعوا حقا .. وقد أقرهم علي رضي الله عنه بذلك و حتى عندما استلم الحكم لم يغير شيء في ما كان يعمله ابوبكر الصديق والخلفاء من بعده في عائدات فدك
نعم أكذبها وأكذب قصة كسر الضلع وكل رواية تتهم صحابة رسول الله خير الأمة وخير البشر باتهامات باطلة
اهلا اختي
والكثير من اتباع المذهب الجعفري يرون بعض روايات اهل السنة بالحقيقة كاذبة او الافضل ان نقول انهم لا يستطيعون قبولها كون كلمة "كذب" و"تكذيب "المغاير ليست لائقة ..
مثل حادثة السقيفة وصفين والنهروان ولا يرون صحة اقرارات اهل السنة بصحة اقوال سيدنا معاوية..
هذه الروايات التي نقلت يرونها مشوهة ومظللة وماذا بعد؟
هل نبقى بهذا الحال؟
كل مذهب لديه مناهج تقييم للروايات تختلف عن الآخر، والخلاف امر طبيعي ولاضير منه مادام قائما على احترام الراي لكنه يصبح مشكلة عندما يتحول من اختلاف علمي ومنهجي إلى اتهام وكذب وإلغاء الآخر..
على اساس انتي ام العلم والمعرفة .
واذا كذبتي او صدقتي من تكونين
التاريخ مايرحم ونقل كل شيء .
كذلك عرفنا كان الحكام ايام الاموية والعباسية تشبه حكم ال سعود يعملون ضد الاسلام بالاسلام
وضد الانسانية
كلهم عندهم موقف غاشقي الا ان الاسم مختلف وكلهم يجندون الدواعش على العراق
وهم اللذين يعظمون شخصية من كسر ضلع الزهراء عليها السلام وذلك يصب بمصلحتهم الخاصة وليس بمصلة المسلمين
انتي شنهو .
ياترى هل عندك شراكة بالملكية او هل انتي مفتي للجهة الاسلامية المغيبة
.....
جواب على تساؤل الأخوين رماد ومحمد علي المحترمَين:
أولاً لا نقر بكمال هذا القانون وعصمته من الخلل، لذلك نعم يجب إدراج نص يلزم القاضي بعرض طالبَي الزواج على لجنة متكونة من باحث نفسي وخبير اجتماعي وطبيب للتأكد من صلاحيتهما له.
ثانياً المشكلة نفسها موجودة في القانون القديم -عدم وجود نص يلزم القاضي بعرض المتقدمَين للزواج على اللجنة المذكورة أعلاه-.
ثالثاً مع ذلك النقص تبقى للقاضي إمكانية عرضهما أو أحدهما على خبير أو لجنة قبل الاذن بالتزويج، لكن للأسف حتى القضاة معظمهم لا يفعلون ذلك ويقتصرون على ترديد الصيغة القانونية ثم الحكم بالتزويج.
رابعاً كما قلت سابقاً يبقى لكل ذي مصلحة الطعن بقرار القاضي أمام محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية خلال سبعة أيام من صدور القرار.
وأعيد التأكيد أنَّ قانون الأحوال الجعفرية رغم احتوائه أحكام المذهب الجعفري لكنه للأسف يعاني من بعض مواطن الخلل كما يعانيها القانون القديم.