صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 67 8910 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 115
الموضوع:

القانون الجعفري الجديد بين النص الديني والدستور المدني ! - الصفحة 8

الزوار من محركات البحث: 274 المشاهدات : 4044 الردود: 114
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #71
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,050 المواضيع: 78
    التقييم: 1032
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم القاعدة الفقهية لا اجتهاد مع نص بما انه هناك ايات صريحة الدلالة تنص على أمر معين فلا مكان للاجتهاد
    الاية الكريمة تقول " وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ "

    أما قضية العشاير وانتقال الأراضي الى الغريب فالارض تنتقل الى الغريب عن طريق زوج الأخت وزوج الابنة
    فالابنة التي ورثت الأرض وتزوجة زوجها الغريب بعد وفاتها سيرث الأرض وابنائها المنتمين الى عشيرة اخرى عند وفاتها سيرثون الأرض
    اذن انتقلت الأرض الى غريب
    نعم المرأة عندنا ترث الأرض بعينها فعند الوفاة يتم اصدار صك ملكية جديدة للأرض تكون فيه الملكية مشتركة للرثة ويحدد في صك الملكية كل وراث نصيبه من الأرض حسب الشرع
    أمي رحمها الله كان لها نصيب موثق في المحكمة لجميع العقارات التي كان يملكها والدي رحمه الله
    بالنهاية من الضروري احترام خصوصيات المذاهب الاخرى فهذا يعزز وحدة المجتمع ،و الذي يقبل بالقانون الجعفري يطبقه والذي لايقتنع لديه القوانين الاخرى ..
    تحياتي

  2. #72
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    ممتاز جدا بالتراضي تستطيع الزوجة الأم شراء نصيب ابنها .. بالتراضي تستطيع الأخت شراء نصيب اخوها.. بالتراضي يستطيع الأخ شراء نصيب امه أو أخته بالتراضي لا مشكلة أبدا
    ولكن لو اجبرت الزوجة وذهبت الى المحكمة تطالب بحقها سيقال لها لا حق لك .. في القانون الزوجة لا ترث عقارا
    نعم المدونة الجعفرية بالتراضي ولا اكراه بالموضوع

  3. #73
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    من اهم مسؤوليات الحاكم رد الحقوق لأهلها نحن نتحدث عن علي بن ابي طالب الحاكم الخليفة وليس هو فقط طالب حق بل معه أبناء السيدة فاطمة و وبناتها واحفادها وبما أنك تقول أنهم اهل أخرة ولا يلتفتون للدنيا وتنازلوا فلماذا اذن تتدعون مظلومية السيدة فاطمة بما أن اهلها تنازلوا عن حقها
    ولماذا تتهمون الصحابة بالكفر و تدعون أنهم اخذوا حقها ولماذا فرقتم بين الأمة ونشرتم الطائفية بالكذب والأدعاء الباطلة ثم تقولون بعد كل ذلك انهم تنازلوا عن حقهم
    علي بن ابيطالب رضي الله عنه لم يطالب بحق فاطمة لانه يعلم أن لا حق لها فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يملك الاراضي والبساتين وكل ما يفيء الله عليه كان يأخذ منه مؤنته وزوجاته وجميع أهل بيته والباقي للفقراء والمساكين وفي سبيل الله وسار على ذلك جميع الخلفاء الراشدين من ابي بكر الصديق وحتى علي بن ابي طالب وبقية خلفاء المسلمين
    اختي العزيزة ،،موضوع فدك هو من أبرز نقاط الخلاف التاريخي بين المذاهب الإسلامية، ولكل مذهب عنده رواياته ومصادره اللي يستند عليها..
    اختي العزيزة في هذه المظلومية ليس هناك مايثير الطائفية كما اوردت ،مظلومية فاطمة الزهراء جزء مما ورد من تاريخ الأمة.. مثل ما ألمذهب السني متمسك بما وصل اليه من روايات وقناعات وموروثات ، المذهب الشيعي الجعفري ايضا متمسك بما وصله من روايات ..
    الأولى ياعزيزة أن نحترم خصوصيات بعضنا، ولا نحكم على الآخر بالكذب أو الافتراء كما اوردتي ثم ياكريمة من انت لتكذبي اتباع المذهب الجعفري ؟ كل مذهب له رؤيته وفهمه الخاص للأحداث، الخلاف في التاريخ لا يلغي وحدة الأمة ولا يمنع من العيش المشترك ،مايريده اعداء الاسلام التفكك والاختلاف فتصبح هناك ثغرة كبيرة في المجتمعات الاسلامية يستفاد منها اليهود وغيرهم ..
    الا اذا كنتي ترين ضرورة تكذيب المختلف ومحاربته؟!
    مع كامل الاحترام

  4. #74
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .الجنوبي مشاهدة المشاركة
    قانون الأحوال الشخصية الجعفري الجديد (نافذ اعتباراً من 18 شباط 2025) يتضمن أهم النقاط التالية:
    ‏1.يشمل جميع العقود (السابقة، الحالية، واللاحقة).
    ‏2.الولاية الجبرية للأب: لا يجوز للبنت مخالفة والدها مهما كان عمرها، وتنتقل الولاية للزوج عند الزواج.
    ‏3.الحضانة للأب بعد سن السبع سنوات، وقبل ذلك للأم.
    ‏4.الزوج يحق له تحويل عقد الزواج للمذهب الجعفري حتى دون موافقة الزوجة.
    ‏5.السُنة يمكنهم اختيار تطبيق القانون الجعفري بطلب شخصي.
    ‏6.الزوجة في بيت أهلها (هجر/زعل): تسقط عنها الحضانة والنفقة، وتُخيّر بين العودة أو الطلاق.
    ‏7.الأم تفقد الحضانة عند زواجها بغض النظر عن عمر الطفل.
    ‏8.إلغاء جميع أنواع النفقات السابقة المقررة بالقانون القديم.
    ‏9.مدة النشوز تُمدد لسبع سنوات بدلاً من سنتين.
    ‏10.تدخل أهل الزوجة يُقابل بعقوبة قانونية.
    ‏11.يُجيز للزوج الزواج بثانية دون موافقة الأولى.
    شكرا لمشاركتك

  5. #75
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,593 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19856
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 8 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    اختي العزيزة ،،موضوع فدك هو من أبرز نقاط الخلاف التاريخي بين المذاهب الإسلامية، ولكل مذهب عنده رواياته ومصادره اللي يستند عليها..
    اختي العزيزة في هذه المظلومية ليس هناك مايثير الطائفية كما اوردت ،مظلومية فاطمة الزهراء جزء مما ورد من تاريخ الأمة.. مثل ما ألمذهب السني متمسك بما وصل اليه من روايات وقناعات وموروثات ، المذهب الشيعي الجعفري ايضا متمسك بما وصله من روايات ..
    الأولى ياعزيزة أن نحترم خصوصيات بعضنا، ولا نحكم على الآخر بالكذب أو الافتراء كما اوردتي ثم ياكريمة من انت لتكذبي اتباع المذهب الجعفري ؟ كل مذهب له رؤيته وفهمه الخاص للأحداث، الخلاف في التاريخ لا يلغي وحدة الأمة ولا يمنع من العيش المشترك ،مايريده اعداء الاسلام التفكك والاختلاف فتصبح هناك ثغرة كبيرة في المجتمعات الاسلامية يستفاد منها اليهود وغيرهم ..
    الا اذا كنتي ترين ضرورة تكذيب المختلف ومحاربته؟!
    مع كامل الاحترام
    انا انسانة لست طائفية ولا أحب حتى الخوض في هذه الروايات الباطلة و ما ذكرتها إلا عندما ذكرها أحد الاعضاء في موضوعك يتهم فيه صحابة اجلاء بمنع ارث السيدة فاطمة مع ان زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بنات أؤلئك الصحابة يدخلن في الأرث ان كان هنالك أرث
    فأن منعوا فاطمة فهم ايضا منعوا بناتهم - وحاشاهم رضي الله عنه ان يمنعوا حقا .. وقد أقرهم علي رضي الله عنه بذلك و حتى عندما استلم الحكم لم يغير شيء في ما كان يعمله ابوبكر الصديق والخلفاء من بعده في عائدات فدك
    نعم أكذبها وأكذب قصة كسر الضلع وكل رواية تتهم صحابة رسول الله خير الأمة وخير البشر باتهامات باطلة

  6. #76
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    انا انسانة لست طائفية ولا أحب حتى الخوض في هذه الروايات الباطلة و ما ذكرتها إلا عندما ذكرها أحد الاعضاء في موضوعك يتهم فيه صحابة اجلاء بمنع ارث السيدة فاطمة مع ان زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بنات أؤلئك الصحابة يدخلن في الأرث ان كان هنالك أرث
    فأن منعوا فاطمة فهم ايضا منعوا بناتهم - وحاشاهم رضي الله عنه ان يمنعوا حقا .. وقد أقرهم علي رضي الله عنه بذلك و حتى عندما استلم الحكم لم يغير شيء في ما كان يعمله ابوبكر الصديق والخلفاء من بعده في عائدات فدك
    نعم أكذبها وأكذب قصة كسر الضلع وكل رواية تتهم صحابة رسول الله خير الأمة وخير البشر باتهامات باطلة
    اهلا اختي
    والكثير من اتباع المذهب الجعفري يرون بعض روايات اهل السنة بالحقيقة كاذبة او الافضل ان نقول انهم لا يستطيعون قبولها كون كلمة "كذب" و"تكذيب "المغاير ليست لائقة ..
    مثل حادثة السقيفة وصفين والنهروان ولا يرون صحة اقرارات اهل السنة بصحة اقوال سيدنا معاوية..
    هذه الروايات التي نقلت يرونها مشوهة ومظللة وماذا بعد؟
    هل نبقى بهذا الحال؟
    كل مذهب لديه مناهج تقييم للروايات تختلف عن الآخر، والخلاف امر طبيعي ولاضير منه مادام قائما على احترام الراي لكنه يصبح مشكلة عندما يتحول من اختلاف علمي ومنهجي إلى اتهام وكذب وإلغاء الآخر..

  7. #77
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2023
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,957 المواضيع: 184
    التقييم: 7894
    مزاجي: مشغول ومبتسم
    أكلتي المفضلة: باذنجان كلي
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    انا انسانة لست طائفية ولا أحب حتى الخوض في هذه الروايات الباطلة و ما ذكرتها إلا عندما ذكرها أحد الاعضاء في موضوعك يتهم فيه صحابة اجلاء بمنع ارث السيدة فاطمة مع ان زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بنات أؤلئك الصحابة يدخلن في الأرث ان كان هنالك أرث
    فأن منعوا فاطمة فهم ايضا منعوا بناتهم - وحاشاهم رضي الله عنه ان يمنعوا حقا .. وقد أقرهم علي رضي الله عنه بذلك و حتى عندما استلم الحكم لم يغير شيء في ما كان يعمله ابوبكر الصديق والخلفاء من بعده في عائدات فدك
    نعم أكذبها وأكذب قصة كسر الضلع وكل رواية تتهم صحابة رسول الله خير الأمة وخير البشر باتهامات باطلة
    على اساس انتي ام العلم والمعرفة .
    واذا كذبتي او صدقتي من تكونين
    التاريخ مايرحم ونقل كل شيء .
    كذلك عرفنا كان الحكام ايام الاموية والعباسية تشبه حكم ال سعود يعملون ضد الاسلام بالاسلام
    وضد الانسانية
    كلهم عندهم موقف غاشقي الا ان الاسم مختلف وكلهم يجندون الدواعش على العراق
    وهم اللذين يعظمون شخصية من كسر ضلع الزهراء عليها السلام وذلك يصب بمصلحتهم الخاصة وليس بمصلة المسلمين
    انتي شنهو .
    ياترى هل عندك شراكة بالملكية او هل انتي مفتي للجهة الاسلامية المغيبة
    .....

  8. #78
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر عراقي مشاهدة المشاركة
    على اساس انتي ام العلم والمعرفة .
    واذا كذبتي او صدقتي من تكونين
    التاريخ مايرحم ونقل كل شيء .
    كذلك عرفنا كان الحكام ايام الاموية والعباسية تشبه حكم ال سعود يعملون ضد الاسلام بالاسلام
    وضد الانسانية
    كلهم عندهم موقف غاشقي الا ان الاسم مختلف وكلهم يجندون الدواعش على العراق
    وهم اللذين يعظمون شخصية من كسر ضلع الزهراء عليها السلام وذلك يصب بمصلحتهم الخاصة وليس بمصلة المسلمين
    انتي شنهو .
    ياترى هل عندك شراكة بالملكية او هل انتي مفتي للجهة الاسلامية المغيبة
    ارجوك اخي لااريد ان يغلق الموضوع في كل مرة ترد فيها

  9. #79
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    ارجوك اخي لااريد ان يغلق الموضوع في كل مرة ترد فيها
    صار ابوجاسم بس خليها تراعي مشاعرنا
    لاتجفص على بطوننا .
    ماشي كلامك استاذ

  10. #80
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,988 المواضيع: 1,155
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13445
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    جواب على تساؤل الأخوين رماد ومحمد علي المحترمَين:
    أولاً لا نقر بكمال هذا القانون وعصمته من الخلل، لذلك نعم يجب إدراج نص يلزم القاضي بعرض طالبَي الزواج على لجنة متكونة من باحث نفسي وخبير اجتماعي وطبيب للتأكد من صلاحيتهما له.
    ثانياً المشكلة نفسها موجودة في القانون القديم -عدم وجود نص يلزم القاضي بعرض المتقدمَين للزواج على اللجنة المذكورة أعلاه-.
    ثالثاً مع ذلك النقص تبقى للقاضي إمكانية عرضهما أو أحدهما على خبير أو لجنة قبل الاذن بالتزويج، لكن للأسف حتى القضاة معظمهم لا يفعلون ذلك ويقتصرون على ترديد الصيغة القانونية ثم الحكم بالتزويج.
    رابعاً كما قلت سابقاً يبقى لكل ذي مصلحة الطعن بقرار القاضي أمام محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية خلال سبعة أيام من صدور القرار.
    وأعيد التأكيد أنَّ قانون الأحوال الجعفرية رغم احتوائه أحكام المذهب الجعفري لكنه للأسف يعاني من بعض مواطن الخلل كما يعانيها القانون القديم.

صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 67 8910 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال