صفحة 2 من 12 الأولىالأولى 1 234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 115
الموضوع:

القانون الجعفري الجديد بين النص الديني والدستور المدني ! - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 264 المشاهدات : 3925 الردود: 114
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2020
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 42,168 المواضيع: 11,787
    التقييم: 31645
    مزاجي: متفائل دائماً
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: غالاكسي
    آخر نشاط: منذ 23 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم/
    مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري مؤخرا أثار جدل كبير في العراق، لأن مواده تختلف عن القانون الحالي رقم (188 لسنة 1959) المعدل..


    جانب مما ورد فيه:
    الحضانة:
    المشروع ينص أن حضانة الطفل بعد سن الثانية تكون للأب.
    بينما في القانون الحالي الأم تبقى حاضنة حتى سن 10 سنوات (مع إمكانية التمديد).
    الإرث:
    المرأة ترث، لكن حصتها قد تكون نصف الرجل في بعض الحالات (مثل البنت مقابل الابن).
    وقد تكون مساوية أو حتى أكثر من الرجل حسب ترتيب الورثة (مثلاً: الأم مع الأب).
    تعدد الزوجات:
    في القانون الحالي: الرجل يحتاج إذن المحكمة ويثبت القدرة المالية والعدالة إذا أراد الزواج بثانية.

    في المشروع الجعفري: الرجل يستطيع الزواج بأربع زوجات من دون الرجوع للمحكمة ولا موافقة الزوجة الأولى..

    سن الزواج:
    المشروع يجيز الزواج من البنت ابتداءا من سن التاسعة (هجريا)، وهو بند اعتبره كثيرون مثير للقلق بشأن حقوق الطفولة.
    قضية الطلاق:
    الطلاق في المشروع ينظم وفق الفقه الجعفري، يعني للرجل الحق في تطليق المرأة مباشرة، بينما القانون الحالي يضع قيودا وإجراءات قضائية.
    المؤيدون: يرون أن القانون يعطي للطائفة الجعفرية حق تنظيم شؤونها الدينية والقانونية وفق مذهبها.
    المعارضون: يعتبرون أنه قد يؤدي إلى تمييز ضد المرأة والطفل، ويخلق ازدواجية قانونية داخل المجتمع العراقي، بل وربما يتعارض مع مواد الدستور العراقي والاتفاقيات الدولية..
    اسئلة للنقاش:
    هل اصبحت المراة العراقية في خطر ؟.
    باعتبار ان المدونة تحتوي أحكام جائرة تصادر حقوق المرأة وأمومتها، وتجعلها عرضة للمطامع؟
    هل ترون ان تطبيق القانون الجعفري يشكل تهديدا لوحدة التشريع العراقي وحقوق المرأة والطفل؟

    تحميل الملف
    08182782025123.pdf


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذ محمد
    انا لا اريد ان اتدخل بالصيغ القانونية لانه على الاقل ليس اختصاصي
    وايضا لا اريد ان اخوض سجالا فكريا يخص المذاهب والاديان
    لان هكذا مواضيع تحتاج الى قامات دينية عليا من واجبها ارشاد وتوجيه الناس نحو الافضل

    لكنني هنا اميل الى التربة الواقعية التي انا عشتها
    عندما كنت طالبا في الجامعة وبعد التخرج - تصور معي
    بنات طالبات تحملن شهادة البكالوريوس من جامعة بغداد وبعمر لا يقل عن 24 سنة
    والله العظيم كلام لا تعرف ان تتكلم - خبرتها الحياتية والاجتماعية تكاد تقترب من الصفر
    وهي كبيرة بالعمر وخريجة جامعة
    فما بالك بطفلة عمرها 9 سنوات ؟؟؟!!!

    اريد ان افهم شئ واحد فقط
    القانون يجيز تزويج البنت بعمر 9 سنوات
    هذا يعني البنت في صف الثاني الابتدائي

    بالله عليك يا استاذ محمد
    ماذا تعرف هذه البنوتة الصغيرونة من الحياة ؟؟؟
    ماذا تعرف هذه الطفلة من معاملة الزوج والحياة الزوجية ؟؟؟
    وماذا عن الحمل والولادة وتربية الاطفال ؟؟؟

    لا اتصور بأن الدول الراقية ( هنا اقصد راقية بقوانينها )
    تسمح بتزويج الاطفال بعمر 9 سنوات
    الزواج عندهم عندما يبلغ سن الرشد - 18 سنة على الاقل

    شكرا جزيلا على الموضوع
    تحياتي وتقديري لحضرتك

  2. #12
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,800 المواضيع: 387
    التقييم: 18750
    مزاجي: متفائل
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 11 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم/
    مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري مؤخرا أثار جدل كبير في العراق،
    لأن مواده تختلف عن القانون الحالي رقم (188 لسنة 1959) المعدل..


    جانب مما ورد فيه:
    الحضانة:
    المشروع ينص أن حضانة الطفل بعد سن الثانية تكون للأب.
    بينما في القانون الحالي الأم تبقى حاضنة حتى سن 10 سنوات (مع إمكانية التمديد).
    الإرث:
    المرأة ترث، لكن حصتها قد تكون نصف الرجل في بعض الحالات (مثل البنت مقابل الابن).
    وقد تكون مساوية أو حتى أكثر من الرجل حسب ترتيب الورثة (مثلاً: الأم مع الأب).
    تعدد الزوجات:
    في القانون الحالي: الرجل يحتاج إذن المحكمة ويثبت القدرة المالية والعدالة إذا أراد الزواج بثانية.

    في المشروع الجعفري: الرجل يستطيع الزواج بأربع زوجات من دون الرجوع للمحكمة ولا موافقة الزوجة الأولى..

    سن الزواج:
    المشروع يجيز الزواج من البنت ابتداءا من سن التاسعة (هجريا)، وهو بند اعتبره كثيرون مثير للقلق بشأن حقوق الطفولة.
    قضية الطلاق:
    الطلاق في المشروع ينظم وفق الفقه الجعفري، يعني للرجل الحق في تطليق المرأة مباشرة،
    بينما القانون الحالي يضع قيودا وإجراءات قضائية.
    المؤيدون: يرون أن القانون يعطي للطائفة الجعفرية حق تنظيم شؤونها الدينية والقانونية وفق مذهبها.
    المعارضون: يعتبرون أنه قد يؤدي إلى تمييز ضد المرأة والطفل، ويخلق ازدواجية قانونية
    داخل المجتمع العراقي، بل وربما يتعارض مع مواد الدستور العراقي والاتفاقيات الدولية..
    اسئلة للنقاش:
    هل اصبحت المراة العراقية في خطر ؟.
    باعتبار ان المدونة تحتوي أحكام جائرة تصادر حقوق المرأة وأمومتها، وتجعلها عرضة للمطامع؟
    هل ترون ان تطبيق القانون الجعفري يشكل تهديدا لوحدة التشريع العراقي وحقوق المرأة والطفل؟

    وعليكم السلام ورحمة الله
    اخي محمد علي
    بالبداية انا لست بخبير قانوني ولا خبير بالفقه
    ولكن انظر له من جانب ما تفضلت به من ملاحظات
    وتخوفات اجتماعية ونفسية وغيرها
    اولا: اعتقد ان القانون لايسبب خلل اجتماعي
    فهو يخص طائفة معينة ليست مجبورة ان تحتكم لغير قانونها
    ثانيا :بالنسبة لسن زواج البنت وهي بعمر 9سنوات
    فهذه مأخوذة من سنة الله ورسوله وليست حسب اهواء الناس
    في ان البنت وهي بهذا العمر لاتعرف شيء
    فقد تزوج الرسول الكريم محمد من السيدة عائشة
    وهي بعمر 9 سنين على ما مذكور بالروايات
    فلو كان هذا النوع من الزواج غير جائز
    او ان البنت غير مكتملة لما فعله رسول الله
    ثالثاً : ان تشريع هذا القانون ايضا لايعني اجبار الاب في انه
    عندما تبلغ بنتك 9 سنين يجب زواجها
    وانما الامر متروك لتقدير الاب وهذا مستحيل
    في ان يوافق الاب بزواجها وبنته بهذا العمر
    رابعا: بالنسبة للزواج من اربعة نسوان وبدون اخذ اذن الزوجة الاولى
    نعم هذا موجود بالشريعة الاسلامية ولكن لااعرف من اين اتيتم
    بقانون اخذ اذن الزوجة لان هذا من حق الزوج
    وليس من حق الزوجة لكي نأخذ موافقتها
    خامساً : بالنسبة لحضانة الطفل وتحديدها بسنتين ومن ثم تنتقل
    الحضانة الى الاب هذا لايعني حرمان الام من رؤية طفلها فقد
    قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في سورة البقرة
    وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ
    وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ
    لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ
    فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ
    وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ
    إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ
    وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
    (233)
    فهذه يا سيدي كما ترى ان الفقرات كلها مأخوذة من القرأن الكريم
    والسنة النبوية المطهرة
    ولا ارى فيها حيف لطرف على الاخر

  3. #13
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,050 المواضيع: 78
    التقييم: 1032
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزيادي√ مشاهدة المشاركة
    ان إقرار مدوّنة الفقه الجعفري حدث تاريخي يعيد للأمّة أصالتها ويؤكد أن الدين هو الحصن المتين للأسرة والمجتمع هذه المدوّنة ليست مجرد قانون بل امتداد لمسيرة محمد وال محمد عليهم السلام في حفظ القيم والكرامة على الأسرة اليوم أن تتمسّك بجذورها وأن تدرك أن قوتها في وحدتها، فلا تلتفت إلى الأصوات الشاذة ولا إلى المنظمات المشبوهة التي تريد زعزعة ثوابتنا التاريخ يشهد أن كل أمة ابتعدت عن دينها تفرقت وضاعت وكل أمة اعتصمت به بقيت عزيزة شامخه
    اخي،شكرا لردك اولا
    وثانيا ،تمسكنا بجذورنا الدينية لا يتعارض مع وجود قانون مدني موحد يحمي حقوق كل العراقيين على اختلاف مذاهبهم، ويترك مساحة للفقه في الجانب الروحي والعبادي.
    الخطر ليس في الدين، وإنما في تعدد القوانين داخل الدولة الواحدة، لأن هذا يضعف المواطنة ويجعل المجتمع أكثر عرضة للتجزئة..

  4. #14
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطائر الحر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذ محمد
    انا لا اريد ان اتدخل بالصيغ القانونية لانه على الاقل ليس اختصاصي
    وايضا لا اريد ان اخوض سجالا فكريا يخص المذاهب والاديان
    لان هكذا مواضيع تحتاج الى قامات دينية عليا من واجبها ارشاد وتوجيه الناس نحو الافضل

    لكنني هنا اميل الى التربة الواقعية التي انا عشتها
    عندما كنت طالبا في الجامعة وبعد التخرج - تصور معي
    بنات طالبات تحملن شهادة البكالوريوس من جامعة بغداد وبعمر لا يقل عن 24 سنة
    والله العظيم كلام لا تعرف ان تتكلم - خبرتها الحياتية والاجتماعية تكاد تقترب من الصفر
    وهي كبيرة بالعمر وخريجة جامعة
    فما بالك بطفلة عمرها 9 سنوات ؟؟؟!!!

    اريد ان افهم شئ واحد فقط
    القانون يجيز تزويج البنت بعمر 9 سنوات
    هذا يعني البنت في صف الثاني الابتدائي

    بالله عليك يا استاذ محمد
    ماذا تعرف هذه البنوتة الصغيرونة من الحياة ؟؟؟
    ماذا تعرف هذه الطفلة من معاملة الزوج والحياة الزوجية ؟؟؟
    وماذا عن الحمل والولادة وتربية الاطفال ؟؟؟

    لا اتصور بأن الدول الراقية ( هنا اقصد راقية بقوانينها )
    تسمح بتزويج الاطفال بعمر 9 سنوات
    الزواج عندهم عندما يبلغ سن الرشد - 18 سنة على الاقل

    شكرا جزيلا على الموضوع
    تحياتي وتقديري لحضرتك
    احسنت واتفق معك ياصديقي
    القانون إذا سمح بتزويج الاطفال فهو يضع الطفلة تحت ضغوط نفسية وجسدية هائلة، وهذا ليس عدلا لا بحقها ولا بحق المجتمع.
    حتى الدول اللي تعتبر نفسها إسلامية ،حددت سن الزواج بـ 18 حفاظا على الطفولة، لأن الزواج المبكر أثبت أنه يسبب أمراض، طلاق مبكر، أطفال بلا رعاية صحيحة..

    النقطة الاهم هنا ليست "تطبيق شرع أو لا"، بل كيف نفهم المصلحة العامة ونحمي الطفولة من الاستغلال.. الشرع أساسه الرحمة والعدل، والقانون يجب ان يعكس هذه القيم.
    اتعلم ياصديقي ان كثيرا من الناس يتعاملون مع القوانين بالتطبيل مع الموجة فاذا،، طرح القانون يصفقون ويقولون فتح تاريخي
    وإذا تراجعوا عن تطبيقه انتصارا للطفولة وحماية لها يصفقون ايضا ويقولون انتصار للحكمة وصوت الشعب
    لدينا مشكلة عامة: الانحياز للسلطة أو الرأي الغالب بدل النقاش الواعي للاثار الواقعية
    لهذا نحن نحتاج اليوم وعي نقدي حقيقي، وليس فقط تطبيل مع أي قرار..
    اشكرك للمداخلة الطيبة

  5. #15
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله
    اخي محمد علي
    بالبداية انا لست بخبير قانوني ولا خبير بالفقه
    ولكن انظر له من جانب ما تفضلت به من ملاحظات
    وتخوفات اجتماعية ونفسية وغيرها
    اولا: اعتقد ان القانون لايسبب خلل اجتماعي
    فهو يخص طائفة معينة ليست مجبورة ان تحتكم لغير قانونها
    ثانيا :بالنسبة لسن زواج البنت وهي بعمر 9سنوات
    فهذه مأخوذة من سنة الله ورسوله وليست حسب اهواء الناس
    في ان البنت وهي بهذا العمر لاتعرف شيء
    فقد تزوج الرسول الكريم محمد من السيدة عائشة
    وهي بعمر 9 سنين على ما مذكور بالروايات
    فلو كان هذا النوع من الزواج غير جائز
    او ان البنت غير مكتملة لما فعله رسول الله
    ثالثاً : ان تشريع هذا القانون ايضا لايعني اجبار الاب في انه
    عندما تبلغ بنتك 9 سنين يجب زواجها
    وانما الامر متروك لتقدير الاب وهذا مستحيل
    في ان يوافق الاب بزواجها وبنته بهذا العمر
    رابعا: بالنسبة للزواج من اربعة نسوان وبدون اخذ اذن الزوجة الاولى
    نعم هذا موجود بالشريعة الاسلامية ولكن لااعرف من اين اتيتم
    بقانون اخذ اذن الزوجة لان هذا من حق الزوج
    وليس من حق الزوجة لكي نأخذ موافقتها
    خامساً : بالنسبة لحضانة الطفل وتحديدها بسنتين ومن ثم تنتقل
    الحضانة الى الاب هذا لايعني حرمان الام من رؤية طفلها فقد
    قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في سورة البقرة
    وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ
    وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ
    لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ
    فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ
    وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ
    إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ
    وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
    (233)
    فهذه يا سيدي كما ترى ان الفقرات كلها مأخوذة من القرأن الكريم
    والسنة النبوية المطهرة
    ولا ارى فيها حيف لطرف على الاخر
    احترم رايك واحيي فيك استشهادك بالنصوص القرأنية لكن علينا اولا ان نميز بين المباديء الشرعية والقوانين الوضعية التي تتلائم مع مجتمع متنوع كالمجتمع العراقي..

    موضوع تزويج بنت عمرها 9 سنوات نعم بعض الروايات تذكر ان سيدنا محمدا تزوج سيدتنا عائشة بعمر ٩ سنوات ، لكن يجب ان نقرأ الامور اولا بظرفها التاريخي.. ؟!
    في زمن سيدنا محمد كان معدل الأعمار قصير، والطفولة قصيرة، والبنت تنضج أسرع جسديا واجتماعيا.
    ياسيدي ان الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية تشير إن معدل الأعمار في ايام النبي كان بين 30 – 40 سنة فقط..!
    فأكثر الناس كانوا يموتون صغار بسبب الأوبئة، الحروب،قلة التغذية ..بمعنى من يصل عمره 50 أو 60 سنة كان يعتبر يومها "طويل العمر" ونادر.
    اما اليوم في عصرنا هذا
    بفضل الطب، التغذية، اللقاحات، البنية التحتية الصحية ارتفع معدل الأعمار بشكل كبير..
    المعدل العالمي الآن حسب تقارير منظمة الصحة العالمية حوالي 73 سنة (أعلى بالدول المتقدمة: فوق ال 80، وأقل بالدول الفقيرة: 60 تقريبا).
    بالعراق مثلا وموضوعنا عن العراق ، معدل الأعمار اليوم يقارب 71 سنة.
    يعني طفلة بعمر 9 سنوات لتوها اكملت الصف الثالث الابتدائي، فكيف تتحمل مسؤولية زواج وأمومة؟ الشرع مبني على لا ضرر ولا ضرار والزواج بهذا العمر اليوم يسبب ضرر واضح ..
    اما موضوع تعدد الزوجات: نعم القرآن أجاز ذلك، لكن القرآن أيضا اشترط "فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة". يعني الأصل العدل، والعدل صعب، لذلك الأفضل أن يكون التشريع المدني ضابط لهذه المسألة حتى ما يتحول حق الرجل إلى أذى للأسرة..أما الحضانة، الآية الكريمة التي ذكرتها تتحدث عن الرضاعة والنفقة، لكنها لا تحدد بدقة قضية الحضانة بعد الانفصال.. وهنا ياتي دور القانون المدني في وضع سن حضانة واقعي يراعي نفسية الطفل ومصلحة الأم والأب معا..


    تحياتي

  6. #16
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,988 المواضيع: 1,155
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13445
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 12 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    مرحبا عزيزي، شكرا لكلامك وتوضيحك . . القانون الجعفري اختياري حسب ما هو مطروح، والطوائف الأخرى لديها مدونات خاصة، لكن المشكلة ليست هنا: هذا بالطبع لو نظرت الى الامور بعيدا عن الجانب المذهبي او انها مع الفقه الجعفري الذي قد تكون عليه..
    المشكلة يا اخي هي التجزئة القانونية:
    كل ما زادت القوانين الخاصة بكل طائفة، كل ما ابتعدنا عن وجود قانون مدني موحد يجمع العراقيين تحت مظلة واحدة. وهذا يرسخ فكرة أن المواطنة تقاس بالمذهب والطائفة، وليست بالهوية الوطنية.
    وحتى لو ان القانون الجعفري اختياري كما عقبت ، لكن الواقع يقول إن الكثير من العوائل قد تضطر للقبول بيه تحت ضغط رجال دين أو أعراف اجتماعية، فيتحول من اختياري إلى إجباري فعليا في مجتمع يتغلب عليه رجال الدين والذكوريين..
    اما عن المراة والطفل ،بغض النظر عن رأي النسويات او كذبهن كما اسميت ،في الحقيقة بعض المواد مثيرة للجدل ..
    زواج القاصر (حتى بعمر 9) يشكّل خطر صحي ونفسي مثبت علميا..
    مسألة الحضانة بعد سن معينة قد تحرم الطفل من رعاية الأم وتضر بمصلحته المباشرة.
    هذه ليست شعارات نسوية او دعائية بل مخاطر عملية شهدناها بمجتمعنا..
    اخي العزيز
    مجتمع مثل العراق، بعد سنوات من الحروب والانقسامات، أحوج ما يكون لقانون مدني واحد يرسخ المشتركات،لا ان يزيد الاختلافات.
    القانون الجعفري قد يكون منسجم مع رؤية مذهبية محددة، لكن على مستوى الوطن يرسخ الانقسام أكثر مما يقدم حلول. الحل الأنسب هو قانون مدني شامل، مع ترك المجال للعبادات والطقوس الدينية تنظمها المرجعيات، وليست الدولة..
    تحياتي
    أهلاً أخ محمد: العراق منذ ستة عقود ونصف يسير تحت قانون موحد لمسلمين في احوالهم الشخصية، فماذا قدم لهم؟ حالات الطلاق مرتفعة وفي ارتفاع مستمر رغم وجوده، زواج القاصرات -كما يشاع كذباً- موجود مرة بسماح من القانون نفسه ومرة بالخفاء فلم يستطع القانون السيطرة عليه، حرمان أتباع طائفة معينة من التقاضي وفق مذهبها يعرضها للحرمة الشرعية في كثير من الموارد بالتالي من حقها المطالبة بقانون يسير وفق فقه مذهبها.
    أما عن المواد التي تتكلم عن زواج القاصرات في عمر 9 سنوات وحرمان الطفل من حضانة الأم فيا حبذا تعطيني إياها كي أتحقق من معناها، لأني لم أجد نص في القانون الجعفري يقضي بزواج البنت في عمر 9 سنوات، مجرد اشاعات يطلقنها قمر السامرائي وزينب جواد ومثيلاتهما -المعروفات بكذبهن الفضيع-.
    ثم يا عزيزي الدول المتطورة تعطي للفرد حريته الدينية في تنظيم احواله الشخصية فهل تفككت سياسياً وأمنياً؟ قطعاً لا، وحدة القانون ليست قاعدة ثابتة ولا ولا واجبة التطبيق في كل الموارد، أحياناً نجد قانون عام النطاق يشمل الفئة الغالبة من المخاطبين به وقوانين خاصة النطاق تشمل فئات محددة، على سبيل المثال شريحة الموظفين كفئة عامة يسري عليها قانون الخدمة المدنية وقانون الملاك، لكن يوجد استثناء منها وهي فئة الموظفين الجامعيين في وزارة التعليم العالي حيث يسري عليهم قانون الخدمة الجامعية، فهل أدى هذا الشيء إلى مشاكل تهدد سير المرفق الوظيفي؟

  7. #17
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,588 المواضيع: 105
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19856
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    اهلا اختي العزيزة اتفق معك كثيرا وهذا اطار الشريعة الاسلامية..
    لكن مشكلتنا اليوم ليست مع الدين، إنما مع تطبيق الأحكام كقوانين عامة في دولة متعددة الأديان والمذاهب.
    العراق يضم مذاهب مختلفة، وأيضاً غير مسلمين تحتاج إلى قانون مدني موحد لان كثير من النقاط مثل زواج القاصر أو الحضانة إذا طُبقت حرفياً اليوم، قد تسبب ضرراً اجتماعياً أو نفسياً حسب ما أثبتته الدراسات الحديثة، ولهذا الدول عادة تبحث عن آليات وسطية تجمع بين روح الشريعة ومصلحة المجتمع..
    شكرا لمشاركتك اختي الكريمة
    دعائي دائما ان يحفظكم الله بحفظه ويخلصكم من ال سعود ويرد مملكة الحجاز ونجد الى اهلها الحقيقيون..
    قوانين الاسرة في الاسلام صالحة لكل الاديان والمذاهب فهي تهدف الى ترابط الأسر واستقرارها وهذا لا يعارض اي دين أو مذهب
    وحضانة الطفل قد فصل فيها الاسلام بما فيه مصلحة الطفل فقط وكان هدفه الاول و الاسمى
    اما زواج القاصرات فليس من الاسلام ابدا فلا يوجد نص قراني ولا حديث شريف يشرع زواج القاصرات
    واستنداهم على أعراف كانت سائدة في فترات تاريخية سابقة واعتبارها نص يشرع فهذا امر باطل فزواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة عايشة في سنها الصغير كانت متوافق مع اعراف وتقاليد تلك الازمنة التاريخية لكنه صلى الله علي وسلم الذي جاء بدين صالح لكل زمان ومكان لم يحث على الزواج بالقاصرات او يأمر عليه
    وأخير ادعو الله أن يحفظكم وبلادكم ويرزقكم بحكام كـ ال سعود - حفظهم الله - حكام يخافون الله فيكم ويصونوا كرامتكم ويحفظون حقوقكم وييبنون أوطانكم ويعلون مكانتها بين الأمم

  8. #18
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. حسن سعيد مشاهدة المشاركة
    وهل في فقه جعفر ابن محمد حفيد رسول الله ما يخالف شريعة جده؟ ما لكم كيف تحكمون؟!
    وهل حرمان المرأة من أرثها في فقه الامام جعفرالصادق وفي شريعة جده رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لكم كيف تحكمون ؟؟!!

  9. #19
    مراقب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    وهل حرمان المرأة من أرثها في فقه الامام جعفرالصادق وفي شريعة جده
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لكم كيف تحكمون ؟؟!!
    كذبتي بقدر شعر رأسك في هذه النقطة
    ففي المذهب الجعفري هناك فقرات تأخذ المرأة فيها
    كامل الارث وتحجب الرجل اذا كانت هي الاقرب له نسباً

    اعطيني فقرة في المذهب الوهابي
    يحكم بكامل الارث للمرأة وتحجب فيها الرجل من الارث ؟؟

  10. #20
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. حسن سعيد مشاهدة المشاركة
    أهلاً أخ محمد: العراق منذ ستة عقود ونصف يسير تحت قانون موحد لمسلمين في احوالهم الشخصية، فماذا قدم لهم؟ حالات الطلاق مرتفعة وفي ارتفاع مستمر رغم وجوده، زواج القاصرات -كما يشاع كذباً- موجود مرة بسماح من القانون نفسه ومرة بالخفاء فلم يستطع القانون السيطرة عليه، حرمان أتباع طائفة معينة من التقاضي وفق مذهبها يعرضها للحرمة الشرعية في كثير من الموارد بالتالي من حقها المطالبة بقانون يسير وفق فقه مذهبها.
    أما عن المواد التي تتكلم عن زواج القاصرات في عمر 9 سنوات وحرمان الطفل من حضانة الأم فيا حبذا تعطيني إياها كي أتحقق من معناها، لأني لم أجد نص في القانون الجعفري يقضي بزواج البنت في عمر 9 سنوات، مجرد اشاعات يطلقنها قمر السامرائي وزينب جواد ومثيلاتهما -المعروفات بكذبهن الفضيع-.
    ثم يا عزيزي الدول المتطورة تعطي للفرد حريته الدينية في تنظيم احواله الشخصية فهل تفككت سياسياً وأمنياً؟ قطعاً لا، وحدة القانون ليست قاعدة ثابتة ولا ولا واجبة التطبيق في كل الموارد، أحياناً نجد قانون عام النطاق يشمل الفئة الغالبة من المخاطبين به وقوانين خاصة النطاق تشمل فئات محددة، على سبيل المثال شريحة الموظفين كفئة عامة يسري عليها قانون الخدمة المدنية وقانون الملاك، لكن يوجد استثناء منها وهي فئة الموظفين الجامعيين في وزارة التعليم العالي حيث يسري عليهم قانون الخدمة الجامعية، فهل أدى هذا الشيء إلى مشاكل تهدد سير المرفق الوظيفي؟
    اتفق معك اخي العزيز في ان القانون الموحد لم يمنع الطلاق ولم يوقف زواج القاصرات، لكن هل هذا يعني إن نفتح باب لقوانين أخرى ممكن ان تخلق تعارض أكبر؟
    هل ان وجود خلل بالتطبيق يبرر تشريع خلل جديد؟
    اما بخصوص زواج القاصرات ،الموضوع ليس إشاعة، وإنما مستند إلى الفقه الجعفري نفسه، حيث أن سن البلوغ الشرعي للبنت هو 9 سنوات هجرية.. ومشروع القانون الجعفري اعتمد هذا المبدأ كأساس، حتى لو لم ينص بشكل مباشر على كلمة تزويج 9 سنوات لكنه ربط الأهلية الشرعية للزواج بهذا العمر..
    القانون الحالي يضع قيود قضائية على تزويج من هي دون 18، بينما القانون الجعفري يفتح الباب ابتداءا من سن البلوغ الشرعي 9 سنوات هجرية.
    أما قضية إن الدول المتطورة تترك حرية دينية للأحوال الشخصية ،نعم لكن الفرق إن تلك الدول تحدد سن أدنى للزواج غالباً 18 وتحمي الطفل بالقانون المدني قبل أي اعتبار ديني.. يعني لاتوجد دولة متقدمة تسمح بزواج طفلة عمرها 9 سنوات بحجة الحرية الدينية..

    اخي العزيز حرية المذاهب بفقهها وعباداتها، لكن من غير المنطقي أن تكون حرية على حساب الطفولة وحقوق الطفل والمرأة..
    تحياتي وشكرا لك

صفحة 2 من 12 الأولىالأولى 1 234 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال