كشفت بي إم دبليو عن خططها للجيل الخامس من سيارتها الشهيرة X5، والتي ستصل إلى الأسواق في عام 2028 مع خمس منظومات دفع متنوعة تشمل: البنزين، الديزل، الهجين القابل للشحن (PHEV)، الكهرباء الكاملة، وأخيرًا نسخة تعتمد على خلايا وقود الهيدروجين.
الهيدروجين يعود إلى الواجهة
على الرغم من أن العديد من شركات السيارات تخلت عن تطوير تقنيات الهيدروجين لصالح السيارات الكهربائية والهجينة، إلا أن بي إم دبليو واصلت العمل بالشراكة مع تويوتا لتطوير منظومات متقدمة. والنتيجة ستكون إطلاق نسخة خاصة من X5 الهيدروجينية بتقنية الجيل الثالث من أنظمة خلايا الوقود.
هذه المنظومة الجديدة أصغر بنسبة 25% من الجيل السابق وتتميز بكثافة طاقة أعلى وكفاءة أكبر في استهلاك الطاقة، إضافةً إلى إمكانية دمجها بسهولة في منصات سيارات بي إم دبليو المستقبلية.

الإنتاج في النمسا والتوزيع حسب البنية التحتية
من المقرر أن يبدأ إنتاج نظام خلايا الوقود في مصنع الشركة بمدينة شتاير – Steyr النمساوية عام 2028. وستُطرح X5 الهيدروجينية في أسواق محددة فقط تتوفر فيها بنية تحتية لمحطات تزويد الهيدروجين.

لغة تصميم Neue Klasse
سيحمل الجيل الخامس من X5 ملامح لغة التصميم الجديدة Neue Klasse، مع تغييرات كبيرة في الشكل الخارجي والداخلي، بما في ذلك شاشة عرض بانورامية ممتدة أسفل الزجاج الأمامي ونظام معلومات وترفيه مائل أكثر تطورًا.

خيارات تناسب جميع الأذواق
مع هذه التشكيلة الواسعة من المحركات، تسعى بي إم دبليو لتوفير حلول متنوعة تناسب جميع العملاء: من عشاق الأداء الكلاسيكي بمحركات البنزين والديزل، إلى محبي الاستدامة مع النسخ الكهربائية والهجينة، وصولًا إلى العملاء الباحثين عن بديل جديد مع تقنيات الهيدروجين.