رغم اندفاع معظم الشركات نحو الكهرباء والهجينة، قررت فيات أن تسبح عكس التيار عبر طرح نسخة جديدة من غراندي باندا 2025 تعمل حصراً بمحرك بنزين وناقل حركة يدوي، لتعيد إحياء متعة القيادة التقليدية لعشاق السيارات الصغيرة.

محرك بنزين بثلاث أسطوانات
السيارة مزودة بمحرك توربو سعة 1.2 لتر بثلاث أسطوانات يولد قوة 99 حصاناً وعزم دوران يصل إلى 205 نيوتن.متر، مع نظام Start & Stop لتحسين الكفاءة. وتُعد هذه النسخة الأقل قوة في العائلة مقارنةً بالهجين الخفيف (109 حصان) والكهربائي بالكامل (111 حصان).

ناقل حركة يدوي بست سرعات
النقطة الأبرز في النسخة الجديدة هي اعتمادها على علبة تروس يدوية من 6 سرعات بشكل حصري، بينما تبقى النسخ الهجينة مزودة بناقل أوتوماتيكي مزدوج القابض. القوة تُنقل إلى العجلات الأمامية، مع تأكيد فيات أنها تعمل على تطوير نسخة دفع رباعي مستقبلاً بالاعتماد على محور كهربائي خلفي.

تصميم خارجي مألوف ومقصورة مختلفة
من الخارج، لا تختلف نسخة البنزين عن النسخ الهجينة والكهربائية سوى بغياب شعارات الـHybrid أو EV. أما في الداخل، فيظهر مقبض ناقل الحركة اليدوي في الكونسول الوسطي، ليمنح هوية مميزة لعشاق القيادة التقليدية.

ثلاث فئات تجهيزات
مثل باقي الطرازات، تتوفر فيات غراندي باندا 2025 بثلاث فئات:
  • Pop: تعتمد على جنوط 16 إنش فولاذية سوداء مع شاشة عدادات رقمية 10 إنش وحامل للهاتف.
  • Icon: تضيف مصابيح أمامية وخلفية LED، شاشة ترفيه 10.25 إنش، ونظام صوتي بـ6 مكبرات.
  • La Prima: الأعلى تجهيزاً، مع جنوط 17 إنش، مكيف أوتوماتيكي، كاميرا خلفية، ولوحة عدادات “Bambox”.

تتوفر السيارة بسبعة ألوان مميزة مثل الأبيض Gelato، الأحمر Passione، الأزرق Lago، والأصفر Limone.

السعر المتوقع
لم تكشف فيات بعد عن سعر النسخة البنزين، لكنه سيكون أقل من سعر الهجين الخفيف الذي يبدأ من 16,950 يورو في السوق الإيطالية. للمقارنة، يبدأ سعر سيتروين C3 بنفس المحرك من 15,900 يورو، بينما يبلغ سعر نسخته الهجينة 20,950 يورو.