صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23 456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 57
الموضوع:

صور - الذكرى السنوية لثورة تشرين المباركة ( الخائفون لا يصنعون التاريخ ) - الصفحة 4

الزوار من محركات البحث: 41 المشاهدات : 659 الردود: 56
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #31
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2020
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 43,124 المواضيع: 12,070
    التقييم: 31979
    مزاجي: متفائل دائماً
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: غالاكسي
    آخر نشاط: منذ 52 دقيقة
    ثورة تشرين.. ترسم بالألوان الأمل على جدران مُدنها

    من قال أن الثورة هي دمار فحسب.. لربما يكون ثمن مطالبها غالي, إلا إن اشراقة أملها طرزته الألوان..

    من قال أن الثورة هي دمار فحسب.. لربما يكون ثمن مطالبها غالي, إلا إن اشراقة أملها طرزته الألوان..
    فها هي ثورة تشرين تجاوزت سلميتها ثنايا القلب, لتعزف أنامل الفنانين على جداريات شوارع مُدُنِهم ليرسموا لوحات تحمل أسمى المعاني برمزيتها التاريخية والوطنية, من أجل أن تشرق شمس الحرية على ربوع عراقهم الحبيب..
    (بشرى حياة) سلطت الضوء على هذه المبادرة الرائعة:
    ثورة فن
    من بلاد سومر, من بلاد ما بين النهرين من أرض الحضارة العريقة بابل, التقينا بالفنانة التشكيلية نداء العلي لتحدثنا عن تجربتها الجميلة حول ما خطت أناملها الذهبية: "كلمة ثم فرشاة ولون, صنعنا لوحة كان عنوانها ثورة, إنها حقا ثوره فن!.
    إذ تجسدت برسومات آنية حول واقع الثورة وما تأثرنا به من مشاهدات عينيه للشهداء لجبل اُحد (المطعم التركي) وللتكتك الذي كان رمز الغيرة العراقية, بالإضافة أنا كنداء العلي, وضعت لمستي الخاصة وهي معالم التراث العراقي على الجدران بألوان زاهية كونها تعطي انطباع الأمل والتفاؤل, وبالوقت ذاته هي رسالة للأجيال القادمة عن معالم العراق التاريخية التي هي عنوان جذورنا".
    وعن مشاعرها قالت العلي: "كانت بداخلي فرحة كبيرة لسببين أولهما هو كسر حاجز الخوف, والثاني هو اندفاع الشباب والبنات بالعمل, إذ الجميع عملَ كخلية النحل, أحدهما مكملاً للآخر, وهذا إن دل على شيء فيدل على عشقهم لمدينتهم, وبلدهم, إذ كنا نعمل من الساعة الثامنة صباحا لساعات متأخرة من الليل لا نبالي بالجوع والعطش أو التعب, كل ما نهتم به هو اثبات أن الثورة هي انطلاقة سلمية حضارية, الهدف منها التغير لمستقبل أفضل للبلد".
    وكانت آخر أمنيات نداء العلي هي: "بعد أن تمر هذه المرحلة هو الأخذ بنظر الاعتبار أن الشعب قادر على تغير نفسه بنفسه, لكونه يحمل فكر ناضج, ورؤية حقيقية نحو عراق خالي من الطائفية, إذ يكون بلد موحد ومسالم, لا نريد للسلاح أن يدوي في المدن, لأننا شعب محترم ويحترم الجميع بطوائفه, وأديانه, وقومياته, فالعراق لكل العراقيين".
    لم يشكل تخصصها الأكاديمي في ادارة الاعمال عائقا لموهبتها فكانت لفرشاتها نصيب على جدران مدينتها كربلاء الحبيبة, حدثتنا الفنانة رقية رستم عن مساهمتها في ثورة الفن قائلة:
    "أعجز عن وصف مشاعري ازاء ما حملته هذه الثورة التي شهدتها من معاني عميقة في التكاتف والاخاء, إذ كانت خير مثال لمطالبة الشباب من العاطلين والخريجين والعوائل المتعففة بحقوق بسيطة من أجل العيش بحياة كريمة في بلد يخلو من أي دمار".
    وأضافت: "انطلقت بألواني بعدما تلقيت دعوة من أحد الاصدقاء للمشاركة في حملة ثورة فن, لونت الجدار بألوان الحب للوحة رمزية لتكتك انطلق بالبالونات تعلوها عبارة (الله اكبر) وجدارية أخرى لمرأة عراقية تحيك العلم العراق بخيط استلته من بركة دم, إذ توحي بذلك بأنها ستعيد نسج علم بلدها ليرتفع شامخا بدماء ابنها الشهيد الذي قدمته قربانا للوطن".
    ختمت رقية حديثها: "كلنا نحمل أماني تفوق خيالنا الغض, إلا إن أمنية واحدة لم يتسنى للذاكرة نسيانها هو أن نحتفي بعراق جديد يحمل معه مجد هذه الحضارة التي ستبقى رسومها على الجدران كبصمة يخلدها التأريخ".
    وكانت لنا وقفة مع الفنان الشاب محمد مصطفى قال فيها: "مشاعري تفوق الوصف بالجمال إذ إن انطلاقتنا مع أدوات الرسم بين الفرش والدهان كانت خير سلاح نعبر به عن سلمية ثورتنا, لنوصل للعالم إن ما نقوم به هو اصلاح لا تخريب ولا عنف, إذ تظافرت جهود الشباب بطاقاتهم المبدعة للمشاركة من مختلف الأعمار, والجامعات, والمدارس, غايتهم واحدة هو تجميل شوارع مدنهم لتحمل ثورتهم شعار سيذكره الأجيال ألا وهو (ثورة فن) ثورة جمال واصلاح".
    وعن رمزية الرسوم التي شارك بها قال محمد: "ساهمتُ بثلاث جداريات الأولى كانت لطالبة رفعت العلم العراقي في وسط ساحة التظاهرات, إذ حملت هذه الرسمة معنى عميق لمشاركة المرأة ودعمها ووقوفها مع أخيها الرجل في ساحة الاعتصام.
    أما مشاركتي الثانية كانت لخط جملة ايجابية تحمل عنوان (الحياة كاميرا.. خليك مبتسم) الهدف منها هو تحفيز المارين بجانبها على الابتسامة قسرا لتشحنهم بالفرح المباغت.
    فيما كانت رسمتي الأخيرة لعين بداخلها عدسة تصور ساحة الاحرار في كربلاء (فلكة التربية سابقاً) توحي هذه الصورة برمزية خاصة بأن كربلاء في عيوننا هي وأهلها وكل من يزورها".
    وشاركنا الفنان التشكيلي المحترف منتظر الحكيم قائلاً: "منذ انطلاقة ثورة (٢٥ ) تشرين ولهذه اللحظة وانا ارسم واجسد المعاناة والحزن والتفاؤل والأمل في لوحاتي وعلى الجدران، وذلك لأن الفنان سلاحه هو فرشاته ولأن فن الرسم هو أعمق رسالة في كل المجتمعات".
    وعن شعوره أثناء ولوجه في عالمه المفضل قال: "حينما أرسم هذه اللوحات اكون منعزل تماما عن الجميع، لا أسمع، ولا أرى غير لوحتي، وذلك للانسجام التام لتفريغ كل مشاعري وأحاسيسي في اللوحة، كما أن هذا الانسجام بين الفنان ولوحاته يولد فيها الروح".
    وعن مشاركته قال الحكيم: "بالنسبة لجدارياتي التي خطت على جدران مدينتي كربلاء كانت متنوعة، إذ اخترت مواضيع تمثل واقعنا لتجذب المتذوقين للفن من خلال تكنيكه وأسلوبه أو حتى نوع المدرسة، بالاضافة إلى طرق التلوين الاحترافية، كما رسمت جدارية للوحة طفل شهيد بتدرجاته الرمادية وهو يحتضن العراق بكل قوة وحب، وتنبع وردة متفتحة في صدره تمثل بغداد وهي تنزف بقطرة دم".
    ختم حديثه: "هدفي بمشاركتي في ثورة الفن هذه هو التفاؤل بأن العراق سيكون يوما ما عالم آخر مثل لوحاتي، وأن ننال النصر قريبا".
    نبض السلام
    هكذا كانت ثورة العراق, تزهو بالألوان شوارع مدنها, من بغداد إلى كربلاء ثم النجف وصولا إلى بابل.. وغيرها من المدن, على رغم من محاولات تشويه بعض المغرضين لسلميتها, إلا إن أبناء الثورة أعادوا نبض السلام إليها, نسأل الله أن يكون ختامها خيرا يخلو من أي ثمن يدفعه الأبرياء بدماء الشهادة.




  2. #32
    من أهل الدار
    تصاميم مؤثرة ترصد أهم أحداث التظاهرات في العراق ومنها "سوبر تك تك" و"المطعم التركي" و"جبل أُحد"


    شهدت التظاهرات العراقية، في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، أحداث ومشاهد وطنية ملهمة سيبقى تاريخ العراق شاهداً عليها، ومع بداية التظاهرات الشعبية في العراق، بتاريخ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، اجتمعت المواهب العراقية من مختلف الفئات لتخليد أبرز لحظات الاحتجاجات العراقية.

    وفيما يلي، تصاميم ولوحات تجسد أبرز رموز ولحظات التظاهرات العراقية.

    "سوبر تك تك"، تصميم هالة زياد



    تصميم يجسد دور مركبة التوك توك البطولي خلال المظاهرات العراقية

    ومن وجهة نظر الرسامة العراقية هالة زياد، والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، فهي ترى أن العراق يعيد كتابة تاريخه، وأن الشعب العراقي يعيد أمجاد وطنه، وقالت زياد لموقع CNN بالعربية إنه "العراق الجديد بروح الشباب".
    وفي بداية الاحتجاجات العراقية، وفي ظل إغلاق الطرق وخنق المتظاهرين، تبرز زياد ظهور بطل ساحة التحرير، "السوبر تك تك"، وهي مركبة التوك توك التي كانت بمثابة سيارة إسعاف لنجدة المتظاهرين.
    "المطعم التركي (جبل أٌحد)"، تصميم هالة زياد



    تصميم يجسد مبنى "المطعم التركي" وهو مبنى مهجور مطل على ساحة التحرير في بغداد والذي أطلق عليه المتظاهرون اسم "جبل أُحد"

    وجسدت زياد ملاذ المتظاهرين العراقيين، وهو مبنى مهجور يطل على ساحة التحرير، وبعد تصاعد وتيرة أحداث التظاهرات، قام المتظاهرون بالسيطرة على مبنى مهم كان يُستغل من قبل القناصين لرصد المتظاهرين، وكان المبنى يشتهر باسم المطعم التركي، ويُعرف حالياً باسم "جبل أحد"، وفقاً لما ذكرته زياد.
    "أكتوبر العراق"، تصميم هالة زياد




    تصميم يجسد أحداث المظاهرات العراقية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول

    ولخصت زياد أبرز أحداث الشهر الأول لتظاهرات العراق، أي شهر أكتوبر/تشرين الأول، برسمة جسدت ما ظهر في ساحة التحرير، مثل "التك تك"، وأبطال تصدي القنابل المسيلة للدموع، ومشاركة المرأة العراقية، والأطفال، وأصحاب الاحتياجات الخاصة، ولم تنس زياد "تجسيد أرواح الشهداء التي لم تغادر ساحة التحرير"، بحسب قولها.



    لوحة تجمع أحداث المظاهرات العراقية

    ورسم الفنان التشكيلي العراقي مصطفى كريم علوان لوحة زيتية بعنوان "ستشرق شمسنا ولو بعد حين" أثناء فترة التظاهرات في نوفمبر/ تشرين الثاني، ويقول لموقع CNN بالعربية إن اللوحة تعبر عن تأييده للمظاهرات العراقية، كما تعد بمثابة "رسالة إلى شعوب العالم لرؤية ما يحدث بهذا البلد المظلوم"، بحسب ما قاله.
    ويوضح ما جاء في اللوحة كالتالي:
    الجزء السفلي من اللوحة يمثل انتفاض الشعب العراقي ضد دوامة الحروب والفساد والطائفية التي دمرت البلد وانهكت شعبه.
    الجزء الأوسط من اللوحة يجسد مبنى "المطعم التركي" والذي أطلق عليه المتظاهرون اسم "جبل أُحد" كرمز للصمود، وأضاف علوان عبارات أطلقها المتظاهرون تعبر عن مطالبهم، "نازل أخذ حقي"، و"نريد وطن"، و"سلمية".
    الجزء العلوي من اللوحة يجسد طفلة وهي ترتدي زي المدرسة وهي تمثل مستقبل العراق، وخلفها أشعة الشمس التي تشرق بعد انقشاع الغيوم السوداء التي تمثل الحقبة المظلمة التي عاشها العراق.
    "أبطال التحرير والمطعم التركي"، رسم نبيل علي



    لوحة تجسد انتفاضة الشعب العراقي

    ورسم الفنان العراقي نبيل علي لوحة بعنوان "أبطال التحرير والمطعم التركي" خلال فترة التظاهرات، وقال علي إن اللوحة تجسد دور الشباب في المطالبة بحقوقهم، ورفض قمع الحكومة والأحزاب الفاسدة التي نهبت ثروات بلاده.
    ويوضح علي أن اللوحة تهدف إلى إيصال رسالة للعالم أن هناك ثورة في العراق ويتم قمعها بشكل وحشي.
    وجسدت اللوحة دور المرأة ودعمها اللوجستي ومعالجتها للمصابين وتنظيفها لساحة التحرير، مما يدل على تكاتف جميع فئات الشعب، ووعيهم بواجبهم تجاه الوطنهم.
    كما جسدت اللوحة مشاركة الأطفال بكل براءة، وهم يضعون الورود على قنابل الغاز المسيل للدموع، ودور الرجال كبار السن بما يمتلكون من حكمة ووطنية عالية. وفي أعلى اللوحة داخل مبنى "المطعم التركي"، التقط علي صوراً للمتظاهرين بهيئة أسود بابل، وقد استلهم تلك الفكرة من بوابة عشتار.
    ويرى علي أنه من واجب كل فنان عراقي أن يصف وضع بلاده من خلال إنتاج أعمال فنية، موضحاً: "عندما كنت أعود من ساحة التحرير، كنت أعود برغبة كبيرة لتصوير ما يحدث داخل الساحة التي يحيط بها الأمن".
    وحرص علي على المشاركة في التظاهرات العراقية ليساند المتظاهرين كمواطن عراقي مسلوب الحقوق والخدمات، بحسب ما قاله.
    ويشير علي إلى أن أبرز اللحظات الصعبة كانت خلال بداية التظاهرات، ويتذكر لحظة سقوط قنبلة مسيلة للدموع على نصب الحرية بالقرب منه، ويقول: "وقتها أحسست بمدى خطورة الوسائل المستخدمة في قمع المحتجين، ولكن رغم كل شيء كان لدينا إصراراً وثبات بالمضي نحو هدفنا".
    "بين الحاضر والماضي"، رسم عباس هاشم



    لوحة جدارية تجسد حضارة العراق بتمثال الثور المجنح مع حاضره بمركبة التوك توك

    ويقول رسام الجداريات العراقي عباس هاشم إنه أراد أن يساعد المتظاهرين بتزيين جدران نفق التحرير ليعكس الصورة الإيجابية لأجواء التظاهرات العراقية، وقد شارك بعدة لوحات جدارية هادفة ومنها لوحة جدارية بعنوان "بين الحاضر والماضي".

  3. #33
    من أهل الدار
    ثورة تشرين بريشة الفنان خالد مدلل























  4. #34
    من أهل الدار
    ثورة تشرين/أكتوبر 2019 في العراق ومسار الانتقال الديمقراطي في العالم العربي


  5. #35
    من أهل الدار
    (( الكاميرا كانت هناك ))

    مظاهرات 28 تشرين الاول 2019 هؤلاء الاطفال من يصنعون التاريخ


  6. #36
    من أهل الدار
    صور حصرية للحدث تظهر إطلاق قوات الأمن العراقي النار على المتظاهرين في ساحة التحرير ببغداد



  7. #37
    من أهل الدار
    شاهد: يوميات الغضب العراقي.. اشتباكات وسط بغداد بين المتظاهرين وقوات الأمن


  8. #38
    من أهل الدار
    مظاهرات الناصرية. ابطال الجيش العراقي يساندون المتظاهرين. بالرصاص الحي



  9. #39
    من أهل الدار
    ماذا يحدث في العراق؟ وما أسباب المظاهرات؟


  10. #40
    من أهل الدار
    مواقف بطولية في مظاهرات العراق


صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23 456 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال