ورشة لليونسكو في بغداد تناقش تأثير صناعة المحتوى على العملية الانتخابية
نظمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الأحد، الورشة الرابعة لصُنّاع المحتوى ودورهم في الانتخابات، ضمن مشروع «تواصل وإعلام مجتمعي من أجل السلام» الممول من الاتحاد الأوروبي.
وقال مدير قطاع الاتصال والمعلومات في مكتب اليونسكو بالعراق ضياء السراي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الورشة جاءت في إطار مناقشة أثر صناعة المحتوى على العمليات الانتخابية، وسبل وضع ورقة مفاهيم خاصة بالالتزام بسياسة صناعة المحتوى وفق المعايير الدولية التي أقرتها اليونسكو"، مبيناً، أن "المشاركين من صُنّاع وصانعات المحتوى اطّلعوا على أحدث الدراسات والاستبيانات العالمية التي أجرتها المنظمة، والتي شملت أكثر من خمسمئة صانع محتوى حول العالم يصل جمهورهم إلى نحو مليار وثلاثمئة مليون متابع، وكشفت عن أبرز الدوافع والمعايير والتحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي".
![]()
وأوضح السراي، أن "العراق يشهد تحولاً متسارعاً في صناعة المحتوى نحو استخدامات أكثر تأثيراً في المجتمع، وأن اليونسكو تسعى إلى ضمان انسجام هذه الصناعة مع المعايير الدولية، خصوصاً في ما يتعلق بفحص الحقائق ومطابقة المعلومات، وهو مجال أصبح من القطاعات العالمية الرائجة"، مشيراً إلى، أن "صناعة المحتوى تواجه تحديات متعددة تتطلب مراجعة السياسات المتبعة في العراق، لا سيما ما يرتبط بتأثير المحتوى على نزاهة العمليات الانتخابية وميول الجمهور والمرشحين على حد سواء".
وبيّن، أن "الورشة شهدت مشاركة ممثلين عن مفوضية الانتخابات، ولجنة الإعلام الأمني، وخلية الإعلام الأمني، ولجنة مراقبة الانتخابات"، مشيراً إلى، أن "المنظمة وبعد عقد أربع ورش في بغداد واثنتين في أربيل والسليمانية، أعدت تقارير شاملة وغنية بالبيانات سيتم اعتمادها لإطلاق مرحلة جديدة من النشاطات المرتبطة بفترة ما قبل الانتخابات وما بعدها، خصوصاً في مجال التواصل الاجتماعي وتأثيره المتبادل مع الواقع الانتخابي".
من جانبه، قال رئيس خلية الإعلام الأمني الفريق سعد معن في تصريح لـ(واع): إن "اليونسكو قدمت، خلال الفترة الماضية، خبرات مهمة في مجالات متعددة من بينها التعامل مع الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة"، مؤكداً، أن "لجنة مراقبة الانتخابات تعمل بتنسيق مباشر مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وخاصة مع فريقها الإعلامي لرصد اتجاهات الجمهور والتغير في المزاج العام مقارنة بالانتخابات السابقة".
وأضاف معن، أن "نتائج الرصد أثبتت أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت الأداة الأكثر تأثيراً مقارنة بالإعلانات التقليدية، إذ أصبحت المعركة الانتخابية الحقيقية تُخاض عبر الفضاء الرقمي، ما يجعل مثل هذه الورش منسجمة مع توجهات الجمهور وصُنّاع المحتوى الإيجابي في العراق".
وأكدت اليونسكو في ختام الورشة، أن "المرحلة المقبلة ستشهد ترسيخ معايير مهنية جديدة لصناعة المحتوى الانتخابي في العراق، بما يضمن الشفافية ومكافحة التضليل وتعزيز الثقة بالعملية الديمقراطية"، مشيرة إلى، أن "التعاون مع المفوضية والمؤسسات الإعلامية والأمنية سيستمر ضمن برنامج تواصلي متكامل قبل الانتخابات المقبلة وبعدها".






رد مع اقتباس