صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21
الموضوع:

هل الصلاة بالحذاء جائزة؟

الزوار من محركات البحث: 790 المشاهدات : 25971 الردود: 20
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,346 المواضيع: 99
    التقييم: 1573
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد

    هل الصلاة بالحذاء جائزة؟

    السلام عليكم/
    هل تجوز الصلاة بالحذاء داخل المساجد او خارجها اذا تحققت نظافته ؟
    هل يمكن احراز تحقق أعضاء السجود كما ثبت عن النبي قال: أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة -وأشار بيده إلى أنفه- والكفين والركبتين وأطراف القدمين..؟

    وهل يتم الوضوء بمسح الحذاء؟ ام كيف

  2. #2
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 573 المواضيع: 31
    التقييم: 1624
    على حد علمي المسألة محل خلاف بين المذاهب وبالنسبة للمذهب المالكي الذي أتبعه فإن الإمام مالك -رحمه الله- قد استحب أن يكون الذكر في الخلاء بينما يرى أن الخُلع أفضل في المساجد .

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منمن ^⁠_⁠^ مشاهدة المشاركة
    انه سامعه وقارية في مكان ما في وقت ما
    يصير ويجوز اثنينهن
    لا وفد مره من المرات شفت أمرأه توضت ومسحت على الجواريب
    گلت هاي شبيه
    طلعت انه اللي شبيه
    عبالي سوت فعل شنيع
    وتگدر تصلي وتشيل الطفل وتأشر ووووو

    صدگ الدين تساهيل
    بس كلمن وحسب مجموعته اللي منتميله
    يقال انها سنة مهجورة عن النبي محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم لكني اتسائل الان ،هل ترك هكذا سنة تعد تقصيرا منا واهمالا ام ان المصلحة هي الراجحة اليوم (نظافة السجاد تتغلب على السنة)

  4. #4
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائري مشاهدة المشاركة
    على حد علمي المسألة محل خلاف بين المذاهب وبالنسبة للمذهب المالكي الذي أتبعه فإن الإمام مالك -رحمه الله- قد استحب أن يكون الذكر في الخلاء بينما يرى أن الخُلع أفضل في المساجد .
    احسنت هي محل خلاف وسؤال يدور في بالي الان
    هل ترك هذه السنة هو هجر مطلق للسنة ؟
    مثلا انا اريد اليوم ان اطبق السنة بالكامل هل يحق لي الدخول بالحذاء للصلاة مع العلم ان حذائي ايطالي نظيف ومصنوع من اجود الجلود ؟
    هل يعيبني الناس لانني اطبق السنة ,,كيف سيكون ردي عليهم!

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منمن ^⁠_⁠^ مشاهدة المشاركة
    يا سنه دخيل ربك
    اقدم كتاب للسن ظهر بعد وفاة الرسول ب ١٣٠ سنه
    وانه امس ابوي حاچاني شي اوصله لعمي
    نسيت نص الحچي اللي گاله الي
    عود هم بعد ١٣٠ سنه نقلوا اشياء مضبوطه
    ممكن ان تحدث هكذا امور في الحياة اليومية ،لكن السنة كتبت من قبل رواة ثقاة ومعروفين في علم الحديث

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منمن ^⁠_⁠^ مشاهدة المشاركة
    والله حچيك كلام
    وهنا نلاحظ كيف تتأثر الاحكام بالعادات والتقاليد والاعراف
    يعني رغم الجلود ممنوعه على حد علمي

    لكنلكن عندك سنه وعندك آيه وبكيفك

    (خذ العفو وأمر بالعرف)
    تكفيك هاي الايه، اخذ بالمتعارف عليه بالمنطقه
    لان الدين مو حرج، اذا صليت بالحذاء راح تحرج نفسك
    وذنبك على جنبك
    كيف احقق التوازن مابين النصوص الثابته (السنة) وواقع الناس،هل التقاليد والعادات تطغى على السنة(الاصل ثابت هنا ) وعذري سيكون الناس لم يتعودوا على الاصول الثابتة..
    كيف سيكون عذري للرسول خاصة وان الناس زائلون والسنة باقية..
    انا احاول فهم الامور فقط

  7. #7
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي نعناع مشاهدة المشاركة
    احسنت هي محل خلاف وسؤال يدور في بالي الان
    هل ترك هذه السنة هو هجر مطلق للسنة ؟
    مثلا انا اريد اليوم ان اطبق السنة بالكامل هل يحق لي الدخول بالحذاء للصلاة مع العلم ان حذائي ايطالي نظيف ومصنوع من اجود الجلود ؟
    هل يعيبني الناس لانني اطبق السنة ,,كيف سيكون ردي عليهم!
    هناك قاعدة فقهية تقول: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح مصلحة تطبيق سنة الصلاة بالنعل ارى انها أصغر بكثير من مفسدة تلويث المسجد أو إثارة الفتنة بين المصلين.
    فالتزامك بما عليه الناس في المسجد اي الخلع هو في حد ذاته تطبيق لسنة أخرى وهي الاجتماع وعدم الفرقة.
    هذه وجهة نظر ولا تلزم اي شخص .

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 26,982 المواضيع: 103
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20596
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    اخوي محمد ربي يسعدك وكل عام وانت طيب متأخرة بس لازلنا في شهر العيد عسى ايامنا كلها أعياد
    محمد اخوي المقصود بالسنن المهجورة هي العبادات التي نتقرب بها الى الله عز وجل من غير الفرائض مثل الصلاة والصيام والدعاء والصدقة
    هذه العبادات التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم من غير الفرائض و قلة من يفعلها مثل صلاة الضحى وصلاة الاستخارة ومثل صيام ايام البيض و مثل الدعاء بدخول الاشهر او بارتداء الجديد ومثل مداواة المرضى بالصدقات هذه تسمى سنن مهجورة
    لان الناس بدأت تقصر فيها وتتساهل في تركها لانها سنة و السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها فيتساهل الناس فيها مع ان هذه السنن زيادة مباركة في رصيدك الآخروي
    اما اعمال النبي من غير العبادات في حياته الدنيوية فليست سنن انما عملها النبي صلى الله عليه وسلم من اجل تعليم الناس وتسهيلا لهم ورفع الحرج عنهم
    كمثل ارتداء الحذاء - الله يكرمك - في الصلاة يجوز ولا شيء عليك فقد تكون في العمل ولا تريد نزع حذاءك - الله يكرمك - فلا بأس عليك ان تمسح عليهما وتصلى بهما لان النبي صلى الله عليه وسلم صلى بحذاءه فإذن هي ليست سنة ولكن امر مباح
    النبي صلى الله عليه وسلم طاف بالكعبة على جمله واليوم من يريد ان يطوف بالكعبة وهو على كرسيه فلا شيء عليه لكن لا تعتبر سنة مهجورة
    لكن امر مباح فلك ان تطوف بالكعبة على كرسي وانت قادر لان النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك وهو قادر
    اتمنى اكون قدرت اوصل فكرتي

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منمن ^⁠_⁠^ مشاهدة المشاركة
    نمشي وي الموضوع ونگول ثقاة ومعروفين
    في علم الحديث
    شنو اللي يثبت انو اللي وصل النه من هذول الثقاة والمعروفين هو حقيقي وما مدسوس؟
    في كثييييير روايات واحاديث منقوله عن هذول الثقاة والمعروفين وهي اصلا لا تمت للاسلام بصلة
    والا شنو معناه هاي الرواة والثقاه يصفون الله بصفات بشريه ويحدونه، ويمثلونه، غير السنن والكتب اللي مكتوبه عن الرسول وعن مدري ياهو ما انزل الله بها من سلطان ، كتب في الطب النبوي، وكتب في السنن ، وكتب في الاحكام ، شوكت لحگ الرسول
    يحچي هذا الحچي كله
    والله ما ادري چان حاير بالغزوات
    بالوحي
    بالقران
    بقيام الليل
    لو بآلف مؤلفه من الاحاديث
    ("فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا")
    احنه لو بس نشيل التقديس من هاي الكتب جان شوي زكينه نفسنه على الاقل..
    ( " أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ")
    اشكرك اختي الكريمة
    الثقاة المعروفين رفضوا الاف الروايات بعد ماقسموا الاحاديث الى صحيح وضعيف وموضوع بالتاكيد لم ياخذوا كل شيء بشكل اعمى بل كانوا اول المنتقدين لمالايقبله العقل..
    اما بشان الرسول فانا ارى ان 23 سنة كانت كافية للحديث عن كل تفاصيل الحياة اليومية لو نقيسها اليوم لكي تصل الى مداركنا اكثر سنوات دراسة الابتدائية والاعدادية والمرحلة الجامعية ..
    وحتى لانضيع بين هذا وهذاك نقبل ماثبت وننقاش الذي فيه اشكال..

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائري مشاهدة المشاركة
    هناك قاعدة فقهية تقول: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح مصلحة تطبيق سنة الصلاة بالنعل ارى انها أصغر بكثير من مفسدة تلويث المسجد أو إثارة الفتنة بين المصلين.
    فالتزامك بما عليه الناس في المسجد اي الخلع هو في حد ذاته تطبيق لسنة أخرى وهي الاجتماع وعدم الفرقة.
    هذه وجهة نظر ولا تلزم اي شخص .
    هنا ردك يقودني الى تساؤل اخر
    هل كل ما استنكره الناس نتركه حتى لو كان ثابت عن النبي محمد؟بحجة انه يسبب "الفتنة " وكيف نتعامل مع السنن اذا كان المجتمع لايتقبلها ..

    واذا كنا تركنا بعض الأمور (مثل الصلاة بالحذاء) بحجة أنها قد تسبب خلاف بين المسلمين
    لماذا لاتستخدم نفس المبدأ حين تنتقد وترفض ممارسات عند غيرك وتسميها البكاء على الاطلال وتعتبرها هشاشة، رغم أنها أيضا جزءا من قناعات دينية عند فئة من المسلمين؟

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال