رأي السيد علي السيستاني دام ظله:-
هل الوشم حرام؟! تعرف على جواب مكتب السيد السيستاني
اجاب مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني على مجموعة من الاستفتاءات بخصوص الحكم الشرعي للوشم.
السؤال: هل الوشم حرام ؟
الجواب: يجوز في نفسه .
السؤال: ما هو حكم الوشم الذي يرسم على الجسم بواسطة الابر ؟
الجواب: يجوز في نفسه .
السؤال: هل يجوز وشم صور الحيوانات ؟
الجواب: يجوز ولكن الوشم في حد ذاته ليس امرا مستحسنا وهناك روايات في ذمه.
السؤال: هل يجوز وشم صور الائمة الاطهار، واسمائهم المقدسة؟
الجواب: لا يجوز اذا عد هتكا.
السؤال: هل يجوز عمل الوشم الملون على الحاجبين المسمى (التاتو) للنساء؟
الجواب: يجوز في نفسه ويجب ستره عن نظر الاجنبي ان عد زينة عرفا .
السؤال: بخصوص الوشم ماذا تقصدون بأن يكون الوشم تحت الجلد و كيف لي ان اعرف هذا؟
الجواب: المراد تزريق المادة تحت الجلد و يعرف ذلك من يتولي ايجاد الوشم.
السؤال: سؤال عن الوشم اريد وشم اسم الامام علي (عليه السلام) علي يدي مالحكم؟
الجواب: لم يثبت استحباب ذلك شرعاً و الأولي العناية بالاقتداء به بورع واجتهاد وعفة و سداد كما اوصي به (عليه السلام) ليكون الانتماء اليه (ع) زيناً له ولا يكون عليه شيناً.
السؤال: هل يجوز الوشم للنساء اذا كان للزينة وهل يضر بالوضوء ؟
الجواب: يجوز ذلك في حدّ نفسه ، ولكن لايجوز إظهاره أمام الأجانب إذا كان من الزينة ، وإذا كان الطلاء فوق الجلد وكان حاجباً يمنع من وصول الماء للبشرة في الوضوء فيجب إزالته عند الوضوء ، وإن كان يتعذّر ذلك ففي جواز الطلاء به إشكال ، والله الموفق
السؤال: هل يجوز وشم صور الحيوانات ؟
الجواب: يجوز ولكن الوشم في حد ذاته ليس امرا مستحسنا وهناك روايات في ذمه
...؟..........
هو وين أكو وشم بذاك الزمن حتى اكو روايات ...اريد روايه عالوشم تحديدا !
الشيء الاخر والمهم المصدر والصفحه ورقم الروايه حتى اسكت اني رجال عقلي على گدي بس اريد دليل من القرآن او كلام للرسول ص او من الأئمه ع حقي مو يأكد اجازته او منعه.
أخي استاذ عدنان أنا نقلت فتاوى تخص مقلدي السيد السيستاني دام ظله..اذا عندك إعتراض فهذا شأنك ..وجه اعتراضك لمكتب سماحته ..ولست أنا بمجتهد لكي أدخل معك في جدال وسجال..
هذه إجابات ..إن إقتنعت بها ..حسنا...وإن لم تقتنع وجه السؤال لصاحب الفتوى ...أو مكتبه ...رجاءا بلا جدال..
كلام جميل شكرا استاد ولايهمك ماكو داعي اني دائما اثير الفضول لا أكثر ولا أقل وانا لست مقلدا لأحد والحمد لله فلذلك لايعنيني شيئا من ادعاء هذا او ذاك من ماتقدسه الناس البسطاء المهم عندي ماهو مقدس من الله سبحانه ولست بمعرض الجدال انما كان بودي لو سمعت كلاما من هؤلاء ماهو علمي حقيقة ليس فلسفيا حتى نقف عنده وحسب .
الوشم عادة نسائية قديمة جداً ومعروفة
و كانت النساء تتزين بالوشم في ذاك الوقت
و بقي الى هذا الزمان
وكانت من عادات جداتنا عند الزواج
ان تعمل وشم في جسدها كنوع من الزينة
وخصوصا في المناطق الريفية في العراق و مصر
ولكن في الفترة الاخيرة صار الوشم للنساء والرجال على حد سواء
وكان من المفروض ان يكون عنوان الاخ كسار
ذم الوشم للرجال وليس للنساء
لانه اساسا هو معمول لزينة النساء
ومن الاحاديث التي تذم الوشم
فعند الشيعة
روى الشيخ الصدوق عن الإمام الصادق (عليه السلام)
عن آبائه : لعن رسول الله (صل الله عليه واله وسلم )
الواشمة (الفاعلة) والمستوشمة (التي تتزين بالوشم ).
وعند اهل السنة عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال:
"لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات،
والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله"
---------------
ولكن بشكل عام
الاحاديث التي تذم الوشم قليلة
اضافة الى انها ضعيفة بحسب كلام العلماء
وقد حملها الشيعة على الكراهة وليس على الحرمة
واما حرمة اضهارها امام الرجال الغرباء
او ممن يحلون بالزواج على النساء فهذا اكيد حرام
لانها تعتبر زينة واظهار الزينة حرام امام الرجال الغرباء
--------------
هذا من الجانب الديني
واما من الجانب الاجتماعي
واتكلم عن منظر وشم الرجال
فقد كان عندنا في العراق سابقاً لايفعله
الرجال الاسوياء والمحترمون
فقط كان يعمله الشقاوات
حتى يخيفوا الخصوم بهذه الرسومات
مثل واحد يرسم على زنده عقرب او سيف
ثم اختفت هذه الظاهرة بالثمانينيات والتسعينيات
الى ان ظهرت بهذا الوقت كتقليد اعمى للغرب الاوربي
مع العلم وبحسب ما سمعت ان الوشم حتى في اوربا مكروه
وغير محبوب بالمجتمع والدليل ان الواشم حتى بالوظائف
ما يقبلونه بدوائرهم الحكومية ..
وبعد كل هذا الكلام
يبقى انه كل واحد وحسب قناعته
بالنسبة لمظهره وما يراه مناسب له كفرد في هذا المجتمع .
التعديل الأخير تم بواسطة الرميثي ; منذ 2 أسابيع الساعة 7:31 pm السبب: تصحيح واضافة كلمات بسبب انقطاع الكهرباء
تصحيح للمعلومه الصدوق في معاني الاخبار لم يروي عن الامام ع بل عن رجل من اهل العامه اي ليس امامي بل هو قاضي عباسي يسمى علي بن غراب وكذلك الصدوق انفرد بهذه الروايه لذلك لم يعترف بها من قبل مايسمى علماء الاماميه المعاصرين فلذلك لم يرد اي شيء صحيح عن الأئمه ع بروايه متواتره صحيحه تعطي رأيا واضحا في الوشم وعليه مايقال مجرد اجتهادات شخصيه تتفاوت من مفتي لأخر وهذا لايستند عليه على الاطلاق لأن الحكم الألاهي واحد ولايتعدد والحديث له اشكال كثيره لااود الدخول في متاهات نحن في غنى عنها .
يا اخي نحن هنا لسنا مركز ابحاث عقائدية
حتى نحقق بالروايات وسندها ومتونها ورواتها
نحن هنا ننقل روايات بصورة مختصرة
وبحسب ما يؤيد الموضوع الذي نحن بصدده
لكي يستفاد منها من يريد الاستفادة
واما الذي يريد الجدال والتحقق فالمكتبات موجودة
وبأستطاعته ان يتحقق من كل ما يريد في متون الكتب
مع العلم انا نوهت وقلت بالنص
اي بمعنى انه حتى علماء الدين هُم مَن قالواولكن بشكل عام
الاحاديث التي تذم الوشم قليلة
اضافة الى انها ضعيفة بحسب كلام العلماء
وقد حملها الشيعة على الكراهة وليس على الحرمة
انها روايات ضعيفة السند وقليلة
وهي تدل على الكراهة وليست على الحرمة
وقلت ايضا في اخر كلامي وبالنص ايضا
وبما ان الحكم الالهي واحد ولا يتعددوبعد كل هذا الكلام
يبقى انه كل واحد وحسب قناعته
بالنسبة لمظهره وما يراه مناسب له كفرد في هذا المجتمع .
فالله سبحانه وتعالى في سورة النور الاية 31
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ
أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ
أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ
أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ
وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ
وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
-----------
فاذا كان الوشم زينة فهو ليس حرام
مرسوم او منقوش في الجسم
ولكن بشرط وهو عدم اظهاره للرجال الغرباء
هنا يكون مُحرم
هذا مختصر الحكم الشرعي الذي عليه الامامية
التعديل الأخير تم بواسطة الرميثي ; منذ 2 أسابيع الساعة 10:32 am السبب: تصحيح بعض الكلمات