من السهل توزيع أوسمة النصر على الورق، لكن من الصعب إقناع الخراب بأنه انتصار.
فحين تمتد ألسنة النار خارج حدود المعركة وتدفع دول وشعوب أخرى الثمن، يصبح الحديث عن المكاسب مجرد ترف لغوي فوق ركام الواقع.
المنتصر الحقيقي لا يترك خلفه منطقة مثقلة بالجراح ثم يطالب الآخرين بالتصفيق.
ولمن يستعد ليكتب لي اهتم بدولتك في التقييمات كالعادة ، أقول مسبقاً أنا قصدت دولاً وشعوباً ولم أسم أحداً، لأن آثار الحروب لا تستأذن أحداً قبل أن تعبر إليه ولأن الحقيقة لا تتغير بمجرد أن يضيق بها البعض.





رد مع اقتباس
..
