النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

خصائص فن النقائض

الزوار من محركات البحث: 23 المشاهدات : 876 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,847 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري

    خصائص فن النقائض

    لفن النقائض وخصوصاً ما جرى بين جرير و الفرزدق والأخطل خصائص عديدة منها:
    1- طول النقيضة :
    لاختلاط العصبية القبلية بالسياسة ، فكانت النقيضة تخوض في مديح الخلفاء والولاة فأصبحت لا تحتوي على فخر وهجاء فحسب بل تحتوي على مديح وسياسة ، ويقدم الشاعر لكل ذلك ببكاء الأطلال ووصف الرحلة والنسيب ، فاتسمت بالطول ، فلجرير قصيدة رائية أكثر من خمسين بيتاً بدأها برثاء زوجته ووصف المطر ومديح أم حرزة ويبدأ البيت الرابع والعشرين فيها بهجاء الفرزدق فيقول : (الكامل)
    لولا الحياء لعادني استعبار ولزرت قبـرك والحبيب يزار
    ولقد نظرت وما تمتع نظرة في اللحد حيث تمكّن المحفار
    ثم يهجو الفرزدق فيقول:
    أفأم حرزة يا فرزدق عتيم غضب المليك عليكم القهـــا
    فيرد عليه الفرزدق بقصيدة طويلة يبدؤها بمقدمة طللية ثم بارتحال الظعائن ثم بالحكمة ، وفي البيت الثاني والعشرين يبدأ بهجاء جرير فيقول : ( الطويل)
    تحن بزوراء المدينــــــــة ناقتي حنين عجــول يبتغي البو رائم
    ويا ليت زوراء المدينة أصبحت بأحفار فلح أو بسيف الكواظم
    ثم يهجو جريراً فيقول
    تحرّك قيس في رؤوس لئيمــــة أنوفاً وآذاناً لئام المصــــــــالم
    فجرير من قبيلة قيس
    2- التأثر بالإسلام:
    إذ عاش شعراء النقائض في بيئة إسلامية ، فدخلت المعاني الإسلامية في صلب النقائض فخراً وهجاء .
    وهذا ما يبدو في نقيضـة الفرزدق التي يهجــو بهـــا جريراً ويفتخر بقومــه فيقول: ( الكامل)
    إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتاً دعائمه أعــز وأطول
    بيتـــاً بنــــاه المليك ومـــا بنا حكم السماء فإنه لا ينقــل
    وهذا مأخوذ من قوله تعالى ( أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها رفع سمكها فسواها))
    وقوله أيضاً: (الكامل)
    ضربت عليك العنكبوت بنسجها وقضى عليك به الكتاب المنزل
    وهذا مأخوذ من قوله تعالى ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون))
    ومن قول جرير الذي كان أشد تأثراً بالإسلام يقول : ( الكامل )
    إنّ البعيث وعبد آل مقـــاعس لا يقــرآن بسورة الأحبــار
    وهذا مأخوذ من قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود .....))
    وغير ذلك من الأشعار التي تبين تأثر شعراء النقائض بالإسلام
    3- الإفحاش في الهجاء :
    لقد هتك شعراء النقائض الأعراض وأباحوا الحرمات بعبارات تؤثر التصريح لا التلميح ، وهذا الهجاء وصل إلى درجة تشمئز منه النفوس وتنكرها الأخلاق والتعاليم الدينية وكان لبعض الأبيات أثر في نفوس من وجهت إليهم فقال جرير:
    ما هجينا بشيء قط أشد علينا من قول الأخطل البسي)
    مازال فينا رباط الخيل معلمة وفي كليب رباط الـذلّ والعـار
    قوم إذا استنح الأضياف كلبهم قالوا لأمهم : بولي على النار
    تمسك البول شحاً لا تجود به ولا تبول لهم إلا بمقـــــــــــدار
    فأجابه جرير : ( الكامل )
    حيّوا المقام وحيوا ساكن الدار ما كدت تعرف إلا بعد إنكـــار
    كما أنّ الفرزدق يقول في أم جرير : ( الوافر)
    قبح الله فقرة في بطنهـــــــا منها خرجت وكنت فيها تحمل
    فأجابه جرير : (الكامل)
    قبح الإله بني خفاف ونسوة ٍ بات الخزير لهن كالأحقـــــــال
    إذاً سلك شعراء النقائض هذا الطريق وهو الهجاء من أجل الرد على الخصم وتقوية حجته
    4- اعتماد السخرية :
    عمد شعراء النقائض إلى هذا الأسلوب ففيه إسفاف وتشنيع الخصم وفي نقائض جرير والفرزدق أمثلة كثيرة على ذلك .
    فقد سخر جرير من الفرزدق قائلاً ( الطويل)
    وإنك لو تعطي الفرزدق درهماً على دين نصــرانية لتنصـــّر
    ومن ذلك أيضاً قوله : ( الوافر)
    خذوا كحلاً ومجمرة وعطـــــراً فلستم يا فرزدق بالرجـــــال
    ومن ذلك قول الفرزدق في والد جرير ( الكامل )
    إنّا لنضرب رأس كلّ قبيلــــــةٍ وأبوك خلف أتانـــــه يتقمّل
    وقوله أيضاً : ( الطويل )
    تركنا جريراً وهو في السوق حابس عطية هل يلقى به من يبادله
    فقالــــوا له ردّ الحمــار فإنـــــــــــه أبوك لئيم رأسـه وجحافلــه
    أخذ شعراء النقائض يولدون المعاني و الأفكار ، وكان عندهم خيال خصب يبتكرون الصور ويبالغون في المعاني ويخترعون الوقائع والحوادث غير آبهين بما يرتكب في سبيل ذلك من الكذب والبهتان.
    فشغل جرير بفكرة القين والحدادة عند الفرزدق فولّد منها المعاني ، فحينما يصفه بأنه قين و ابن قين كان يتعمق في هذه الفكرة ، ويستخرج منها معاني متعددة فيقول : ( الكامل )
    ألهى أباك عن كل المكارم والعـــلا لي الكتائف وارتفاع المرجـــــل
    تصف السيوف وغيركم يعصي بما يا ابن القيون و ذاك فعل الصّقل
    يقول أيضاً : ( الطويل )
    هو القين وابن القين لا قين مثله لفطح المساحي أو لجدل الأداهم
    ونلاحظ الفرزدق يسرد في ميميته حوادث وأيام فيقول ( الطويل)
    ونحن ضربنا هامة ابن خويلد يزيد على أمّ الفراخ الجواثــــــم
    ونحن قتلنا ابني هيّم وأدركت بحيرا بنا ركض الذكور الصلادم
    6- استخدام أسلوب المقارنة والموازنة :
    وأسلوب الموازنة والمقارنة من أهم سمات النقائض عند الأمويين وخصوصاً عند الفرزدق وجرير والأخطل لجأ إليه الشعراء للاحتجاج و الدقة في التحدي ولتوضيح الفكرة وإظهارها .
    يقول الفرزدق : ( الطويل )
    أتعدل أحساباً لئــــام أدقـــــــةٍ بأحسابكـــم إني إلى الله راجـــــــع
    واضعاً قول الأخطل لجرير : ( الطويل)
    أتعدل أحساباً كراماً حماتهـــا بأحسابكــم إني إلى الله راجــــــــع
    ومنها قول الأخطل لجرير : ( البسيط)
    أما كليب بن يربوع فليس لهم عند التفارط إيــراد و لا صــــــــدر
    مخافون ويقضي الناس أمرهم وهم بغيب ٍ وفي عمياء ما شعروا
    ملطمون بأعقار الحياض فمـا ينفكّ فـــي دارميّ فيهم أثــــــــــــر
    قوم أنابت إليهم كلّ مخزيـــــة وكلّ فاحشةٍ سبّت بهــــا مضــــــر
    فينقض عليه جرير قائلاً : ( البسيط )
    نحن اجتبينا حياض المجد مترعة من حومة لم يخالط صفوها كدر
    خابت بنو تغلب إذ دخل فارطهــم حوض المكارم إنّ المجد مبتدر
    الظاعنون على العمياء إن ظعنوا والسائلون بظهر الغيب ما الخير
    7- رصد سقطات الخصم :
    حاول شعراء النقائض رصد أخطاء وغفلات الخصم لكي ينهلون عليه بالهجاء والشعر المقذع
    وينظر هنا إلى حادثة نبؤ السيف في يد الفرزدق عندما أمره الخليفة سليمان بن عبد الملك بضرب عنق أحد الأسرى ، وكان قد دس له سيف لا يقطع ، فاستغل هذه الحادثة جرير ، وراح يسخر من الفرزدق فيقول: (الطويل )
    أكلفت قيساً أن نبا سيف غالــــــب وشاعت له أحدوثة في المواســــــم
    بسيف لأبي رغوان سيف مجاشع ضربت ولم تضرب بسيف ابن ظالم
    ضربت عند الإمام فأرعشـــــــــت يداك وقالوا محدث غير صــــــــارم

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2362
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    أحلامي طفولية لايستطيع تحقيقها رجلٌ كبير ولا شابٌ مراهق ولم أجد لها والداً كَ أبي
    تحفة ادبية هذه
    شكرا لك وامتنان كبير
    تحيتي ي الق وباقة ياسمين

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسرار بلا عنوان مشاهدة المشاركة
    تحفة ادبية هذه
    شكرا لك وامتنان كبير
    تحيتي ي الق وباقة ياسمين
    اشكر مروركِ الكريم
    تحياتي

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,835 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2079
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17
    SMS:
    الرجال فصيلة نادرة .مهددة بالانقراض اتكلم عن الرجال وليس (الذكور)
    بارك الله فيكم اخي العزيز

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد 96 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم اخي العزيز
    اشكر مرورك العطر
    تحياتي

  6. #6
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: December-2011
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 119 المواضيع: 6
    التقييم: 12
    مزاجي: متفائلة
    موبايلي: C600
    آخر نشاط: 22/December/2013
    SMS:
    وطن النجوم انا هنا حدق , أتذكر من أنا ؟
    رووووووووووووووووووعة

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القانونية مشاهدة المشاركة
    رووووووووووووووووووعة
    اشكر لكِ المرور
    تحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال