TODAY - 17 February, 2011
بعد اعادته 17 مليونا و500 ألف دينار الى الخزانة
المالكي يتنازل عن 5 ملايين دينار جديدة من راتبه

بغداد – ا ف ب
اكد مسؤول عراقي رفيع امس الاربعاء، اعداد مسودة قانون لخفض كبير في رواتب كبار مسؤولي الدولة، يصل في بعض الحالات الى النصف، يوفر للميزانية حوالى 19 مليون دولار سنويا.
وقال الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق ان "اللجنة الوزارية المكلفة باعادة النظر برواتب المسؤولين انهت عملها وسلمت مسودة الى مجلس الوزراء ليتم قرارها في جلسة الثلاثاء القادم" مشيرا الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي قرر خفض 5 ملايين دينار اخرى من مرتبه.
وكان المالكي قرر مؤخرا خفض راتبه الشهري بنسبة خمسين في المائة واعادة النصف الاخر الى خزينة الدولة، في خطوة تهدف لتقليص الفوارق المعيشية في البلاد وسط اجواء احتجاج شعبي ومظاهرات يومية واسعة. وكان المالكي يتقاضى 35 مليون دينار (30 الف دولار) قبل التخفيض. وذكر انه سيتنازل عن نصف المرتب ليصبح 17 مليونا و500 ألف دينار فقط.
لكن العلاق ذكر ان المالكي "طلب تخفيض راتبه اكثر ليبلغ 12 مليون دينار (عشرة الاف دولار) شهريا ومثله رئيس الجمهورية، وهذا سيساعدنا للتعامل مع القضية".
واوضح ان "المسودة اوصت بخفض كبير يشمل الوزراء واعضاء مجلس النواب جميعا يصل في بعض الحالات الى خمسين بالمئة من اصل الرواتب الحالية".
ويتقاضى الوزراء العراقيون البالغ عددهم 43 رواتب تبلغ 13 مليون دينار (11 الف دولار) ومثلهم يتقاضى 325 نائبا في البرلمان. ووفقا لحسابات اجرتها وكالة فرانس برس سيوفر التخفيض 19 مليون دولار سنويا على الاقل.
وقال العلاق الذي يشغل هذا المنصب الاداري منذ 2006 "نحاول ان نستفيد من الرغبة الموجودة من قبل رئيس الجمهورية (جلال طالباني) ورئيس مجلس النواب (اسامة النجيفي) ورئيس الوزراء (نوري المالكي) والاحزاب السياسية جميعهم في مزاج لقبول ذلك التخفيض".
واكد ان "الوزراء والنواب وفقا للمسودة الجديدة سيتقاضون ثمانية ملايين دينار شهريا (سبعة الاف دولار)".
واكد ان "المسودة لا تقف عند هذا الحد فحسب انما تشمل الوزراء والنواب المتقاعدين لاننا اذا استمرينا بهذا الشكل فانه ستستنزف ميزانية كبيرة".
ويتقاضى المتقاعدون ثمانين بالمئة من رواتبهم الحالية. وقال ان المسودة تنص على ان المسؤول الذي خدم اقل من خمسة اعوام سيحصل على خمسين بالمئة من راتبه بعد التخفيض. اما ما يزيد عن ذلك، فيحصل على ثمانين بالمئة بعد التخفيض وما يقل عن خمسة فلا يستحق اي تقاعد.